التعليم الالكتروني
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التعليم الالكتروني
[]
طبيعة التعليم الالكتروني :
بنظرة سريعة إلى التعليم الالكتروني أو الافتراضي يمكن القول أن ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال، واستقبال المعلومات، واكتساب المهارات، والتفاعل بين الطالب والمعلم وبين الطالب والمدرسة-وربما بين المدرسة والمعلم-. ولا يستلزم هذا النوع من التعليم وجود مباني مدرسية أو صفوف دراسية، بل إنه يلغي جميع المكونات المادية للتعليم، ولكي نوضح الصورة الحقيقية له نرى أنه ذلك النوع من التعليم الافتراضي بوسائله، الواقعي بنتائجه. ويرتبط هذا النوع بالوسائل الالكترونية وشبكات المعلومات والاتصالات، وأشهرها شبكة المعلومات الدولية (انترنت) التي أصبحت وسيطا فاعلا للتعليم الالكتروني.
ويتم التعليم عن طريق الاتصال والتواصل بين المعلم والمتعلم وعن طريق التفاعل بين المتعلم ووسائل التعليم الالكترونية الأخرى كالدروس الالكترونية والمكتبة الالكترونية والكتاب الالكتروني وغيرها.
مكونات التعليم الإلكترونى
يمكن البدء فى التعلم الإلكترونى بحاسب واحد أو مجموعة حاسبات على شبكة تحتوى على البرامج المطلوبة ، كما يمكن أن يبدأ بحاسب ومودم Modem متصل بالإنترنت ، بالإضافة إلى خط الهاتف ، ثم التوسع بعد ذلك حتى يشمل شبكة متكاملة داخلية تربط جميع للمتعلمين على الشبكة ببعض ، ثم تُربط هذه الشبكة بالإنترنت بحيث يكمن للمتعلمين من التعامل داخلياً وخارجياً والتعلم والتشاور وحل المشكلات عبر الشبكات .
وهناك العديد من الوسائط المتعددة Multimedia التى تستخدم الصوت وأفلام الفيديو من خلال الحاسب وغيرها من البرمجيات المختلفة ، وكذلك البريد الإلكترونى والاجتماعات عن بعد ، إلى جانب استخدام المواقع التعليمية المختلفة على الإنترنت .
المتعلم الكترونيا : Electronic Learner
وكما شاع استخدام مصطلح الجامعة الإلكترونية (Virtual University) وحجرة الدراسة الافتراضية (Virtual Classroom ) ، فقد شاع أيضاً استخدام مصطلح المتعلّم الافتراضي (Virtual Learner) ، وإذا كنا قد سلمنا بعدم مناسبة استخدام مصطلح التعليم الافتراضي، فإنه من الأجدر أن نسلم بعدم ملاءمة استخدام مصطلح " المتعلم الافتراضي"، ولذلك، نحن نرى خطأ هذا المصطلح وتصحيحه بمصطلح "المتعلم إلكترونيا" نظرا لأن الطالب (الإنسان) ولن يتغير نوعه بتغير التقنية أو الأداة التي يستخدمها للتعلم ، وإنما الذي تغير كيفية أو طريقة تعلمه ولهذا كان الأنسب عدم تغيير المتعلم وإضافة كلمة تفيد الطريقة التي يتم التعلم بها، وهي كلمة إلكترونيا كما شرحنا آنفا.
وقد يكون من الضروري الإشارة إلى أن مصطلح المتعلم إلكترونيا أو التلميذ الافتراضي مصطلح غير مستقر فقد يطلق هذا المصطلح ويراد به المتعلم الحقيقي(Actual Learner) ، وقد يطلق ويراد به المتعلم الإلكتروني (Virtual Learner) أو الـ (Virtual Student) وفي هذه الحال فإن المقصود هنا هو مايعرف الوكيل الإلكتروني (Virtual Agent) أو الـ (Cyber Agent) الذي يحل محل الطالب في الجلسات التعليمية عند عدم تمكنه من حضورها ، أو رفيق الدراسة الافتراضي ، (Virtual Companion) وهؤلاء في الحقيقة ليسوا طلاباً ولا رفقاء حقيقيون ، فالطالب أو الرفيق الإلكتروني هنا عبارة عن برنامج إرشادي وتعليمي ذكي يتفاعل معه الطالب الحقيقي ، فبدلاً من اختيار طالب حقيقي يمكنه اختيار طالب افتراضي يتشارك معه في الوصول إلى حلول للمشكلات ، ويتبادل معه الأدوار ، وكما أن هناك طالباً افتراضياً فهناك أيضاً المرشد الافتراضي (Virtual Tutor) ومساعد المعلم الشخصي الافتراضي (Virtual Personal Teacher Assistant) .
المعلم الكترونيا : Electronic Teacher
وهو المعلم الذي يتفاعل مع المتعلم إلكترونيا، ويتولى أعباء الإشراف التعليمي على حسن سير التعلم، وقد يكون هذا المعلم داخل مؤسسة تعليمية أو في منزله، وغالبا لا يرتبط هذا المعلم بوقت محدد للعمل وإنما يكون تعامله مع المؤسسة التعليمية بعدد المقررات التي يشرف عليها ويكون مسئولا عنها وعدد الطلاب المسجلين لديه.
لماذا التعليم الالكتروني؟
قبل التسرع وتشجيع هذا النوع من التعليم يجب أن يطرح مثل هذا السؤال. ويمكن مناقشة بعض العوامل التي تشجع هذا النوع من التعليم، ومنها:
1- زيادة أعداد المتعلمين بشكل حاد لاتستطيع المدارس المعتادة استيعابهم جميعا، وقد يرى البعض أن التعليم المعتاد ضرورة لاكساب المهارات الأساسية مثل القرآن الكريم والقراءة والكتابة والحساب، إلا أن الواقع يدل على أن المدارس بدأت تئن من الأعداد المتراكمة من المتعلمين، ونرى أن مثل هذا النوع من التعليم ينبغي أن يشجع في المستويات المتقدمة (الثانوية ومابعدها) أما المراحل الدنيا من التعليم فإن هذا النوع من التعليم قد لا يناسبها تماما.
2- يعتبر هذا التعليم رافدا كبيرا للتعليم المعتاد، فيمكن أن يدمج هذا الأسلوب مع التدريس المعتاد فيكون داعما له، وفي هذه الحالة فإن المعلم قد يحيل التلاميذ إلى بعض الأنشطة أو الواجبات المعتمدة على الوسائط الالكترونية.
3- يرى البعض مناسبة هذا النوع من التعليم للكبار الذين ارتبطوا بوظائف وأعمال وطبيعة أعمالهم لاتمكنهم من الحضور المباشر لصفوف الدراسة.
4- ونظرا لطبيعة المرأة المسلمة وارتباطها الأسري، فإننا نرى أن هذا النوع من التعليم يعتبر واعدا لتثقيف ربات البيوت، ومن يتولين رعاية المنازل وتربية أبناءهن .
أوجه التعلم الإلكترونى :
1- استخدام الفيديو التعليمى . Interactive Video
2- شبكات مؤتمرات الفيديو . Video Conference
3- التعلم بالكمبيوتر . Learning By Computer
أهمية التعلم الإلكترونى :
تتضح أهمية التعلم الإلكترونى من خلال توصيات ونتائج البحوث والدراسات التى أثبتت فاعليته فى مختلف جوانب العملية التعليمية . فقد قدم للكونجرس حول أهمية استخدام الإنترنت فى التعليم توصيات من أهمها ، أن استخدام الإنترنت فى التعليم يزيد من قوته وفاعليته ، وأنه ليس من الصعب تبنى ذلك برغم احتياجه لدعم مالى قوى لأنه يتيح فرص للتعلم واضحة وقوية ومبنية على المشاركة ، وقد جعل هذا التقرير المسئولين يعتقدون بضرورة الأخذ بهذه الصيغة فى التعلم والتعليم .
وتبدوا أهمية التعليم الإلكترونى فيما يلى :
1- تقديم فرص للمتعلمين للتعلم بشكل مختلف .
2- ترك أثر إيجابى فى مختلف مواقف التعلم .
3- تقديم فرص للتعلم متمركزة حول التلميذ ، وهو ما يتوافق مع الفلسفات التربوية الحديثة ونظريات التعلم الجادة .
4- يقدم أداة لتنمية الجوانب الوراء معرفية للتعلم ، وتنمية مهارات حل المشكلات ، وتقديم بيئة تعلم بنائية جادة .
5- تقديم فرص متنوعة لتحقيق الأهداف المتنوعة من التعليم والتعلم .
6- إتاحة فرص كبيرة للتعرف على مصادر متنوعة من المعلومات بأشكال مختلفة تساعد على إذابة الفروق الفردية بين المتعلمين أو تقليلها .
أدوار المعلم والمتعلم فى التعلم الإلكترونى :
- أدوار المعلم :
1- دوره فى اختيار وإعداد برامج التعلم الإلكترونى :
يقوم المعلم بدور مهم فى اختيار برامج التعلم الإلكترونى ، وعليه عند الاختيار أن يراعى خصائص طلابه والأهداف المرجو تحقيقها من دراسة المقرر وأن يختار نمط التعلم الإلكترونى الذى تتوافر له الإمكانات بمدرسته ويحدد بدقة الأقراص المدمجة أو شرائط الفيديو أو مواقع الإنترنت .
2- دورة فى تنفيذ التعلم الإلكترونى :
يقوم المعلم بدور كبير فى تنفيذ التعلم الإلكترونى ، فهو يقوم بدور الموجه لطلابه ، والمحفز لهم ، والمدرب على استخدام التقنية التكنولوجية التى يتم من خلالها التعلم ، كما يقوم بدور التغذية الراجعة ، ومتابعة مستوى الطلاب ، وتقديم الاختبارات اللازمة فى وقتها . كما يقوم بدور فى تجهيز بيئة التعلم اللازمة لهذا النوع من التعلم .
- أدوار المتعلم :
تقع على عاتق المتعلم فى التعلم الإلكترونى جزء كبير من مسئولية تعلمه ، فعليه القيام بالنشاطات ، والقيام بالتكليفات التى يقدمها له المعلم ، أو التى تقدم له من خلال البرنامج ، كما أن عليه التعامل والتفاعل مع مصادر التعلم المتاحة من خلال وسيط التعلم الإلكترونى والبحث أن لزم الأمر ، كما يجب عليه أن يتقن أولاً مهارات التعامل مع تقنيات التعلم الإلكترونى المختلفة ، كتشغيل الاسطوانات المدمجة عـلى الكمبيوتر ، أو استخدام مستعرض صفحات الانترنت ، أو البرامج الخاصة بالتفاعل من خلال الانترنت كبرامج المحادثة Chat وغيرها من برامج إرسال واستقبال الملفات .
لماذا التعليم الإلكترونى :
قبل التسرع وتشجيع هذا النوع من التعليم يجب أن يطرح مثل هذا السؤال. ويمكن مناقشة بعض العوامل التي تشجع هذا النوع من التعليم، ومنها:
1- زيادة أعداد المتعلمين بشكل حاد لا تستطيع المدارس المعتادة استيعابهم جميعا، وقد يرى البعض أن التعليم المعتاد ضرورة لإكساب المهارات الأساسية مثل القرآن الكريم والقراءة والكتابة والحساب، إلا أن الواقع يدل على أن المدارس بدأت تئن من الأعداد المتراكمة من المتعلمين، ونرى أن مثل هذا النوع من التعليم ينبغي أن يشجع في المستويات المتقدمة (الثانوية وما بعدها) أما المراحل الدنيا من التعليم فإن هذا النوع من التعليم قد لا يناسبها تماما.
2- يعتبر هذا التعليم رافدا كبيرا للتعليم المعتاد، فيمكن أن يدمج هذا الأسلوب مع التدريس المعتاد فيكون داعما له، وفي هذه الحالة فإن المعلم قد يحيل التلاميذ إلى بعض الأنشطة أو الواجبات المعتمدة على الوسائط الالكترونية.
3- يرى البعض مناسبة هذا النوع من التعليم للكبار الذين ارتبطوا بوظائف وأعمال وطبيعة أعمالهم لا تمكنهم من الحضور المباشر لصفوف الدراسة.
4- ونظرا لطبيعة المرأة المسلمة وارتباطها الأسري، فإننا نرى أن هذا النوع من التعليم يعتبر واعدا لتثقيف ربات البيوت، ومن يتولين رعاية المنازل وتربية أبناءهن.
قبل التسرع وتشجيع هذا النوع من التعليم يجب أن يطرح مثل هذا السؤال. ويمكن مناقشة بعض العوامل التي تشجع هذا النوع من التعليم، ومنها:
1- زيادة أعداد المتعلمين بشكل حاد لا تستطيع المدارس المعتادة استيعابهم جميعا، وقد يرى البعض أن التعليم المعتاد ضرورة لإكساب المهارات الأساسية مثل القرآن الكريم والقراءة والكتابة والحساب، إلا أن الواقع يدل على أن المدارس بدأت تئن من الأعداد المتراكمة من المتعلمين، ونرى أن مثل هذا النوع من التعليم ينبغي أن يشجع في المستويات المتقدمة (الثانوية وما بعدها) أما المراحل الدنيا من التعليم فإن هذا النوع من التعليم قد لا يناسبها تماما.
2- يعتبر هذا التعليم رافدا كبيرا للتعليم المعتاد، فيمكن أن يدمج هذا الأسلوب مع التدريس المعتاد فيكون داعما له، وفي هذه الحالة فإن المعلم قد يحيل التلاميذ إلى بعض الأنشطة أو الواجبات المعتمدة على الوسائط الالكترونية.
3- يرى البعض مناسبة هذا النوع من التعليم للكبار الذين ارتبطوا بوظائف وأعمال وطبيعة أعمالهم لا تمكنهم من الحضور المباشر لصفوف الدراسة.
4- ونظرا لطبيعة المرأة المسلمة وارتباطها الأسري، فإننا نرى أن هذا النوع من التعليم يعتبر واعدا لتثقيف ربات البيوت، ومن يتولين رعاية المنازل وتربية أبناءهن.
طبيعة التعليم الالكتروني :
بنظرة سريعة إلى التعليم الالكتروني أو الافتراضي يمكن القول أن ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال، واستقبال المعلومات، واكتساب المهارات، والتفاعل بين الطالب والمعلم وبين الطالب والمدرسة-وربما بين المدرسة والمعلم-. ولا يستلزم هذا النوع من التعليم وجود مباني مدرسية أو صفوف دراسية، بل إنه يلغي جميع المكونات المادية للتعليم، ولكي نوضح الصورة الحقيقية له نرى أنه ذلك النوع من التعليم الافتراضي بوسائله، الواقعي بنتائجه. ويرتبط هذا النوع بالوسائل الالكترونية وشبكات المعلومات والاتصالات، وأشهرها شبكة المعلومات الدولية (انترنت) التي أصبحت وسيطا فاعلا للتعليم الالكتروني.
ويتم التعليم عن طريق الاتصال والتواصل بين المعلم والمتعلم وعن طريق التفاعل بين المتعلم ووسائل التعليم الالكترونية الأخرى كالدروس الالكترونية والمكتبة الالكترونية والكتاب الالكتروني وغيرها.
مكونات التعليم الإلكترونى
يمكن البدء فى التعلم الإلكترونى بحاسب واحد أو مجموعة حاسبات على شبكة تحتوى على البرامج المطلوبة ، كما يمكن أن يبدأ بحاسب ومودم Modem متصل بالإنترنت ، بالإضافة إلى خط الهاتف ، ثم التوسع بعد ذلك حتى يشمل شبكة متكاملة داخلية تربط جميع للمتعلمين على الشبكة ببعض ، ثم تُربط هذه الشبكة بالإنترنت بحيث يكمن للمتعلمين من التعامل داخلياً وخارجياً والتعلم والتشاور وحل المشكلات عبر الشبكات .
وهناك العديد من الوسائط المتعددة Multimedia التى تستخدم الصوت وأفلام الفيديو من خلال الحاسب وغيرها من البرمجيات المختلفة ، وكذلك البريد الإلكترونى والاجتماعات عن بعد ، إلى جانب استخدام المواقع التعليمية المختلفة على الإنترنت .
المتعلم الكترونيا : Electronic Learner
وكما شاع استخدام مصطلح الجامعة الإلكترونية (Virtual University) وحجرة الدراسة الافتراضية (Virtual Classroom ) ، فقد شاع أيضاً استخدام مصطلح المتعلّم الافتراضي (Virtual Learner) ، وإذا كنا قد سلمنا بعدم مناسبة استخدام مصطلح التعليم الافتراضي، فإنه من الأجدر أن نسلم بعدم ملاءمة استخدام مصطلح " المتعلم الافتراضي"، ولذلك، نحن نرى خطأ هذا المصطلح وتصحيحه بمصطلح "المتعلم إلكترونيا" نظرا لأن الطالب (الإنسان) ولن يتغير نوعه بتغير التقنية أو الأداة التي يستخدمها للتعلم ، وإنما الذي تغير كيفية أو طريقة تعلمه ولهذا كان الأنسب عدم تغيير المتعلم وإضافة كلمة تفيد الطريقة التي يتم التعلم بها، وهي كلمة إلكترونيا كما شرحنا آنفا.
وقد يكون من الضروري الإشارة إلى أن مصطلح المتعلم إلكترونيا أو التلميذ الافتراضي مصطلح غير مستقر فقد يطلق هذا المصطلح ويراد به المتعلم الحقيقي(Actual Learner) ، وقد يطلق ويراد به المتعلم الإلكتروني (Virtual Learner) أو الـ (Virtual Student) وفي هذه الحال فإن المقصود هنا هو مايعرف الوكيل الإلكتروني (Virtual Agent) أو الـ (Cyber Agent) الذي يحل محل الطالب في الجلسات التعليمية عند عدم تمكنه من حضورها ، أو رفيق الدراسة الافتراضي ، (Virtual Companion) وهؤلاء في الحقيقة ليسوا طلاباً ولا رفقاء حقيقيون ، فالطالب أو الرفيق الإلكتروني هنا عبارة عن برنامج إرشادي وتعليمي ذكي يتفاعل معه الطالب الحقيقي ، فبدلاً من اختيار طالب حقيقي يمكنه اختيار طالب افتراضي يتشارك معه في الوصول إلى حلول للمشكلات ، ويتبادل معه الأدوار ، وكما أن هناك طالباً افتراضياً فهناك أيضاً المرشد الافتراضي (Virtual Tutor) ومساعد المعلم الشخصي الافتراضي (Virtual Personal Teacher Assistant) .
المعلم الكترونيا : Electronic Teacher
وهو المعلم الذي يتفاعل مع المتعلم إلكترونيا، ويتولى أعباء الإشراف التعليمي على حسن سير التعلم، وقد يكون هذا المعلم داخل مؤسسة تعليمية أو في منزله، وغالبا لا يرتبط هذا المعلم بوقت محدد للعمل وإنما يكون تعامله مع المؤسسة التعليمية بعدد المقررات التي يشرف عليها ويكون مسئولا عنها وعدد الطلاب المسجلين لديه.
لماذا التعليم الالكتروني؟
قبل التسرع وتشجيع هذا النوع من التعليم يجب أن يطرح مثل هذا السؤال. ويمكن مناقشة بعض العوامل التي تشجع هذا النوع من التعليم، ومنها:
1- زيادة أعداد المتعلمين بشكل حاد لاتستطيع المدارس المعتادة استيعابهم جميعا، وقد يرى البعض أن التعليم المعتاد ضرورة لاكساب المهارات الأساسية مثل القرآن الكريم والقراءة والكتابة والحساب، إلا أن الواقع يدل على أن المدارس بدأت تئن من الأعداد المتراكمة من المتعلمين، ونرى أن مثل هذا النوع من التعليم ينبغي أن يشجع في المستويات المتقدمة (الثانوية ومابعدها) أما المراحل الدنيا من التعليم فإن هذا النوع من التعليم قد لا يناسبها تماما.
2- يعتبر هذا التعليم رافدا كبيرا للتعليم المعتاد، فيمكن أن يدمج هذا الأسلوب مع التدريس المعتاد فيكون داعما له، وفي هذه الحالة فإن المعلم قد يحيل التلاميذ إلى بعض الأنشطة أو الواجبات المعتمدة على الوسائط الالكترونية.
3- يرى البعض مناسبة هذا النوع من التعليم للكبار الذين ارتبطوا بوظائف وأعمال وطبيعة أعمالهم لاتمكنهم من الحضور المباشر لصفوف الدراسة.
4- ونظرا لطبيعة المرأة المسلمة وارتباطها الأسري، فإننا نرى أن هذا النوع من التعليم يعتبر واعدا لتثقيف ربات البيوت، ومن يتولين رعاية المنازل وتربية أبناءهن .
أوجه التعلم الإلكترونى :
1- استخدام الفيديو التعليمى . Interactive Video
2- شبكات مؤتمرات الفيديو . Video Conference
3- التعلم بالكمبيوتر . Learning By Computer
أهمية التعلم الإلكترونى :
تتضح أهمية التعلم الإلكترونى من خلال توصيات ونتائج البحوث والدراسات التى أثبتت فاعليته فى مختلف جوانب العملية التعليمية . فقد قدم للكونجرس حول أهمية استخدام الإنترنت فى التعليم توصيات من أهمها ، أن استخدام الإنترنت فى التعليم يزيد من قوته وفاعليته ، وأنه ليس من الصعب تبنى ذلك برغم احتياجه لدعم مالى قوى لأنه يتيح فرص للتعلم واضحة وقوية ومبنية على المشاركة ، وقد جعل هذا التقرير المسئولين يعتقدون بضرورة الأخذ بهذه الصيغة فى التعلم والتعليم .
وتبدوا أهمية التعليم الإلكترونى فيما يلى :
1- تقديم فرص للمتعلمين للتعلم بشكل مختلف .
2- ترك أثر إيجابى فى مختلف مواقف التعلم .
3- تقديم فرص للتعلم متمركزة حول التلميذ ، وهو ما يتوافق مع الفلسفات التربوية الحديثة ونظريات التعلم الجادة .
4- يقدم أداة لتنمية الجوانب الوراء معرفية للتعلم ، وتنمية مهارات حل المشكلات ، وتقديم بيئة تعلم بنائية جادة .
5- تقديم فرص متنوعة لتحقيق الأهداف المتنوعة من التعليم والتعلم .
6- إتاحة فرص كبيرة للتعرف على مصادر متنوعة من المعلومات بأشكال مختلفة تساعد على إذابة الفروق الفردية بين المتعلمين أو تقليلها .
أدوار المعلم والمتعلم فى التعلم الإلكترونى :
- أدوار المعلم :
1- دوره فى اختيار وإعداد برامج التعلم الإلكترونى :
يقوم المعلم بدور مهم فى اختيار برامج التعلم الإلكترونى ، وعليه عند الاختيار أن يراعى خصائص طلابه والأهداف المرجو تحقيقها من دراسة المقرر وأن يختار نمط التعلم الإلكترونى الذى تتوافر له الإمكانات بمدرسته ويحدد بدقة الأقراص المدمجة أو شرائط الفيديو أو مواقع الإنترنت .
2- دورة فى تنفيذ التعلم الإلكترونى :
يقوم المعلم بدور كبير فى تنفيذ التعلم الإلكترونى ، فهو يقوم بدور الموجه لطلابه ، والمحفز لهم ، والمدرب على استخدام التقنية التكنولوجية التى يتم من خلالها التعلم ، كما يقوم بدور التغذية الراجعة ، ومتابعة مستوى الطلاب ، وتقديم الاختبارات اللازمة فى وقتها . كما يقوم بدور فى تجهيز بيئة التعلم اللازمة لهذا النوع من التعلم .
- أدوار المتعلم :
تقع على عاتق المتعلم فى التعلم الإلكترونى جزء كبير من مسئولية تعلمه ، فعليه القيام بالنشاطات ، والقيام بالتكليفات التى يقدمها له المعلم ، أو التى تقدم له من خلال البرنامج ، كما أن عليه التعامل والتفاعل مع مصادر التعلم المتاحة من خلال وسيط التعلم الإلكترونى والبحث أن لزم الأمر ، كما يجب عليه أن يتقن أولاً مهارات التعامل مع تقنيات التعلم الإلكترونى المختلفة ، كتشغيل الاسطوانات المدمجة عـلى الكمبيوتر ، أو استخدام مستعرض صفحات الانترنت ، أو البرامج الخاصة بالتفاعل من خلال الانترنت كبرامج المحادثة Chat وغيرها من برامج إرسال واستقبال الملفات .
اميره مطاوع- المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
العمر : 35
الموقع : http://www.7alet7ob.com/forums/index.php
رد: التعليم الالكتروني
التعلم الإلكتروني ليس الأساس ولكنه مكمل
zenababdullah- المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: التعليم الالكتروني
اولا :مرسي يا زينب علي ردك علي الموضوع
ثانيا:طبعا انا معاكي انه التعليم عن طريق شبكات الانترنت هو مكمل تعليمي ومش الاساس لكن انتي طبعا زي ماقريتي انه الموضوع بيقول كده وانه كمان ميقدرش حد مش بيعرف القراءه والكتابه واللي هيا اول حاجه بيتعلمها الانسان في بدايات دراسته انه يتعلم او حتي يستخدم الانترنت
لكن في مرحله معينه او تحت اي ظروف ممكن نلاقي حد ميقدرش يكتسب خبرات او معلومات وبشكل عام يتعلم الا من خلال الكمبيوتر او النت بشكل خاص في بيته
ومرسي ليكي مره تانيه
ثانيا:طبعا انا معاكي انه التعليم عن طريق شبكات الانترنت هو مكمل تعليمي ومش الاساس لكن انتي طبعا زي ماقريتي انه الموضوع بيقول كده وانه كمان ميقدرش حد مش بيعرف القراءه والكتابه واللي هيا اول حاجه بيتعلمها الانسان في بدايات دراسته انه يتعلم او حتي يستخدم الانترنت
لكن في مرحله معينه او تحت اي ظروف ممكن نلاقي حد ميقدرش يكتسب خبرات او معلومات وبشكل عام يتعلم الا من خلال الكمبيوتر او النت بشكل خاص في بيته
ومرسي ليكي مره تانيه
اميره مطاوع- المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
العمر : 35
الموقع : http://www.7alet7ob.com/forums/index.php
رد: التعليم الالكتروني
على فكرة الموقع اللى إحنا فيه بيحاول يثبت إن ده ممكن
doaataha- المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى