اهمية الانترنت فى مجال التعليم والتعلم
صفحة 1 من اصل 1
اهمية الانترنت فى مجال التعليم والتعلم
اهمية الانترنت في مجال التعليم والتعلم
أنواع التعليم عبر الزمن.
1- التعليم التقليدي يرتكز التعليم ال فمن أهم إيجابياته التقاء المعلم والمتعلّم وجهاً لوجه. وكما هو معلوم في وسائل الاتصال فهذه أقوى وسيلة للاتصال تقليدي على ثلاثة محاور أساسية ، وهي: المعلم والمتعلّم والمعلومة. 2-التعليم باستخدام الحاسوب يمثل الحاسوب قمة ما أنتجته التقنية الحديثة فبالرغم من ان له مميزات هناك سلبيات لاستخدام الحاسوب في التعليم من أهمها افتقاده للتمثيل (الضمني) للمعرفة. 3-التعليم باستخدام شبكة الإنترنت نظرا للمميزات التي تتمتع بها شبكة الانترنت فقد أغرت كثيرين بالاستفادة منها كل في مجاله. من جملة هؤلاء ، التربويون الذين بدءوا باستخدامها في مجال التعليم. (3) وتتضح اهمية الانترنت في مجال التعليم والتعلم في النقاط التاليه :-
فهناك العديد من الاستخدامات المتجدده والمستمره على مستوى المعلم والموجه وواضع المنهج ومطورى طرائق التدريس والانشطه التعليميه سواء الجماعيه او الفرديه ومنها :-
1)التعرف على احداث الإصدارات في المجالات المعرفيه التي يقومون عليها . 2) الاشتراك في المؤتمرات المحليه والقوميه والعالميه في مجال التخصص . 3) الاشتراك في الدوريات الالكترونيه المتخصصه . 4) تكوين جماعات ذات الاهتمامات المشتركه التي تقوم بالتبادل فيما بينها . 5)عقد الدورات التدريبيه المتخصصه سواء كانت تأهيليه ام تنشيطيه في المجالات المعرفيه او طرائق تدريسها . ومن كل ذلك يمكن القول بان الانترنت مجموعه من ملاين الحاسبات المنتشره في الاف الاماكن حول العالم , وتمكن لمستخدميها من استخدام حاسباتهم للتواصل والعثور على المعلومات والبيانات والمشاركه في الملفات وتبادلها . (4)
ولعل من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام هذه الشبكة في التعليم ، هي:
1- الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات. 2 - الاتصال غير المباشر (غير المتزامن) 3- الاتصال المباشر (المتزامن)
وهناك اسباب اخرى:-
4- توفير المساندة للمعلم في الفصل 5- إيجاد نوع من التوازن في توصيل المعلومات للطلاب 6- توفير المرونة في التعلم من خلال مراعاة الفروق الفردية 7- أن توجد الشبكة نوعاً من التوحيد في بعض الموضوعات التي يراد إيصالها للطلاب 8- إمكانية الاتصال بين الفئة التعليمية الواحدة وكذلك بين الفئات المختلفة 9- حل مشكلات الطلاب الذين يتخلفون عن زملائهم لظروف قاهرة كالمرض 10—زيادة حصيلة الطالب العلمية من خلال إيجاد بيئة مشوقة ومشجعة على التعلم 11- مساندة الشبكة لتطوير المعلم والمشرف التربوي 12- قد تكون الشبكة جزءاً من علاج الدروس الخصوصية. 13- سهولة الوصول للمعلومات ( بمعنى عدم الحاجة للذهاب للمكتبة جسدياً)؛ 14- الوقت (الذي يحتاجه الإنسان للوصول للمكتبة)؛ 15- إمكانية الوصول لها في أي وقت ( أربع وعشرين ساعة ) 16- تعدد المصادر 17- توقع وجود ما يريده الإنسان. 18- المقدرة على العمل مباشرة باستخدام ما حصل عليه من معلومات 19- أكثر حداثة للمعلومات 20- المقدرة على البحث/التصفح دون الحاجة لمساعدة المكتبين 21- الترويح عن النفس 22 - أكثر متعة عند التصفح
أنواع التعليم عبر الزمن.
1- التعليم التقليدي يرتكز التعليم ال فمن أهم إيجابياته التقاء المعلم والمتعلّم وجهاً لوجه. وكما هو معلوم في وسائل الاتصال فهذه أقوى وسيلة للاتصال تقليدي على ثلاثة محاور أساسية ، وهي: المعلم والمتعلّم والمعلومة. 2-التعليم باستخدام الحاسوب يمثل الحاسوب قمة ما أنتجته التقنية الحديثة فبالرغم من ان له مميزات هناك سلبيات لاستخدام الحاسوب في التعليم من أهمها افتقاده للتمثيل (الضمني) للمعرفة. 3-التعليم باستخدام شبكة الإنترنت نظرا للمميزات التي تتمتع بها شبكة الانترنت فقد أغرت كثيرين بالاستفادة منها كل في مجاله. من جملة هؤلاء ، التربويون الذين بدءوا باستخدامها في مجال التعليم. (3) وتتضح اهمية الانترنت في مجال التعليم والتعلم في النقاط التاليه :-
فهناك العديد من الاستخدامات المتجدده والمستمره على مستوى المعلم والموجه وواضع المنهج ومطورى طرائق التدريس والانشطه التعليميه سواء الجماعيه او الفرديه ومنها :-
1)التعرف على احداث الإصدارات في المجالات المعرفيه التي يقومون عليها . 2) الاشتراك في المؤتمرات المحليه والقوميه والعالميه في مجال التخصص . 3) الاشتراك في الدوريات الالكترونيه المتخصصه . 4) تكوين جماعات ذات الاهتمامات المشتركه التي تقوم بالتبادل فيما بينها . 5)عقد الدورات التدريبيه المتخصصه سواء كانت تأهيليه ام تنشيطيه في المجالات المعرفيه او طرائق تدريسها . ومن كل ذلك يمكن القول بان الانترنت مجموعه من ملاين الحاسبات المنتشره في الاف الاماكن حول العالم , وتمكن لمستخدميها من استخدام حاسباتهم للتواصل والعثور على المعلومات والبيانات والمشاركه في الملفات وتبادلها . (4)
ولعل من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام هذه الشبكة في التعليم ، هي:
1- الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات. 2 - الاتصال غير المباشر (غير المتزامن) 3- الاتصال المباشر (المتزامن)
وهناك اسباب اخرى:-
4- توفير المساندة للمعلم في الفصل 5- إيجاد نوع من التوازن في توصيل المعلومات للطلاب 6- توفير المرونة في التعلم من خلال مراعاة الفروق الفردية 7- أن توجد الشبكة نوعاً من التوحيد في بعض الموضوعات التي يراد إيصالها للطلاب 8- إمكانية الاتصال بين الفئة التعليمية الواحدة وكذلك بين الفئات المختلفة 9- حل مشكلات الطلاب الذين يتخلفون عن زملائهم لظروف قاهرة كالمرض 10—زيادة حصيلة الطالب العلمية من خلال إيجاد بيئة مشوقة ومشجعة على التعلم 11- مساندة الشبكة لتطوير المعلم والمشرف التربوي 12- قد تكون الشبكة جزءاً من علاج الدروس الخصوصية. 13- سهولة الوصول للمعلومات ( بمعنى عدم الحاجة للذهاب للمكتبة جسدياً)؛ 14- الوقت (الذي يحتاجه الإنسان للوصول للمكتبة)؛ 15- إمكانية الوصول لها في أي وقت ( أربع وعشرين ساعة ) 16- تعدد المصادر 17- توقع وجود ما يريده الإنسان. 18- المقدرة على العمل مباشرة باستخدام ما حصل عليه من معلومات 19- أكثر حداثة للمعلومات 20- المقدرة على البحث/التصفح دون الحاجة لمساعدة المكتبين 21- الترويح عن النفس 22 - أكثر متعة عند التصفح
مى توكل مصطفى ابراهيم- المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 15/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى