بقية الانشطه التعليميه لموضوع التعليم اللامتزامن
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بقية الانشطه التعليميه لموضوع التعليم اللامتزامن
ما المتطلبات الواجب توافرها لاستخدام البريد الإلكترونى فى إرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية.
1-الاتصال بالانترنت (كمبيوتر - برنامج متصفح - تليفون - مودم )
2- حساب البريد الالكترونى والذى يمكن الحصول عليها من خلال مزود خدمة الانترنت ؛ حيث يستطيع من خلاله الحصول على عنوان بريد الالكترونى خاص بك .
3- البرنامج الذى يتعامل مع البريد الالكترونى (عميل البريد CLIENT ) مثل برنامج NETSCAPE MESSANGER -OUT LOOK
ما الفرق بين كل مما يأتى:
أ- البريد الإلكترونى والقوائم البريدية
1- البريد الإلكتروني (E Mail): يمكن الحصول على بريد إلكتروني مجانا أو برسوم مالية بسهولة من خلال الكثير من المواقع على الإنترنت، مما يمكننا من التواصل مع الآخرين بمجرد معرفة البريد الإلكتروني، ويتم التواصل برسائل نصية وصور، وكذلك ملفات صوت وفيديو.
القائمة البريدية (mailing list)
نظام إدارة وتعميم الرسائل والوثائق، على مجموعة من الأشخاص المشتركين بالقائمة، عبر البريد الإلكتروني. وتغطي القوائم مواضيع ومجالات شتى، وتتناول كل قائمة، عادة، موضوعاً محدداً.
[ب- القوائم البريدية والمنتديات.
1-القوائم البريديه
نظام إدارة وتعميم الرسائل والوثائق، على مجموعة من الأشخاص المشتركين بالقائمة، عبر البريد الإلكتروني. وتغطي القوائم مواضيع ومجالات شتى، وتتناول كل قائمة، عادة، موضوعاً محدداً.
2- المنتديات
هى مواقع يجتمع فيها مجموعه من الاعضاء والزوار ويتم من خلالها تكوين الصداقات والتعلم عن طريق تبادل الافكار والمعلومات والمواضيع المنشوره من خلال تلك المنتديات
حدد أنواع القوائم البريدية.
القوائم ذات الاتجاه الواحد :
وهي التي يقتصر دور العضو فيها على تلقي الرسائل الصادرة عن مدير القائمة، من خلال البريد الإلكتروني. ولا يمكن للعضو تعميم وثيقة، أو رسالة، على بقية المشتركين بالقائمة، بل انه لا يستطيع حتى معرفة اسم، أو عنوان، البريد الإلكتروني، لأي من الأعضاء .
وهذا النوع من القوائم يخدم أصحاب المواقع والشركات والمراكز العلمية ومراكز الأخبار والمنظمات التي ترغب في إيصال رسالة ذات هدف محدد أو تحديث في الموقع أو خبر جديد أو معلومة ما إلى العضو المشترك ومن أمثلة هذه القوائم عربيا
قائمة دليل المهتدين daleel وقائمة رسالة الاسلام islammessage، وقائمة الشهداء shuhadaa وقائمة الأخبار العربية ArabiaNewsArabic التي تتبع لموقع http://www.arabia.com
القوائم ذات الاتجاهين :
في هذا النوع من القوائم يكون هناك تفاعلا بين الأعضاء والمشرفين ، حيث تعمَم كل رسالة، أو وثيقة، يرسلها أحد المشتركين أو المشرفين ، إلى العنوان الخاص بالقائمة، بحيث يطلع عليها كافة المشتركين الآخرين، بالإضافة إلى الرسائل الصادرة عن مدير القائمة.
وتقسم القوائم البريدية ذات الاتجاهين، إلى صنفين: القوائم الحرة، والقوائم الخاضعة للمراقبة (moderated).
القوائم الحره:
لا تخضع الرسائل لأي نوع من أنواع المراقبة، فأي رسالة توجَه للقائمة، تعمَم على كافة المشتركين بها آلياً.
القوائم الخاضعة للمراقبة:
يعمل المشرف أو المشرفين على تفحص كافة الرسائل، والتأكد من مطابقتها لشروط وآداب النشر المتبعة في القائمة، قبل تعميمها على المشتركين، وتحتفظ الجهة المالكة للقائمة، بحقها في حذف أو تعديل أي رسالة لا تراها مناسبة للنشر ، ولا يعني هذا آن الانضباط معدوم في الصنف الأول ، بل هي مساحة أوسع من الحرية ومراقبة لاحقة للبريد بعد صدوره
ومن أمثلة هذا النوع التفاعلي من القوائم قائمة سعيد للحاسب والشبكات Saeed وقائمة الحاسب العربي Arab-Computer وقائمة الهندسة للمواضيع الهندسية alhandasah والقائمة الفكرية لمناقشة وتبادل الفكر Arabdialog وكذلك قائمة المنتدى للفكر والادب بشكل عام
Almontda
وهناك من يضيف نوع ثالث من القوائم ويفصله عن النوع الأول والنوع الثاني رغم انه يأخذ من كليهما في بعض الوظائف ، لكن طبيعة عمل مثل هذه القوائم جعلت البعض يصنفه كنوع قائم بذاته وذلك ربما لطبيعته المتفردة ويسمى هذا النوع من القوائم autoresponed قوائم الإجابة الآلية ، وهي قوائم غير مشهورة لكنها موجودة كخدمة تتوفر لدى الشركات الكبرى والبنوك والجامعات التي يتطلب عملها تزويد من يرغب بوثائق أو نماذج محددة وبالتالي فان الطلب أيضا يكون وفق رسالة أو أمر محدد يتم الإجابة عليه آليا بالمطلوب
استعرض بعض عناوين الكترونية ذات صلة بالعملية التعليمية
إستراتيجيات للمذاكرة
http://www.iss.stthomas.edu/arabic/
دليل مواقع تعليمية http://www.tathleeth.net/ishraf/sites.htm
دليل المواقع العلمية
http://fayasel.com/subwebs/right/elmiya.htm
مواقع تعليمية متنوعة
http://www.raddadi.com/myhtm/books4.htm
http://www.nesnas.com/scsool.htm
http://www.moe.gov.sa/sites.htm
http://www.onaizahedu.gov.sa/url/default.asp
مواقع تخص المعلم والطالب
http://www.khayma.com/almslm/almalm.htm
موقع التحصيل الدراسي
http://www.khayma.com/dibbaschool/education.htm
دليل مواقع تعليمي
http://www.education.gov.bh/arabic/page11.htm
دليل المواقع التعليمية والتربوية
http://www.taifedu.gov.sa/links5.html
موقع التحصيل الدراسي
http://www.khayma.com/dibbaschool/education.htm
دليل مواقع تعليمي
http://www.education.gov.bh/arabic/page11.htm
دليل المواقع التعليمية والتربوية
http://www.taifedu.gov.sa/links5.html
موقع ملخصات الرسائل الجامعية
وهذا الموقع يحتوي على مجموعة من البحوث العلمية
http://www.minshawi.com/Abstract.htm
1-الاتصال بالانترنت (كمبيوتر - برنامج متصفح - تليفون - مودم )
2- حساب البريد الالكترونى والذى يمكن الحصول عليها من خلال مزود خدمة الانترنت ؛ حيث يستطيع من خلاله الحصول على عنوان بريد الالكترونى خاص بك .
3- البرنامج الذى يتعامل مع البريد الالكترونى (عميل البريد CLIENT ) مثل برنامج NETSCAPE MESSANGER -OUT LOOK
ما الفرق بين كل مما يأتى:
أ- البريد الإلكترونى والقوائم البريدية
1- البريد الإلكتروني (E Mail): يمكن الحصول على بريد إلكتروني مجانا أو برسوم مالية بسهولة من خلال الكثير من المواقع على الإنترنت، مما يمكننا من التواصل مع الآخرين بمجرد معرفة البريد الإلكتروني، ويتم التواصل برسائل نصية وصور، وكذلك ملفات صوت وفيديو.
القائمة البريدية (mailing list)
نظام إدارة وتعميم الرسائل والوثائق، على مجموعة من الأشخاص المشتركين بالقائمة، عبر البريد الإلكتروني. وتغطي القوائم مواضيع ومجالات شتى، وتتناول كل قائمة، عادة، موضوعاً محدداً.
[ب- القوائم البريدية والمنتديات.
1-القوائم البريديه
نظام إدارة وتعميم الرسائل والوثائق، على مجموعة من الأشخاص المشتركين بالقائمة، عبر البريد الإلكتروني. وتغطي القوائم مواضيع ومجالات شتى، وتتناول كل قائمة، عادة، موضوعاً محدداً.
2- المنتديات
هى مواقع يجتمع فيها مجموعه من الاعضاء والزوار ويتم من خلالها تكوين الصداقات والتعلم عن طريق تبادل الافكار والمعلومات والمواضيع المنشوره من خلال تلك المنتديات
حدد أنواع القوائم البريدية.
القوائم ذات الاتجاه الواحد :
وهي التي يقتصر دور العضو فيها على تلقي الرسائل الصادرة عن مدير القائمة، من خلال البريد الإلكتروني. ولا يمكن للعضو تعميم وثيقة، أو رسالة، على بقية المشتركين بالقائمة، بل انه لا يستطيع حتى معرفة اسم، أو عنوان، البريد الإلكتروني، لأي من الأعضاء .
وهذا النوع من القوائم يخدم أصحاب المواقع والشركات والمراكز العلمية ومراكز الأخبار والمنظمات التي ترغب في إيصال رسالة ذات هدف محدد أو تحديث في الموقع أو خبر جديد أو معلومة ما إلى العضو المشترك ومن أمثلة هذه القوائم عربيا
قائمة دليل المهتدين daleel وقائمة رسالة الاسلام islammessage، وقائمة الشهداء shuhadaa وقائمة الأخبار العربية ArabiaNewsArabic التي تتبع لموقع http://www.arabia.com
القوائم ذات الاتجاهين :
في هذا النوع من القوائم يكون هناك تفاعلا بين الأعضاء والمشرفين ، حيث تعمَم كل رسالة، أو وثيقة، يرسلها أحد المشتركين أو المشرفين ، إلى العنوان الخاص بالقائمة، بحيث يطلع عليها كافة المشتركين الآخرين، بالإضافة إلى الرسائل الصادرة عن مدير القائمة.
وتقسم القوائم البريدية ذات الاتجاهين، إلى صنفين: القوائم الحرة، والقوائم الخاضعة للمراقبة (moderated).
القوائم الحره:
لا تخضع الرسائل لأي نوع من أنواع المراقبة، فأي رسالة توجَه للقائمة، تعمَم على كافة المشتركين بها آلياً.
القوائم الخاضعة للمراقبة:
يعمل المشرف أو المشرفين على تفحص كافة الرسائل، والتأكد من مطابقتها لشروط وآداب النشر المتبعة في القائمة، قبل تعميمها على المشتركين، وتحتفظ الجهة المالكة للقائمة، بحقها في حذف أو تعديل أي رسالة لا تراها مناسبة للنشر ، ولا يعني هذا آن الانضباط معدوم في الصنف الأول ، بل هي مساحة أوسع من الحرية ومراقبة لاحقة للبريد بعد صدوره
ومن أمثلة هذا النوع التفاعلي من القوائم قائمة سعيد للحاسب والشبكات Saeed وقائمة الحاسب العربي Arab-Computer وقائمة الهندسة للمواضيع الهندسية alhandasah والقائمة الفكرية لمناقشة وتبادل الفكر Arabdialog وكذلك قائمة المنتدى للفكر والادب بشكل عام
Almontda
وهناك من يضيف نوع ثالث من القوائم ويفصله عن النوع الأول والنوع الثاني رغم انه يأخذ من كليهما في بعض الوظائف ، لكن طبيعة عمل مثل هذه القوائم جعلت البعض يصنفه كنوع قائم بذاته وذلك ربما لطبيعته المتفردة ويسمى هذا النوع من القوائم autoresponed قوائم الإجابة الآلية ، وهي قوائم غير مشهورة لكنها موجودة كخدمة تتوفر لدى الشركات الكبرى والبنوك والجامعات التي يتطلب عملها تزويد من يرغب بوثائق أو نماذج محددة وبالتالي فان الطلب أيضا يكون وفق رسالة أو أمر محدد يتم الإجابة عليه آليا بالمطلوب
استعرض بعض عناوين الكترونية ذات صلة بالعملية التعليمية
إستراتيجيات للمذاكرة
http://www.iss.stthomas.edu/arabic/
دليل مواقع تعليمية http://www.tathleeth.net/ishraf/sites.htm
دليل المواقع العلمية
http://fayasel.com/subwebs/right/elmiya.htm
مواقع تعليمية متنوعة
http://www.raddadi.com/myhtm/books4.htm
http://www.nesnas.com/scsool.htm
http://www.moe.gov.sa/sites.htm
http://www.onaizahedu.gov.sa/url/default.asp
مواقع تخص المعلم والطالب
http://www.khayma.com/almslm/almalm.htm
موقع التحصيل الدراسي
http://www.khayma.com/dibbaschool/education.htm
دليل مواقع تعليمي
http://www.education.gov.bh/arabic/page11.htm
دليل المواقع التعليمية والتربوية
http://www.taifedu.gov.sa/links5.html
موقع التحصيل الدراسي
http://www.khayma.com/dibbaschool/education.htm
دليل مواقع تعليمي
http://www.education.gov.bh/arabic/page11.htm
دليل المواقع التعليمية والتربوية
http://www.taifedu.gov.sa/links5.html
موقع ملخصات الرسائل الجامعية
وهذا الموقع يحتوي على مجموعة من البحوث العلمية
http://www.minshawi.com/Abstract.htm
اميره مطاوع- المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
العمر : 35
الموقع : http://www.7alet7ob.com/forums/index.php
رد: بقية الانشطه التعليميه لموضوع التعليم اللامتزامن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بجد جزاكى الله كل الخير عن هذه المواضيع وفكرة حلوة جدا انك تكتبى المواضيع التى تمت دراستها على المنتدى لتكون مرجع لكل الطلبة . فى انتظار المزيد وربنا يوفقك.
بجد جزاكى الله كل الخير عن هذه المواضيع وفكرة حلوة جدا انك تكتبى المواضيع التى تمت دراستها على المنتدى لتكون مرجع لكل الطلبة . فى انتظار المزيد وربنا يوفقك.
دينا- المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 21/04/2008
رد: بقية الانشطه التعليميه لموضوع التعليم اللامتزامن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بجد جزاكى الله كل الخير عن هذه المواضيع وفكرة حلوة جدا انك تكتبى المواضيع التى تمت دراستها على المنتدى لتكون مرجع لكل الطلبة . فى انتظار المزيد وربنا يوفقك.
بجد جزاكى الله كل الخير عن هذه المواضيع وفكرة حلوة جدا انك تكتبى المواضيع التى تمت دراستها على المنتدى لتكون مرجع لكل الطلبة . فى انتظار المزيد وربنا يوفقك.
دينا- المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 21/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى