الأنشطة التعليمية لموضوع التعليم اللامتزامن
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأنشطة التعليمية لموضوع التعليم اللامتزامن
اشرح بأسلوبك فيما لايزيد عن صفحة واحدة مميزات البريد الإلكترونى.
من أهم مميزات البريد الإلكتروني ما يلي:
1- سريع وذو كلفة زهيدة.
2- يمكن إرساله إلى شخص أو مجموعة أشخاص في الوقت نفسه.
3- القوائم البريدية وهي إمكانية عمل قائمة بعناوين خاصة يتم إرسال الرسالة مرة واحدة لمن فيها.
4- إرسال ملفات النص والصور والصوت والجداول الإلكترونية كملحقات مع الرسالة.
مميزات تفصيل البريد الاكترونى:
البريد الإلكتروني الوارد :-
فلتر لا نهائي شبيه بالقواعد الخاصة بالأوتلوك.
ü حماية الرسائل الواردة من الفيروسات.
ü تجديد يومي للفلتر من أجل المواقع الإباحية.
ü تقنيات الحظر.
ü عدد لانهائي من الملفات التي يمكن إرفاقها.
البريد الإلكتروني الصادر :-
ü إمكانية تنسيق الخطوط بسهولة.
ü تدقق إملائي.
ü تشكيله واسعة من تعبيرات الوجه المضحكة.
ü التأكيد من وصول البريد الإلكتروني.
ü لوحة مفاتيح للذين ليس لديهم لوحة مفاتيح عربية.
ü عدد لانهائي من المرفقات في كل رسالة.
ü حفظ المسودات في ملفات خاصة للمسودة.
إمكانية تخصيص الصفحة :-
ü قابلية تغيير واجهة وشكل الصفحات.
ü المرونة في اختيار عدد الرسائل التي ستظهر في كل صفحة.
ü الاختيار بين واجهة التطبيق العربية أو الإنجليزية أو أحد اللغات المتوفرة.
ü قابلية لتغير الكلمة السرية.
ü قابلية لتعديل البيانات الشخصية.
ü توقيع الإيميل.
الخيارات المتقدمة :-
ü خدمة الرسائل القصيرة للمستخدمين.
ü خدمات المفكرة أو التقويم.
ü الرد الآلي.
ü دفتر العناوين.
ü تذكير بكلمة السر.
ü الدعم الشخصي عن طريق فريق الدعم الفني المتوفر 24 ساعة.
ü دعم اللغة العربية للأجهزة التي لا تحتوي عل نظام تشغيل عربي.
كيف يمكن توظيف البريد الإلكترونى فى العملية التعليمية.
-1.الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم. 2.تُساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي، نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه. 3.تساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة. 4.تساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الإنترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواءً كانت سهلة أو صعبة. كما أنه يوجد في الإنترنت بعض البرامج التعليمية باختلاف المستويات.
واستخدام الإنترنت كأداة أساسية في التعليم حقق الكثير من الإيجابيات التالية:1.المرونة في الوقت والمكان.
2.إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور والمتابعين في مختلف العالم.
3.عدم النظر إلى ضرورة تطابق أجهزة الحاسوب وأنظمة التشغيل المستخدمة من قبل المشاهدين مع الأجهزة المستخدمة في الإرسال.
4.سرعة تطوير البرامج مقارنة بأنظمة الفيديو والأقراص المدمجة
(CD-Rom). 5.سهولة تطوير محتوى المناهج الموجودة عبر الإنترنت.
6.قلة التكلفة المادية مقارنة باستخدام الأقمار الصناعية ومحطات التلفزيون والراديو.
7.تغيير نظم وطرق التدريس التقليدية يساعد على إيجاد فصل مليء بالحيوية والنشاط.
8.إعطاء التعليم صبغة العالمية والخروج من الإطار المحلي.
9.سرعة التعليم وبمعنى آخر فإن الوقت المخصص للبحث عن موضوع معين باستخدام الإنترنت يكون قليلاً مقارنة بالطرق التقليدية.
10.الحصول على آراء العلماء والمفكرين والباحثين المتخصصين في مختلف المجالات في أي قضية علمية.
11.سرعة الحصول على المعلومات.
12.وظيفة الأستاذ في الفصل الدراسي تصبح بمثابة الموجة والمرشد وليس الملقي والملقن.
13.مساعدة الطلاب على تكوين علاقات عالمية إن صح التعبير.
14.إيجاد فصل بدون حائط
(Classroom without Walls). 15.تطوير مهارات الطلاب على استخدام الحاسوب.
16.عدم التقيد بالساعات الدراسية حيث يمكن وضع المادة العلمية عبر الإنترنت ويستطيع الطلاب الحصول عليها في أي مكان وفي أي وقت.
إضافة إلى استخدام البريد الإلكتروني (Electronic Mail) في التعليم والذي تتمثل استخداماته في التالي
: -1.استخدام البريد الإلكتروني (Electronic Mail) كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الرسائل لجميع الطلاب، إرسال جميع الأوراق المطلوبة في المواد، إرسال الواجبات المنزلية،الرد على الاستفسارات، وكوسيط للتغذية الراجعةFeedback
2.استخدام البريد الإلكتروني كوسيط لتسليم الواجب المنزلي حيث يقوم الأستاذ بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى للطالب، وفي هذا العمل توفير للورق والوقت والجهد، حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل أو في النهار دون الحاجة لمقابلة الأستاذ.
3.استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بالمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات.
4.استخدام البريد الإلكتروني كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة أو الشئون الإدارية.
5.يساعد البريد الإلكتروني الطلاب على الاتصال بالمتخصصين في أي مكان بأقل تكلفة وتوفير للوقت والجهد للاستفادة منهم سواءً في تحرير الرسائل أو في الدراسات الخاصة أو في الاستشارات.
6.استخدام البريد الإلكتروني كوسيط للاتصال بين الجامعات السعودية في المستقبل يكون عبر البريد الإلكتروني كما تفعل الجامعات في البلاد الغربية فقد ذكر (Scott, 1997) أن الجامعات في اليابان وأمريكا والصين وأوربا اعتمدت البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال معتمدة.
7.استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال بين الشؤون الإدارية بالوزارة والطلاب وذلك بإرسال التعاميم والأوراق المهمة والإعلانات للطلاب.
8.كما يمكن أيضا استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة لإرسال اللوائح والتعاميم وما يستجد من أنظمة لأعضاء هيئة التدريس وغيرهم.
أخيراً وكما سبقت الإشارة إلى أن البريد الإلكتروني (Electronic Mail) يعتبر من أكثر خدمات الإنترنت شعبية واستخداماً وذلك راجع إلى الأمور التالية:
1.سرعة وصول الرسالة، حيث يمكن إرسال رسالة إلى أي مكان في العالم خلال لحظات.
2.أن قراءة الرسالة - من المستخدم- عادة ما تتم في وقت قد هيأ نفسه للقراءة والرد عليها أيضا.
3.لا يوجد وسيط بين المرسل والمستقبل (إلغاء جميع الحواجز الإدارية).
4.كلفة منخفضة للإرسال.
5.يتم الإرسال واستلام الرد خلال مدة وجيزة من الزمن .
6.يمكن ربط ملفات إضافية بالبريد الإلكتروني.
7.يستطيع المستفيد أن يحصل على الرسالة في الوقت الذي يناسبه.
8.يستطيع المستفيد إرسال عدة رسائل إلى جهات مختلفة في الوقت نفسه.
كذلك استخدام القوائم البريدية (Mailing List) في التعليم حيث يساعد على دعم العملية التربوية، ، وتتمثل استخداماتها في التالي :
-1.تأسيس قائمة بأسماء الطلاب في الفصل الواحد (الشعبة) كوسيط للحوار بينهم ومن خلال استخدام هذه الخدمة يمكن جمع جميع الطلبة والطالبات المسجلين في مادة ما تحت هذه المجموعة لتبادل الآراء ووجهات النظر.
2.بالنسبة للأستاذ الجامعي يمكن أن يقوم بوضع قائمة خاصة به تشتمل على أسماء الطلاب والطالبات وعناوينهم بحيث يمكن إرسال الواجبات المنزلية ومتطلبات المادة عبر تلك القائمة، وهذا سوف يساعد على إزالة بعض عقبات الاتصال بين المعلم وطلابه وخاصة الطالبات.
3.توجيه الطلاب والمعلمين للتسجيل في القوائم العالمية العلمية (حسب التخصص) للاستفادة من المتخصصين ومعرفة الجديد، وكذلك الاستفادة من خبراتهم والسؤال عن ما أشكل عليهم.
4.يمكن تأسيس قوائم خاصة بجميع طلاب مدارس و جامعات وكليات المملكة المسجلين بمادة معينة لكي يتم التحاور فيما بينهم لتبادل الخبرات العلمية.
5.تأسيس قوائم خاصة بالمعلمين في المملكة حسب الاهتمام (علوم شرعية، علوم عربية، رياضيات…الخ) وذلك لتبادل وجهات النظر فيما يخدم العملية التعليمية.
6. كذلك الأقسام العلمية يمكن أن تقوم بتأسيس قائمة بأسماء أعضاء هيئة التدريس المنتمين للقسم للاتصال بهم بأقل تكلفة تذكر.
7.الاتصال بالمهتمين بنفس التخصص حيث يمكن للطلاب أو الأساتذة الاتصال بزملاء لهم من مختلف أنحاء العالم ممن يشاركونهم الاهتمام في موضوعات معينة لبحث الجديد فيها وتبادل الخبرات وهذا بالطبع يتم باستخدام نظام القوائم Mailing List).
8.تكوين قوائم بريدية للطلبة والطالبات في جميع مدارس وجامعات وكليات المملكة العربية السعودية المهتمين بشئون معينة، فمثلاً يمكن أن تكون هناك جمعية مهتمة في التربية، وجمعية أخرى مهتمة في العلوم الهندسية وثالثة مهتمة في الطب ورابعة في التفصيل والخياطة… وهكذا، وهذه الخدمة تتيح الفرصة للطلاب لتبادل وجهات النظر مع أقرانهم المهتمين بنفس المجال في المملكة بغض النظر عن الموقع.
9.ربط (مد راء ، وكلاء، عمداء، رؤساء الأقسام ) في مدارس وزراة المعارف مثلاً وهو معمول به حاليا في بعض الإدارات في قوائم متخصصة لتبادل وجهات النظر في تطوير العملية التربوية، أعني بذلك قائمة خاصة للمدراء ومثلها للعمداء وهكذا. كذلك استخدام نظام مجموعات الأخبار(News groups, Usenet, Net news) في التعليم من خلال تطبيقات مجموعات الأخبار فهي مشابهة لتطبيقات نظام القوائم البريدية، وإضافة إلى ما سبق يمكن استخدامها في التعليم بما يلي:
1.تسجيل المعلمين والطلاب في مجموعات الأخبار العالمية المتخصصة للاستفادة من المتخصصين كل حسب تخصصه.
2.وضع منتديات عامة لطلاب التعليم لتبادل وجهات النظر وطرح سبل التعاون والاستفادة بينهم بما يحقق تطورهم.
3.بما أن مجموعات الأخبار تستخدم غرف الحوار (Chat Rooms) فإنه يمكن إجراء اتصال بين طلاب فصل ما مع مجموعة متخصصة على المستوى العالمي للاستفادة منهم في نفس الوقت.
4.كما يمكن إجراء حوار باستخدام نظام المجموعات بين طلاب ثانوية الملك عبدالعزيز وثانوية محمود الغزنوي مثلاً حول موضوع معين لاسيما إذا كان المقرر متشابه. كذلك استخدام برامج المحادثة ( Internet Relay Chat)في التعليم ، حيث يعتبر كثير من الباحثين أن هذه الخدمة تأتي في المرحلة الثانية من حيث كثرة الاستخدام بعد البريد الإلكتروني وذلك راجع إلى المميزات التالية:
1.خدمة (IRC) توفر إمكانية الوصول إلى جميع الأشخاص في جميع أنحاء العالم في وقت آني كما أنه يمكن استخدامها كنظام مؤتمرات زهيدة التكلفة.
2.إمكانية تكوين قناة وجعلها خاصة لعدد محدود ومعين من الطلاب والطالبات والأساتذة.
3.أنها مصدر من مصادر المعلومات من شتى أنحاء العالم. أما أهمية استخدام هذه الخدمة في التعليم فهي كثيرة جداُ، منها أن كثيراُ من طلاب الجامعات يستخدمون (IRC) بديلاً من إجراء مكالمات خارجية، لأنك عندما تكون متصلاً بالإنترنت، يصبح (IRC) مجاناُ.
- برنامج power pointيأخذ هذا البرنامج شعبيته وانتشاره من شعبيه وانتشار نظام التشغيل Microsoft windowsوالذي فرض نفسه خلال العقد الحالي،حيث أن برنامج power pointجزء من برامج Microsoft office والتي أصبح وجودها حتميا من مكونات مجموعات البرامج المباعة مع أجهزه الحاسبات الشخصية(7).ونظرا لسهوله تعلم واستخدام هذا البرنامج فقد أصبح في الآونة الأخيرة أكثر البرامج شيوعا في الاستخدام لإعداد العروض أو المحاضرات الهامة.ولكن هذا البرنامج به عيب خطير جدا جعله محل استفهام من الكثير من المتخصصين حيث إن متوسط حجم الملف المطلوب لعمل عرض(يحتوى على صوت وصور)مدته نصف ساعة يتعدى عشرة ميجابايت ناهيك عن احتماليه حدوث عطب في هذا الملف الكبير أثناء تصميمه إذا ما انقطع التيار الكهربي أثناء عمليه تخزين الملف (هذا العطب مشهور بين مستخدمي هذا البرنامج ).- بناء المواد التعليمية والعروض باستخدام لغة htmlبعد هذا العرض السريع لبعض اشهر برامج إعداد المناهج التعليمية يتبادر إلى الذهن سؤال عن ما هي أنسب البرامج والوسائل التي يمكن أن تستخدم في أعداد العروض والمناهج التعليمية؟ والإجابة ببساطه هي استخدام لغة الـ html في بناء كلا من العروض والمناهج. قد يكون الحديث هنا عن هذه اللغة(.ولكن في تقدير المؤلف أن هذه اللغة التي ستفرض نفسها على الجميع لما لها من مميزات نذكر منها:
1-بساطه الأوامر وسهوله تعلمها (في خلال ساعة واحدة يمكنك بناء home page خاصة بك ويمكن إضافة أجزاء جديدة لها بالإطلاع على ملفات بناء صفحات أخرى موجودة على شبكه الانترنيت ).
2-تشغيل الملفات المكتوبة بهذه اللغة على جميع أنواع الحاسباتplatform independent (بفرض أن مجموعه الفونتات المكتوب بها النص موجودة على هذه الحاسبات)
.3-حجم الملفات المكتوب بها العروض (المناهج) يكون أصغر ما يكون حيث أن هناك فصل بين الملفات المحتوية على الكلام المكتوب وملفات الصور(الصور موجودة أما على هيئه GIF files أو JPG files وهذه النوعية من الملفات تشغل انسب حيز للملفات مقارنه بدقه ووضوح ألوان الصور المخزونة ).4
-يمكن تشغيل ملفات الوسائط المتعددة ( GIF,JPG,AU,WAV,MID,AVI,MOV,..) من خلال الملفات المكتوبة بهذه اللغة.
5-جميع حزم البرامج الحديثة المنتجة بعد عام 1995 بها خاصية التخزين في صوره html files وبالتالي يمكن تحويل أي ملف مصمم بحزم البرامج الأخرى لهذه " الفورمة "
.6-مع التقدم التطور السريع في أوامر لغة الـhtml يمكن ليس فقط إنتاج home pagesوعروض ولكن أيضا إنتاج كتب بكاملها دون الحاجة لبرامج الناشر المكتبي وتنسيق النصوص .7
-استغلال خاصية عظيمة الفــائدة عند التعامـــل مــع شبكه الانترنيت وهى يمكن الإطـــلاع عـلى أوامــــر كتابه أي home pageوتخزينها وتعلمها وكذلك يمكن تخزين أي ملفات وسائط متعددة نجدها عند التعامل مع شبكه الانترنيت .
8- استغلال خواص التأمين المتيسرة في شبكه الانترنيت لتأمين المعلومات الحيوية كدرجات الطلبة .
9-باستغلال خاصية الربط بين الصفحات وبعضها،يمكن الربط بين ليس فقط الموضوعات ذات الطبيعة الواحدة ولكن أيضا بين المواد التي لها علاقة ببعضها (على سبيل المثال:نفترض أن الدرس يتكلم عن موضوع مشروع مراكز مصادر التعلم وورد لفظ مصادر التعلم أو أساليب التعلم،فيمكن تسجيل عنوان الصفحة التي بها مراكز مصادر التعلم أو أساليب التعلم فننتقل مباشرة للصفحة الجديدة،وعند الانتهاء من الموضوع الفرعي يمكننا العودة للصفحة الأصلية بسهوله ويسر).
10-يوجد العديد من الكتب والمقالات العلمية مسجله بالكامل الآن على شبكه الانترنيت،وهناك إمكانية البحث الفوري عن أي موضوعات وكذلك مجموعات البحث working group المتخصصين وهناك حوار دائم بينهم يساعدنا على معرفة الجديد والجديد في كل مكان.هناك الكثير والكثير من المميزات ولكن هناك ميزه أساسيه جعلت من للغة الـhtml وسيله ذات جدوى اقتصادية كمرشح ليس له منافس لإعداد البرامج للمناهج التعليمية بهذه الوسيلة وهى وجود الكثير من المناهج التعليمية على شبكه الانترنيت تم إعدادها بواسطة العديد من الجامعات على مستوى العالم.ومن المتوقع أن يكون أعداد جميع المناهج بواسطة هذه اللغة في المستقبل القريب.
من أهم مميزات البريد الإلكتروني ما يلي:
1- سريع وذو كلفة زهيدة.
2- يمكن إرساله إلى شخص أو مجموعة أشخاص في الوقت نفسه.
3- القوائم البريدية وهي إمكانية عمل قائمة بعناوين خاصة يتم إرسال الرسالة مرة واحدة لمن فيها.
4- إرسال ملفات النص والصور والصوت والجداول الإلكترونية كملحقات مع الرسالة.
مميزات تفصيل البريد الاكترونى:
البريد الإلكتروني الوارد :-
فلتر لا نهائي شبيه بالقواعد الخاصة بالأوتلوك.
ü حماية الرسائل الواردة من الفيروسات.
ü تجديد يومي للفلتر من أجل المواقع الإباحية.
ü تقنيات الحظر.
ü عدد لانهائي من الملفات التي يمكن إرفاقها.
البريد الإلكتروني الصادر :-
ü إمكانية تنسيق الخطوط بسهولة.
ü تدقق إملائي.
ü تشكيله واسعة من تعبيرات الوجه المضحكة.
ü التأكيد من وصول البريد الإلكتروني.
ü لوحة مفاتيح للذين ليس لديهم لوحة مفاتيح عربية.
ü عدد لانهائي من المرفقات في كل رسالة.
ü حفظ المسودات في ملفات خاصة للمسودة.
إمكانية تخصيص الصفحة :-
ü قابلية تغيير واجهة وشكل الصفحات.
ü المرونة في اختيار عدد الرسائل التي ستظهر في كل صفحة.
ü الاختيار بين واجهة التطبيق العربية أو الإنجليزية أو أحد اللغات المتوفرة.
ü قابلية لتغير الكلمة السرية.
ü قابلية لتعديل البيانات الشخصية.
ü توقيع الإيميل.
الخيارات المتقدمة :-
ü خدمة الرسائل القصيرة للمستخدمين.
ü خدمات المفكرة أو التقويم.
ü الرد الآلي.
ü دفتر العناوين.
ü تذكير بكلمة السر.
ü الدعم الشخصي عن طريق فريق الدعم الفني المتوفر 24 ساعة.
ü دعم اللغة العربية للأجهزة التي لا تحتوي عل نظام تشغيل عربي.
كيف يمكن توظيف البريد الإلكترونى فى العملية التعليمية.
-1.الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم. 2.تُساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي، نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه. 3.تساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة. 4.تساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الإنترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواءً كانت سهلة أو صعبة. كما أنه يوجد في الإنترنت بعض البرامج التعليمية باختلاف المستويات.
واستخدام الإنترنت كأداة أساسية في التعليم حقق الكثير من الإيجابيات التالية:1.المرونة في الوقت والمكان.
2.إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور والمتابعين في مختلف العالم.
3.عدم النظر إلى ضرورة تطابق أجهزة الحاسوب وأنظمة التشغيل المستخدمة من قبل المشاهدين مع الأجهزة المستخدمة في الإرسال.
4.سرعة تطوير البرامج مقارنة بأنظمة الفيديو والأقراص المدمجة
(CD-Rom). 5.سهولة تطوير محتوى المناهج الموجودة عبر الإنترنت.
6.قلة التكلفة المادية مقارنة باستخدام الأقمار الصناعية ومحطات التلفزيون والراديو.
7.تغيير نظم وطرق التدريس التقليدية يساعد على إيجاد فصل مليء بالحيوية والنشاط.
8.إعطاء التعليم صبغة العالمية والخروج من الإطار المحلي.
9.سرعة التعليم وبمعنى آخر فإن الوقت المخصص للبحث عن موضوع معين باستخدام الإنترنت يكون قليلاً مقارنة بالطرق التقليدية.
10.الحصول على آراء العلماء والمفكرين والباحثين المتخصصين في مختلف المجالات في أي قضية علمية.
11.سرعة الحصول على المعلومات.
12.وظيفة الأستاذ في الفصل الدراسي تصبح بمثابة الموجة والمرشد وليس الملقي والملقن.
13.مساعدة الطلاب على تكوين علاقات عالمية إن صح التعبير.
14.إيجاد فصل بدون حائط
(Classroom without Walls). 15.تطوير مهارات الطلاب على استخدام الحاسوب.
16.عدم التقيد بالساعات الدراسية حيث يمكن وضع المادة العلمية عبر الإنترنت ويستطيع الطلاب الحصول عليها في أي مكان وفي أي وقت.
إضافة إلى استخدام البريد الإلكتروني (Electronic Mail) في التعليم والذي تتمثل استخداماته في التالي
: -1.استخدام البريد الإلكتروني (Electronic Mail) كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الرسائل لجميع الطلاب، إرسال جميع الأوراق المطلوبة في المواد، إرسال الواجبات المنزلية،الرد على الاستفسارات، وكوسيط للتغذية الراجعةFeedback
2.استخدام البريد الإلكتروني كوسيط لتسليم الواجب المنزلي حيث يقوم الأستاذ بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى للطالب، وفي هذا العمل توفير للورق والوقت والجهد، حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل أو في النهار دون الحاجة لمقابلة الأستاذ.
3.استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بالمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات.
4.استخدام البريد الإلكتروني كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة أو الشئون الإدارية.
5.يساعد البريد الإلكتروني الطلاب على الاتصال بالمتخصصين في أي مكان بأقل تكلفة وتوفير للوقت والجهد للاستفادة منهم سواءً في تحرير الرسائل أو في الدراسات الخاصة أو في الاستشارات.
6.استخدام البريد الإلكتروني كوسيط للاتصال بين الجامعات السعودية في المستقبل يكون عبر البريد الإلكتروني كما تفعل الجامعات في البلاد الغربية فقد ذكر (Scott, 1997) أن الجامعات في اليابان وأمريكا والصين وأوربا اعتمدت البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال معتمدة.
7.استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال بين الشؤون الإدارية بالوزارة والطلاب وذلك بإرسال التعاميم والأوراق المهمة والإعلانات للطلاب.
8.كما يمكن أيضا استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة لإرسال اللوائح والتعاميم وما يستجد من أنظمة لأعضاء هيئة التدريس وغيرهم.
أخيراً وكما سبقت الإشارة إلى أن البريد الإلكتروني (Electronic Mail) يعتبر من أكثر خدمات الإنترنت شعبية واستخداماً وذلك راجع إلى الأمور التالية:
1.سرعة وصول الرسالة، حيث يمكن إرسال رسالة إلى أي مكان في العالم خلال لحظات.
2.أن قراءة الرسالة - من المستخدم- عادة ما تتم في وقت قد هيأ نفسه للقراءة والرد عليها أيضا.
3.لا يوجد وسيط بين المرسل والمستقبل (إلغاء جميع الحواجز الإدارية).
4.كلفة منخفضة للإرسال.
5.يتم الإرسال واستلام الرد خلال مدة وجيزة من الزمن .
6.يمكن ربط ملفات إضافية بالبريد الإلكتروني.
7.يستطيع المستفيد أن يحصل على الرسالة في الوقت الذي يناسبه.
8.يستطيع المستفيد إرسال عدة رسائل إلى جهات مختلفة في الوقت نفسه.
كذلك استخدام القوائم البريدية (Mailing List) في التعليم حيث يساعد على دعم العملية التربوية، ، وتتمثل استخداماتها في التالي :
-1.تأسيس قائمة بأسماء الطلاب في الفصل الواحد (الشعبة) كوسيط للحوار بينهم ومن خلال استخدام هذه الخدمة يمكن جمع جميع الطلبة والطالبات المسجلين في مادة ما تحت هذه المجموعة لتبادل الآراء ووجهات النظر.
2.بالنسبة للأستاذ الجامعي يمكن أن يقوم بوضع قائمة خاصة به تشتمل على أسماء الطلاب والطالبات وعناوينهم بحيث يمكن إرسال الواجبات المنزلية ومتطلبات المادة عبر تلك القائمة، وهذا سوف يساعد على إزالة بعض عقبات الاتصال بين المعلم وطلابه وخاصة الطالبات.
3.توجيه الطلاب والمعلمين للتسجيل في القوائم العالمية العلمية (حسب التخصص) للاستفادة من المتخصصين ومعرفة الجديد، وكذلك الاستفادة من خبراتهم والسؤال عن ما أشكل عليهم.
4.يمكن تأسيس قوائم خاصة بجميع طلاب مدارس و جامعات وكليات المملكة المسجلين بمادة معينة لكي يتم التحاور فيما بينهم لتبادل الخبرات العلمية.
5.تأسيس قوائم خاصة بالمعلمين في المملكة حسب الاهتمام (علوم شرعية، علوم عربية، رياضيات…الخ) وذلك لتبادل وجهات النظر فيما يخدم العملية التعليمية.
6. كذلك الأقسام العلمية يمكن أن تقوم بتأسيس قائمة بأسماء أعضاء هيئة التدريس المنتمين للقسم للاتصال بهم بأقل تكلفة تذكر.
7.الاتصال بالمهتمين بنفس التخصص حيث يمكن للطلاب أو الأساتذة الاتصال بزملاء لهم من مختلف أنحاء العالم ممن يشاركونهم الاهتمام في موضوعات معينة لبحث الجديد فيها وتبادل الخبرات وهذا بالطبع يتم باستخدام نظام القوائم Mailing List).
8.تكوين قوائم بريدية للطلبة والطالبات في جميع مدارس وجامعات وكليات المملكة العربية السعودية المهتمين بشئون معينة، فمثلاً يمكن أن تكون هناك جمعية مهتمة في التربية، وجمعية أخرى مهتمة في العلوم الهندسية وثالثة مهتمة في الطب ورابعة في التفصيل والخياطة… وهكذا، وهذه الخدمة تتيح الفرصة للطلاب لتبادل وجهات النظر مع أقرانهم المهتمين بنفس المجال في المملكة بغض النظر عن الموقع.
9.ربط (مد راء ، وكلاء، عمداء، رؤساء الأقسام ) في مدارس وزراة المعارف مثلاً وهو معمول به حاليا في بعض الإدارات في قوائم متخصصة لتبادل وجهات النظر في تطوير العملية التربوية، أعني بذلك قائمة خاصة للمدراء ومثلها للعمداء وهكذا. كذلك استخدام نظام مجموعات الأخبار(News groups, Usenet, Net news) في التعليم من خلال تطبيقات مجموعات الأخبار فهي مشابهة لتطبيقات نظام القوائم البريدية، وإضافة إلى ما سبق يمكن استخدامها في التعليم بما يلي:
1.تسجيل المعلمين والطلاب في مجموعات الأخبار العالمية المتخصصة للاستفادة من المتخصصين كل حسب تخصصه.
2.وضع منتديات عامة لطلاب التعليم لتبادل وجهات النظر وطرح سبل التعاون والاستفادة بينهم بما يحقق تطورهم.
3.بما أن مجموعات الأخبار تستخدم غرف الحوار (Chat Rooms) فإنه يمكن إجراء اتصال بين طلاب فصل ما مع مجموعة متخصصة على المستوى العالمي للاستفادة منهم في نفس الوقت.
4.كما يمكن إجراء حوار باستخدام نظام المجموعات بين طلاب ثانوية الملك عبدالعزيز وثانوية محمود الغزنوي مثلاً حول موضوع معين لاسيما إذا كان المقرر متشابه. كذلك استخدام برامج المحادثة ( Internet Relay Chat)في التعليم ، حيث يعتبر كثير من الباحثين أن هذه الخدمة تأتي في المرحلة الثانية من حيث كثرة الاستخدام بعد البريد الإلكتروني وذلك راجع إلى المميزات التالية:
1.خدمة (IRC) توفر إمكانية الوصول إلى جميع الأشخاص في جميع أنحاء العالم في وقت آني كما أنه يمكن استخدامها كنظام مؤتمرات زهيدة التكلفة.
2.إمكانية تكوين قناة وجعلها خاصة لعدد محدود ومعين من الطلاب والطالبات والأساتذة.
3.أنها مصدر من مصادر المعلومات من شتى أنحاء العالم. أما أهمية استخدام هذه الخدمة في التعليم فهي كثيرة جداُ، منها أن كثيراُ من طلاب الجامعات يستخدمون (IRC) بديلاً من إجراء مكالمات خارجية، لأنك عندما تكون متصلاً بالإنترنت، يصبح (IRC) مجاناُ.
- برنامج power pointيأخذ هذا البرنامج شعبيته وانتشاره من شعبيه وانتشار نظام التشغيل Microsoft windowsوالذي فرض نفسه خلال العقد الحالي،حيث أن برنامج power pointجزء من برامج Microsoft office والتي أصبح وجودها حتميا من مكونات مجموعات البرامج المباعة مع أجهزه الحاسبات الشخصية(7).ونظرا لسهوله تعلم واستخدام هذا البرنامج فقد أصبح في الآونة الأخيرة أكثر البرامج شيوعا في الاستخدام لإعداد العروض أو المحاضرات الهامة.ولكن هذا البرنامج به عيب خطير جدا جعله محل استفهام من الكثير من المتخصصين حيث إن متوسط حجم الملف المطلوب لعمل عرض(يحتوى على صوت وصور)مدته نصف ساعة يتعدى عشرة ميجابايت ناهيك عن احتماليه حدوث عطب في هذا الملف الكبير أثناء تصميمه إذا ما انقطع التيار الكهربي أثناء عمليه تخزين الملف (هذا العطب مشهور بين مستخدمي هذا البرنامج ).- بناء المواد التعليمية والعروض باستخدام لغة htmlبعد هذا العرض السريع لبعض اشهر برامج إعداد المناهج التعليمية يتبادر إلى الذهن سؤال عن ما هي أنسب البرامج والوسائل التي يمكن أن تستخدم في أعداد العروض والمناهج التعليمية؟ والإجابة ببساطه هي استخدام لغة الـ html في بناء كلا من العروض والمناهج. قد يكون الحديث هنا عن هذه اللغة(.ولكن في تقدير المؤلف أن هذه اللغة التي ستفرض نفسها على الجميع لما لها من مميزات نذكر منها:
1-بساطه الأوامر وسهوله تعلمها (في خلال ساعة واحدة يمكنك بناء home page خاصة بك ويمكن إضافة أجزاء جديدة لها بالإطلاع على ملفات بناء صفحات أخرى موجودة على شبكه الانترنيت ).
2-تشغيل الملفات المكتوبة بهذه اللغة على جميع أنواع الحاسباتplatform independent (بفرض أن مجموعه الفونتات المكتوب بها النص موجودة على هذه الحاسبات)
.3-حجم الملفات المكتوب بها العروض (المناهج) يكون أصغر ما يكون حيث أن هناك فصل بين الملفات المحتوية على الكلام المكتوب وملفات الصور(الصور موجودة أما على هيئه GIF files أو JPG files وهذه النوعية من الملفات تشغل انسب حيز للملفات مقارنه بدقه ووضوح ألوان الصور المخزونة ).4
-يمكن تشغيل ملفات الوسائط المتعددة ( GIF,JPG,AU,WAV,MID,AVI,MOV,..) من خلال الملفات المكتوبة بهذه اللغة.
5-جميع حزم البرامج الحديثة المنتجة بعد عام 1995 بها خاصية التخزين في صوره html files وبالتالي يمكن تحويل أي ملف مصمم بحزم البرامج الأخرى لهذه " الفورمة "
.6-مع التقدم التطور السريع في أوامر لغة الـhtml يمكن ليس فقط إنتاج home pagesوعروض ولكن أيضا إنتاج كتب بكاملها دون الحاجة لبرامج الناشر المكتبي وتنسيق النصوص .7
-استغلال خاصية عظيمة الفــائدة عند التعامـــل مــع شبكه الانترنيت وهى يمكن الإطـــلاع عـلى أوامــــر كتابه أي home pageوتخزينها وتعلمها وكذلك يمكن تخزين أي ملفات وسائط متعددة نجدها عند التعامل مع شبكه الانترنيت .
8- استغلال خواص التأمين المتيسرة في شبكه الانترنيت لتأمين المعلومات الحيوية كدرجات الطلبة .
9-باستغلال خاصية الربط بين الصفحات وبعضها،يمكن الربط بين ليس فقط الموضوعات ذات الطبيعة الواحدة ولكن أيضا بين المواد التي لها علاقة ببعضها (على سبيل المثال:نفترض أن الدرس يتكلم عن موضوع مشروع مراكز مصادر التعلم وورد لفظ مصادر التعلم أو أساليب التعلم،فيمكن تسجيل عنوان الصفحة التي بها مراكز مصادر التعلم أو أساليب التعلم فننتقل مباشرة للصفحة الجديدة،وعند الانتهاء من الموضوع الفرعي يمكننا العودة للصفحة الأصلية بسهوله ويسر).
10-يوجد العديد من الكتب والمقالات العلمية مسجله بالكامل الآن على شبكه الانترنيت،وهناك إمكانية البحث الفوري عن أي موضوعات وكذلك مجموعات البحث working group المتخصصين وهناك حوار دائم بينهم يساعدنا على معرفة الجديد والجديد في كل مكان.هناك الكثير والكثير من المميزات ولكن هناك ميزه أساسيه جعلت من للغة الـhtml وسيله ذات جدوى اقتصادية كمرشح ليس له منافس لإعداد البرامج للمناهج التعليمية بهذه الوسيلة وهى وجود الكثير من المناهج التعليمية على شبكه الانترنيت تم إعدادها بواسطة العديد من الجامعات على مستوى العالم.ومن المتوقع أن يكون أعداد جميع المناهج بواسطة هذه اللغة في المستقبل القريب.
اميره مطاوع- المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
العمر : 35
الموقع : http://www.7alet7ob.com/forums/index.php
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى