مستويات استخدام التعلم الإلكتروني في التعليم الجامعي
صفحة 1 من اصل 1
مستويات استخدام التعلم الإلكتروني في التعليم الجامعي
يتباين مستوى استخدام الجامعات للتعلم الإلكتروني كنظام ونمط تعليمي، سواء لدعم التعليم التقليدي أو الاكتفاء بالتعليم الإلكتروني كنمط أساسي وفقًا لعدد من المستويات التي يختلف فيها مستوى استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني، ومستوى المتطلبات اللازمة سواء كانت تجهيزات مادية و بشرية، أو مستوى التأهيل اللازم للعاملين وفي مقدمتهم أعضاء هيئة التدريس بصفتهم من يقود هذا التعليم ويقدم فى المستويات التالية :
المستوى الإثرائي : Enrichment level
يتم استخدام الوسائط الإلكترونية وشبكة الإنترنت في هذا المستوى بوصفها مصدرًا للمعلومات العامة والمتخصصة ، والتي تدعم تحصيل المتعلم وإكساب ابه المهارات المختلفة، سواء كان ذلك برغبة منه أو بتوجيه من عضو هيئة التدريس دون أن تكون جزءًا من العملية التعليمية، والذي يتم غالبًا داخل قاعات الدراسة التقليدية، ويكفي عضو هيئة التدريس والمتعلم إلمامهما بمهارات البحث ومهارات استخدام الحاسب الآلي والانترنت للقيام بهذا المستوى.
المستوى التكميلي : Supplemental level
تستخدم جميع خصائص المستوى الإثرائي إلا أن الوسائط الإلكترونية وشبكة الإنترنت تستخدم بوصفها وعاءً لمصادر التعليم والتعلم والخبرات الخاصة بالمقرر الدراسي أو محتواه، وعنصر رئيس للعملية التعليمية من خلال إتاحة عضو هيئة التدريس البرامج والتطبيقات على الشبكة، وإرشادات وتوجيهات حول المقرر الدراسي، بحيث يصبح التعليم مدمجًا لأكثر من نمط تعليمي.
المستوى الأساسي :Essential Level
يتوسع هذا المستوى في الاعتماد على شبكة الانترنت، حيث يتم بناء وتصميم المقررات الإلكترونية وتوفير متطلبات من التفاعلات والأنشطة والاختبارات، ويوفر عضو هيئة التدريس من خلال النظام واجهات تفاعل ترشد المتعلم في مساره التعليمي وتوجهه إلى أدوات التفاعل والاتصال وطلب المساعدة، كما توفر لعضو هيئة التدريس أدوات الاتصال بالمتعلم والمتابعة وصور التقويم المختلفة.
ناجى شطا@أساسى عربى- المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 27/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى