مفهموم التعليم عن بعد واهم خصائصه
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مفهموم التعليم عن بعد واهم خصائصه
ما هو مفهوم التعليم عن بعد (Distance Learning)؟
إنه على الرغم من تعدد التعريفات الخاصه بالتعليم عن بعد ،الا أنالتعريف الشائع الاستخدام بين الجامعات التى تقوم بتطبيق نظام التعليم عن بعد هوعلى الوجه التالى:
"التعليم عن بعد هو نظام التوصيل الخاص بالمحتوياتالتعليميهinstructional delivery systemوالذى يحقق الربط بين الدارسين فى برنامج عن بعد،وبين الموارد والمقومات التعليميه educational resources-كما يتم تعريف التعليم عن بعد "بأنه ذلك النظام الذى يقوم بتزويد الطلاب غير المسجلين فى الكليات والمعاهدالتعليميه بالوسائل التعليميه ،والذين يمكنهم الحصول على ذات الفرص التعليميهالمتاحه للطلاب المنتظمين فى مثل هذه الكليات والمعاهد"
هذا ،ولقد تم تعريف التعليم عن بعد طبقا لما جاء فى اصدارات الجمعيه الامريكيه للتعليم عن بعد كما يلى :-"هو تقديم التعليم أو التدريب من خلال الوسائل التعليميهالالكترونيه–ويشملذلك الاقمار الصناعيه،والفيديو،والأشرطه الصوتيه المسجله،وبرامج الحاسبات الآليه،والنظم والوسائل التكنولوجيه التعليميه المتعدده ،بالاضافه الى الوسائل الأخرىللتعليم عن بعد "
وتتحدد تلك الخصائص فيما يلى :-أ-انفصال هيئه التدريس عن الدارسين خلال العمليات التعليميه التىيتم تنفيذها بواسطه وسائل التعليم عن بعد .
ب-استخدام وسائط تعليميه تمكن من التقاء الأستاذ بالطالب من خلالهذه الوسائط،والتى تحتوى فى ذات الوقت على المحتوى العلمى course contentللمقرر الدراسى .
ج-توفير وسائل الاتصالات ذات الطرفين المتبادلين بين الأستاذوالطالب .
د-تحقيق التحكم الذاتى للتعليم بواسطه الطالب بدرجه أكبر من تحكمالأستاذ فى عمليه التعليم عن بعد .
هـ-يؤدى التعليم عن بعد الى تحقيق وفورات فى الاعتمادات الماليهالحكوميه المخصصه للجامعات والمعاهد العليا ،ولذلك فان من المبررات التى أدت الىظهور برامج التعليم المفتوح أو التعليم عن بعد هو المساهمه فى الاهداف التعليميهلأفراد المجتمع دون تحميل ميزانيه الدوله بنفقات ذلك التعليم .
و-تعمل برامج التعليم عن بعد على توفير الفرصه للأفراد الذين لمتتوفر لهم فرصه التعلم وهم فى سن التعليم ،ومما يعمل أيضا على تحسين فرص العمل ورفعكفاءه العاملين الذين التحقوا بمثل هذه البرامج فى مواقع عملهم .
كما قامت الجمعيه الامريكيه للتعليم عن بعد باعداد تعريف تكميلىلذلك النظام بأنه:
"ذلك النظام الذى يشير الى الحالات التى يكون فيها التعليم teachingوالتعلم learningطبقا للأسلوب والذى بموجبه يكون الأستاذ والطالب فى منطقتين جغرافيتين مختلفتين،ولذلك يركز ذلك النظام على الوسائل الالكترونيه وعلى المواد المطبوعه،والتى يتماعدادها لتسليمها الى الدارسين
ومما سبق يمكن القول بأن التعليم عن بعد هونظام لتوصيل المواد والامكانيات التعليميه للدارسين فى البرامج التعليميه أوالتدريبيه المختلفه فى أماكن أقامتهم وفى الأزمنه التى يرغبون فى الدراسهخلالها،وذلك يهدف حصولهم على درجه جامعيه فى احدى التخصصات العلميه الأكاديميه،أوبغرض اجتيازهم بنجاح متطلبات مقرر دراسى أو برنامج تدريبى فى تخصص مهنى معين .
التعليم عن بعد ينقسم من حيث النقل إلي نوعين :
أ - النقل المتزامن (Synchronous Delivery):-
حيث يكون الاتصال والتفاعل مباشرة أي في الوقت الحقيقي (Real Time) بين المحاضر والطلاب (الدارسين) في مؤسسات التعليم المختلفة من جامعات ومعاهد ومدارس وذلك في حالة التعليم عن بعد وكذلك هو الوضع عند إقامة بعض الدورات التدريبية من على البعد.
ب -النقل اللامتزامن Asynchronous Delivery :
وفي هذا النوع يقوم المحاضر بنقل وتوصيل أو توفير المادة الدراسية بواسطة أشرطة الفيديو ، أو عبر جهازالكمبيوتر أو أي وسيلة أخرى ،والطالب (المتلقي) من الجانب الآخر يتلقى أو يتحصل على المواد في وقت لاحق (أي ليس في نفس الوقت). مثال على ذلك المادة الدراسية التي يمكن توفيرها ونقلها بواسطة أي جهة أو مؤسسة عبر صفحات يتم نشرها عبر شبكة الانترنت أو عبر شريط فيديو ، ومن ثم ترسل الاستفسارات والاسئلة والملاحظات عبر رسائل البريد الالكتروني e- mail من قبل الطلاب.
خصائص ومميزات التعليم عن بعد
· الملاءمة Convenience :
حيث توفر تقنيات التعليم عن بعد المواقع الملائمة لكل من المحاضر و الطالب (المتدرب) في كثير من الأحيان, فالعديد من هذه التقنيات مثل الإنترنت , أشرطة الفيديو , الهاتف يمكن بسهولة استعمالها في المنازل أو في مواقع العمل وفي أوقات قد تناسب جميع المشاركين. بينما مثلاً تقنية اجتماعات سطح المكتب عبر الصورة Desktop Video Conference فيمكن أن تبث من مكان واحد إلى عدد من المواقع , أما في حالة النقل أو التوصيل عبر الأقمار الصناعية Satellite Delivery فإن هذا الوضع يتطلب إعداد جيداً وقبل وقت كافمن موعد البث.
· المرونة Flexibility :العديد من أشكال التعليم عن بعد يتيح للدارس خيار المشاركة بحسب الرغبة , و لتوضيح مفهوم المرونة في مجال التعليم عن بعد نسوق المثال التالي من واقع الطلاب عموماً حيث نجد أن بعض الطلاب يفضلون مراجعة شريط الفيديو الخاص بالمادة الدراسية في أوقات تتناسب معهم متى ما شاءوا صباحا كان أو مساءا أو قد يفضلون قراءة البريد الإلكتروني خلال ساعات الصباح الباكر و غيرها من المتطلبات الذاتية.
التأثير و الفاعلية Effectiveness :
الكثير من البحوث التي أجريت علي نظام التعليم عن بعد , أثبتت انه يوازي أو يفوق في التأثير و الفاعلية نظام التعليم التقليدي , وذلك عندما تستخدم التقنيات التي سنتطرق إليها بكفاءة.
· المقدرة Affordability:
كثير من أشكال التعليم عن بعد لا تكلف كثيراً من المال مثال على ذلك التعليم عبر جهاز التلفاز , فمعظم المنازل اليوم يوجد فيها جهاز تلفاز وكذلك هنالك العديد من المكاتب والشركات لديها خطوط هواتف , مما يمكن من استعمال البريد الصوتي والاجتماعات التلفونية الجماعية .
· الإحساس المتعدد Multi-Sensory :هنالك العديد من الخيارات في طرق توصيل المواد الدراسية التي تلبي جميع الاحتياجات ولأي فرد, فهنالك من يتعلم بصورة أفضل من المادة الدراسية المتلفزة , وهنالك من يفضل التفاعل مع برامج الكمبيوتر , وهنالك من يتعلم أفضل من المادة الدراسية المسجلة في أشرطة الكاسيت وغيرها من الوسائل .
· التفاعل Interactivity :يتيح نظام التعليم عن بعد زيادة التفاعل Interaction بين المحاضر والطلاب , وخصوصاً أولئك الطلاب الذين يخجلون من طرح الأسئلة والاستفسارات أمام زملائهم , كما يتيح إمكانية تلبية المحاضر لاحتياجات دارس معين دون علم بقية زملاؤه.
· المساواة Equity :
عدم المساواة في التعليم يعتبر من القضايا الهامة جداً التي تؤرق بال معظم الدول, وخصوصاً في المناطق الريفية , حيث تعاني مدارسها من نقص حاد في الأساتذة المتخصصين والمؤهلين , وضعف البرامج التعليمية التي تقدم فيها مقارنة مع المستوى الذي تمتاز به المدن الكبرى حيث تكون فيها البرامج التعليمية معدة إعداداً جيداً.
فالتعليم عن بعد يقدم حلولاً عظيمة لهذه القضية الهامة وذلك من خلال الاستفادة من التقنيات المتوفرة وتطويعها لتلائم واقعنا ومن ثم إضفاء قدر ولو بسيط من المساواة في حق مشروع يعتبر من مقومات وأساسيات الحياة في كل المجتمعات .
إنه على الرغم من تعدد التعريفات الخاصه بالتعليم عن بعد ،الا أنالتعريف الشائع الاستخدام بين الجامعات التى تقوم بتطبيق نظام التعليم عن بعد هوعلى الوجه التالى:
"التعليم عن بعد هو نظام التوصيل الخاص بالمحتوياتالتعليميهinstructional delivery systemوالذى يحقق الربط بين الدارسين فى برنامج عن بعد،وبين الموارد والمقومات التعليميه educational resources-كما يتم تعريف التعليم عن بعد "بأنه ذلك النظام الذى يقوم بتزويد الطلاب غير المسجلين فى الكليات والمعاهدالتعليميه بالوسائل التعليميه ،والذين يمكنهم الحصول على ذات الفرص التعليميهالمتاحه للطلاب المنتظمين فى مثل هذه الكليات والمعاهد"
هذا ،ولقد تم تعريف التعليم عن بعد طبقا لما جاء فى اصدارات الجمعيه الامريكيه للتعليم عن بعد كما يلى :-"هو تقديم التعليم أو التدريب من خلال الوسائل التعليميهالالكترونيه–ويشملذلك الاقمار الصناعيه،والفيديو،والأشرطه الصوتيه المسجله،وبرامج الحاسبات الآليه،والنظم والوسائل التكنولوجيه التعليميه المتعدده ،بالاضافه الى الوسائل الأخرىللتعليم عن بعد "
وتتحدد تلك الخصائص فيما يلى :-أ-انفصال هيئه التدريس عن الدارسين خلال العمليات التعليميه التىيتم تنفيذها بواسطه وسائل التعليم عن بعد .
ب-استخدام وسائط تعليميه تمكن من التقاء الأستاذ بالطالب من خلالهذه الوسائط،والتى تحتوى فى ذات الوقت على المحتوى العلمى course contentللمقرر الدراسى .
ج-توفير وسائل الاتصالات ذات الطرفين المتبادلين بين الأستاذوالطالب .
د-تحقيق التحكم الذاتى للتعليم بواسطه الطالب بدرجه أكبر من تحكمالأستاذ فى عمليه التعليم عن بعد .
هـ-يؤدى التعليم عن بعد الى تحقيق وفورات فى الاعتمادات الماليهالحكوميه المخصصه للجامعات والمعاهد العليا ،ولذلك فان من المبررات التى أدت الىظهور برامج التعليم المفتوح أو التعليم عن بعد هو المساهمه فى الاهداف التعليميهلأفراد المجتمع دون تحميل ميزانيه الدوله بنفقات ذلك التعليم .
و-تعمل برامج التعليم عن بعد على توفير الفرصه للأفراد الذين لمتتوفر لهم فرصه التعلم وهم فى سن التعليم ،ومما يعمل أيضا على تحسين فرص العمل ورفعكفاءه العاملين الذين التحقوا بمثل هذه البرامج فى مواقع عملهم .
كما قامت الجمعيه الامريكيه للتعليم عن بعد باعداد تعريف تكميلىلذلك النظام بأنه:
"ذلك النظام الذى يشير الى الحالات التى يكون فيها التعليم teachingوالتعلم learningطبقا للأسلوب والذى بموجبه يكون الأستاذ والطالب فى منطقتين جغرافيتين مختلفتين،ولذلك يركز ذلك النظام على الوسائل الالكترونيه وعلى المواد المطبوعه،والتى يتماعدادها لتسليمها الى الدارسين
ومما سبق يمكن القول بأن التعليم عن بعد هونظام لتوصيل المواد والامكانيات التعليميه للدارسين فى البرامج التعليميه أوالتدريبيه المختلفه فى أماكن أقامتهم وفى الأزمنه التى يرغبون فى الدراسهخلالها،وذلك يهدف حصولهم على درجه جامعيه فى احدى التخصصات العلميه الأكاديميه،أوبغرض اجتيازهم بنجاح متطلبات مقرر دراسى أو برنامج تدريبى فى تخصص مهنى معين .
التعليم عن بعد ينقسم من حيث النقل إلي نوعين :
أ - النقل المتزامن (Synchronous Delivery):-
حيث يكون الاتصال والتفاعل مباشرة أي في الوقت الحقيقي (Real Time) بين المحاضر والطلاب (الدارسين) في مؤسسات التعليم المختلفة من جامعات ومعاهد ومدارس وذلك في حالة التعليم عن بعد وكذلك هو الوضع عند إقامة بعض الدورات التدريبية من على البعد.
ب -النقل اللامتزامن Asynchronous Delivery :
وفي هذا النوع يقوم المحاضر بنقل وتوصيل أو توفير المادة الدراسية بواسطة أشرطة الفيديو ، أو عبر جهازالكمبيوتر أو أي وسيلة أخرى ،والطالب (المتلقي) من الجانب الآخر يتلقى أو يتحصل على المواد في وقت لاحق (أي ليس في نفس الوقت). مثال على ذلك المادة الدراسية التي يمكن توفيرها ونقلها بواسطة أي جهة أو مؤسسة عبر صفحات يتم نشرها عبر شبكة الانترنت أو عبر شريط فيديو ، ومن ثم ترسل الاستفسارات والاسئلة والملاحظات عبر رسائل البريد الالكتروني e- mail من قبل الطلاب.
خصائص ومميزات التعليم عن بعد
· الملاءمة Convenience :
حيث توفر تقنيات التعليم عن بعد المواقع الملائمة لكل من المحاضر و الطالب (المتدرب) في كثير من الأحيان, فالعديد من هذه التقنيات مثل الإنترنت , أشرطة الفيديو , الهاتف يمكن بسهولة استعمالها في المنازل أو في مواقع العمل وفي أوقات قد تناسب جميع المشاركين. بينما مثلاً تقنية اجتماعات سطح المكتب عبر الصورة Desktop Video Conference فيمكن أن تبث من مكان واحد إلى عدد من المواقع , أما في حالة النقل أو التوصيل عبر الأقمار الصناعية Satellite Delivery فإن هذا الوضع يتطلب إعداد جيداً وقبل وقت كافمن موعد البث.
· المرونة Flexibility :العديد من أشكال التعليم عن بعد يتيح للدارس خيار المشاركة بحسب الرغبة , و لتوضيح مفهوم المرونة في مجال التعليم عن بعد نسوق المثال التالي من واقع الطلاب عموماً حيث نجد أن بعض الطلاب يفضلون مراجعة شريط الفيديو الخاص بالمادة الدراسية في أوقات تتناسب معهم متى ما شاءوا صباحا كان أو مساءا أو قد يفضلون قراءة البريد الإلكتروني خلال ساعات الصباح الباكر و غيرها من المتطلبات الذاتية.
التأثير و الفاعلية Effectiveness :
الكثير من البحوث التي أجريت علي نظام التعليم عن بعد , أثبتت انه يوازي أو يفوق في التأثير و الفاعلية نظام التعليم التقليدي , وذلك عندما تستخدم التقنيات التي سنتطرق إليها بكفاءة.
· المقدرة Affordability:
كثير من أشكال التعليم عن بعد لا تكلف كثيراً من المال مثال على ذلك التعليم عبر جهاز التلفاز , فمعظم المنازل اليوم يوجد فيها جهاز تلفاز وكذلك هنالك العديد من المكاتب والشركات لديها خطوط هواتف , مما يمكن من استعمال البريد الصوتي والاجتماعات التلفونية الجماعية .
· الإحساس المتعدد Multi-Sensory :هنالك العديد من الخيارات في طرق توصيل المواد الدراسية التي تلبي جميع الاحتياجات ولأي فرد, فهنالك من يتعلم بصورة أفضل من المادة الدراسية المتلفزة , وهنالك من يفضل التفاعل مع برامج الكمبيوتر , وهنالك من يتعلم أفضل من المادة الدراسية المسجلة في أشرطة الكاسيت وغيرها من الوسائل .
· التفاعل Interactivity :يتيح نظام التعليم عن بعد زيادة التفاعل Interaction بين المحاضر والطلاب , وخصوصاً أولئك الطلاب الذين يخجلون من طرح الأسئلة والاستفسارات أمام زملائهم , كما يتيح إمكانية تلبية المحاضر لاحتياجات دارس معين دون علم بقية زملاؤه.
· المساواة Equity :
عدم المساواة في التعليم يعتبر من القضايا الهامة جداً التي تؤرق بال معظم الدول, وخصوصاً في المناطق الريفية , حيث تعاني مدارسها من نقص حاد في الأساتذة المتخصصين والمؤهلين , وضعف البرامج التعليمية التي تقدم فيها مقارنة مع المستوى الذي تمتاز به المدن الكبرى حيث تكون فيها البرامج التعليمية معدة إعداداً جيداً.
فالتعليم عن بعد يقدم حلولاً عظيمة لهذه القضية الهامة وذلك من خلال الاستفادة من التقنيات المتوفرة وتطويعها لتلائم واقعنا ومن ثم إضفاء قدر ولو بسيط من المساواة في حق مشروع يعتبر من مقومات وأساسيات الحياة في كل المجتمعات .
اميره مطاوع- المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
العمر : 35
الموقع : http://www.7alet7ob.com/forums/index.php
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى