الفيديو التفاعلى
صفحة 1 من اصل 1
الفيديو التفاعلى
(تاريخ نشأة الفيديو التفاعلي ) كلمة فيديوvideo مشتقة من الاصل الاتيني وتعني هذة الكلمة في اللغة الاتينية أنا أرى "غير أن مصطلح"فيديو" لايقتصرعلي الجانب البصري أي يشمل الجانبين البصري والسمعي مجتمعين معا.
ظهرت أجهزة الفيديو التفاعلي لكى تجمع بين جهاز الكمبيوتر وشريط أو أسطوانة الفيديو أو الأقراص المضغوطة compact Disc ،ولذك برمجة الحركة المتغيرة التي تستخدم شريط كاسيت سمعي مغناطيسي ،وفيلم 8 مم،وفي هذا النظام يتم تقسيم الصوت والصورة إلي حزمتين منفصلتين حيث يتحرك الشريط السمعي بمعدل ثابت أما الفيلم 8مم فيمكن برمجته ليتحرك بمعدل يتراوح بين الصورةالثابتة إلي معدل الصورة المتحركة ،ومن ثم يتزامن كل منا الفيلم والصوت عن طريق نبضات مسجلة علي الشريط السمعي لكي يوفر النظام فيلما ثابتا حركيا صوتيا متغير لما عمل من تأثير الصورة المتحركة والفاعلية التعليمية للصور الثابتة.
(ماهية الفيديو التفاعلي)
يعتبر الفيديو التفاعلي أحد المستحدثات في عالمنا المعاصر ,ووظيفة تقديم المعلومات السمعية البصرية وفقآ لاستجابات الطالب .ويجري عرض الصوت والصورة من خلال شاشة عرضت تمثل جزءا من وحدة متكاملة تتكون من جهاز كمبيوتر ووسيلة لإدخال المعلومات ورسوم تخزين ,ويستطيع الفيديو التفاعلي تقديم المعلومات بإستخدام لقطات الفيديو والإطارات الثابتة مع نصوص ورسوم وأصوات,ويعرض الفيديو التفاعلي لقطات الفيديو مجزأة كل منها على شاشة مستقلة .
وبذلك يعتمد العرض علي نظام الشاشات المتعددة لعرض عناصر الدرس المختلفة والي جانب ذلك فان الكمبيوتر يتيح فرص التفاعل الذي يهيئ للطالب القدرة علي التحكم وفقآ لسرعته الذاتية ,بالإضافة إلي المسار والتتابع ومقدار المعلومات التى يحتاجها
(الفيديو التفاعتي في مجال العملية التعليمية)
أهتم بعض الباحثين في مجال العملية التعليمية بالتعرف علي مدي فاعلية إستخدام مدخل الفيديو المتفاعل في عملية التحصيل الدراسي المعرفي المتكامل وإكتساب المهارات ومن ثم إكتساب الخبرات التعليمية وذلك بإعتبار أن الكمبيوتر كأداة للتعلم أثناء المواقف التعليمية.
(خصائص الفيديو التفاعلي)
1. وجدأن بهذا النظام المتكامل لايحسن المتعلم فقط ,بل يساعدة بلإحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة.
2. يعدالفيديو المتفاعل من أحدث أدوات التعلم الضروري وأهمها حيث يوجد الفيديو المتفاعل بيئة تعليمية فردية ويستخدم فيها كل من الفيديو التعليمى والحاسوب كعامل مساعد في التعليم.
3. نظام يعمل على تقديم دروس تعليمية للطلاب بعد أن يتم تسجيلها على شريط الفيديو ,باستطاعة المشاهد مشاهدة الصورة المصحوبة بالصوت, والقيام باستجابة فعالة يمكن أن تؤثر في سرعة تقديم الدرس التعليمى وتسلسله.
4. التحكم الذاتي من خلال عرض الفيديو والحاسوب أثناء التعلم
5. التفاعلية حيث يقوم المتعلم باستجابة أثناء التعلم أى المشاركة النشطة مع مرعاه المستويات التفاعلية وهى التفاعل المباشر ,التوقف والإنتظار والتحكم
والتفاعل هو القضية الرئيسية التى تواجة مصممى برامج التربية كما أشار الى ذلك كثير من العلماء(Eganetall 1993)الوسائط التعليمية هى مايقدمة النظام من وظائف يستجيب لها المستخدم وتحدد الإختبارات التى يقوم بها المستخدم
(الإمكانات التعليمية للفيديو التفاعلى)
1- يتمتع الفيديو التفاعلى بتكنولوجيا تتيح للمتعلم مشاهدة تتابعات الفيديو طرح الأسئلة بواسطة الكمبيوتر وهنا يستقبل الكمبيوتر ويدخل إستجابات المتعلم ويعمل على تقسيمها ثم يقدم التغذية الراجعة وتعزيزآ فوريا مع الإحتفاظ بإستجابات المتعلم.
2- يتيح الفيديو التفاعلى للطلاب التعلم تبعآ لقدراتهم الخاصة ويسمح بالإعادة والتعديل والمراجعة طبقآ للرغبة.
3- عند إستخدامة كوسلية للشرح فإنه يستطيع حث المعلم على العمل بدرجة أكثر قربآ من الطلاب وتقليل الحاجة الى تكرار الشرح.
4- يستمتع به الطلاب حيث يقدرون قيمة الحافزالمسوع المرئى الذى يوفره والطبيعة النشطة الفعالة لمشاركتهم بإنفسهم أى أن الفيديو التفاعلى قادر على حفز الطلاب الذين يظهرون شغفآ بإستخدام هذه الألة المستحدثة.
5 - يزيد من قدرة الطلاب على فهم المفاهيم الصعبة .
6 - يوفر مرونة السيطرة حيث يمكن إستخدام الدليل للإستجابة للإتجاه الذى تتحرك فيه المناقشة أو المشروع بدلآمن توجيهه.
7- يحوز الفيديو تأثير مرئيا يجعل التعليم جذابا للطلاب كما أنه يوحي للمعلمين بأنه قد يجنى فوائد ملحوظة للفصل الدراسي.
8- تعطى الطريقة التفاعلية للفيديو الطلاب فرصة السيطرة والمشاركة الإيجابية ,وتعنى التفاعلية تجاوب المتعلم مع مكونات البرنامج وهى تسمح بمراعاة قدرة المتعلم على إختيارالموضوع الذي يبحث عنه لاهتمامه به والإنتقال إلى قوائم اختبارات أكثر تحديدا.
9- يوفر الفيديو التفاعلى فرصة التعلم البناء لأنه يدعم بعض العمليات المعرفية الضرورية للتعلم ,كذلك الجوانب الفعالة للحفز والمتعة .
10- تشجع التكنولوجيا التفاعلية الطلاب على الملاحظة المشتركة والتحليل الوثيق.
11- تحفز التكنولوجيا التفاعلية الطلاب علي الثابرة وإتخاذ إتجاة علمى للبحث
(محددات إستخدام الفيديو التفاعلي)
1- إرتفاع اسعار مكوناته المادية
2- قلة البرمجيات المناسبة له وإرتفاع تكاليف إنتاجها.
3- يحتاج إلى أعمال صيانة ودورية وشاملة وفنيين متخصصيين.
4- عملية البحث والتعلم بشريط الفيديو أصعب منها بالنسبة لقررص الفيديو ولكن الاخيرة مرتفعة الأسعار.
(محتويات دائرة الفيديو المتفاعل)
1- وحدات الفيديو 2-الشاشة
3- وحدة الأسلوب 4-أده ربط الفيديو بالاسلوب
ظهرت أجهزة الفيديو التفاعلي لكى تجمع بين جهاز الكمبيوتر وشريط أو أسطوانة الفيديو أو الأقراص المضغوطة compact Disc ،ولذك برمجة الحركة المتغيرة التي تستخدم شريط كاسيت سمعي مغناطيسي ،وفيلم 8 مم،وفي هذا النظام يتم تقسيم الصوت والصورة إلي حزمتين منفصلتين حيث يتحرك الشريط السمعي بمعدل ثابت أما الفيلم 8مم فيمكن برمجته ليتحرك بمعدل يتراوح بين الصورةالثابتة إلي معدل الصورة المتحركة ،ومن ثم يتزامن كل منا الفيلم والصوت عن طريق نبضات مسجلة علي الشريط السمعي لكي يوفر النظام فيلما ثابتا حركيا صوتيا متغير لما عمل من تأثير الصورة المتحركة والفاعلية التعليمية للصور الثابتة.
(ماهية الفيديو التفاعلي)
يعتبر الفيديو التفاعلي أحد المستحدثات في عالمنا المعاصر ,ووظيفة تقديم المعلومات السمعية البصرية وفقآ لاستجابات الطالب .ويجري عرض الصوت والصورة من خلال شاشة عرضت تمثل جزءا من وحدة متكاملة تتكون من جهاز كمبيوتر ووسيلة لإدخال المعلومات ورسوم تخزين ,ويستطيع الفيديو التفاعلي تقديم المعلومات بإستخدام لقطات الفيديو والإطارات الثابتة مع نصوص ورسوم وأصوات,ويعرض الفيديو التفاعلي لقطات الفيديو مجزأة كل منها على شاشة مستقلة .
وبذلك يعتمد العرض علي نظام الشاشات المتعددة لعرض عناصر الدرس المختلفة والي جانب ذلك فان الكمبيوتر يتيح فرص التفاعل الذي يهيئ للطالب القدرة علي التحكم وفقآ لسرعته الذاتية ,بالإضافة إلي المسار والتتابع ومقدار المعلومات التى يحتاجها
(الفيديو التفاعتي في مجال العملية التعليمية)
أهتم بعض الباحثين في مجال العملية التعليمية بالتعرف علي مدي فاعلية إستخدام مدخل الفيديو المتفاعل في عملية التحصيل الدراسي المعرفي المتكامل وإكتساب المهارات ومن ثم إكتساب الخبرات التعليمية وذلك بإعتبار أن الكمبيوتر كأداة للتعلم أثناء المواقف التعليمية.
(خصائص الفيديو التفاعلي)
1. وجدأن بهذا النظام المتكامل لايحسن المتعلم فقط ,بل يساعدة بلإحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة.
2. يعدالفيديو المتفاعل من أحدث أدوات التعلم الضروري وأهمها حيث يوجد الفيديو المتفاعل بيئة تعليمية فردية ويستخدم فيها كل من الفيديو التعليمى والحاسوب كعامل مساعد في التعليم.
3. نظام يعمل على تقديم دروس تعليمية للطلاب بعد أن يتم تسجيلها على شريط الفيديو ,باستطاعة المشاهد مشاهدة الصورة المصحوبة بالصوت, والقيام باستجابة فعالة يمكن أن تؤثر في سرعة تقديم الدرس التعليمى وتسلسله.
4. التحكم الذاتي من خلال عرض الفيديو والحاسوب أثناء التعلم
5. التفاعلية حيث يقوم المتعلم باستجابة أثناء التعلم أى المشاركة النشطة مع مرعاه المستويات التفاعلية وهى التفاعل المباشر ,التوقف والإنتظار والتحكم
والتفاعل هو القضية الرئيسية التى تواجة مصممى برامج التربية كما أشار الى ذلك كثير من العلماء(Eganetall 1993)الوسائط التعليمية هى مايقدمة النظام من وظائف يستجيب لها المستخدم وتحدد الإختبارات التى يقوم بها المستخدم
(الإمكانات التعليمية للفيديو التفاعلى)
1- يتمتع الفيديو التفاعلى بتكنولوجيا تتيح للمتعلم مشاهدة تتابعات الفيديو طرح الأسئلة بواسطة الكمبيوتر وهنا يستقبل الكمبيوتر ويدخل إستجابات المتعلم ويعمل على تقسيمها ثم يقدم التغذية الراجعة وتعزيزآ فوريا مع الإحتفاظ بإستجابات المتعلم.
2- يتيح الفيديو التفاعلى للطلاب التعلم تبعآ لقدراتهم الخاصة ويسمح بالإعادة والتعديل والمراجعة طبقآ للرغبة.
3- عند إستخدامة كوسلية للشرح فإنه يستطيع حث المعلم على العمل بدرجة أكثر قربآ من الطلاب وتقليل الحاجة الى تكرار الشرح.
4- يستمتع به الطلاب حيث يقدرون قيمة الحافزالمسوع المرئى الذى يوفره والطبيعة النشطة الفعالة لمشاركتهم بإنفسهم أى أن الفيديو التفاعلى قادر على حفز الطلاب الذين يظهرون شغفآ بإستخدام هذه الألة المستحدثة.
5 - يزيد من قدرة الطلاب على فهم المفاهيم الصعبة .
6 - يوفر مرونة السيطرة حيث يمكن إستخدام الدليل للإستجابة للإتجاه الذى تتحرك فيه المناقشة أو المشروع بدلآمن توجيهه.
7- يحوز الفيديو تأثير مرئيا يجعل التعليم جذابا للطلاب كما أنه يوحي للمعلمين بأنه قد يجنى فوائد ملحوظة للفصل الدراسي.
8- تعطى الطريقة التفاعلية للفيديو الطلاب فرصة السيطرة والمشاركة الإيجابية ,وتعنى التفاعلية تجاوب المتعلم مع مكونات البرنامج وهى تسمح بمراعاة قدرة المتعلم على إختيارالموضوع الذي يبحث عنه لاهتمامه به والإنتقال إلى قوائم اختبارات أكثر تحديدا.
9- يوفر الفيديو التفاعلى فرصة التعلم البناء لأنه يدعم بعض العمليات المعرفية الضرورية للتعلم ,كذلك الجوانب الفعالة للحفز والمتعة .
10- تشجع التكنولوجيا التفاعلية الطلاب على الملاحظة المشتركة والتحليل الوثيق.
11- تحفز التكنولوجيا التفاعلية الطلاب علي الثابرة وإتخاذ إتجاة علمى للبحث
(محددات إستخدام الفيديو التفاعلي)
1- إرتفاع اسعار مكوناته المادية
2- قلة البرمجيات المناسبة له وإرتفاع تكاليف إنتاجها.
3- يحتاج إلى أعمال صيانة ودورية وشاملة وفنيين متخصصيين.
4- عملية البحث والتعلم بشريط الفيديو أصعب منها بالنسبة لقررص الفيديو ولكن الاخيرة مرتفعة الأسعار.
(محتويات دائرة الفيديو المتفاعل)
1- وحدات الفيديو 2-الشاشة
3- وحدة الأسلوب 4-أده ربط الفيديو بالاسلوب
نورا احمد عبد الخالق- المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى