التعليم الالكترونى عبر الشبكات وحاجات التعليم من بعد
صفحة 1 من اصل 1
التعليم الالكترونى عبر الشبكات وحاجات التعليم من بعد
التعليم الالكترونى عبر الشبكات * التعليم عن بعد يلبى حاجات اجتماعيةللفرد والمجتمع ويتصدرها تجاوز المشكلات الخاصة بارتفاع الفصل وكثافتة ومشكلات التسرب والبعد الجغرافى . تعريف التعليم عن بعد هو نظام تعليمى يستهدف توصيل الخدمة الى المتعلم فى مكان تواجدة بعيدا عن المؤسسة التعليمية فى الوقت الذى يناسبة . * وتقاس دلالة البعد بالمسافة والزمن واسباب اخرى مثل الاتحاق بالتعليم النظامى والسباب الصحية والاقتصادية مثل العمل اثناء سنوات التعليم .
3. سمات نظام التعليم عن بعد 1 - يركز على المتعلم وليس المعلم وتزداد مسؤلية المتعلم فى هذا النظام . 2 - الاهتمام بالتركيز على التعليم بدلا من التدريس والحفظ والاستماع لعد الحاجة الى المدرس والفصل . 3 - يتيح الحرية للمتعلم فى اختيار المقررات وطرق التعلم والاوعية التى تتفق معة مع حاجات المتعلم . 4 - يسمح للمتعلم بالخطو الذاتى فان زمن التعلم قد يختلف من متعلم الى اخر . 5 - تظهر اهمية تعداد اوعية المواد التعليمية التى يعتمد عليها من المطبوعات والتسجيلات بانواعها ( السمعية والبصرية والمرئية ) .
4. * لا تعتبر المواد والوسائل التعليمية من اجل تحسين العملية التعليمية وانما من اجل اثراء العملية التعليمية واصبح يعتمد عليها المتعلم لاثراء المادة العلمية المقررة . * وفى هذة الحالة تختلف فى تصميمها عن التى نشاهدها فى التلفزيون والراديو . * ويترتب على ذلك ضرورة اعداد المحتوى التعليمى ليحقق عدة متطلبات .
5. 6 - إعداد المحتوى التعليمى يتطلب الاتى : * ان يراعى فى اعداد المحتوى التعليمى الذى يقدم للمتعلم بما يتفق مع خصائص ومتطلبات استخدام الاوعية كوسائل مقرؤة او مسموعة او مرئية مسموعة . * أن يتسم المحتوى التعليمى بالمرونة التى تسمح للمتعلم بالحرية والخطو الذاتى . * توافر اكبر قدر من التفاعلية لتعويض النقص بغياب المعلم او البعد عن المؤسسة التعليمية . * يسمح اعداد المحتوى بالتعزيز اثناء عملية التعلم بإن يتيح التقويم الذاتى للانجاز والتحصيل بعد كل وحدة اومستوى من مستويات التعلم .
6. 7 - وبجانب كل ماسبق يتطلب ذلك تنظيما اداريا خاصا يتفق مع خصائص نظام التعلم عن بعدواهدافة ومتطلباتة وخصوصاعمليات التسجيل والمتابعة التى تختلف عن نظام التعليم النظامى والمؤسسات التعليمية بأنواعها المختلفة . * وتتفق كثير من السمات السابقة للتعليم من بعد مع نظام تفريد التعليم اوالتعليم المفرد ويقصد بصفة خاصة التعليم الفردى بإستثتاء سمة البعد بين المعلم والمتعلم حيث ان تفريد التعليم يمكن ان يتم بمستويات تحت إشراف المعلم الذى يتغير دورة من التدريس والتعليم الى التوجية اثناء التعليم الفردى او الجماعات الصغيرة .
7. تفريد التعليم أو التعليم المفرد
8. * هو نظام تعليمى يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فى اطار التعليم الجماعى وتطوير المقررات وطرق العرض والتقديم للمواد التعليمية بهدف الوصول بالمتعلمين الى أكبر مستوى من التحصيل والإتقان . * يعتمد تفريد التعليم الى تقسيم المتعلمين الى مجموعات صغيرة تكون ما بين (5:3) متعلمين أو كبيرة تكون ما بين (10:5) متعلمين وذلك وفقا لوحدة الخصائص والسمات الفردية للمتعلمين وإعداد البرامج التى تتفق مع هذة السمات والخصائص . تعريف تفريد التعليم او التعليم المفرد
9. 1 - تحديدالاهداف التعليمية لأنها المعيار للأداء والانجازويراعى ان تكون بصورة اجرائية قابلة للملاحظة او القياس . 2 - الملاحظة والقياس تكون لتحديد السلوك المبدئى للمتعلم لرصد التغير الناتج عن عملية التعلم والمقارنة مع السلوك النهائى . 3 - التعزيز فى كل مرحلة أو مستوى أو خطوة من خطوات الاداء وتعلم المهارات . 4 - الخطو الذاتى للمتعلم الذى يعكس الفروق بين المتعلمين والخصائص المعرفية بينهم . 5 - حرية المتعلم فى التعليم والتحكم فى مسارخطوات التعلم . هناك عدة مسلمات التى تحدد التعليم المفرد أو المبادىء الخاصة بتخطيط هذا النظام :
10. 6 - عدم السماح بلانتقال من مستوى تعليمى الى أخر الا بعد تحقيق مستوى التمكن والاتقان الذى ينعكس للمستوى النهائى فى التحصيل والاداء . 7 - توفير المواد التعليمية والوسائل التى تحقق الانجاز اثناء عملية التعلم . 8 - تصميم المواد والبرامج التعليمية التى تحقق اكبر قدر من التفاعلية . 9 - إعداد المقررات والبرامج التعليمية وتصميم عرضها بما يسمح بالتقويم المرحلى والارشاد والتعزيز والتوجية اثناء تعرض المتعلم للبرامج ومحتواها . 10 - توفير اساليب الاتصال وأدواتة بأطراف العملية التعليمية التى تعكس البعد الاجتماعى فى عملية التعلم .
11. * وتهدف هذة المبادى الى تيسير العملية التعليمية وزيادة الحافز والاتقان المرحلى للوصول الى التحصيل النهائى . استراتيجيات التعليم المبرمج * هى من اولى استراتيجيات التعلم التى اهتمت بتعزيز التعليم ثم توالت الاستراتيجيات المختلفة التى تتفق مع المبادى المعاصرة مثل 1 - التعليم السمعى : الذى يقوم بواسطة التسجيلات السمعية . 2 - التعليم المصوف للفرد : الذى يقوم على التشخيص المبدئى لخصائص المتعلم وتخطيط البرامج التعليمية التى تتفق معة . * ومع تطور مستحدثات تكنولوجيا الاتصال القائمة على الكمبيوتر ثم التعليم القائم على الشبكات الذى استفاد من خصائص النظم الرقمية واهمها التفاعل التى حققت كثير من الخصائص .
12. * ومن خلال مما سبق يمكن الربط بين نظام التعليم من بعد ونظام التعليم الفردى كما يوضحها هذا الشكل : * الخطو الذاتى * تحكم المتعلم * التعزيز * تعدد المواد التعليمية * المرونة * التفاعلية * تغير دور المعلم * التوصيل والاتاحة * من بعد . * تنظيم المحتوى التعليمى الخاص . باتعليم النظامى . * فردى فى معظم الاحوال . * التقويم نهائى او بنظام التعليم النظامى . * يمكن ان يتم فى اطار التعليم الجماعى * تنظيم المحتوى التعليمى خصيصا * فردى او فى جماعات صغيرة * صور متعددة للتقويم
3. سمات نظام التعليم عن بعد 1 - يركز على المتعلم وليس المعلم وتزداد مسؤلية المتعلم فى هذا النظام . 2 - الاهتمام بالتركيز على التعليم بدلا من التدريس والحفظ والاستماع لعد الحاجة الى المدرس والفصل . 3 - يتيح الحرية للمتعلم فى اختيار المقررات وطرق التعلم والاوعية التى تتفق معة مع حاجات المتعلم . 4 - يسمح للمتعلم بالخطو الذاتى فان زمن التعلم قد يختلف من متعلم الى اخر . 5 - تظهر اهمية تعداد اوعية المواد التعليمية التى يعتمد عليها من المطبوعات والتسجيلات بانواعها ( السمعية والبصرية والمرئية ) .
4. * لا تعتبر المواد والوسائل التعليمية من اجل تحسين العملية التعليمية وانما من اجل اثراء العملية التعليمية واصبح يعتمد عليها المتعلم لاثراء المادة العلمية المقررة . * وفى هذة الحالة تختلف فى تصميمها عن التى نشاهدها فى التلفزيون والراديو . * ويترتب على ذلك ضرورة اعداد المحتوى التعليمى ليحقق عدة متطلبات .
5. 6 - إعداد المحتوى التعليمى يتطلب الاتى : * ان يراعى فى اعداد المحتوى التعليمى الذى يقدم للمتعلم بما يتفق مع خصائص ومتطلبات استخدام الاوعية كوسائل مقرؤة او مسموعة او مرئية مسموعة . * أن يتسم المحتوى التعليمى بالمرونة التى تسمح للمتعلم بالحرية والخطو الذاتى . * توافر اكبر قدر من التفاعلية لتعويض النقص بغياب المعلم او البعد عن المؤسسة التعليمية . * يسمح اعداد المحتوى بالتعزيز اثناء عملية التعلم بإن يتيح التقويم الذاتى للانجاز والتحصيل بعد كل وحدة اومستوى من مستويات التعلم .
6. 7 - وبجانب كل ماسبق يتطلب ذلك تنظيما اداريا خاصا يتفق مع خصائص نظام التعلم عن بعدواهدافة ومتطلباتة وخصوصاعمليات التسجيل والمتابعة التى تختلف عن نظام التعليم النظامى والمؤسسات التعليمية بأنواعها المختلفة . * وتتفق كثير من السمات السابقة للتعليم من بعد مع نظام تفريد التعليم اوالتعليم المفرد ويقصد بصفة خاصة التعليم الفردى بإستثتاء سمة البعد بين المعلم والمتعلم حيث ان تفريد التعليم يمكن ان يتم بمستويات تحت إشراف المعلم الذى يتغير دورة من التدريس والتعليم الى التوجية اثناء التعليم الفردى او الجماعات الصغيرة .
7. تفريد التعليم أو التعليم المفرد
8. * هو نظام تعليمى يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فى اطار التعليم الجماعى وتطوير المقررات وطرق العرض والتقديم للمواد التعليمية بهدف الوصول بالمتعلمين الى أكبر مستوى من التحصيل والإتقان . * يعتمد تفريد التعليم الى تقسيم المتعلمين الى مجموعات صغيرة تكون ما بين (5:3) متعلمين أو كبيرة تكون ما بين (10:5) متعلمين وذلك وفقا لوحدة الخصائص والسمات الفردية للمتعلمين وإعداد البرامج التى تتفق مع هذة السمات والخصائص . تعريف تفريد التعليم او التعليم المفرد
9. 1 - تحديدالاهداف التعليمية لأنها المعيار للأداء والانجازويراعى ان تكون بصورة اجرائية قابلة للملاحظة او القياس . 2 - الملاحظة والقياس تكون لتحديد السلوك المبدئى للمتعلم لرصد التغير الناتج عن عملية التعلم والمقارنة مع السلوك النهائى . 3 - التعزيز فى كل مرحلة أو مستوى أو خطوة من خطوات الاداء وتعلم المهارات . 4 - الخطو الذاتى للمتعلم الذى يعكس الفروق بين المتعلمين والخصائص المعرفية بينهم . 5 - حرية المتعلم فى التعليم والتحكم فى مسارخطوات التعلم . هناك عدة مسلمات التى تحدد التعليم المفرد أو المبادىء الخاصة بتخطيط هذا النظام :
10. 6 - عدم السماح بلانتقال من مستوى تعليمى الى أخر الا بعد تحقيق مستوى التمكن والاتقان الذى ينعكس للمستوى النهائى فى التحصيل والاداء . 7 - توفير المواد التعليمية والوسائل التى تحقق الانجاز اثناء عملية التعلم . 8 - تصميم المواد والبرامج التعليمية التى تحقق اكبر قدر من التفاعلية . 9 - إعداد المقررات والبرامج التعليمية وتصميم عرضها بما يسمح بالتقويم المرحلى والارشاد والتعزيز والتوجية اثناء تعرض المتعلم للبرامج ومحتواها . 10 - توفير اساليب الاتصال وأدواتة بأطراف العملية التعليمية التى تعكس البعد الاجتماعى فى عملية التعلم .
11. * وتهدف هذة المبادى الى تيسير العملية التعليمية وزيادة الحافز والاتقان المرحلى للوصول الى التحصيل النهائى . استراتيجيات التعليم المبرمج * هى من اولى استراتيجيات التعلم التى اهتمت بتعزيز التعليم ثم توالت الاستراتيجيات المختلفة التى تتفق مع المبادى المعاصرة مثل 1 - التعليم السمعى : الذى يقوم بواسطة التسجيلات السمعية . 2 - التعليم المصوف للفرد : الذى يقوم على التشخيص المبدئى لخصائص المتعلم وتخطيط البرامج التعليمية التى تتفق معة . * ومع تطور مستحدثات تكنولوجيا الاتصال القائمة على الكمبيوتر ثم التعليم القائم على الشبكات الذى استفاد من خصائص النظم الرقمية واهمها التفاعل التى حققت كثير من الخصائص .
12. * ومن خلال مما سبق يمكن الربط بين نظام التعليم من بعد ونظام التعليم الفردى كما يوضحها هذا الشكل : * الخطو الذاتى * تحكم المتعلم * التعزيز * تعدد المواد التعليمية * المرونة * التفاعلية * تغير دور المعلم * التوصيل والاتاحة * من بعد . * تنظيم المحتوى التعليمى الخاص . باتعليم النظامى . * فردى فى معظم الاحوال . * التقويم نهائى او بنظام التعليم النظامى . * يمكن ان يتم فى اطار التعليم الجماعى * تنظيم المحتوى التعليمى خصيصا * فردى او فى جماعات صغيرة * صور متعددة للتقويم
مصطفي عادل جسطن- المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 28/11/2013
العمر : 32
الموقع : the_sniper57@yahoo.com
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى