الويب 2 مفهومه و خصائصه و أهميته و إحدي أدواته
صفحة 1 من اصل 1
الويب 2 مفهومه و خصائصه و أهميته و إحدي أدواته
أولا مفهومه و خصائصه :
الويب 2.0 هو فلسفة أو أسلوب جديد لتقديم خدمات الجيل الثاني من الإنترنت، تعتمد على دعم الاتصال بين مستخدمي الإنترنت، وتعظيم دور المستخدم في إثراء المحتوى الرقمي على الإنترنت، والتعاون بين مختلف مستخدمي الإنترنت في بناء مجتمعات إلكترونية، وتنعكس تلك الفلسفة في عدد من التطبيقات التي تحقق سمات وخصائص الويب 2.0 أبرزها المدونات (Blog) ، محررات الويب التشاركية ( Wiki )، الشبكات الاجتماعية ، الملخص الوافي للموقعRSS ) (
خصائص الويب2
· السماح للمستخدمين باستخدام برامج تعتمد على المتصفح/الموقع فقط. لذلك هؤلاء المستخدمين يستطيعون امتلاك قاعدة بياناتهم الخاصة على الموقع بالإضافة إلى القدرة على التحكم بها.
· السماح للمستخدمين ليعبروا عن أنفسهم، اهتماماتهم وثقافتهم..
· تزويد المستخدمين بأنظمة تفاعلية تسمح بمشاركتهم في تفاعل اجتماعي.
· السماح للمستخدمين بتعديل قاعدة البيانات من خلال إضافة، تغيير أو حذف المعلومات
ثانيا :أهمية استخدام تقنيات ويب 2 في التعليم :
· أن الوسائل الإلكترونية مثل موقع المادة الدراسية والقوائم البريدية و منتديات النقاش لم تعد الآن تجذب الكثير من الطلاب لاتجاههم لما استجد من تقنيات ويب 0.2 كالمدونات وبرامج الويكي وغيرها.
· أن تقنيات ويب 2.0 تتميز بالتفاعلية والمرونة التي من شأنها أن تنتقل بالتعليم إلى التعلم ، وتجعل الطالب ملقي ومرسل ومتفاعل ومشارك لا مجرد مستقبل ومتلقي سلبي.
· أنها تساهم في جعل التعليم تعاوني وتكاملي بين الطلاب، فالجميع يتشارك في التحرير والنشر والإضافة والتعليق.
· أنها تساهم في رفع طموح الطلاب وتشجعهم على المشاركة في التعليم والتعلم بشكل أقوى من خلال المشاركة في تقنيات ويب 2.0 أو اختراع تقنية جديدة مشابهة .
ثالثا : أدوات ويب 2 :
أولا : المدونات :
هي صفحة إنترنت شخصية تتولد عن طريق المستخدم user-generated والتي يتم فيها إضافة المحتوى في أسلوب الصحيفة journal style والتي يعرض فيها المحتوى بترتيب زمني عكسي من الحديث للقديم
تعد المدونات Weblogs/ blogs بمثابة الأداة الأساسية للنشر في بيئة الويب 2.0 . والمدونة هي عبارة عن نظام يسمح لمؤلف واحد ( وفي بعض الأحيان مجموعة من المؤلفين ) أن يكتب مقالات أو مواضيع وأن يعرضها على الإنترنت مرتبة زمنيا، ويمكن لقراء المدونة إضافة تعليقاتهم على المقالات المضافة .
الأهمية التعليمية للمدونات الالكترونية:
· تعطي الطلاب الدافعية العالية على المشاركة، خاصة للطلاب الذين يشعرون بالخجل من المشاركة في الغرفة الصفيّة.
· تعطي للطلبة فرصة كبيرة للتدرب على مهارات القراءة والكتابة
· وسيلة ممتازة وفعالة للتعاون والمشاركة بين مجموعة من الطلاب حول قضية ما أو نشاط تعلّمي.
· تسهّل عملية الإرشاد والتوجيه بين المعلم والطالب.
استخدامات المدونات في التعليم والتعلم:
· استخدامها في نشر الأبحاث والواجبات .
· استخدامها لخلق جو من التعاون بين الطلبة والحوار البناء وذلك عن طريق متابعة مدونات زملائهم والتعليق عليها.
· استخدامها كمرجع شامل لتمارين المادة
· اعتبارها كحقيبة إلكترونية يخزن فيها الطالب أعماله و إنجازاته للرجوع إليها لاحقًا عند الحاجة.
الويب 2.0 هو فلسفة أو أسلوب جديد لتقديم خدمات الجيل الثاني من الإنترنت، تعتمد على دعم الاتصال بين مستخدمي الإنترنت، وتعظيم دور المستخدم في إثراء المحتوى الرقمي على الإنترنت، والتعاون بين مختلف مستخدمي الإنترنت في بناء مجتمعات إلكترونية، وتنعكس تلك الفلسفة في عدد من التطبيقات التي تحقق سمات وخصائص الويب 2.0 أبرزها المدونات (Blog) ، محررات الويب التشاركية ( Wiki )، الشبكات الاجتماعية ، الملخص الوافي للموقعRSS ) (
خصائص الويب2
· السماح للمستخدمين باستخدام برامج تعتمد على المتصفح/الموقع فقط. لذلك هؤلاء المستخدمين يستطيعون امتلاك قاعدة بياناتهم الخاصة على الموقع بالإضافة إلى القدرة على التحكم بها.
· السماح للمستخدمين ليعبروا عن أنفسهم، اهتماماتهم وثقافتهم..
· تزويد المستخدمين بأنظمة تفاعلية تسمح بمشاركتهم في تفاعل اجتماعي.
· السماح للمستخدمين بتعديل قاعدة البيانات من خلال إضافة، تغيير أو حذف المعلومات
ثانيا :أهمية استخدام تقنيات ويب 2 في التعليم :
· أن الوسائل الإلكترونية مثل موقع المادة الدراسية والقوائم البريدية و منتديات النقاش لم تعد الآن تجذب الكثير من الطلاب لاتجاههم لما استجد من تقنيات ويب 0.2 كالمدونات وبرامج الويكي وغيرها.
· أن تقنيات ويب 2.0 تتميز بالتفاعلية والمرونة التي من شأنها أن تنتقل بالتعليم إلى التعلم ، وتجعل الطالب ملقي ومرسل ومتفاعل ومشارك لا مجرد مستقبل ومتلقي سلبي.
· أنها تساهم في جعل التعليم تعاوني وتكاملي بين الطلاب، فالجميع يتشارك في التحرير والنشر والإضافة والتعليق.
· أنها تساهم في رفع طموح الطلاب وتشجعهم على المشاركة في التعليم والتعلم بشكل أقوى من خلال المشاركة في تقنيات ويب 2.0 أو اختراع تقنية جديدة مشابهة .
ثالثا : أدوات ويب 2 :
أولا : المدونات :
هي صفحة إنترنت شخصية تتولد عن طريق المستخدم user-generated والتي يتم فيها إضافة المحتوى في أسلوب الصحيفة journal style والتي يعرض فيها المحتوى بترتيب زمني عكسي من الحديث للقديم
تعد المدونات Weblogs/ blogs بمثابة الأداة الأساسية للنشر في بيئة الويب 2.0 . والمدونة هي عبارة عن نظام يسمح لمؤلف واحد ( وفي بعض الأحيان مجموعة من المؤلفين ) أن يكتب مقالات أو مواضيع وأن يعرضها على الإنترنت مرتبة زمنيا، ويمكن لقراء المدونة إضافة تعليقاتهم على المقالات المضافة .
الأهمية التعليمية للمدونات الالكترونية:
· تعطي الطلاب الدافعية العالية على المشاركة، خاصة للطلاب الذين يشعرون بالخجل من المشاركة في الغرفة الصفيّة.
· تعطي للطلبة فرصة كبيرة للتدرب على مهارات القراءة والكتابة
· وسيلة ممتازة وفعالة للتعاون والمشاركة بين مجموعة من الطلاب حول قضية ما أو نشاط تعلّمي.
· تسهّل عملية الإرشاد والتوجيه بين المعلم والطالب.
استخدامات المدونات في التعليم والتعلم:
· استخدامها في نشر الأبحاث والواجبات .
· استخدامها لخلق جو من التعاون بين الطلبة والحوار البناء وذلك عن طريق متابعة مدونات زملائهم والتعليق عليها.
· استخدامها كمرجع شامل لتمارين المادة
· اعتبارها كحقيبة إلكترونية يخزن فيها الطالب أعماله و إنجازاته للرجوع إليها لاحقًا عند الحاجة.
منة الله احمد المصرى- المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 19/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى