مفهوم التعلم الإلكتروني
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم التعلم الإلكتروني
يعرف العريفى (2003) التعليم الإلكتروني بأنه :"تقديم المحتوى التعليمي مع ما يتضمنه من شروحات وتمرينات وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة فى الفصل أو عن بعد بوساطة برامج متقدمة مخزنة فى الحاسب أو بوساطة شبكة الانترنت."
ويعرفه سالم (2004،289) بأنه: “منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للمتعلمين أو المتدربين فى أي وقت وفى أي مكان باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات التفاعلية مثل (أجهزة الحاسوب، الإنترنت، الإنترانت، القنوات المحلية أو الفضائية للتلفاز، الأقراص الممغنطة، التليفون، البريد الإلكتروني، المؤتمرات عن بعد..) لتوفير بيئة تعليمية / تعلمية تفاعلية متعددة المصادر بطريقة متزامنة أو غير متزامنة دون الالتزام بمكان محدد اعتمادا على التعلم الذاتي والتفاعل بين المتعلم والمعلم” .
ويعرفه الموسى والمبارك (2005، 113) بأنه :" طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته، ووسائطه المتعددة من صوت وصورة، ورسومات، وآليات بحث، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الانترنت سواء أكانت عن بعد أم فى الفصل الدراسي هو استخدام التقنية بجميع أنواعها فى إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة".
ويعرف خان (2005، 3) التعلم الإلكتروني بأنه :"طريقة ابتكارية لإيصال بيئات التعلم الميسرة والتى تتصف بالتصميم الجيد والتفاعلية والمتمركزة حول التعلم، لأي فرد فى أي مكان وزمان عن طريق الانتفاع من الخصائص والمصادر المتوافرة فى العديد من التقنيات الرقمية سويا مع الأنماط الأخرى من المواد التعليمية المناسبة لبيئات التعلم المفتوح والمرن والمبوب".
ويعرفه سالم (2004،289) بأنه: “منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للمتعلمين أو المتدربين فى أي وقت وفى أي مكان باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات التفاعلية مثل (أجهزة الحاسوب، الإنترنت، الإنترانت، القنوات المحلية أو الفضائية للتلفاز، الأقراص الممغنطة، التليفون، البريد الإلكتروني، المؤتمرات عن بعد..) لتوفير بيئة تعليمية / تعلمية تفاعلية متعددة المصادر بطريقة متزامنة أو غير متزامنة دون الالتزام بمكان محدد اعتمادا على التعلم الذاتي والتفاعل بين المتعلم والمعلم” .
ويعرفه الموسى والمبارك (2005، 113) بأنه :" طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته، ووسائطه المتعددة من صوت وصورة، ورسومات، وآليات بحث، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الانترنت سواء أكانت عن بعد أم فى الفصل الدراسي هو استخدام التقنية بجميع أنواعها فى إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة".
ويعرف خان (2005، 3) التعلم الإلكتروني بأنه :"طريقة ابتكارية لإيصال بيئات التعلم الميسرة والتى تتصف بالتصميم الجيد والتفاعلية والمتمركزة حول التعلم، لأي فرد فى أي مكان وزمان عن طريق الانتفاع من الخصائص والمصادر المتوافرة فى العديد من التقنيات الرقمية سويا مع الأنماط الأخرى من المواد التعليمية المناسبة لبيئات التعلم المفتوح والمرن والمبوب".
مادلين ود زاهر- المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 24/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى