التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفيديو التعليمى

اذهب الى الأسفل

الفيديو التعليمى Empty الفيديو التعليمى

مُساهمة  إيمان سعد عبد المجيد الخميس نوفمبر 28, 2013 11:55 pm

مفهوم الفيديو التفاعلي :هو نظام بنى علي أساس الخصائص التفاعليه للكمبيوتر ، ويربط بين نظامى الكمبيوتر والفيديو ديسك ، حيث تكون برامج الفيديو وبلرامج الكمبيوتر تحت تحكم المتعلم ويمكن تشغيله بقلم ضوئي او الفاره او لوحه المفاتيح او جهاز فيديو تفاعلي للحصول علي مصادر متعدده للتعلم ، في وقت قليل ، واختيار التتابعات المطلوبه من صور الفيديو والصوت والنصوص ورسوم الكمبيوتر او الصور الثابته . (1)



نشاته وتطوره :ظهر الفيديو ديسك سنه 1973 ، وانتشر في اسواق الولايات المتحده الامريكيه سنه 1978 وفي اوربا 1982 .وكانت تطبيقاته محصوره في البدايه علي الافلام المتحركه التجاريه للاستخدامات المنزليه . وبعد استخدام النظام الرقمى زاد نقاء الصوره وصفائها . وفي سنه 1982 استخدم نظام الليزر في الكمبيوتر ، وادى الي ظهور الاسطوانات المدمجه (CD-ROM) ، فزادت سعه الفيديو ديسك ، واصبح لديه القدره علي تخزين معلومات مصوره من ذى قبل . ثم ظهرت الاسطوانات المدمجه التفاعليه cd-I , واصبحت متاحه تجاريا منذ عام 1922 0


ثم ظهرت محاولات الوحده بين الفيديو ديسك والبطاقات الفائقه hyper card , التى ساعدت علي تخزين صور ثابته ومتحركه علي الفيديو ديسك 0 وفي نهايه الثمانينات وبدايه التسعينات من القرن العشرين بدأت بعض المشروعات الفيديو التفاعلي وبحوثه , ولكنه لم ينتشر في المدارس بسبب ارتفاع سعر الجهاز والديسكات0 فقد كشف المسح الذى اجراه مركز تكنولوجيا التعليم بجامعه هارفارد , لسنه 1989 , عن البدء في عشره مشروعات بعشر ولايات امريكيه تحت اسم " pilot " وفي سنه 1999 كشف تقرير احصائى عن وجود 30000 نظام فيديو ديسك تستخدم في التعليم 0


وفي بريطانيا ,تعرف المعلمون والمتعلمون علي امكانيات الوسائل التعليميه لاول مره من خلال مشروع الفيديو ديسك التفاعلي " domesday project " وهو مشروع قومى واسع لجمع معلومات ووسائل متعدده عن المدارس والمجتمعات البريطانيه , وسجلت علي اسطوانات تفاعليه 0 تلاه " برنامج الفيديو التفاعلي بالمدارس IVIS " في الفتره من اكتوبر 1985الي مارس 1987 , واعدت فيه 8 حقائب تعليميه عن موضوعات مختلفه 0 ثم تلي ذلك سته مشروعات للمدارس الابتدائيه والثانويه , ومشروعان لتدريب المعلمين اثناء الخدمه 0(محمد عطيه منتوجات تكنولوجيا التعليم 200)


الامكانيات التعليميه للفديو التفاعلي :

1-      يتمتع الفيديو التفاعلى بتكنولوجيا تتيح للمتعلم مشاهدة تتابعات الفيديو’ ثم طرح اسئلة بواسطة الكمبيوتر’ وهنا يستقبل الكمبيوتر ويدخل استجابات المتعلم ويعمل على تقسيمها ثم يدخل تغذية رابعة وتعزيزا فوريا مع الاحتفاظ باستجابتة المتعلم

2-      يتيح الفيديو التفاعلى للطلاب التعلم تبعا لقدراتهم الخاصة ويسمح لاعادة والتعديل والمراجعة طبقا للرغبة

3-      عند استخدامة كوسيلة للشرح فانه يستطيع حث المعلم على العمل بدرجة اكثر قربا من الطلاب وتقليل الحاجة من تكرار الشرح

4-      يستمتع به الطلاب حيث يقدرون قيمة الحافز المسموع المرئى الذى يوفرة والطبيعة النشطة الفعالة لمشاركتهم بانفسهم ,اى ان الفيديو التفاعلي قادر على حفز الطلاب الذى يظهرون شغفا باستخدام هذة الالة المستحدثة . وهو يشكل بالنسبة للطلاب وسيلة جديدة ومستحدثة مسلية وممتعة ويتعلمون منها اكثر مما يتعلمون من الكتب

5-      يرى بعض المعلمين أن الفيديو التفاعلي يزيد القدرة على فهم المفاهيم الصعبة .كما انة يستطيع ان يوفر قاعدة بيانات حية لتعزيز المشروع والمناقشة .وفى هذا التطبيق يمتلك الفيديو التفاعلي مزايا تزيد على مزايا الموارد التقليدية بسبب سرعتة فى استرجاع المعلومات وحجم قواعد البيانات .

6-      يوفر الفيديو التفاعلي مرونة السيطرة حيث يمكن استخدام الدليل للاستجابة للاتجاة الذى يتحرك فية المناقشة او المشروع بدلا من توجيهه ، وبالاضافة الى ذلك فان الجودة العالية للصور المرئية تعنى انه مصدر اكثر واقعية من البرامج التعليمية للكمبيوتر

7-      تعطى الطريقة التفاعلية للفيديو الطلاب فرصة للسيطرة والمشاركة الايجابية وتعنى التفاعلية وتجاوب المتعلم مع مكونات البرنامج و وهى تسمح بمراعاة قدرة المتعلم على اختيار الموضوع الذى يبحث عنة لاهتمامة به والانتقال الى قوائم اختيارات أكثر تحديدا

8-      يحوز الفيديو التفاعلي تاثيراً مرئياً يجعل التعلم جذاباً للطلاب كما انه يوحى للمعلمين بانه قد يجنى فوائد ملحوظة للفصل الدراسى . ومع ذلك فان الفيديو التفاعلي قد تم اظهاره على انه امكانية مورد تعليمى معمم

9-      يوفر الفيديو التفاعلي فرصة التعلم البناء لانه يدعم بعض العمليات المعرفية الضرورية للتعلم كذلك الجوانب الفعالة للحفز والمتعة .

10- تشجع التكنولوجيا التفاعلية للطلاب على الملاحظة المشتركة والتحليل الوثيق

11- تحفز التكنولوجيا التفاعلية للطلاب الى المثابرة واتخاذ اتجاة تناول علمى للبحث ( الاستقصاء).

12- تساعد التكنولوجيا التفاعلية صغار الاطفال على تركيز انتباههم لمدة طويلة لاحراز تقدم جيد فى مجال المفاهيم الصعبة .

إيمان سعد عبد المجيد

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى