التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعرف على التعليم الالكترونى

اذهب الى الأسفل

تعرف على التعليم الالكترونى Empty تعرف على التعليم الالكترونى

مُساهمة  منى احمد الجعيدى (مواد) الخميس نوفمبر 28, 2013 8:04 pm

التعليم الإلكتروني :

التعلم الالكتروني هو عملية التعلم الفعال من خلال الجمع بين المحتوى الرقمي و خدمات دعم التعليم لخلق خبرات التعلم، فالتعلم الإلكتروني يتكون من نقل المهارات والمعرفة باستخدام التطبيقات الالكترونية والعمليات، وهذا يشمل (التعلم على شبكة الإنترنت، التعلم القائم على الحاسوب، الفصول الدراسية الافتراضية، التعاون الرقمي، استخدام الصوت أو تسجيل الفيديو، والبث الفضائي) حيث نجد أن التعلم هو واحد من مجالات التعلم الإلكتروني الأسرع نمواً من حيث التطور التقني.
من التعريفات التي تنظر للتعليم الإلكتروني كنظام ، مايلي :
تعريف الشهري (2002م ،ص38) للتعليم الإلكتروني بأنه " نظام تقديم المناهج ( المقررات الدراسية) عبر شبكة الانترنت ، أو شبكة محلية ، أو الأقمار الصناعية ، أو عبر الاسطوانات ، أو التلفزيون التفاعلي للوصول إلى المتعلمين ".
تعريف غلوم (2003م،ص3) للتعليم الإلكتروني بأنه "نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات وشبكات الحاسوب في تدعيم وتوسيع نطاق العملية التعليمية من خلال مجموعة من الوسائل منها :أجهزة الحاسوب و الإنترنت و البرامج الإلكترونية المعدة أما من قبل المختصين في الوزارة أو الشركات"
الخطوات التالية تساعد على البدء بطريقة منطقية متقنة في تطبيق نظام التعليم الإلكتروني:
الخطوة الأولى:
التعليم الإلكتروني كما هو معلوم نظام تطوره وتديره وتشرف عليه جهتان رئيستان، هما الجهة التربوية التعليمية، والجهة التقنية. وبالتالي فلا غنى لإحداهما عن الأخرى لتطبيق هذا النظام في أي مؤسسة تعليمية، لذا فإن الخطوة الأولى تتمثل في البحث عن استشاري يجمع بين الخبرتين التربوية التعليمية والتقنية.
الخطوة الثانية:
بالتعاون مع مستشارك، ضع خطة واضحة المعالم تحتوي على تعريف المشروع وأهدافه ووسائل تطبيقه ومراحل التطبيق، مراعياً فيه كل المؤثرات الداخلية والخارجية.
الخطوة الثالثة:
ابدأ بنشر الوعي لدى منسوبي مؤسستك بماهية التعليم الإلكتروني وأهميته بالنسبة للمرحلة القادمة من تطور النظام التعليمي، وكيف أنه سيسهم في تسهيل أعمالهم وتحسين أدائهم.
الخطوة الرابعة:
ابدأ وفق الخطة بتجهيز البنية التحتية، ولا بأس بأن يتجزأ التجهيز إلى مراحل أيضاً وفق مقتضيات كل مرحلة من مراحل تطبيق الخطة.
الخطوة الخامسة:
قم بتوفير الأجهزة والبرمجيات والأدوات اللازمة لتنفيذ كل مرحلة من المراحل.
الخطوة السادسة:
ابدأ بتدريب منسوبي مؤسستك على استخدامات الحاسب الآلي، وإجادة استخدام التطبيقات التي سيحتاجونها في نظامهم التعليمي الجديد، وركز على الدورات التي تُعنى بإتقان استخدام مهارات الحاسب في عرض الحصص في الفصول الإلكترونية وإدارتها.

الخطوة السابعة:
بالتعاون مع مستشارك ضع برنامجاً واضحاً يحتوي على إجراءات إلزامية تضمن تطبيق المنتسبين لما تعلموه في تنفيذ أعمالهم، ولا تنسَ إشراك كافة المعنيين بالعملية التعليمية في مؤسستك، حتى لا تقع في أخطاء التعليم الإلكتروني الفادحة.
الخطوة الثامنة:
ابدأ بتطبيق النظام بشكل محدود (في فصل واحد في أحد الصفوف، أو في فصل واحد في كل صف على الأكثر) حسب نجاحاتك في تنفيذ الخطوات السابقة، وهذه الطريقة تضمن لك التأكد من سلامة مراحل التنفيذ، بالإضافة إلى التأكد من استعداد منتسبي المدرسة للمضي قدماً في دعم وتنفيذ المشروع (ملاحظة: هناك إجراءات يمكن تعميمها ولا تؤثر سلباً على المشروع، ومستشارك يمكن أن يفيدك في ذلك).
الخطوة التاسعة:
أعد تنفيذ الخطوة الخامسة وتدرج في تنفيذها كلما أعطتك التقارير والإحصاءات التي سيعدها مستشارك نتائج إيجابية تفيد بمستويات عالية من الاستفادة من الأدوات السابقة.
الخطوة العاشرة:
اطلب من مستشارك أن يقدم لك دراسات تقويمية وفق فترات زمنية محددة، فهذه الدراسات تساعد كثيراً في ثبات نمو المشروع دون إخفاقات.
الخطوة الحادية عشرة:
تأكد باستمرار من أنك على معرفة تامة بكل جديد في مجال التعليم، واطلع عليه منسوبيك أولاً بأول، فالتعليم الإلكتروني ليس له حدود طالما ارتبط مصيره بالتطور التقني.

المزايا العشر التي يتمتع بها التعليم الإلكتروني :
1. استيعاب أنماط متعددة للتعلم، من خلال استخدام النص ووسائل الإعلام وحتى توسطت تكنولوجيا التفاعلات الحية.
2. تقدم التعليم الفردي من خلال التقييم والمعالجة (معالجة الاحتياجات) .
3. توفير التعليم الذاتي للطلبة الراغبين في المضي قدماً أو المتعلمين الذين يريدون المزيد من هذه الممارسة.
4. العرض والطلب على الوصول إلى التعلم عند الحاجة. المتعلم يحدد متى هو / هي يريد أن يتعلم .
5. التعلم التعاوني بحيث تسمح للمتعلمين بعدم الشعور بالعزلة.
6. تفاعل المستخدمين مع المحتوى ويعزز و يحفز على التعليم .
7. زيادة الاحتفاظ باستخدام المعززات أكثر باستمرار من المناهج الأخرى.
8. زيادة التناسق عندما يتم الحصول على الهدف من التعلم والمعرفة وتسليمها عن طريق التكنولوجي
9. تقليل وقت التعلم .

منى احمد الجعيدى (مواد)

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 25/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى