الاختلافات بين التعليم الالكترونى وغيرها
صفحة 1 من اصل 1
الاختلافات بين التعليم الالكترونى وغيرها
الإختلافات بين التعليم الإلكتروني وغيره " الصفي "[عدل]
يتم معرفه الاختلاف بين هذين الطريقتين من خلال أن في التعلم الصفي يتم التعلم في فصل دراسي , في اوقات معينة , وبجدول دراسي محدد , بالإستعانه ببعض الوسائل التعليمية , ويكون دور المعلم هنا التلقين .
أما في التعليم الإلكتروني فيتم التعلم عن طريق الكمبيوتر وشبكاته ومنها شبكة الإنترنت , لذلك من خلاله يتم التعلم في أي وقت ( على مدار الساعة ) , وفي أي مكان , يكون تعلم الطالب بمفرده وحسب رغبته في اخيتار الماده الدراسية أو الدروس التي تروق للطالب دراستها وفي وقت محدد , هناا في التعلم الإلكتروني لا يكون دور المعلم تقديم المعلومات أو يدرب طلبته على المهارات .. بمعنى أن التعلم يكون ذاتيا من خلال برامج الكمبيوتر وغيره , ويكون دور المعلم هنا المرشد والموجه التعليمي .
إيجابيات التعليم الإلكتروني[عدل]
1. تلقي دروسا حية يلقيها أحد المعلمين عن طريق شبكة الإنترنت .
2. فرصة لقاء المتعلم مع المعلم في اليوم الواحد عبر الشبكة قد تكون أطول من فرصة لقاء المتعلم بالمعلم في التعلم الصفي.
3. ليست هناك حاجه لفتح السجلات الورقية لمعرفه كم من الطلاب شارك في الدرس ولا كم تكليفا قام به .
4. تخضع أغلب المصادر إلى التحديث والتنقيح بصفة دورية فيما تتضمنه من معلومات وبيانات .
5. تقدم المعلومات بصور شتى : رسومات خطية – لغه لفظية مسموعة ومنطوقة – رسوم متحركة وصور متحركة وأيضا صور ثابتة ., وغيرهاا ...
سلبيات التعليم الإلكتروني[عدل]
1. في التعليم الإلكتروني ينحرم المتعلم من مشاركة المعلم بانفعالاته بملاحظاته الإشارة والحركات الجسدية أي بهذه الحالة لاتكون العملية عملية إنسانيه .
2. بهذا التعليم كثير من المعلمين يعجزون عن توصيل فكرتهم بالطريقة الصحيحه فيفضلون التعلم الصفي والشفهي عن التعلم الإلكتروني.
3. قد يؤدي إلى بعض الأمراض والأعراض الصحيه مثل ضعف النظر وغيره ..
إيجابيات التعليم الصفي[عدل]
1. تلقي المتعلم بالمعلم في الفصل بشحمه ولحمه مما قد يمكن المعلم في توصيل حركاته الجسديه ومشاعره وانفعالاته للمتعلم .
2. يسمح التعليم الصفي للمتعلمين بسؤال المعلم مباشرة لتلقي الإجابة وفهمها أسرع لبعض المتعلمين .
3. التواصل يكون مباشر .
سلبيات التعليم الصفي[عدل]
1. يتم طرح أسئلة شفهية في الدرس مما يمكن أن ينساها المتعلم مجرد خروجه من الفصل.
2. إعطاء الطلبة بعض التكاليف الصفيه والواجبات المنزلية لحلها بغير الإختبارات الشهرية مما يشكل هما ثقيلآ على المتعلم وكذلك المعلم .
3. أيضا في الاختبارات النهائية يتم التصحيح يدويا أي من الممكن حدوث خطأ في الدرجه والتصحيح وايضا تظهر الدرجه بعد عدة أيام وليست بنفس الوقت كالتعلم الإلكتروني.
التعليم الإلكتروني والتحديات القادمة[عدل]
التعليم الالكتروني وسيله من وسائل التدريس والتعليم وتجعلها تتطور من التلقين إلى الإبداع والتمييز وتجعل الدر اسه متعه وبنفس الوقت ترفيه وتغيير من روتين الدر اسه الممل ,حيث تم استخدام احدث الطرق في مجال التعليم مثل الحواسيب ووسائطها التخزينيه وشبكاتها بحيث يعتمد التعليم الالكتروني أساسا على الحاسوب والشبكات في نقل المهارات والمعلومات.
من خلال التعليم الالكتروني نستطيع حل مشاكل عديده في التدريس والتعليم وهذه المشاكل تخص المعلمين والمتعلمين,التعليم الالكتروني وسيله حديثه جدا تصلح لهذا الجيل وهذا الزمن,التعليم الالكتروني هو طريقه للتعلم باستخدام آليات الاتصال ألحديثه :الجوالات ,الحواسيب أو أجهزة الايبود والايباد وغيرها ,يتم إرسال الوسائط المتعددة من صوت وصوره ورسومات وروابط,, وآليات بحث والانترنت أيضا, مما يساعد ذلك على توصيل المعلومة للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واكبر فائده وتغيير من طريقه معتادة إلى طريقه جديدة ممتعه.
ظهر في السنوات الاخيره مبادرة للتعلم الالكتروني الجامعي عن بعد في العالم العربي منها سوريا وتونس أما في دول الخليج العربي لايزال هناك جهود لمجال تطوير وتنمية التعليم والتدريب على طريق التعليم الالكتروني ,بذلك تحتاج دول الخليج العربي إلى التوسع في فرص التعليم الالكتروني في الجامعات والمدارس, حتى يكون التعليم في دولنا متطور كما هو في الدول الاجنبيه, وتنطلق فكرة التعليم الالكتروني أن من حق كل شخص أن ينمي ويطور قدراته بالحصول على مجال اكبر يتاح له من التعليم من غير وجود عائق يمنعه من التمتع بالتعلم سواء عائق مكاني أو زماني أو إمكانات, مما يجعل التعليم الالكتروني تفاعل بين المتعلم والمعلم والتعليم بلا عالم الكتب والمذكرات و الأوراق, تكمن أهداف التعليم الالكتروني في زيادة فاعليه المدرسين وزيادة رغبه الطلاب في التعليم ,مما يوفر لهم الوقت ,وينشر التقنية في المجتمع وإعطاء مفهوم أوسع للتعليم المستمر.
كما ينظر للتعليم الالكتروني انه ثوره حديثه في أساليب التعليم , لوجود مميزات عديده وأيضا سلبيات أهمها تكلفة الاتصال وعدم انتشار الانترنت السريع مما يجعلنا نطلب من وزارة التربية توفير جميع ما نحتاجه لجعل التعليم الالكتروني في دولنا في المقدمة والأكثر استخداما, لان التعليم الالكتروني أمر مهم في التربية لأنه سوف يستمر مدى الحياة فهو يناسب جميع الفئات والطبقات ,يناسب الصغير والكبير والمراه والرجل , كما نستطيع أن تغلب على ظروف الزمان والمكان وتوفير المال , كما نستطيع أن نتعلم ذاتيا يعني بإمكان المتعلم أن يتعلم بمفرده حتى لا يتم الاعتماد الأكبر على المعلم مما يقلل من شان المتعلم ومن أهمية دوره في التعليم , كما أثبتت الدراسات أن ما يتعلمه المتعلم بنفسه أفضل وأبقى , ونحن كمعلمين قادمون بإذن الله يجب علينا توفير وسائل التعليم الالكتروني وتفعيلها , خلاصة القول أن التعليم الالكتروني إذا ما ارتبط بحاجات الفرد والمجتمع ليكن كوسيلة تربويه تعليمية وتثقيفيه صالحه لجميع فئات المجتمع لأنه يتفوق على التعليم التقليدي.
بسمة فتحى السعيد جبريل- المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى