رؤية في تعريف تكنولوجيا التعليم
صفحة 1 من اصل 1
رؤية في تعريف تكنولوجيا التعليم
لتكنولوجيا التعليم، والتي تنوعت لتغطي مكوناتها المختلفة وهذه المكونات معروفة وهي:
- أن تكنولوجيا التعليم نظرية وممارسة.
- وتشمل تكنولوجيا التعليم التصميم والتطوير والاستخدام والإدارة والتقويم إذن فهي شاملة ولا تقتصر على عنصر معين.
- تهتم تكنولوجيا التعليم بالعمليات والمصادر وهذه المصادر هي نفسها مصادر التكنولوجيا السبعة.
- وتركز تكنولوجيا التعليم على التعلم الذي هو هدفها النهائي.
لذا فإن منظورنا إلى تعريف تكنولوجيا التعليم لابد أن يكون أكثر شمولاً، وحتى يكون كذلك برز تعريف تكنولوجيا التعليم في ضوء منحى النظم وهو التعريف الذي عرفته منظمة اليونسكو فتعرفه على أنه:
“تكنولوجيا التعليم هي منحنى نظامي لتصميم العملية التعليمية وتنفيذها وتقويمها كلها تبعًا لأهداف محددة نابعة من نتائج الأبحاث في مجال التعليم والاتصال البشري مستخدمة الموارد البشرية وغير البشرية من أجل إكساب التعليم مزيدًا من الفعالية (أو الوصول إلى تعلم أفضل وأكثر فعالية)”.
وبرأيي الشخصي فإن هذا التعريف يعتبر شاملاً لطبيعة تكنولوجيا التعليم كنظام هدفه النهائي الوصول إلى تعلم أفضل وأكثر فعالية، آخذين بعين الاعتبار (مدخلات، وعمليات، ومخرجات) هذا النظام، وذلك من أجل تصميم العملية التعليمية ككل، مركزا على ضرورة فهم طبيعة عملية التعلم أو سلوك الطالب نحو التعلم وذلك من أجل تسهيل عملية التعلم وليس فقط تسهيله بل جعله أكثر فعالية..
يتبع تناول تعريف آخر لتكنولوجيا التعليم……
- أن تكنولوجيا التعليم نظرية وممارسة.
- وتشمل تكنولوجيا التعليم التصميم والتطوير والاستخدام والإدارة والتقويم إذن فهي شاملة ولا تقتصر على عنصر معين.
- تهتم تكنولوجيا التعليم بالعمليات والمصادر وهذه المصادر هي نفسها مصادر التكنولوجيا السبعة.
- وتركز تكنولوجيا التعليم على التعلم الذي هو هدفها النهائي.
لذا فإن منظورنا إلى تعريف تكنولوجيا التعليم لابد أن يكون أكثر شمولاً، وحتى يكون كذلك برز تعريف تكنولوجيا التعليم في ضوء منحى النظم وهو التعريف الذي عرفته منظمة اليونسكو فتعرفه على أنه:
“تكنولوجيا التعليم هي منحنى نظامي لتصميم العملية التعليمية وتنفيذها وتقويمها كلها تبعًا لأهداف محددة نابعة من نتائج الأبحاث في مجال التعليم والاتصال البشري مستخدمة الموارد البشرية وغير البشرية من أجل إكساب التعليم مزيدًا من الفعالية (أو الوصول إلى تعلم أفضل وأكثر فعالية)”.
وبرأيي الشخصي فإن هذا التعريف يعتبر شاملاً لطبيعة تكنولوجيا التعليم كنظام هدفه النهائي الوصول إلى تعلم أفضل وأكثر فعالية، آخذين بعين الاعتبار (مدخلات، وعمليات، ومخرجات) هذا النظام، وذلك من أجل تصميم العملية التعليمية ككل، مركزا على ضرورة فهم طبيعة عملية التعلم أو سلوك الطالب نحو التعلم وذلك من أجل تسهيل عملية التعلم وليس فقط تسهيله بل جعله أكثر فعالية..
يتبع تناول تعريف آخر لتكنولوجيا التعليم……
سمر السيد زرد- المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى