الفيديو التفاعلى ودوره فى العملية التربوية
صفحة 1 من اصل 1
الفيديو التفاعلى ودوره فى العملية التربوية
فرصة ذهبية... دورتين بدورة... دورة تدريب المدربين و ممارس تعلم سريع في دمشق بتاريخ 18 / 12 و الدوحة بتاريخ 12/2/2011 ... سجّل الآن...
مركز رفع الملفات
منتديات النجاح نت » النجاح التعليمي » المنتدى التربوي » الفيديو التفاعلي ودوره في العملية التربوية
البحث في المنتدى
عرض المواضيع عرض المشاركات
البحث المتقدم
الذهاب إلى الصفحة...
« آخـــر الــمــواضــيــع »
:: كيف تفكر مثل العباقرة؟؟ (آخر رد :ميرا) :: التفكير بالتفكير (آخر رد :ميرا) :: الشخصية.. بين الإيجابية والسلبية (آخر رد :غريب الدار) :: ماهي الخريطه الذهنيه ؟ (آخر رد :غريب الدار) :: انظـري الي نفسـك بثقـة (آخر رد :غريب الدار) :: همسات في فنِّ الحوار (آخر رد :alnajah najahy) :: تفسير صراخ الطفل (آخر رد :alnajah najahy) :: تنمية الثقافة الدينية للطفل (آخر رد :alnajah najahy) :: كيف تنمين حب المشاركة عند طفلك ؟. (آخر رد :قمر الزمان) :: كيف تكون من عمالقة النقاش او الحوار (آخر رد :قمر الزمان)
الفيديو التفاعلي ودوره في العملية التربوية أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
منذ /30-Oct-2009, 07:58 PM #1
موزة العبيدلي
عضو مميز
رقم العضوية : 386
تاريخ التسجيل : Jan 2009
المكان : السعودية
المشاركات : 313
الفيديو التفاعلي ودوره في العملية التربوية
--------------------------------------------------------------------------------
مفهوم الفيديو التفاعلي :هو نظام بنى علي أساس الخصائص التفاعليه للكمبيوتر ، ويربط بين نظامى الكمبيوتر والفيديو ديسك ، حيث تكون برامج الفيديو وبلرامج الكمبيوتر تحت تحكم المتعلم ويمكن تشغيله بقلم ضوئي او الفاره او لوحه المفاتيح او جهاز فيديو تفاعلي للحصول علي مصادر متعدده للتعلم ، في وقت قليل ، واختيار التتابعات المطلوبه من صور الفيديو والصوت والنصوص ورسوم الكمبيوتر او الصور الثابته . (1)
نشاته وتطوره :ظهر الفيديو ديسك سنه 1973 ، وانتشر في اسواق الولايات المتحده الامريكيه سنه 1978 وفي اوربا 1982 .وكانت تطبيقاته محصوره في البدايه علي الافلام المتحركه التجاريه للاستخدامات المنزليه . وبعد استخدام النظام الرقمى زاد نقاء الصوره وصفائها . وفي سنه 1982 استخدم نظام الليزر في الكمبيوتر ، وادى الي ظهور الاسطوانات المدمجه (CD-ROM) ، فزادت سعه الفيديو ديسك ، واصبح لديه القدره علي تخزين معلومات مصوره من ذى قبل . ثم ظهرت الاسطوانات المدمجه التفاعليه cd-I , واصبحت متاحه تجاريا منذ عام 1922 0
ثم ظهرت محاولات الوحده بين الفيديو ديسك والبطاقات الفائقه hyper card , التى ساعدت علي تخزين صور ثابته ومتحركه علي الفيديو ديسك 0 وفي نهايه الثمانينات وبدايه التسعينات من القرن العشرين بدأت بعض المشروعات الفيديو التفاعلي وبحوثه , ولكنه لم ينتشر في المدارس بسبب ارتفاع سعر الجهاز والديسكات0 فقد كشف المسح الذى اجراه مركز تكنولوجيا التعليم بجامعه هارفارد , لسنه 1989 , عن البدء في عشره مشروعات بعشر ولايات امريكيه تحت اسم " pilot " وفي سنه 1999 كشف تقرير احصائى عن وجود 30000 نظام فيديو ديسك تستخدم في التعليم 0
وفي بريطانيا ,تعرف المعلمون والمتعلمون علي امكانيات الوسائل التعليميه لاول مره من خلال مشروع الفيديو ديسك التفاعلي " domesday project " وهو مشروع قومى واسع لجمع معلومات ووسائل متعدده عن المدارس والمجتمعات البريطانيه , وسجلت علي اسطوانات تفاعليه 0 تلاه " برنامج الفيديو التفاعلي بالمدارس IVIS " في الفتره من اكتوبر 1985الي مارس 1987 , واعدت فيه 8 حقائب تعليميه عن موضوعات مختلفه 0 ثم تلي ذلك سته مشروعات للمدارس الابتدائيه والثانويه , ومشروعان لتدريب المعلمين اثناء الخدمه 0(محمد عطيه منتوجات تكنولوجيا التعليم 200)
الامكانيات التعليميه للفديو التفاعلي :
1- يتمتع الفيديو التفاعلى بتكنولوجيا تتيح للمتعلم مشاهدة تتابعات الفيديو’ ثم طرح اسئلة بواسطة الكمبيوتر’ وهنا يستقبل الكمبيوتر ويدخل استجابات المتعلم ويعمل على تقسيمها ثم يدخل تغذية رابعة وتعزيزا فوريا مع الاحتفاظ باستجابتة المتعلم
2- يتيح الفيديو التفاعلى للطلاب التعلم تبعا لقدراتهم الخاصة ويسمح لاعادة والتعديل والمراجعة طبقا للرغبة
3- عند استخدامة كوسيلة للشرح فانه يستطيع حث المعلم على العمل بدرجة اكثر قربا من الطلاب وتقليل الحاجة من تكرار الشرح
4- يستمتع به الطلاب حيث يقدرون قيمة الحافز المسموع المرئى الذى يوفرة والطبيعة النشطة الفعالة لمشاركتهم بانفسهم ,اى ان الفيديو التفاعلي قادر على حفز الطلاب الذى يظهرون شغفا باستخدام هذة الالة المستحدثة . وهو يشكل بالنسبة للطلاب وسيلة جديدة ومستحدثة مسلية وممتعة ويتعلمون منها اكثر مما يتعلمون من الكتب
5- يرى بعض المعلمين أن الفيديو التفاعلي يزيد القدرة على فهم المفاهيم الصعبة .كما انة يستطيع ان يوفر قاعدة بيانات حية لتعزيز المشروع والمناقشة .وفى هذا التطبيق يمتلك الفيديو التفاعلي مزايا تزيد على مزايا الموارد التقليدية بسبب سرعتة فى استرجاع المعلومات وحجم قواعد البيانات .
6- يوفر الفيديو التفاعلي مرونة السيطرة حيث يمكن استخدام الدليل للاستجابة للاتجاة الذى يتحرك فية المناقشة او المشروع بدلا من توجيهه ، وبالاضافة الى ذلك فان الجودة العالية للصور المرئية تعنى انه مصدر اكثر واقعية من البرامج التعليمية للكمبيوتر
7- تعطى الطريقة التفاعلية للفيديو الطلاب فرصة للسيطرة والمشاركة الايجابية وتعنى التفاعلية وتجاوب المتعلم مع مكونات البرنامج و وهى تسمح بمراعاة قدرة المتعلم على اختيار الموضوع الذى يبحث عنة لاهتمامة به والانتقال الى قوائم اختيارات أكثر تحديدا
8- يحوز الفيديو التفاعلي تاثيراً مرئياً يجعل التعلم جذاباً للطلاب كما انه يوحى للمعلمين بانه قد يجنى فوائد ملحوظة للفصل الدراسى . ومع ذلك فان الفيديو التفاعلي قد تم اظهاره على انه امكانية مورد تعليمى معمم
9- يوفر الفيديو التفاعلي فرصة التعلم البناء لانه يدعم بعض العمليات المعرفية الضرورية للتعلم كذلك الجوانب الفعالة للحفز والمتعة .
10- تشجع التكنولوجيا التفاعلية للطلاب على الملاحظة المشتركة والتحليل الوثيق
11- تحفز التكنولوجيا التفاعلية للطلاب الى المثابرة واتخاذ اتجاة تناول علمى للبحث ( الاستقصاء).
12- تساعد التكنولوجيا التفاعلية صغار الاطفال على تركيز انتباههم لمدة طويلة لاحراز تقدم جيد فى مجال المفاهيم الصعبة .
العوامل التى تساعد على زيادة فاعلية الفيديو التفاعلي
اجريت دراسات عديدة حول لمحاولة زيادة فاعلية الفيديو التفاعلي فى تحسين التعلم , وفى تعلم حل المشكلات والمهارات فوق المعرفية وتوصلت هذة البحوث لعدة عوامل تساعد على زيادة الفيديو التفاعلي واهمها:
• ان التكامل بين صورة الفيديو والمواد المقدمة من خلال الكمبيوتر ينبغى ان يزودنا بشكل مثالى وحقيقى للمهمات التعليمية التى تعمل على تقديم المعلومات والمهارات من خلال مواقف الحياة الواقعية
• ينبغى ان يتضمن البرنامج خطة عمل تهدف الى توجيه محاولات الطلاب نحو المتعلم المطلوب تعزيزها
• ان الانشطة التوجيهية تفيد فى حالة غياب الاسترتيجيات ضمنية اخرى بالبرنامج وان الجمع بين اكثر من استرتيجية توجيهيه يشتت الانتباه ويقلل الفاعلية
• ان يزود البرنامج المتعلمين بالرجع الدائم كجزء من المهمة ذاتها
• ينبغى اعطاء نصائح توجيهية وارشادية للمتعلمين ولكن ذلك قد يكون قليل الفائدة ما لم نضع فى الحسبان نتائج استجاباتهم لتقديم التوجيهات المناسبة لهم
• ان ذكر الاهداف فى مقدمة البرنامج يساعد على الاستدعاء اللفظى للمعلومات ولكنه لا يساعد فى تعلم القاعدة
• ينبغى تكليف المتعلم بالتحاور النشط مع المواد التعليمية المقدمة واعطائه درجة مناسبة من الحرية للتحكم فى عملية التعلم
• ان مقدار التحكم الذى يعطى للمتعلم يتوقف على قدرات المتعلمين الاولية
• تكرار التدريب من خلال الفيديو التفاعلي يفيد فى تعلم المهمات المعرفية ذات المستويات الدنيا
وبالرغم من ان هذة المعلومات قد اجريت على دراسات الفيديو التفاعلي الا انها لاتصلح للتطبيق على انواع الوسائل التفاعلية الاخرى
الفرق بين الفيديو التفاعلى والوسائط المتعددة :
يختلف الفيديو التفاعلي عن الوسائط المتعددة حيث ان الوسائط المتعددة من خلالها عرض الصوت والصورة ومشاهد الفيديو والاطر الثابتة والرسوم والصوت كل ذلك على شاشة عرض واحدة وينتقل المتعلم ذهنيا بين هذه الوسائط .
بينما الفيديو التفاعلي يقوم على عرض لقطات فيديو مجزأة كل منها على شاشة مستقلة اى ان العرض يعتمد على نظام الشاشات المتعددة لعرض العناصر المختلفة بالاضافة الى ان الكمبيوتر يتيح الفرص للتفاعل الذى يمنح المتعلم القدرة على التحكم والتعلم وفقا لسرعتة الذاتية وبالطرق التى تناسبة .
وعليه يمكن القول بان الفيديو التفاعلي هو برنامج فيديو مقسم الى اجزاء صغيرة وهذة الاجزاء تتألف من حكات متتابعة واطر ثابتة واسئلة وقوائم بينما تكون استجابات المتعلم عن طريق الحاسوب هى المحدد لعدد التتابع لمشاهد الفيديو وعليها يتأثر شكل وطبيعة العرض
خصائص الفيديو التفاعلى:
1- التحكم الذاتي من خلال عرض للفيديو والحاسوب اثناء التعلم
2- التفاعلية حيث يقوم المتعلم باستجابات اثناء التعلم اى المشاركة النشطة مع مراعاة مستويات التفاعلية وهى :
• التفاعل المباشر
• التوقف والانتظار
• التحكم
مميزات الفيديو التفاعلي :
1- يمكن استخدامه لتقديم نماذج مماثلة للمواقف التعليمية عن طريق المحاكاة simulation
2- توفير التفاعل بين المتعلم والفيديو باللغة المناسبة
3- يمكن للمتعلم طرح الاسئلة وتوفير اساليب التقويم الذاتي
4- امكانية متابعة المادة التعليمية او البرنامج لوقت لاخر
5- اثارة اهتمام الطلاب من خلال المؤثرات الصوتية والضوئية والحركية
6- يمكن استخدامه كنظام عرض حيث يعرض المادة بصورة مكبرة وتوفير زمن التعلم
7- يمكن استخدامه مصدر للمعلومات ونظم المحاكاة واداة لحل المشكلات ولغة الحوار والالعاب التعليمية
8- وسيلة لتحقيق التعلم المستقل
9- الاعادة والتركيز والحفظ بسهولة
10- يسمح للطالب بطرح وجهة نظره
11- يمكن استخدامه كأداة لحل المشكلات من خلال برامج معدة تدرب الطلاب على مواجهة المشكلات وايجاد الحلول لها
12- يستخدم فى عرض المحاضرات
13- يستخدم كقاعدة بيانات متعددة الابعاد فى شكل ملفات سمعية او صور او نصوص
عيوب الفيديو التفاعلى :
1- قد تقتصر العملية التعليمية على العرض الألى فقط
2- تلف الاجهزة الوسيطة لعرض المادة التعليمية
3- حدوث اعطال خارجية
4- ارتفاع كلفة العرض والبرمجة فى مقابل العائد
5- عدم توافر معلم او فنى متخصص لأستخدام الاجهزة وتشغليها وصيانتها .
مكونات الفيديو التفاعلى :
تشمل انظمة الفيديو التفاعلى على المكونات التالية:
1- الاجهزة التعليمية
2- ادارة المعلومات
3- برامج الفيديو التفاعلى
الكاتب : محمد غريب احمد غريب
المصدر: الموسوعة العربية للتعليم والتدريب
موزة العبيدلي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى موزة العبيدلي
زيارة موقع موزة العبيدلي المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها موزة العبيدلي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
--------------------------------------------------------------------------------
BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
--------------------------------------------------------------------------------
قوانين المنتدى
الانتقال السريع
لوحة تحكم العضو الرسائل الخاصة الاشتراكات المتواجدون الآن البحث في المنتدى الصفحة الرئيسية للمنتدى منتدى الترحيب والتهاني والتعارف منتدى الإخــاء والترحيب منتدى المناسبات والضيافة النجاح العام مواضيع عامة ساحة الأخبار(خبر وتعليق) محذوفات ساحة الأخبار سيرة وانفتحت منتدى المغتربين النجاح الروحي الاسلام القرآن الكريم و علومه الطاعات و العبادات الرقائق و الإيمانيات شخصيات إسلامية منتدى الرسول الكريم منتدى الصحابة الكرام النجاح الذاتي الثقة بالنفس شخصيات مؤثرة ساحة التنمية البشرية النجاح الترفيهي منتدى الضحك والفرفشة صور مضحكة وكاريكاتور أفلام مضحكة الصور و الغـرائـب منتدى الجرائم والأحداث النكات السياسية والكاريكاتير منتدى السياحة النجاح الأسري منتدى الطفل منتدى الأسرة الجنس الناعم والجنس الآخر"حواء آدم" منتدى هو وهي للرجال فقط للنساء فقط تزيين العروس الجمال والأناقة نساء وحمل و ولادة تـأخـر الانـجـاب الـسمنة و الـنحافة قسم الأنظمة الغذائية يوميات وتجمعات السمينات والنحيفات منتدى لمسات الاشغال اليدوية و النصائح والتجارب المنزلية مطبخ حواء ركن الحلويات ركن المقبلات والسلطات والشوربات ركن الأطباق الرئيسية النجاح التعليمي المنتدى العلمي ساحة اللغة العربية و علومها المنتدى التربوي للمعلمين فقط للطلاب فقط تخصصي الجامعي شهادة الثانوية العامة النجاح الأدبي والشعري القصص والحكايات قصص نجاح قصص أسرية قصص إسلامية قصص الأطفال همسات الخواطر الشعر والشعراء منتدى التاريخ والحضارات منتدى الامثال العربية و شرحها أضواء التراث والتقاليد منتدى التاريخ والتراث العربي النجاح الصحي صحتك بالدنيا الطب البديل والاعشاب العمليات الجراحية ذوي الاحتياجات الخاصة تجربتك مع المرض منتدى الصحة النفسية لا تؤذ نفسك بدخانك ولا تؤذنا به النجاح التقني منتــدى الكمبيوتر و الأنترنـت منتـــدى البـرامج فيض الكلام منتدى فضفضة اعضاء ولكن !! منتدى الاعلانات مواقع مفيدة ومهمة ثمار المواقع وأشياء أخرى ملفات للتحميل فلاشات وافلام قصيرة تعليم وتدريب قرآن كريم إدارة تنمية ذاتية آدم وحوا فكاهة للتفكير صور مميزة كاريكاتور أسرة تنمية ذاتية إدارة طفل قرآن كريم كتب مفيدة تعليم وتدريب قرآن كريم اللغة العربية تنمية ذاتية إدارة الوقت آدام وحواء طفل وأسرة إدارة صوتيات التدريب والتعليم طفل وأسرة وقت تنمية ذاتية إدارة حقائب تدريبية تعليم وتدريب قرآن كريم إدارة تنمية ذاتية للتفكير إدارة المنتدى منتدى الإداريين منتدى المشرفين
الساعة الآن 01:09 PM.
الاتصال بنا - الرئيسية - الأرشيف - حول منتدى المدربون المحترفون - - مركز رفع الصور - أعلن معنا - الأعلى
Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة ©2010
آية الفوال- المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى