خصائص التعليم الإلكترونى
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خصائص التعليم الإلكترونى
يتكون التعليم الالكتروني من عناصر أساسية هي المتعلم والمعلم والمحتوى والوسيلة، ومن المناسب عند الحديث عن خصائص التعليم الالكتروني الحديث عن خصائص كل عنصر من عناصر التعليم الالكتروني، والتي نوردها فيما يلي:
أولاً/ المحتوى:
1. أن يقدم المحتوى الكترونيًا: ليسهل توصيله للمتعلم من جهة وليسهل على المعلم أو المسئول تعديله و تحديثه.
2. أن يقدم كل موضوع فيه بوضوح: لان المتعلم غالبًا لا يلتقي بالمعلم ولهذا يجب مراعاة هذه الحقيقة عند إعداد المحتوى.
3. أن يتضمن إرشادات وتوجيهات للمتعلم تغنيه قدر الإمكان عن الحاجة إلى المعلم.
4. أن يركز على إثارة المتعلم وتحفيزه للتعلم طوال مدة الدراسة لان المتعلم يبدأ متحمسًا ومع مرور الوقت ينخفض حماسه تدريجيًا.
5. أن يكون المحتوى تفاعليًا INTERACTION حيث يتلقى المتعلم تغذية راجعة فورية الكترونية لتعلمه ويتلقى المعلم تقييمًا عن مستوى المتعلم وعن مناسبة المحتوى.
ثانيًا/ الوسيلة:
1. أن تستخدم الانترنت.
2. أن تستخدم وسائل الكترونية ومنها: (الوسائط المعتمدة على الحاسب الشخصي، الوسائط المعتمدة على الشبكات المسمى NETWORK BASED LEARNING أو التعلم الفوري ONLINE LEARNING).
3. أن يدار التعلم الكترونيًا باستخدام أنظمة التعلم الالكتروني ومنها:
- أنظمة إدارة المساقات CMS)) Course Management System
- أنظمة إدارة التعليم LMS)) Learning Content Management
- أنظمة إدارة محتويات التعليم (LCMS) Learning Content Management System
- منصات التعليم الكتروني e Learning Platform
- بوابة تعليمية Portal of Education
4. أن تكون مرنة CONVENIENCE تتيح للمتعلم التعلم في أي وقت وفي أي مكان وبالسرعة التي تناسب قدراته.
ثالثًا/ المتعلم:
1. أن يكون متمكناً من استخدام الوسائل الالكترونية المختلفة وعلى رأسها الحاسب والانترنت.
2. أن يكون معتمداً على نفسه : فهو تعليم يعتمد على الذات فإذا لم يكن لديه العزيمة والرغبة في التعلم فلن يستفيد ولن يتعلم.
3. الدافعية يجب أن يكون لدى المتعلم الدافعية للاستمرار في التعلم .
4. التفاعل INTERACTION: حيث يتفاعل مع المعلم لطرح الأسئلة والأجوبة واستقبال التغذية الراجعة، ويتفاعل مع أقرانه للتعاون في حل مشكلة أو مسألة وللنقاش حول موضوع معين.
5. مشاركة المصادر مع أقرانه
دور المتعلم:
1. إتباع إرشادات المعلم
2. استخدام التقنيات الحديثة للوصول إلى التعلم
3. التواصل المستمر مع المعلم
4. التواصل المستمر مع أقرانه
رابعًا/ المعلم:
1. أن يكون متمكناً من استخدام الوسائل الالكترونية المختلفة وعلى رأسها الحاسب والانترنت.
2. أن يكون موجهاً FACILITATOR ومشرفاً على عملية التعلم بكفاءة.
3. أن يحسن استغلال التقنيات وتسخيرها لتحقيق أهداف التعلم.
دور المعلم:
1. مسهل وموجه FACILITATOR للمتعلم والمحتوى.
2. يتبع مهارات تدريسية تتناسب مع الاحتياجات والتوقعات المتنوعة والمتباينة للمتعلمين.
3. وضع إرشادات للمتعلم لكل موضوع معين.
4. وضع آليات التقييم وتوضيحها للمتعلمين.
5. أن يبقى على تواصل مع المتعلمين ويقدم لهم التغذية الراجعة في الوقت المناسب.
6. تسخير التقنيات الحديثة للتحقيق أهداف التعلم الالكتروني وليس للافتتان بها.
7. أن يثير حماس المتعلم بين فترة وأخرى لضمان استمرارية الحماس للتعلم.
أولاً/ المحتوى:
1. أن يقدم المحتوى الكترونيًا: ليسهل توصيله للمتعلم من جهة وليسهل على المعلم أو المسئول تعديله و تحديثه.
2. أن يقدم كل موضوع فيه بوضوح: لان المتعلم غالبًا لا يلتقي بالمعلم ولهذا يجب مراعاة هذه الحقيقة عند إعداد المحتوى.
3. أن يتضمن إرشادات وتوجيهات للمتعلم تغنيه قدر الإمكان عن الحاجة إلى المعلم.
4. أن يركز على إثارة المتعلم وتحفيزه للتعلم طوال مدة الدراسة لان المتعلم يبدأ متحمسًا ومع مرور الوقت ينخفض حماسه تدريجيًا.
5. أن يكون المحتوى تفاعليًا INTERACTION حيث يتلقى المتعلم تغذية راجعة فورية الكترونية لتعلمه ويتلقى المعلم تقييمًا عن مستوى المتعلم وعن مناسبة المحتوى.
ثانيًا/ الوسيلة:
1. أن تستخدم الانترنت.
2. أن تستخدم وسائل الكترونية ومنها: (الوسائط المعتمدة على الحاسب الشخصي، الوسائط المعتمدة على الشبكات المسمى NETWORK BASED LEARNING أو التعلم الفوري ONLINE LEARNING).
3. أن يدار التعلم الكترونيًا باستخدام أنظمة التعلم الالكتروني ومنها:
- أنظمة إدارة المساقات CMS)) Course Management System
- أنظمة إدارة التعليم LMS)) Learning Content Management
- أنظمة إدارة محتويات التعليم (LCMS) Learning Content Management System
- منصات التعليم الكتروني e Learning Platform
- بوابة تعليمية Portal of Education
4. أن تكون مرنة CONVENIENCE تتيح للمتعلم التعلم في أي وقت وفي أي مكان وبالسرعة التي تناسب قدراته.
ثالثًا/ المتعلم:
1. أن يكون متمكناً من استخدام الوسائل الالكترونية المختلفة وعلى رأسها الحاسب والانترنت.
2. أن يكون معتمداً على نفسه : فهو تعليم يعتمد على الذات فإذا لم يكن لديه العزيمة والرغبة في التعلم فلن يستفيد ولن يتعلم.
3. الدافعية يجب أن يكون لدى المتعلم الدافعية للاستمرار في التعلم .
4. التفاعل INTERACTION: حيث يتفاعل مع المعلم لطرح الأسئلة والأجوبة واستقبال التغذية الراجعة، ويتفاعل مع أقرانه للتعاون في حل مشكلة أو مسألة وللنقاش حول موضوع معين.
5. مشاركة المصادر مع أقرانه
دور المتعلم:
1. إتباع إرشادات المعلم
2. استخدام التقنيات الحديثة للوصول إلى التعلم
3. التواصل المستمر مع المعلم
4. التواصل المستمر مع أقرانه
رابعًا/ المعلم:
1. أن يكون متمكناً من استخدام الوسائل الالكترونية المختلفة وعلى رأسها الحاسب والانترنت.
2. أن يكون موجهاً FACILITATOR ومشرفاً على عملية التعلم بكفاءة.
3. أن يحسن استغلال التقنيات وتسخيرها لتحقيق أهداف التعلم.
دور المعلم:
1. مسهل وموجه FACILITATOR للمتعلم والمحتوى.
2. يتبع مهارات تدريسية تتناسب مع الاحتياجات والتوقعات المتنوعة والمتباينة للمتعلمين.
3. وضع إرشادات للمتعلم لكل موضوع معين.
4. وضع آليات التقييم وتوضيحها للمتعلمين.
5. أن يبقى على تواصل مع المتعلمين ويقدم لهم التغذية الراجعة في الوقت المناسب.
6. تسخير التقنيات الحديثة للتحقيق أهداف التعلم الالكتروني وليس للافتتان بها.
7. أن يثير حماس المتعلم بين فترة وأخرى لضمان استمرارية الحماس للتعلم.
asmaa salem- المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
العمر : 33
خصائص التعليم الالكترونى :
1- توفير جميع وسائل التفاعل الحي بين الطالب والمدرس و إمكانية تفاعل الطلبة والمدرس على
السبورة الالكترونية .
2- تفاعل الطالب مع المدرس بالنقاش حيث يمكن للطالب التحدث من خلال المايكروفون المتصل
بالحاسب الشخصي الذي يستخدمه
3- تمكين المدرس من عمل استطلاع سريع لمدا تجاوب وتفاعل الطالب مع نقاط الدرس المختلفة
والتي تعرض على الهواء
4- تمكين المدرس والطالب من عمل تقييم فوري لمدا تجاوب الطلبة من خلال عمل استبيان سريع وفوري يستطلع من خلاله المدرس مدا تفاعل الطلبة معه ومع محتوى المادة التعليمية والتربوية
5- يمكن للمدرس عمل جولة للطلبة لأحد المواقع التعليمية المتاحة على الانترنت
6- تمكين المدرس من استخدام العديد من وسائل التعليمية التفاعلية المختلفة مثل مشاركة التطبيقات
7- مساعدة المدرس على تقسيم الطلبة إلى مجموعات عمل صغيرة في غرف تفاعلية بالصوت والصورة من أجل عمل التجارب في الحال وفي نفس الحصة وتمكين المدرس من النقاش مع أي من مجموعات
العمل ومشاركة جميع الطلبة في تحليل نتائج أحد مجموعات العمل .
8- تمكين المدرس والطالب من عمل تقييم فوري لمدا تجاوب الطالب من خلال اختبار سريع يتم تقييم ومناقشة تفاعل الطالب معه في الحال وفى وجود المدرس.
إيمان عباس أبو العنين- المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 13/11/2013
العمر : 31
الموقع : eman.mony151@yahoo.com
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى