مستويات التعليم الالكترونى وفوائده
صفحة 1 من اصل 1
مستويات التعليم الالكترونى وفوائده
مستويات التعليم الالكتروني :
يقع التعليم الالكتروني في أربعة أبواب , عبر مستوياته المختلفة من الأساسي للغاية الى المستوى المتقدم جداً , ويكن تصنيف هذه الأبواب على الشكل الآتي :
قواعد البيانات المعرفية :
رغم أنه لا تتم رؤية قواعد البيانات هذه كشيء ملموس إلا أنها حجر الزاوية في التعليم الالكتروني . يمكن أن تكونوا شاهدتم قواعد بيانات معرفية مع مواقع برمجية على الانترنت والتي توفر شروحات وإرشاد مفهرس للأسئلة البرمجية مع تعاليم خطوة بخطوة لتنفيذ مهام معينة . يشكل هذا ما يطلق عليه عادة اسم " التفاعل المعتدل " ( Moderately Interactive ) والذي يعني أن باستطاعتكم الضغط إما على كلمة أو عبارة للبحث في قاعدة البيانات , أو القيام باختيار موضوع ما من قائمة مرتبة أبجدياً .
الدعم المباشر :
يعتبر الدعم المباشر أيضاً من أشكال التعليم الالكتروني , ويؤدي وظيفة بطريقة شبه مماثلة لقواعد البيانات المعرفية . يأتي الدعم المباشر على شكل منتديات غرف دردشة , لوحات إعلانات الكترونية , بريد الكتروني أو دعم عن طريق إرسال رسائل فورية حية . وهو أكثر تفاعلية من قواعد البيانات المعرفية حيث يقدم هذا النوع من الدعم أجوبة فورية على تساؤلات الطلاب واستفساراتهم .
التريب الغير متزامن :
يتم تأدية هذا النوع من التعليم في أوقات فعلية مع وجود معلم يعمل على تسهيل التدريب . يدخل جميع الطلاب الى الموقع التعليمي في وقت محدد , حيث يستطيعون الاتصال مباشرة مع المعلم ومع باقي الطلاب الآخرين , كما يمكن للطالب أن يرفع يده الافتراضية وحتى أن يشاهد عدة أسابيع أو شهور أو حتى سنوات . ويحدث هذا النوع من التعليم عادة عبر مواقع شبكة الانترنت , المؤتمرات الصوتية أو المصورة , المهاتفة عبر الانترنت أو حتى عبر البث المباشر ثنائي الاتجاه للطلاب في الصفوف .
كيف يمكن للتعليم الالكتروني تحسين الذاكرة :
يمكن للتعليم الالكتروني أن يتضمن العديد من العناصر التي تجعل من التعليم مادة جديدة , وعملية جديدة وبرنامجاً جديداً أكثر متعة , جعل التعليم أكثر متعة وإثارة هو ما يجعله أكثر فاعلية . إذا لم ينغمس الطلاب بالمادة التي يدرسونها فإنهم لن يتعلمونها بالطريقة المثلى , هذا ما يجعل من التعليم الالكتروني عملية رائعة من بين كل أشكال التعليم الأخرى . ومن الواضح أنه لا يمكن تحويل كل أنواع التعليم الى تعليم الكتروني . لكن البعض الذي يمكن تحويله يعطي نتائج ممتازة تتضمن مفاتيح التعليم الالكتروني الناجح ما يلي :
-1 التنويع في المحتوى :
صور , أصوات ونصوص تعمل معاً لبناء ذاكرة في مناطق عديدة من الدماغ , مما يؤدي الى استذكار المادة بشكل أفضل واسترجاعها بشكل أسرع عند الحاجة .
-2 انشاء تفاعل يضمن جذب اهتمام الطلبة :
وذلك عن طريق الألعاب والأحاجي . وينشأ حتى عن التعامل المطلوب بين مع شيء ما على الشاشة اهتمام أكبر والذي بالمقابل يحسن الذاكرة .
-3 تقديم تغذية راجعة ( تقييم ) فورية :
يمكن لحصص التعليم الالكتروني أن تقدم تغذية راجعة فورية لتصحيح المادة الغير مفهومة , كلما كانت التغذية الراجعة أسرع كلما كانت أفضل . لأنه يتم بناء كل خطوة في العملية التعليمية بناء على الخطوة التي سبقتها . إذا لم يكن هناك تغذية راجعة : من المحتمل أن يتم بناء الخطوة التالية على تأويل أو تفسير خاطئ للخطوة التي سبقتها .
-4 تشجيع التفاعل مع طلاب آخرين ومع المعلم:
غرف الدردشة , النقاشات التي تحدث , الرسائل الفورية ورسائل البريد الالكتروني , يوفر كل ذلك تفاعلاً فعالاً لطلاب التعليم الالكتروني . ويحتل مقداراً مهماً من النقاشات الصفية . ويؤثر بناء مجتمع عبر الشبكة بشكل هام على نجاح برامج التعليم الالكتروني , وهو ما يقودنا مباشرة الى البحث عن أهم خصائص هذا النظام التعليمي .
التعلم الذاتي :
يتيح لك التعليم الالكتروني إمكانية الاستفادة من المحاضرات الدراسية ذاتياً , ويساعد هذا على تفادي فقدان المعلومات في حالات يكون الطالب فيها مجبراً على ذلك سواء عند مغادرة قاعة الدرس لطارئ خارجي أو لعدم قدرته على فهم ما قاله المعلم في الصف .
تقدم دروس التعليم الالكتروني للمستخدم عناصر تحكم ذاتية غير متوافرة في صفوف التعليم العادي . على سبيل المثال , التفريق بين صوت نبضات قلب عليل من صوت قلب سليم بالنقر على أيقونة على الشاشة , والتي تتيح للمتعلم الاستماع بمفرده لذلك الصوت عدد المرات التي يرغب بها . ويعتبر عنصر التعلم الذاتي هذا واحداً من الأشياء التي تجعل التعليم الالكتروني فعالاً جداً .
التفاعل :
يتيح التعليم الالكتروني عنصراً آخر لطلابه ألا وهو التفاعلية , ويمكن لهذا النوع من التفاعل أن يكون على شكل استجابة مناسبة للأسئلة ,أو للبدء بعملية ما . وتكون الألعاب التفاعلية التي تحمل رسائل تعليمية فعالة جداً في تطوير التعليم الالكتروني . وهنا يجب أن نفكر في الألعاب حيث يؤدي الطالب مجموعة من المهام والتي تؤدي مثلاً لأن يتعلم أموراً حول البيئة , وأن يستخدم أدوات يكتشفها أثناء هذه العملية . ويمكن دمج نفس هذه التقنيات في أنواع مختلفة من برامج التعليم , ويمكن للألعاب أن تأخذ الطالب في مغامرة لها سيناريو من أي شكل كان . وتشكل المقدرة على الاستكشاف ومحاولة إكمال اللعبة والنجاح والفشل كلها تعليماً جيداً .
على سبيل المثال , يمكن لأحد الطلاب أن يكون مديراً للموارد البشرية ويتبع دورة دراسية في تقنيات التوظيف . يمكن للدورة أن تتضمن سلسلة من الأفلام والأصوات التي تشرح هذه التقنيات . ثم يمكن للطالب أن يبدأ بلعبة تاخذه عبر نفس هذه التقنيات يستطيع من خلالها اتخاذ القرارات في عالم افتراضي . ويمكن الافتراضي أن هذا المدير قد طرح سؤالاً غير مسموح به لسبب ما على أحد المتقدمين لإحدى الوظائف أثناء المقابلة , في هذه الحالة , يمكن أن يتم قرع جرس ويجتمع فريق المحامين الذين يقررون إرساله الى سجن افتراضي , عندما يقوم الطالب بعمل ما حقيقة فإن الأمر يختلف عن القراءة عنه أو الاستماع الى شيء يرتبط به فقط . وفي حالة العمل الحقيقي فإن الطالب يتذكر معلومات أكثر ويتعلم من الأخطاء التي هي واحدة من أفضل الطرق للتأكد من عدم الوقوع في نفس الأخطاء مرة أخرى .
التحفيز :
تحفيز الطلاب على التعلم هو نصف معركة التعليم , عندما يعرف الطالب أن الدورة الدراسية التي سينضم اليها سيكون فيها بعض عناصر الإثارة مثل الأفلام , التأثيرات الصوتية وسيناريوهات الألعاب التي ذكرناها سابقاً , ستكون لديه اهتماماً وفضولاً أكبر بالتعلم , ويقود هذا أيضاً الى تذكر أفضل وتعلم أسرع .
يتضمن التعليم الالكتروني عوامل تحفيز أخرى مثل وسائل الراحة التي يقدمها كالقدرة على الانضمام الى دورة دراسية في أي وقت وأي مكان . حيث من الأسهل بالنسبة للناس المشغولين اكتساب العلم بهذه الطريقة من أخذ إجازة ليومين والسفر الى مكان انعقاد الصفوف .
عناصر التعليم الالكتروني التي تتفوق على الصفوف التقليدية :
بالإضافة الى القضايا الكبرى مثل التفاعل , التعلم الذاتي والتحفيز , يمكن التعليم الالكتروني من استخدام المعلومات التي كان يدرسها الباحثون خلال الثلاين سنة الأخيرة بسهولة . وقد حددت هذه الدراسات الأشياء التي تؤثر بشكل ملحوظ على الذاكرة واسترجاع المعلومات . ووجدت بعضها أن هناك تطوراً هاماً في استرجاع المعلومات عندما يتم :
- استخدام الألوان ومزيج معين من الألوان .
- جمع الصور مع المكالمات .
- جمع الأصوات أو الموسيقا مع الصور .
- استخدام أنواع متعددة من وسائل العرض .
- استخدام نماذج تتحرك بتوافق مع الحركة الطبيعية للعين .
فوائد التعليم الالكتروني :
للتعليم الالكتروني فوائد أكيدة تتفوق على ما يحرزه التعليم العادي , وفيما تبدو أكبر فائدة لهذا النوع من التعليم في المرونة التي يقدمها , والتخفيف من نفقات السفر والتقليل من الوقت الللازم قضاؤه خارج نطاق العمل , هناك أيضاً بعض الفوائد الأخرى التي ليست على هذه الدرجة من الوضوح , والتي سنورد بعض الأمثلة عنها فيما يأتي :
▪كلفة أقل :
يفترض أن يكون التعليم الالكتروني مجانياً حالما يدفع الطالب رسوم التسجيل التي هي في الغالب أقل من رسوم التسجيل للصفوف التقليدية .
التعلم الذاتي :
يمكن الانضمام الى معظم برامج التعليم الالكتروني عند الحاجة أو الرغبة .
▪ أسرع :
يتم اجتياز دورات التعليم الالكتروني بنسبة %50 أسرع من الدورات العادية . يعود سبب ذلك جزئياً الى أن العمل الفردي يسمح للطلاب بتخطي المواد التي يعرفونها والعمل على فهم المواد التي هم بحاجة للتدريب عليها .
▪ تقديم رسالة منتظمة :
يلغي التعليم الالكتروني المشاكل المرتبطة بالأساليب المختلفة التي يتبعها معلمون مختلفون لتدريس نفس المادة .
▪ فعال من أي موقع وبأي وقت :
يمكن حضور دروس التعليم الالكتروني من أي مكان وفي أي وقت . يمكن لهذه الميزة أن تجعل التعلم ممكناً لأشخاص كانوا غير قادرين على اتباع هذه الدورات بسبب ضغط أعمالهم قبل تطوير التعليم الالكتروني .
▪ إمكانية التجدد بسهولة وسرعة :
يمكن تجديد دروس التعليم الالكتروني بسهولة لأنه يمكن تحميل المواد التي جرى تحديثها ببساطة على المخدم . ويمكن أن تكون كلفة تجديد وتوزيع معلومات البرامج المعتمدة على " CD Rom " أكثر بقليل . ولكنها تبقى أرخص من إعادة طباعة الدروس بشكل يدوي وتدريب المعلمين الذين سيقومون بتدريب الطلاب عليها .
▪ يؤدي لزيادة القدرة على الاستذكار :
يعود سبب ذلك الى العناصر المتعددة الداخلة في التعليم الالكتروني لتعزيز الرسالة المراد إيصالها الى الطلاب مثل أفلام الفيديو , المؤثرات الصوتية , الأحاجي , التفاعل وغيرها . هنالك أيضاً المقدرة على معاودة زيارة الأقسام المختلفة للتعليم والتي قد لا تكون واضحة من المرة الأولى .
▪ القدرة على استيعاب مجموعات كبيرة من الطلاب :
حيث لا وجود لعدد مقاعد محدود أو قاعات شاغرة أو ما شابه وإنما يتعلق الأمر بمقدرة المخدم على السماح لأكبر عدد ممكن من الطلاب بالنفاد الى موقع التعليم الالكتروني .
من ناحية أخرى , إذا نظرنا الى العملية التربوية في الوطن العربي على سبيل المثال , سنجد أن هناك فوائد تجنيها كل الأطراف التي لها علاقة بهذه العملية , ابتداء بالمدرسة مروراً بالمعلم وانتهاء بولي أمر الطالب نفسه . حيث يمكن لنا إلقاء نظرة سريعة على أهم هذه الفوائد ...
المدرسة :
- إتاحة الاتصال والتفاعل بين طلاب المدرسة والمدارس الأخرى من جهة , وبين طلاب المدرسة والمحتوى التعليمي ومحتوى المعرفة من جهة أخرى , وذلك عن طريق وسائل الربط التي تحققها شبكة مشروع التعليم الالكتروني من خلال تطبيقات وأنظمة المشروع المختلفة .
- عمل تحليل دقيق وتقييم لمستويات الطلبة ومهاراتهم المكتسبة . وذلك باستخدام التقارير وآليات التحليل المختلفة التي توفرها أنظمة التعليم الالكتروني والتي تعمل على إمداد المدرسة بالعديد من التقارير والإحصاءات عن مهارات الطلاب ومستوياتهم المعرفية في الجوانب المختلفة ومن ثم العمل المستمر على تقويم أداء الطلاب وتطويره .
المعلم :
يساعد التعليم الالكتروني المعلم على تحسين أدائه وتيسيره عبر ما يلي :
- عرض مادته الرئيسية بيسر , ومتابعة طلبته بسهولة وبالطريقة التي تمكنه من تقييم أدائهم بصورة دقيقة مما يسمح له باستنباط أفضل الطرق لتنمية إمكانيات الذكاء المختلفة لديهم مثل , الذكاء العلمي , الذكاء اللغوي , الذكاء الذهني , الذكاء الرياضي والذكاء الاجتماعي للطالب.
- تنظيم الفصول التخيلية والمسابقات العلمية وندوات الحوار التفاعلية التي تنمي مهارات الطلبة المختلفة .
أولياء الأمور :
- تساعد أنظمة التعليم الالكتروني ولي أمر الطالب على متابعة أدائه وتطور مهاراته ونتائجه .
- يمكن النظام أولياء الأمور من التفاعل مع المدرسين وإدارة المدرسة والوزارة المختصة من خلال ندوات ومؤتمرات التعليم المختلفة , والتي تساعد القائمين على العملية التعليمية والتربوية على معرفة اتجاهات الرأي العام نحو قضية تعليمية معينة وملاحظاتهم عليها والتفاعل معه , ومن ثم التأثير به والعمل على إحداث نقلة نوعية تفاعلية معه .
يقع التعليم الالكتروني في أربعة أبواب , عبر مستوياته المختلفة من الأساسي للغاية الى المستوى المتقدم جداً , ويكن تصنيف هذه الأبواب على الشكل الآتي :
قواعد البيانات المعرفية :
رغم أنه لا تتم رؤية قواعد البيانات هذه كشيء ملموس إلا أنها حجر الزاوية في التعليم الالكتروني . يمكن أن تكونوا شاهدتم قواعد بيانات معرفية مع مواقع برمجية على الانترنت والتي توفر شروحات وإرشاد مفهرس للأسئلة البرمجية مع تعاليم خطوة بخطوة لتنفيذ مهام معينة . يشكل هذا ما يطلق عليه عادة اسم " التفاعل المعتدل " ( Moderately Interactive ) والذي يعني أن باستطاعتكم الضغط إما على كلمة أو عبارة للبحث في قاعدة البيانات , أو القيام باختيار موضوع ما من قائمة مرتبة أبجدياً .
الدعم المباشر :
يعتبر الدعم المباشر أيضاً من أشكال التعليم الالكتروني , ويؤدي وظيفة بطريقة شبه مماثلة لقواعد البيانات المعرفية . يأتي الدعم المباشر على شكل منتديات غرف دردشة , لوحات إعلانات الكترونية , بريد الكتروني أو دعم عن طريق إرسال رسائل فورية حية . وهو أكثر تفاعلية من قواعد البيانات المعرفية حيث يقدم هذا النوع من الدعم أجوبة فورية على تساؤلات الطلاب واستفساراتهم .
التريب الغير متزامن :
يتم تأدية هذا النوع من التعليم في أوقات فعلية مع وجود معلم يعمل على تسهيل التدريب . يدخل جميع الطلاب الى الموقع التعليمي في وقت محدد , حيث يستطيعون الاتصال مباشرة مع المعلم ومع باقي الطلاب الآخرين , كما يمكن للطالب أن يرفع يده الافتراضية وحتى أن يشاهد عدة أسابيع أو شهور أو حتى سنوات . ويحدث هذا النوع من التعليم عادة عبر مواقع شبكة الانترنت , المؤتمرات الصوتية أو المصورة , المهاتفة عبر الانترنت أو حتى عبر البث المباشر ثنائي الاتجاه للطلاب في الصفوف .
كيف يمكن للتعليم الالكتروني تحسين الذاكرة :
يمكن للتعليم الالكتروني أن يتضمن العديد من العناصر التي تجعل من التعليم مادة جديدة , وعملية جديدة وبرنامجاً جديداً أكثر متعة , جعل التعليم أكثر متعة وإثارة هو ما يجعله أكثر فاعلية . إذا لم ينغمس الطلاب بالمادة التي يدرسونها فإنهم لن يتعلمونها بالطريقة المثلى , هذا ما يجعل من التعليم الالكتروني عملية رائعة من بين كل أشكال التعليم الأخرى . ومن الواضح أنه لا يمكن تحويل كل أنواع التعليم الى تعليم الكتروني . لكن البعض الذي يمكن تحويله يعطي نتائج ممتازة تتضمن مفاتيح التعليم الالكتروني الناجح ما يلي :
-1 التنويع في المحتوى :
صور , أصوات ونصوص تعمل معاً لبناء ذاكرة في مناطق عديدة من الدماغ , مما يؤدي الى استذكار المادة بشكل أفضل واسترجاعها بشكل أسرع عند الحاجة .
-2 انشاء تفاعل يضمن جذب اهتمام الطلبة :
وذلك عن طريق الألعاب والأحاجي . وينشأ حتى عن التعامل المطلوب بين مع شيء ما على الشاشة اهتمام أكبر والذي بالمقابل يحسن الذاكرة .
-3 تقديم تغذية راجعة ( تقييم ) فورية :
يمكن لحصص التعليم الالكتروني أن تقدم تغذية راجعة فورية لتصحيح المادة الغير مفهومة , كلما كانت التغذية الراجعة أسرع كلما كانت أفضل . لأنه يتم بناء كل خطوة في العملية التعليمية بناء على الخطوة التي سبقتها . إذا لم يكن هناك تغذية راجعة : من المحتمل أن يتم بناء الخطوة التالية على تأويل أو تفسير خاطئ للخطوة التي سبقتها .
-4 تشجيع التفاعل مع طلاب آخرين ومع المعلم:
غرف الدردشة , النقاشات التي تحدث , الرسائل الفورية ورسائل البريد الالكتروني , يوفر كل ذلك تفاعلاً فعالاً لطلاب التعليم الالكتروني . ويحتل مقداراً مهماً من النقاشات الصفية . ويؤثر بناء مجتمع عبر الشبكة بشكل هام على نجاح برامج التعليم الالكتروني , وهو ما يقودنا مباشرة الى البحث عن أهم خصائص هذا النظام التعليمي .
التعلم الذاتي :
يتيح لك التعليم الالكتروني إمكانية الاستفادة من المحاضرات الدراسية ذاتياً , ويساعد هذا على تفادي فقدان المعلومات في حالات يكون الطالب فيها مجبراً على ذلك سواء عند مغادرة قاعة الدرس لطارئ خارجي أو لعدم قدرته على فهم ما قاله المعلم في الصف .
تقدم دروس التعليم الالكتروني للمستخدم عناصر تحكم ذاتية غير متوافرة في صفوف التعليم العادي . على سبيل المثال , التفريق بين صوت نبضات قلب عليل من صوت قلب سليم بالنقر على أيقونة على الشاشة , والتي تتيح للمتعلم الاستماع بمفرده لذلك الصوت عدد المرات التي يرغب بها . ويعتبر عنصر التعلم الذاتي هذا واحداً من الأشياء التي تجعل التعليم الالكتروني فعالاً جداً .
التفاعل :
يتيح التعليم الالكتروني عنصراً آخر لطلابه ألا وهو التفاعلية , ويمكن لهذا النوع من التفاعل أن يكون على شكل استجابة مناسبة للأسئلة ,أو للبدء بعملية ما . وتكون الألعاب التفاعلية التي تحمل رسائل تعليمية فعالة جداً في تطوير التعليم الالكتروني . وهنا يجب أن نفكر في الألعاب حيث يؤدي الطالب مجموعة من المهام والتي تؤدي مثلاً لأن يتعلم أموراً حول البيئة , وأن يستخدم أدوات يكتشفها أثناء هذه العملية . ويمكن دمج نفس هذه التقنيات في أنواع مختلفة من برامج التعليم , ويمكن للألعاب أن تأخذ الطالب في مغامرة لها سيناريو من أي شكل كان . وتشكل المقدرة على الاستكشاف ومحاولة إكمال اللعبة والنجاح والفشل كلها تعليماً جيداً .
على سبيل المثال , يمكن لأحد الطلاب أن يكون مديراً للموارد البشرية ويتبع دورة دراسية في تقنيات التوظيف . يمكن للدورة أن تتضمن سلسلة من الأفلام والأصوات التي تشرح هذه التقنيات . ثم يمكن للطالب أن يبدأ بلعبة تاخذه عبر نفس هذه التقنيات يستطيع من خلالها اتخاذ القرارات في عالم افتراضي . ويمكن الافتراضي أن هذا المدير قد طرح سؤالاً غير مسموح به لسبب ما على أحد المتقدمين لإحدى الوظائف أثناء المقابلة , في هذه الحالة , يمكن أن يتم قرع جرس ويجتمع فريق المحامين الذين يقررون إرساله الى سجن افتراضي , عندما يقوم الطالب بعمل ما حقيقة فإن الأمر يختلف عن القراءة عنه أو الاستماع الى شيء يرتبط به فقط . وفي حالة العمل الحقيقي فإن الطالب يتذكر معلومات أكثر ويتعلم من الأخطاء التي هي واحدة من أفضل الطرق للتأكد من عدم الوقوع في نفس الأخطاء مرة أخرى .
التحفيز :
تحفيز الطلاب على التعلم هو نصف معركة التعليم , عندما يعرف الطالب أن الدورة الدراسية التي سينضم اليها سيكون فيها بعض عناصر الإثارة مثل الأفلام , التأثيرات الصوتية وسيناريوهات الألعاب التي ذكرناها سابقاً , ستكون لديه اهتماماً وفضولاً أكبر بالتعلم , ويقود هذا أيضاً الى تذكر أفضل وتعلم أسرع .
يتضمن التعليم الالكتروني عوامل تحفيز أخرى مثل وسائل الراحة التي يقدمها كالقدرة على الانضمام الى دورة دراسية في أي وقت وأي مكان . حيث من الأسهل بالنسبة للناس المشغولين اكتساب العلم بهذه الطريقة من أخذ إجازة ليومين والسفر الى مكان انعقاد الصفوف .
عناصر التعليم الالكتروني التي تتفوق على الصفوف التقليدية :
بالإضافة الى القضايا الكبرى مثل التفاعل , التعلم الذاتي والتحفيز , يمكن التعليم الالكتروني من استخدام المعلومات التي كان يدرسها الباحثون خلال الثلاين سنة الأخيرة بسهولة . وقد حددت هذه الدراسات الأشياء التي تؤثر بشكل ملحوظ على الذاكرة واسترجاع المعلومات . ووجدت بعضها أن هناك تطوراً هاماً في استرجاع المعلومات عندما يتم :
- استخدام الألوان ومزيج معين من الألوان .
- جمع الصور مع المكالمات .
- جمع الأصوات أو الموسيقا مع الصور .
- استخدام أنواع متعددة من وسائل العرض .
- استخدام نماذج تتحرك بتوافق مع الحركة الطبيعية للعين .
فوائد التعليم الالكتروني :
للتعليم الالكتروني فوائد أكيدة تتفوق على ما يحرزه التعليم العادي , وفيما تبدو أكبر فائدة لهذا النوع من التعليم في المرونة التي يقدمها , والتخفيف من نفقات السفر والتقليل من الوقت الللازم قضاؤه خارج نطاق العمل , هناك أيضاً بعض الفوائد الأخرى التي ليست على هذه الدرجة من الوضوح , والتي سنورد بعض الأمثلة عنها فيما يأتي :
▪كلفة أقل :
يفترض أن يكون التعليم الالكتروني مجانياً حالما يدفع الطالب رسوم التسجيل التي هي في الغالب أقل من رسوم التسجيل للصفوف التقليدية .
التعلم الذاتي :
يمكن الانضمام الى معظم برامج التعليم الالكتروني عند الحاجة أو الرغبة .
▪ أسرع :
يتم اجتياز دورات التعليم الالكتروني بنسبة %50 أسرع من الدورات العادية . يعود سبب ذلك جزئياً الى أن العمل الفردي يسمح للطلاب بتخطي المواد التي يعرفونها والعمل على فهم المواد التي هم بحاجة للتدريب عليها .
▪ تقديم رسالة منتظمة :
يلغي التعليم الالكتروني المشاكل المرتبطة بالأساليب المختلفة التي يتبعها معلمون مختلفون لتدريس نفس المادة .
▪ فعال من أي موقع وبأي وقت :
يمكن حضور دروس التعليم الالكتروني من أي مكان وفي أي وقت . يمكن لهذه الميزة أن تجعل التعلم ممكناً لأشخاص كانوا غير قادرين على اتباع هذه الدورات بسبب ضغط أعمالهم قبل تطوير التعليم الالكتروني .
▪ إمكانية التجدد بسهولة وسرعة :
يمكن تجديد دروس التعليم الالكتروني بسهولة لأنه يمكن تحميل المواد التي جرى تحديثها ببساطة على المخدم . ويمكن أن تكون كلفة تجديد وتوزيع معلومات البرامج المعتمدة على " CD Rom " أكثر بقليل . ولكنها تبقى أرخص من إعادة طباعة الدروس بشكل يدوي وتدريب المعلمين الذين سيقومون بتدريب الطلاب عليها .
▪ يؤدي لزيادة القدرة على الاستذكار :
يعود سبب ذلك الى العناصر المتعددة الداخلة في التعليم الالكتروني لتعزيز الرسالة المراد إيصالها الى الطلاب مثل أفلام الفيديو , المؤثرات الصوتية , الأحاجي , التفاعل وغيرها . هنالك أيضاً المقدرة على معاودة زيارة الأقسام المختلفة للتعليم والتي قد لا تكون واضحة من المرة الأولى .
▪ القدرة على استيعاب مجموعات كبيرة من الطلاب :
حيث لا وجود لعدد مقاعد محدود أو قاعات شاغرة أو ما شابه وإنما يتعلق الأمر بمقدرة المخدم على السماح لأكبر عدد ممكن من الطلاب بالنفاد الى موقع التعليم الالكتروني .
من ناحية أخرى , إذا نظرنا الى العملية التربوية في الوطن العربي على سبيل المثال , سنجد أن هناك فوائد تجنيها كل الأطراف التي لها علاقة بهذه العملية , ابتداء بالمدرسة مروراً بالمعلم وانتهاء بولي أمر الطالب نفسه . حيث يمكن لنا إلقاء نظرة سريعة على أهم هذه الفوائد ...
المدرسة :
- إتاحة الاتصال والتفاعل بين طلاب المدرسة والمدارس الأخرى من جهة , وبين طلاب المدرسة والمحتوى التعليمي ومحتوى المعرفة من جهة أخرى , وذلك عن طريق وسائل الربط التي تحققها شبكة مشروع التعليم الالكتروني من خلال تطبيقات وأنظمة المشروع المختلفة .
- عمل تحليل دقيق وتقييم لمستويات الطلبة ومهاراتهم المكتسبة . وذلك باستخدام التقارير وآليات التحليل المختلفة التي توفرها أنظمة التعليم الالكتروني والتي تعمل على إمداد المدرسة بالعديد من التقارير والإحصاءات عن مهارات الطلاب ومستوياتهم المعرفية في الجوانب المختلفة ومن ثم العمل المستمر على تقويم أداء الطلاب وتطويره .
المعلم :
يساعد التعليم الالكتروني المعلم على تحسين أدائه وتيسيره عبر ما يلي :
- عرض مادته الرئيسية بيسر , ومتابعة طلبته بسهولة وبالطريقة التي تمكنه من تقييم أدائهم بصورة دقيقة مما يسمح له باستنباط أفضل الطرق لتنمية إمكانيات الذكاء المختلفة لديهم مثل , الذكاء العلمي , الذكاء اللغوي , الذكاء الذهني , الذكاء الرياضي والذكاء الاجتماعي للطالب.
- تنظيم الفصول التخيلية والمسابقات العلمية وندوات الحوار التفاعلية التي تنمي مهارات الطلبة المختلفة .
أولياء الأمور :
- تساعد أنظمة التعليم الالكتروني ولي أمر الطالب على متابعة أدائه وتطور مهاراته ونتائجه .
- يمكن النظام أولياء الأمور من التفاعل مع المدرسين وإدارة المدرسة والوزارة المختصة من خلال ندوات ومؤتمرات التعليم المختلفة , والتي تساعد القائمين على العملية التعليمية والتربوية على معرفة اتجاهات الرأي العام نحو قضية تعليمية معينة وملاحظاتهم عليها والتفاعل معه , ومن ثم التأثير به والعمل على إحداث نقلة نوعية تفاعلية معه .
ميادة سامى- المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 01/12/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى