التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما يتعلق بالبرمجيات التعليمية

اذهب الى الأسفل

كل ما يتعلق بالبرمجيات التعليمية Empty كل ما يتعلق بالبرمجيات التعليمية

مُساهمة  ميادة سامى السبت ديسمبر 04, 2010 12:30 pm

البرمجيات التعليمية
برمجيات تعليمية وهي أحد البرامج التطبيقية للحاسب الآلي و تستخدم لتدريب مستخدم الحاسب على أحد العلوم أو توضيح فكرة معينة بالرسوم والصور والبيانات والنصوص والصوت والفيديو. من أهم البرمجيات المستخدمة في مجال التعليم :

1- برنامج (MS-WIN- WORD)
يعد هذا البرنامج من أكثر البرامج استخداماً لمعالجة النصوص في المؤسسات التعليمية ومكن للمعلم استخدام هذا البرنامج في جميع التخصصات التعليمية وأهمية البرنامج في كونه يعمل على إكساب المهارات التالية : ( الطباعة _ تنسيق النصوص _ تنمية القدرة على التفكير الإبداعي في الكتابة ) وغيرها من المهارات التي تفيدهم في الحياة العملية
.
2_ برنامج (MS-EXCEL )
يستخدم في البيانات المجدولة ويستخدم في تعليم دورات التقنية الإحصائية ، والحروف الميكانيكية والمواد التجارية ويمكن عن طريقه يتم عمل الرسومات البيانية

3_ برنامج (MS-ACCESS)
يستخدم لقواعد البيانات ،وإعداد الملفات ، وتنظيم المعلومات فيها واسترجاعها واستخراجها

4- برنامج (AUTO CAD)
يستخدم في عمل الرسم الهندسي والخرائط وهذا البرنامج يسهل إنتاج رسومات معقدة ذات إبعاد مختلفة ويكسب المتعلم مهارة الإسقاط والرسومات الهندسية بشكل مجسم من الداخل
.
5-برنامج (3D-STUDIO)
يستخدم لعمل الرسومات المتحركة في حال الرسم الهندسي المعماري ولعمل تصاميم إبداعية متعددة وعرضها .

6- برنامج (CORAL DRAW)
يستخدم لأغراض الرسم اليدوي حيث يتيح للمتعلم تغيير الشكل والأبعاد والحجم والألوان . ويستخدم لخدمة الأعمال الفنية من ديكور وتصاميم داخلية وتصميم الأزياء

مميزات البرمجيات التعليمية بشكل عام

تصنف مزايا البرمجيات التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم ، وفقا لعناصر استراتيجية التعليم التي حددها جانييهGagné والتي ينبغي أن يقوم بها القائم بالتعليم – سواء أكان القائم بالتعليم المعلم أم برنامج الكمبيوتر- وهذه العناصر هى : التوجيه Orientation ، التقديم Presentation ، الممارسة Practice ، الاختبار Testing ، الاحتفاظ والنقل Retention and transfer

لتوجيه ا
من المزايا التي تقدمها البرمجيات التعليمية في توجيه المتعلمين ما يلي : - تعمل على إثارة دافعية الطلاب وحماستهم للتعلم ؛ نظراً لحداثتها من ناحية، ولإمكانية تقديمها الموضوعات بالصوت والصورة والألوان والحركة من ناحية أخرى . •تُوفر للمتعلم بيئة تعليمية تقل فيها - بدرجة كبيرة - عملية التشتت وعدم الانتباه؛ والتي كثيراً ما تحدث أثناء استخدام طرق التدريس المختلفة . •تُوفر عنصر الجذب والتشويق للمتعلم، و تقدم المادة العلمية لكل متعلم وفقاً لقدرته وسرعته الخاصة؛ ومن ثم تحقق الأهداف التعليمية وتجعله دائما لديه الرغبة في التعلم .
•تُتيح التفاعل الدائم بينها وبين المتعلم؛ مما يجعله- دائماً- نشطاً متيقظاً لما يتعلمه .
•تُؤدى بعض الوظائف والتوجيهات بسرعة أكبر وأخطاء أقل؛ ومن ثم تقدم التوجيه المناسب للمتعلم للسير في الاتجاه الصحيح في عملية التعلم .
•تُنمي في المتعلم روح الاستقلالية والاعتماد على النفس في تعلمه ، مما يجعله قادراً على التعلم المستمر .
التقديم
أتاحت تكنولوجيا الكمبيوتر مزايا عديدة في عرض وتقديم المحتوى العلمي من هذه المزايا أنها : •تَعرض المعلومات في تسلسل منطقي وبسرعة فائقة ؛ ومن ثم يمكن استدعاؤها في أي موقف يريده المتعلم .
•تُدعم وسائل وطرق التعليم التقليدية -الكتب المدرسية أو المحاضرات وغيرها- عن طريق توفير التدريب والممارسة والمحاكاة أو التقليد والألعاب التعليمية .
•تُنوع أساليب تقديم المعلومات ؛ والتي يتم توصيفها في صورة إطارات متنوعة وفقاً للهدف منها ؛ فقد تكون إطارات إرشادية أو تمهيدية أو اختباريه أو رابطة .
•تُتيح المرونة في عرض المحتوى ؛ حيث يمكن تقديم المحتوى بأكثر من طريقة، وفي أي وقت، ولعدد غير محدود من المرات .
•تُسهم في تنمية جوانب متعددة ومتنوعة لدى المتعلمين، سواء أكانت معرفية أم مهارية أم وجدانية ؛ نظراً لأن هناك من الوسائل ما يستخدم لزيادة الدافعية نحو التعلم، ومنها ما يساعد على تكوين وبناء مفاهيم أساسية، ومنها ما يساعد على اكتساب بعض المهارات - خاصة الصور المتحركة -، ومنها ما يسهم في تكوين الاتجاهات .
•تُتيح للمتعلم الحرية في اختيار طرق القفز والإبحار والتجول المناسبة داخل البرنامج .
•تُحقق الموضوعية في التعامل مع المتعلمين ، وعدم الانحياز لمتعلم معين ، وتفضيله على الآخرين ، كما أن المتعلم لا يمل ولا يكل من التدريس .
•تُقلل من الاعتماد على اللفظية في التعلم، وتسهم بشكل فعال في تدريس المفاهيم والأفكار المجردة ؛ عن طريق تمثيلها بشكل حسي كتمثيل بعض التجارب الكيمائية والفيزيائية التي ربما يستحيل أو يصعب عملها في بعض الأحيان داخل المعامل المدرسية .
الممارسة الاختبار و
تُعد الممارسة من الشروط الأساسية لحدوث التعلم ، ومن المزايا التي توفرها برامج الكمبيوتر التعليمية في تحقيق الممارسة واختبار المتعلمين ما يلي:
•تُقدم أسئلة مختلفة ومتنوعة، تجمع بين الاختيار من متعدد ، والصواب و الخطأ، والإكمال، والمقابلة ، وغيرها .
•تُدير التمارين التي تُقدم للطلاب؛ وذلك بتدريبهم عن طريق الممارسة الشخصية لكل تلميذ، مما يوفر للمعلم الوقت للقيام بوظائف جديدة مثل : التشخيص، وإعداد البنية التعليمية.
•تساعد المتعلم على تعرف مستواه الحقيقي من خلال التقويم الذاتي.
•تُوفر التعزيز بأساليبه المختلفة، سواء أكان بصورة لفظية أم غير لفظية، فورية أم مرحلية أم مرجأة، دورية أم نسبية، فردية أم جماعية، مقيدة أم حرة بشكل مباشر أم غير مباشر .
•تُتابع تعلم كل فرد ، وتُوجهه فرديا وتُشخص حاجات المتعلمين ، وتُحدد صعوبات تعلمهم ، وتصف الحلول والمواد والخطوات التعليمية المناسبة لأهدافهم وقدراتهم .
•تُطبق الاختبارات وتُصححها وتُحللها وتُعلن النتائج وتحفظها، كما توفر أنماطاً مختلفة من التفاعلية - كاختيار استجابة معينة من عدة بدائل ، أو كتابة نصوص معينة ، أو الضغط على مفتاح - عند تقديم الأسئلة والتدريبات

.
الاحتفاظ والنقل
من المزايا التي توفرها برامج الكمبيوتر التعليمية لتحقيق الاحتفاظ والنقل ما يلي :
•تُسهل للمتعلم الإدراك والاحتفاظ بالمعلومات؛ وذلك لتقديمها المعلومات بمواد بصرية محفزة.
•تُساعد على رفع مستوى تحصيل الطلاب، وتعلمهم معلومات كثيرة في وقت قصير.
•تُؤكد الدراسات الحديثة أن التعليم بمساعدة الكمبيوتر CAI يحسن نوعية التعليم بشكل كبير ويزيد من الاحتفاظ بالمعلومات بنسبة 50 %، ويقلل من التكلفة الإجمالية للتعلم .
•تُؤكد تقارير بحوث تقنية الكمبيوتر Computer Technical Research (CTR)، أن الوسائط المتعددة فعالة في التعليم ؛ حيث يحتفظ المتعلمون بـ (20%) مما يَرون َ، و(30%) مما يَسْمعون ، و(50%) مما يَرونَ ويسمعون، وبنسبة (80%) مما يَرون ويسمعون ويعملون بشكل متزامن .
يتضح مما سبق المزايا العديدة التي توفرها برامج الكمبيوتر التعليمية لكل حدث تعليمي من المفترض أن يقوم به المعلم ؛ مما جعل الكمبيوتر مدرساً خصوصياً يقدم للمتعلمين كثيراً من الموضوعات في المجالات المختلفة، و يعمل على تعليم الطلاب معلومات كثيرة في وقت أقل بالمقارنة بالطرق الأخرى، وهذا ما دفع كثير من التربويين والمتخصصين بالمناداة ؛ بأن يكون لدى المعلمين مهارات تصميم برامج الكمبيوتر التعليمية وإنتاجها؛ لتقديم الدروس المختلفة بطرق مثيرة وفعالة

مميزات وعيوب انواع من البرمجيات التعليميه
التعلم الخصوصى الفردى
تعد هذه الطريقة مفيدة جدا فى تعليم الحقائق والقوانين والنظريات وتطبيقاتها.
• تسمح للمتعلم بالانتقال والتقدم فى البرنامج حسب قدراته الذاتية ومتطلباته التعليميه.
• مفيدة فى الموضوعات التى يتم تعلمها لفظيا وتحتاج إلى كم كبير من المعلومات.
• يعتمد على اسلوب التغذية الراجعة مثل حل بعض التدريبات.
• يعمل على استغلال امكانات الحاسب من صوت وألوان وحركة لجذب انتباه المتعلم وضمان استمراره فى دراسته للبرنامج.
عيوب برامج التعلم الخصوصى الفردى
• تهدف هذه الطريقة إلى إعطاء فرصة للمتعلمين للتدرب على مهارات سبق تدريسها, حيث يقدم الحاسب عددا من التدريبات والتمارين حول موضوع معين سبق دراسته ويكون دور الطالب إدخال الإجابة المناسبة ويقوم الحاسب بتعزيز الغجابة الصحيحة وتصحيح الإجابة الخاطئة.
• فى هذه الطريقة لا يتم تعليم موضوعات جديدة و لكن يتم إعطاء تدريبات و تمارين على موضوعات سبق شرحها بهدف ترسيخ و مراجعة هذه المعلومات.
• الميزة الفريدة لاستخدام الحاسب هنا هى قدرته على متابعة تقدم المتعلم وتحديد نقاط الضعف لديه وتخزينها مما يفيد المعلم فى علاج الضعف لدى المتعلم.
• لا تستخدم برامج التدريب بمفردها ولكن مع برامج التعليم.


) طريقة التدريب والممارسة (Drill & Practice Mode )

تقدم فرصة كبيرة للمتعلم للتدريب على مهارة معينة أو مراجعة موضوعات تعليمية محددة.
• فرصة جيدة للتغلب على المشكلات التى تواجه المتعلمين فى اساليب التعليم العادية مثل الخوف والخجل والفروق الفردية.
• أكثر فاعلية إذا كانت الإجابة التى يبديها المتعلم قصيرة.
• تعمل على تغيير الأنماط التقليدية لتقديم المشكلات للمتعلمين عن طريق استخدام امكانات الحاسب مثل الصوت والألوان والرسوم المتحركة.




خصائص برامج التدريب والممارسة
تقديم الفرصة للتحكم الدقيق والموجه لتنمية مهارات معينة.
• تعد هذه البرامج معلما يتعامل مع كل متعلم على حده لتدريبه على مهارة معينة.
• تعد هذه التدريبات مهمة لتنمية بعض المهارات وذلك لتعريف المتعلم بأخطائه وتقديم الأساليب العلاجية المناسبة له.
• تتميز عن أساليب التدريب التقليدية فى تقديمها للمستوى المناسب من التدريبات للمتعلم.
• تتميز بانها تقدم التغذية الراجعة فى الحال ليتعرف المتعلم على صحة استجاباته.
• يمكن التركيز على مهارة معينة وتقديم العديد من التدريبات عليها.



مميزات برامج التدريب والممارسة
أكثر البرامج كان مملا وخاليا من الإبداع.
• المعلمين تدربوا على استعمال البرنامج ولم يتدربوا على الاستجابة لحاجات المتعلمين أثناء استخدامها بطريقة تربوية.
• تعتمد على اختبارات الاختيار من متعدد.

عيوب برامج التدريب والممارسة
تهدف هذه الطريقة إلى تقديم نماذج تفيد فى بناء عملية واقعية من خلال محاكاة ذلك النموذج والتدريب على عمليات يصعب القيام بها فى مواقف فعلية نظرا لارتفاع التكلفة أو الحاجة إلى إجراء العديد من العمليات المعقدة.
مثل تجربة فى مختبر علمى أو إقامة مستعمرة فضائية أو محاكاة ظروف الطيران أو متغيرات تجريبية قد تكون مكافة أو خطرة فى الظروف الحقيقية.
.بهذا يصبح الحاسب مختبرا تجريبيا له قدرة لا نهائية على التنوع فى مجال التعليم ويعمل كبديل للأجهزة اللازمة لمختلف التجارب فى المختبرات.

(3) طريقة المحاكاة (Simulation Mode)

تقدم سلسلة من الأحداث الواضحة للمتعلم والتى تتيح له فرصة المشاركة الايجابية فى أحداث البرنامج.
• تقدم للمتعلم العديد من الاختيارات التى تناسبه.
• تستعين بالصوت, الصور, الرسوم الثابتة والمتحركة.
• توجه المتعلم التوجيه السليم لدراسة تعتمد على تحكم المتعلم فى بيئة التعلم.
• توفر قاعدة كبيرة من المعلومات التى يلجأ اليها المتعلم لتساعده فى فهم الموضوع محل الدراسة.
• تمكن المتعلم من استيعاب الحقائق والأفكار.

خصائص برامج المحاكاة
• تسمح للمتعلم بارتكاب أخطاء لا يترتب عليها نتائج سيئة.
• تسمح للمتعلم بممارسة شىء من الحرية فى عملية التعلم.
• تقدم مواقف تعليمية غير تقليدية بالنسبة للمتعلم.
• يمكن من خلالها دراسة العمليات والإجراءات التى يصعب دراستها بالطرق التقليدية.
• تتيح الفرصة لتطبيق بعض المهارات التى تم تعلمها فى مواقف لا تتوفر الفرصة لتطبيقها فى بيئة حقيقية.
• فى معظم الحالات فإن الموقف يكون مناسبا للتعلم والتدريب على المهارات مع الحاسب.






مميزات برامج المحاكاة
تتطلب قدرا كبيرا من التخطيط والبرمجة لتصبح فعالة وشبيهة بالظروف الطبيعية.
• تتطلب أحيانا أجهزة حاسب ومعدات ذات مواصفات خاصة وذلك لتمثيل الظواهر المعقدة بشكل واضح.
• تحتاج إلى فريق عمل من المعلمين والمبرمجين وخبراء المناهج وطرق التدريس مما يتطلب الجهد والوقت والتكلفة المادية الكبيرة.

عيوب برامج المحاكاة
• تعد من أهم برامج المحاكاة ويهدف هذا النوع من البرامج إلى إشراك حواس المتعلم ليمر بخبرة تشابه الواقع إلى حد كبير.
• يتم فى هذه البرامج توصيل بعض الملحقات بالحاسب ثم توصيلها بجسم الإنسان مثل منظار أو غطاء كامل للرأس أو قفازات.
• كما يمكن للطبيب التجول فى الجهاز الهضمى او الدورى او باقى أجهزة الجسم مما يساعده على دراسة المشكلة والتخطيط الدقيق للجراحة اللازمة.

برامج الحقيقة الافتراضية (Virtual reality)
o تعتمد ألعاب الحاسب التعليمية على دمج عملية التعلم باللعب فى نموذج ترويحى يتبارى فيه المتعلمون للحصول على بعض النقاط وفى سبيل ذلك يتطلب الأمر من المتعلم أن يحل مشكلة حسابية أو منطقية أو يجيب على بعض الأسئلة.

o تعتمد على مبدأ المنافسة (Competition) لإثارة دافعية المتعلم واستخدام إمكانات الحاسب التعليمية.


(4) الألعاب التعليمية Instructional game mode
• تبنى على أسس تمثل وتعكس بدقة المفهوم أو المهارة المطلوب تدريسها.
• يكون النجاح نتيجة للتعلم عند إتقان المفهوم أو المهارة.
• يجب أن يكون المتعلم على علم بالمهارات والمفاهيم التى يجب أن يتقنها.
• تتشابه الألعاب التعليمية مع برامج المحاكاة والتدريب فيما يلى:
o على المتعلم أن يعرف دوره بوضوح للمشاركة فى اللعبة وأن يعرف الهدف منها.
o يجب أن يساعد البرنامج على إثارة حماس المتعلم أطول فترة.
o يجب أن يتضح الهدف النهائى من اللعبة فى ذهن المتعلم.



شروط اللعبة التعليمية الناجحة
• إثارة المتعلم بشكل يدفعه للمشاركة فى الدرس.
• مساعدة المتعلم على التغلب على الملل.
• تساعد المتعلمين على تكوين اتجاه ايجابى للحاسب.

عيوب برامج الألعاب التعليمية
• تقدم الصور والمؤثرات الصوتية والتى تظهر أحيانا عند حدوث استجابة خاطئة مما يعد تعزيزا ايجابيا غير مباشر لاستجابة المتعلم.
• تنمى قدرا صغيرا من المهارات فى وقت كبير.
• تحتاج إلى وقت كبير فى الإعداد والبرمجة.








(5)طريقة حل المشكلات (Problem solving mode)

• هى الحالة أو السؤال الذى يحتاج إلى إجابة ليست معروفة وليست جاهزة بل لا بد من المرور بعمليات وخطوات تبدأ بتحديد المشكلة وفحصها وتحليلها ومن ثم الوصول إلى نتائج معينة بناء على هذه الخطوات.
• هناك نوعان من برامج حل المشكلات:
o فى الأول يقوم المتعلم بتحديد وتحليل المشكلة بصورة منطقية ثم كتابة برنامج بلغة من لغات الحاسب لحل تلك المشكلة (يقوم الحاسب هنا بإجراء المعالجات والحسابات المتعلقة بالمشكلة).
o فى الثانى يقوم المبرمجون بكتابة بعض خطوات لحل المشكلة ويترك للمتعلم معالجة بعض المتغيرات.




نقد برامج التدريب والممارسة كبرمجيه تعليمية
أولا / المقصود ببرامج التدريب والممارسة :
(هي ذلك النوع من البرمجيات التي يتم تصميمها لتكون مكملة لما تم شرحه للمتعلم من قبل ، وذلك لتنمية مهارة تذكر المعلومات السابقة لديه ، باستخدام طريقة التمارين والتدريبات المتكررة) .

إذا فهذا النوع من البرمجيات كما يتضح من اسمه يركز على مساعدة المتعلم على التذكر واستخدام المعلومات التي تعلمها في السابق عن طريق ، إلقاء مجموعة من الأسئلة والتمرينات والتدريبات التي يحتاج ليجيب عليها أن يكون متذكرا لما تم دراسته من قبل ، وهذه الأسئلة قد تكون شبيهة إلى حد كبير بتلك التي توجد في آخر الفصل في الكتاب المدرسي ، وهي بهذا لا تضيف للمتعلم معلومات إضافية أو تكسبه علما جديدا ، وإنما تركز على تذكر المعلومات السابقة وهذا من شأنه أن يساعد على ترسيخها في ذاكرة المتعلم فيصعب عليه نسيانها فيما بعد. لأنه يعتمد على التعزيز المستمر لكل إجابة صحيحة ، والتغذية الراجعة الفورية .

وينقل الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الهدلق رأي شوارز و لويس ( Schwars and Lewis ) أن هذه البرامج لا تعلم مواضيع جديدة ، وإنما هي مصممة لتكملة ما تم تعلمه شرحه في الفصل الدراسي حيث تقوم بإعطاء الطلاب تمارين تطبيقية على مواضيع تم شرحها من قبل. (2 : 199 ) . ويعتبر هذا النوع من البرمجيات في رأي الدكتور يوسف أحمد عيادات هو أكثر التطبيقات الحاسوبية في التعليم .






ثانيا / أهداف هذا النوع من البرمجيات :
1- يهدف هذا النمط إلى تنمية مهارة المتعلم في حل التمارين والتدريبات (5 : 21 )
2- إعطاء فرصة للمتعلمين للتدريب على إتقان مهارات سبق تدريسها .
3- صيانة المهارات ، أو المعلومات ، والتدريب على تطبيقها بسرعة ودقة .
4- تنمية قدرة ومهارة المستخدم في أداء عمل ما.
5- وأرى أن من أهدافه كذلك تنمية مهارة التذكر لدى المتعلمين .

ثالثا / فوائد هذا النوع من البرمجيات :
1- يثير الحماس والرغبة لدى الطلاب .
2- يعطي الطالب الفرص الكافية للتدريب دون مراقبة .
3- يتكيف البرنامج في ضوء قدرة الطالب على التعلم .
4- يزود الطالب بنتيجة أدائه أولا بأول .
5- تزود الطالب باحتياجاته لتعلم محتوى مألوف .
6- قدرته على إعادة ترتيب بدائل الأسئلة مرة أخرى .
7- يدخل في أي نوع من التمارين سواء كانت حركية أو عقلية والتي تنجز عادة من خلال التكرار .








رابعا / مميزات هذا النوع من البرمجيات :
تتميز تمارين الحاسب الآلي بشكل عام على التمارين التي يقدمها الكتاب والمعلم بالتنوع ، والتغذية الراجعة ، والتقييم المباشر ، والصبر ، والتحمل ، والاهتمام لجميع الطلبة على عكس المعلم الذي لا يستطيع أن يقسم نفسه بين طلبته . إلا أن هذا النوع من البرمجيات يمكن أن يكون له مميزات قد ينفرد بها عن غيره من الأنواع ومن تلك المميزات ما يلي :
1- وضوح الأهداف التربوية .
2- تقدير إمكانيات الذاكرة العملة ( قصيرة المدى ) يعنى هذا أن لا يقدم أكثر من سبعة
بنود أو وحدات في وقت واحد .
3- مناسبة استخدام الصور والأصوات والألوان .
4- تضمين خيارات المساعدة .
5- تغذية راجعة مؤثرة وفعالة للاستجابات .
6- التحكم بسرعة العرض للمعلومات .
7- توفير فرص الإطلاع على التعليمات والمعلومات السابقة .
8- توظيف نظريات التعليم والتعلم بشكل ملائم .
9- تقديم المحتوى الدقيق والصحيح بلغة سليمة وواضحة .
10- القدرة على التوقف في أي وقت يختاره المتعلم .
11- جذب انتباه الطلاب وتمكينه من التحكم في سرعة الدرس ومستواه .
12- تنظيم عملية تعليم الطالب .
13- أنه أسهل أنواع التعلم بمساعدة الحاسب الآلي .
14- التفاعلية .حيث يقدم هذا النمط من التعلم دروس تعليمية مفردة إلى الطلبة مباشرة ، مما يؤدي إلى التفاعل ما بين الطلبة والبرنامج التعليمي حيث يفترض هذا النمط أن المفهوم أو القاعدة أو الطريقة قد تم تعليمها للمتعلم مسبقا ، وان هذا البرنامج التعليمي يقدم للمتعلم سلسلة من الأمثلة والتدريبات من أجل زيادة براعة الطالب في تلك المهارة .

خامسا / عيوب هذا النوع من البرمجيات :
لا يخلو أي نمط من أنماط البرمجيات التعليمية من بعض الملاحظات أو العيوب التي-في اعتقادي- أن الهدف من ذكرها ليس التنقص من قيمة هذا النوع من البرمجيات أو ذاك أو الشك في عدم كفاءتها أو عدم قدرتها لأن تكون أحد الروافد للعملية التعليمية ، وإنما الهدف من ذلك هو تبصير من يعنى بتصميم البرامج التعليمية بأنواع هذه البرمجيات وما لها وما عليها حتى يختار النمط المناسب للموضوع المناسب ، فليس هناك نمط من أنماط البرمجيات التعليمية يناسب كل الموضوعات ، ويراعي حاجات كل المتعلمين ، ولذلك فما سيتم إيراده من عيوب لهذا النوع من البرمجيات لا يقلل من قيمته وفعاليته في تدريس كثير من المحتويات التعليمية سيما – كما يشير التويم – حل العمليات الرياضية من جمع وطرح وضرب وقسمة وتعلم كتابة الكلمات ومعانيها وحفظ الأسماء والتواريخ فهذه الموضوعات يتطلب التمكن منها قدرا كبيرا من التمرين والتكرار ، وهذا النوع من البرمجيات هو الأنسب له . ويذكر الدكتور يوسف أحمد عيادات أن هناك الكثير من الدلائل التي استنتجت من الدراسات والأبحاث في النظريات المعرفية الحديثة تشير إلى أن نمط التمرين والممارسة مهم ومفيد إذا استخدم بالشكل الصحيح .
ولعل من أبرز العيوب التي يمكن ملاحظتها على هذا النوع من البرمجيات ما يلي :
1- أنه مع كثرة التدريب والتكرار قد يصاب الطالب بالملل .
2- هذه البرامج التعليمية لا يستخدم في كل مجالات المنهاج التعليمي لأنه ليست كل المواضيع تدرس بشكل جيد من خلال استخدام هذا النمط ، وليس كل المعلمين يستخدمون هذا النمط في تدريسهم لمواضيعهم .
3- تعد من أفقر أنواع البرامج التعليمية لأن ما تقوم به هو محاولة استبدال الكتاب الورقي بالكتاب الالكتروني .
4- هذا النوع من البرمجيات لا تقدم مواضيع أو أفكار جديدة .

سادسا / مستويات هذا النوع من البرمجيات :
يذكر الدكتور يوسف أحمد عيادات أن برامج التدريب والممارسة لها مستويات : أقل مستوياتها تعقيدا هي التي صممت لتكون مشابهة تماما لاستخدامات التعلم من خلال البطاقة أو التعلم المبرمج ، حيث في هذا المستوى كل المستخدمين يقدم لهم نفس العدد من المواضيع ، وعلى الطالب الذي يتقن تلك المواضيع أو بعضها أن يتعلمها مرة أخرى من البرنامج ، مما يؤدي إلى الملل ومضيعة الوقت ، وأهم فائدة من هذا المستوى هي السهولة .
أما المستوى الأكثر تطورا فإنه يقدم المواضيع للمتعلم أو المستخدم مجزأة إلى مهام تعليمية ويتعلم الطالب من تلك المهام ما يحتاج إليه مما يقلل من العبء على الذاكرة . كذلك يتجنب التمرين والتدريب للمواضيع التي تعلمها الطالب سابقا حتى يستخدم الوقت والجهد في تعلمه لمواضيع جديدة ويستطيع المتعلم من خلال هذا البرنامج أن ينتقل ويختار المواضيع حسب حاجته وسرعته .


ميادة سامى

المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى