البرمجيات التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
البرمجيات التعليمية
البرمجيات التعليمية
التعليم المبرمج :- هو إستراتيجية لتنفيذ تفريد التعليم وهو تطبيق لأسس ومبادئ نظرية سكنر للاشتراط الإجرائي والتعزيز باستخدام الأجهزة التعليمية الحديثة مثل الحاسب الآلي
البرمجية التعليمية :- هي المادة التعليمية الموضوعة في صورة إلكترونية على الحاسب لكي تحدث عملية التعلم مع العلم بأنها تخضع للمعايير التربوية السليمة والتي تضمن جودة التعلم وكذلك التعلم حتى التمكن والإتقان
وعند بناء برمجية تعليمية يجب مراعاة طبيعة المادة وفلسفتها والبناء المفاهيمي المعرفي لها ، وأن يكون ترتيب البرمجية ترتيبا منطقيا ، ويجب الفهم الواعي لمحتوى المادة التعليمية وتحليلها تحليلا دقيقا
وعند بناء برمجية تعليمية في مادة التخصص نحاول عمل الآتي :-
· قراءة المادة التعليمية قراءة دقيقة ومتأنية وفاحصة
· تقسيم المادة التعليمية إلى وحدات صغيرة نسبيا
· تحديد الأهداف السلوكية لكل وحدة تعليمية تحديدا إجرائيا دقيقا وبطريقة مرنة وقابلة للتعديل
· تقديم المادة التعليمية في صورة إطارات بحيث يعرض كل إطار معلومة ويطلب من المتعلم إعطاء استجابة
· إذا كانت الاستجابة صحيحة ينتقل المتعلم إلى الخطوة التالية ( الانتقال الصحيح بمثابة معزز )
· إذا كانت الاستجابة خاطئة فيسمح البرنامج بعمل تفرع علاجي لمحاولة المتعلم مرة أخرى ولا ينتقل المتعلم إلى الخطوة التالية إلا عند إعطاء استجابة صحيحة
- يعتمد تصميم البرنامج على مهارة المبرمج وقدرته على الدخول إلى عمق المادة التعليمية
- مهارة تقسيم المادة التعليمية تختلف من مادة لأخرى حسب أهداف المادة وطبيعتها وفلسفتها وبناءها المفاهيمي المعرفي
التعليم الحديث يعتمد على الإسراع Acceleration أي لا يشترط أن يظل كل المتعلمين في مرحلة تعليمية واحدة نفس الفترة الزمنية . فالطالب المتفوق يأخذ فترة أقل ، والطالب الضعيف يأخذ فترة أكبر ، ولذلك يجب مراعاة الفروق الفردية عند بناء برمجية تعليمية ومعاملة كل طالب كفرد مستقل بذاته حسب ميوله واهتماماته واحتياجاته وقدراته
التعليم المبرمج :- هو إستراتيجية لتنفيذ تفريد التعليم وهو تطبيق لأسس ومبادئ نظرية سكنر للاشتراط الإجرائي والتعزيز باستخدام الأجهزة التعليمية الحديثة مثل الحاسب الآلي
البرمجية التعليمية :- هي المادة التعليمية الموضوعة في صورة إلكترونية على الحاسب لكي تحدث عملية التعلم مع العلم بأنها تخضع للمعايير التربوية السليمة والتي تضمن جودة التعلم وكذلك التعلم حتى التمكن والإتقان
وعند بناء برمجية تعليمية يجب مراعاة طبيعة المادة وفلسفتها والبناء المفاهيمي المعرفي لها ، وأن يكون ترتيب البرمجية ترتيبا منطقيا ، ويجب الفهم الواعي لمحتوى المادة التعليمية وتحليلها تحليلا دقيقا
وعند بناء برمجية تعليمية في مادة التخصص نحاول عمل الآتي :-
· قراءة المادة التعليمية قراءة دقيقة ومتأنية وفاحصة
· تقسيم المادة التعليمية إلى وحدات صغيرة نسبيا
· تحديد الأهداف السلوكية لكل وحدة تعليمية تحديدا إجرائيا دقيقا وبطريقة مرنة وقابلة للتعديل
· تقديم المادة التعليمية في صورة إطارات بحيث يعرض كل إطار معلومة ويطلب من المتعلم إعطاء استجابة
· إذا كانت الاستجابة صحيحة ينتقل المتعلم إلى الخطوة التالية ( الانتقال الصحيح بمثابة معزز )
· إذا كانت الاستجابة خاطئة فيسمح البرنامج بعمل تفرع علاجي لمحاولة المتعلم مرة أخرى ولا ينتقل المتعلم إلى الخطوة التالية إلا عند إعطاء استجابة صحيحة
- يعتمد تصميم البرنامج على مهارة المبرمج وقدرته على الدخول إلى عمق المادة التعليمية
- مهارة تقسيم المادة التعليمية تختلف من مادة لأخرى حسب أهداف المادة وطبيعتها وفلسفتها وبناءها المفاهيمي المعرفي
التعليم الحديث يعتمد على الإسراع Acceleration أي لا يشترط أن يظل كل المتعلمين في مرحلة تعليمية واحدة نفس الفترة الزمنية . فالطالب المتفوق يأخذ فترة أقل ، والطالب الضعيف يأخذ فترة أكبر ، ولذلك يجب مراعاة الفروق الفردية عند بناء برمجية تعليمية ومعاملة كل طالب كفرد مستقل بذاته حسب ميوله واهتماماته واحتياجاته وقدراته
ميادة سامى- المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 01/12/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى