تطوير التدريس من اجل التعليم عن بعد
صفحة 1 من اصل 1
تطوير التدريس من اجل التعليم عن بعد
تطوير التدريس من اجل التعليم عن بعد
(1الحاجة إلى تطوير التدريس
(2 مرحلة التصميم
(3 مرحلة التطوير
(4مرحلة التقييم
(5 مرحلة المراجعة
(6في الختام
الحاجة إلى تطوير التدريس (1
يوفر تطوير التدريس آلية وإطار للتطوير والتخطيط والتأقلم المنظم للتدريس المبني على الحاجات المحددة للدارس ومتطلبات المحتوى . إن هذه الآلية أساسية في التعليم عن بعد , عندما تكون الخلفية التي تجمع ما بين المدرسين والطلاب خلفية محدودة , كما يكون الاتصال وجهاً لوجه بينهم في حدوده الدنيا . رغم توفر النماذج والآليات الخاصة بتطوير التدريس بكثرة , إلا أن الغالبية تتبع ذات المراحل الأساسية للتطوير والتصميم والتقييم والمراجعة .
* التطوير
ـ صمم خطوطاً عريضة للمحتوى
- راجع المواد الموجودة
- نظّم وطوّر المضمون
-اختر وطوّر المواد وأساليب التوصيل
* آلية تطوير التدريس
- التصميم
- حدّد الحاجة
- حلّل الجمهور
- كوّن الأهداف
* التقييم
- راجع الأهداف والغايات
- طوّر خطة للتقييم
- اجمع وحلّل البيانات * المراجعة
- طوّر وطبّق خطة المراجعة
مرحلة التصميم (2
- حدّد الحاجة للتدريس
ابدأ بتحديد الحاجة إلى التدريس من خلال تحديد ما هي البيانات الخارجية التي تؤكد على هذه الحاجة , وكذلك ما هي العوامل التي أدت للحاجة إلى التدريس , وأخيراً ما هي الخبرات السابقة التي تدل على أن التدريس المخطط له مسبقاًَ بإمكانه الاستجابة إلى هذه الحاجات بفعالية .
- حدد جمهورك
إن فهم الدارسين عن بعد وفهم حاجاتهم بشكل أفضل , يتطلب منك أن تأخذ بعين الاعتبار أعمارهم , خلفياتهم الثقافية , خبراتهم السابقة , اهتماماتهم , ومستوياتهم التعليمية . قم بدارسة اعتيادهم على مختلف وسائل التدريس وأنظمة التوصيل التي يمكن اعتمادها , حدّد كيف سيقومون بتطبيق المعرفة التي اكتسبوها في هذه الحلقة الدراسية , وكذلك لاحظ ما إذا كان الصف سوف يتشكل من خليط واسع من الطلاب أو من الجماعات الخفية بحيث يتمتعون بصفات متعددة كأن يكون منهم من هو ابن المدينة ومنهم من هو ريفي , أو منهم من هو طالب جامعي أو من أنهى دراسته الجامعية . عندما يتحقق ذلك , فإنه يجب على المدرس أن يقوم بزيارات إلى المواقع البعيدة , ويقوم بمقابلة طلاب مرشحين للمستقبل بشكل فردي , وكذلك على شكل مجموعات صغيرة . إن هذا الاهتمام الذي يحمل طابعاً شخصياً سوف يبين للطالب أن المدرس هو أكبر من مجرد جهة مجهولة مرتبطة بالتكنولوجيا الإلكترونية . كما أن الزملاء الذين سبق لهم وأن عملوا أعمالاً تتعلق بنفس الفئة من السكان ( الهدف) , يمكنهم أيضاً تقديم النصيحة .
- كوّن أهداف التدريس
كوّن أهداف التدريس أو غايات التدريس بناءً على طبيعة المشكلة , وكذلك على أساس حاجات وصفات الطلاب . إن الأهداف هي عبارات واسعة لأغراض التدريس , في حين أن الغايات هي خطوات خاصة تؤدي إلى الأهداف المرجوّة .
مرحلة التطوير (3
- صمم خطوط عريضة للمحتوى
بناءً على المشكلة التدريسية , وتحليل الجمهور , وغايات التدريس وأهدافه , وكذلك بناءً على الفهم للمحتوى المطلوب للحلقة الدارسية , قم بوضع الخطوط العريضة للمحتوى التي يجب تغطيتها .
راجع المواد الموجودة -
بعد ذلك يجب على المدرس أن يقوم بمراجعة المواد الموجودة , يجب عدم استعمال المواد التدريسية بشكل منفرد بسبب توافرها , أو لكونها كانت فعالة عند استعمالها في غرفة محضرة ومجهزة مسبقاً مثل الحلقات الدراسية التي يتم نقلها عن طريق التلفاز . في حين أن العديد من الوسائل التدريسية المعدة مسبقاً يتم تطويرها وتسويقها لتصل إلى الطلاب ذوي الخلفيات والخبرات المتماثلة , بينما تكون هذه الوسائل مناسبة بشكل أقل للطلاب الذين يدرسون عن بعد ويأتون إلى الحلقة الدراسية بخلفيات تجارب واسعة الاختلاف وغير تقليدية . إذا كان لا بد من استعمال المواد المعدّة مسبقاً , فإنه يجب العمل على تطوير كل من المقدمات , الاستنتاجات , والملخصات التي تربط المواد المدرسة خاصة بالسياق التعليمي للطالب الذي يدرس عن بعد .
نظّم وطوّر المحتوى -
ربما كان التحدي الأكبر الذي يواجهه المدرس في مجال التعليم عن بعد هو خلق أمثلة ذات علاقة للطالب . إن تدريس المحتوى بالنسبة للقسم الأعظم من الطلاب يتم من خلال استعمال أمثلة تربط المحتوى بسياق مفهوم من قبل الطلاب . إن أفضل الأمثلة هي الأمثلة الشفافة, فهي تسمح للدارسين بالتركيز على المحتوى الجاري تقديمه. إذا كانت الأمثلة ليست ذات علاقة فإن ذلك سوف يعيق التعليم . عندما يكون المجال الأعظم لخبرة المدرس وكذلك الأمثلة المتعلقة بالمحتوى , غريبة بالنسبة للدارس عن بعد , فإن ذلك يمثل تحدياً في حالات أبناء الريف أو الحضارات المتعددة . للنظر في هذه المشكلة , قم ببحث أمثلة متوقعة من المحتوى مع عينة أو شريحة من الجمهور المقصود .
اختر وطوّر المواد وأساليب التوصيل-
إن تطور المواد التدريسية واختيار أساليب التوصيل سوف يتطلب دائماً التكامل ما بين تكنولوجيا كل من المطبوعات , الصوت , الصوت والصورة , والبيانات وذلك بالتوافق مع الاتصال وجهاً لوجه . يكمن التحدي هنا في خلق التكامل ما بين أجزاء التوصيل ، القائمة على أساس الحاجات المحددة للدارس , وكذلك على متطلبات المحتوى والقيود التقنية . فعلى سبيل المثال , سوف يكون هناك القليل من المزايا في الإعتماد على تكنولوجيا توصيل غير متوفرة لبعض أعضاء الصف. تأكد أن أنظمة التوصيل متوفرة لجميع الدارسين عن بعد وذلك لتجنب الحاجة لخلق خبرات تعليمية موازية .
مرحلة التقييم (4
راجع الأهداف والغايات -
إن من أغراض التقييم هو تحديد ما إذا كانت وسائل التدريس ومواده تقوم بتحقيق الأهداف والغايات الموضوعة . إن تطبيق التعليم يمثل الامتحان الحقيقي الأول لما قد تم تطويره . حاول أن تقوم باختبار مسبق للتدريس على مستوى محدد قبل التطبيق . إذا لم يكن ذلك ممكناً , فإن الاستعمال الحقيقي الأول سوف يكون بمثابة حقل الاختبار لتحديد الفعالية .
طوّر خطة للتقييم -
خطط كيف ومتى تقوم بتقييم فعالية التدريس .
التقييم الإستبياني- ◄
يمكن استعماله لمراجعة التدريس بينما يجري تطوير وتطبيق الحلقة الدراسية . فعلى سبيل المثال , يستطيع المدرس عن بعد أن يعطي للطلاب بطاقات بريدية معنونة ومدفوعة سلفاً ليقوموا بإكمالها وإرسالها بالبريد بعد كل حصة . إن هذه التقييمات البسيطة قد تركز على مواضع القوة ومواضع الضعف في الحلقة الدراسية , وكذلك على المسائل التقنية أو المسائل الخاصة بالتوصيل, إضافة إلى مجال المحتوى الذي يحتاج إلى مزيد من البحث .
النهائي التقييم- ◄
يتم هذا التقييم بعد انتهاء التدريس وهو يوفر مادة أساسية للمراجعة والتخطيط المستقبلي للحلقة الدراسية . فبعد إكمال الحلقة الدراسية , فكر في عمل حصة للتقييم النهائي , حيث يقوم الطلاب بشكل غير رسمي بتبادل الأفكار حول إيجاد الطرق لتحسين الحلقة الدراسية . وكذلك خذ بعين الاعتبار أن يقوم أحد مسؤولي التسهيل المحليين بإدارة حصة التقييم ليشجع على حدوث نقاش أكثر انفتاحاً .
ضمن سياق كل من التقييم الاستبياني والتقييم النهائي يتم جمع المعلومات من خلال وسائل نوعية ووسائل كمية . إن التقييم الكمي يعتمد على اتساع مدى الاستجابة كما أنه يتصف باتّباع نظام معين وذلك بعد البحث القائم على التجربة الذي يركز على جمع ومعالجة النوعيات ذات العلاقة الإحصائية من المعلومات .
بالمقابل فإن التقييم النوعي يركز على عمق الاستجابة ويستعمل وسائل أكثر موضوعية مثل المقابلات والملاحظة للقيام بسؤال عدد أقل من المستجيبين بعمق أكبر . إن الأسلوب النوعي قد يكون ذا قيمة خاصة لأن تعددية الطلاب عن بعد قد تتحدى الترتيبات الإحصائية ذات العلاقة وتحليلاتها . إن أفضل طريقة عادة تجمع قياساً نوعياً لأداء الطالب تجاه المقابلات ذات النهايات المفتوحة وكذلك ملاحظات غير المشاركين لجمع ودراسة المعلومات حول السلوكيات ، بخصوص فعالية الحلقة الدراسية وتكنولوجيا التوصيل .
إجمع وحلّل بيانات التقييم
بعد تطبيق مواد الحلقة الدراسية , اجمع بيانات التقييم . إن التحليل الدقيق لهذه النتائج سوف يحدد الفجوات أو مواطن الضعف في العملية التعليمية . كما يحظى بنفس درجة الأهمية موضوع تحديد مواطن الق وة والنجاحات . إن نتائج تحليل التقييم ستوفر منطلقاً يتم من خلاله تطوير خطة المراجعة .
(5 مرحلة المراجعة
هناك مجال للتحسين حتى في الحلقات الدراسية الخاصة بالتعليم عن بعد التي تم تطويرها بعناية بالغة , وكذلك فإنه يجب توقع الحاجة إلى المراجعة . في الواقع سوف يكون هناك ثقة أكبر في الحلقة الدراسية التي تمت مراجعتها أكثر من مثيلتها التي اعتبرت ممتازة من أول مرة جهزت فيها .
إن خطط المراجعة هي عادة نتيجة مباشرة لعملية التقييم التي تتبع التغذية الراجعة من قبل الزملاء وخبراء المحتوى . إن أفضل مصدر لأفكار المراجعة قد يكون الانطباعات الخاصة بالمدرس حول مواطن القوة والضعف في الحلقة الدراسية . لهذا السبب يجب التخطيط للمراجعة في أسرع وقت بعد اكتمال الحلقة الدراسية .
في كثير من الأحيان تكون المراجعات الخاصة بالحلقة الدراسية مراجعات محددة, مثل القيام بتقسيم وحدة دراسية كبيرة الحجم ومعقدة إلى أقسام يسهل التحكم فيها, وكذلك زيادة التغذية الراجعة حول الوظائف , أو بتحسين التفاعل المتبادل من طالب لآخر . في أوقات أخرى قد تدعو الحاجة إلى عمل مراجعات أساسية . إن التغيرات الهامة على الحلقة الدراسية يجب أن تخضع للاختبار في الميدان قبل استعمالها في الحلقات الدراسية المستقبلية .
قم باختبار أفكار التقييم على مجموعات صغيرة من الطلاب الدارسين عن بعد , وكذلك على خبراء المحتوى , والزملاء . إن نتائج هذه العملية يجب أن تراعي حقيقة أن الصفات الخاصة بكل صف من الصفوف الدارسة عن بعد سوف تتباين , وأن المراجعة التي تتطلبها مجموعة معينة من الدارسين , قد لا تناسب مجموعة أخرى من الطلاب .
6)فى الختام
إن القيام باختصار عملية تطوير التدريس ممكن وملائم في بعض الأحيان . إلا أنه لا يتم عمله إلا بعد الأخذ في الاعتبار حاجات الدارس , ومتطلبات المحتوى , والصعوبات التي تواجه كل من المدرس والطالب .
إن الالتزام بالمبادئ الجيدة الخاصة بتطوير التدريس لن يحقق التغلب على كل العقبات التي قد تعترض طريق تطوير البرامج الفعالة للتعليم عن بعد . إلا أنها سوف توفر آلية وإطار إجرائي للتعامل مع تحديات التدريس التي سوف تظهر بالتأكيد
(1الحاجة إلى تطوير التدريس
(2 مرحلة التصميم
(3 مرحلة التطوير
(4مرحلة التقييم
(5 مرحلة المراجعة
(6في الختام
الحاجة إلى تطوير التدريس (1
يوفر تطوير التدريس آلية وإطار للتطوير والتخطيط والتأقلم المنظم للتدريس المبني على الحاجات المحددة للدارس ومتطلبات المحتوى . إن هذه الآلية أساسية في التعليم عن بعد , عندما تكون الخلفية التي تجمع ما بين المدرسين والطلاب خلفية محدودة , كما يكون الاتصال وجهاً لوجه بينهم في حدوده الدنيا . رغم توفر النماذج والآليات الخاصة بتطوير التدريس بكثرة , إلا أن الغالبية تتبع ذات المراحل الأساسية للتطوير والتصميم والتقييم والمراجعة .
* التطوير
ـ صمم خطوطاً عريضة للمحتوى
- راجع المواد الموجودة
- نظّم وطوّر المضمون
-اختر وطوّر المواد وأساليب التوصيل
* آلية تطوير التدريس
- التصميم
- حدّد الحاجة
- حلّل الجمهور
- كوّن الأهداف
* التقييم
- راجع الأهداف والغايات
- طوّر خطة للتقييم
- اجمع وحلّل البيانات * المراجعة
- طوّر وطبّق خطة المراجعة
مرحلة التصميم (2
- حدّد الحاجة للتدريس
ابدأ بتحديد الحاجة إلى التدريس من خلال تحديد ما هي البيانات الخارجية التي تؤكد على هذه الحاجة , وكذلك ما هي العوامل التي أدت للحاجة إلى التدريس , وأخيراً ما هي الخبرات السابقة التي تدل على أن التدريس المخطط له مسبقاًَ بإمكانه الاستجابة إلى هذه الحاجات بفعالية .
- حدد جمهورك
إن فهم الدارسين عن بعد وفهم حاجاتهم بشكل أفضل , يتطلب منك أن تأخذ بعين الاعتبار أعمارهم , خلفياتهم الثقافية , خبراتهم السابقة , اهتماماتهم , ومستوياتهم التعليمية . قم بدارسة اعتيادهم على مختلف وسائل التدريس وأنظمة التوصيل التي يمكن اعتمادها , حدّد كيف سيقومون بتطبيق المعرفة التي اكتسبوها في هذه الحلقة الدراسية , وكذلك لاحظ ما إذا كان الصف سوف يتشكل من خليط واسع من الطلاب أو من الجماعات الخفية بحيث يتمتعون بصفات متعددة كأن يكون منهم من هو ابن المدينة ومنهم من هو ريفي , أو منهم من هو طالب جامعي أو من أنهى دراسته الجامعية . عندما يتحقق ذلك , فإنه يجب على المدرس أن يقوم بزيارات إلى المواقع البعيدة , ويقوم بمقابلة طلاب مرشحين للمستقبل بشكل فردي , وكذلك على شكل مجموعات صغيرة . إن هذا الاهتمام الذي يحمل طابعاً شخصياً سوف يبين للطالب أن المدرس هو أكبر من مجرد جهة مجهولة مرتبطة بالتكنولوجيا الإلكترونية . كما أن الزملاء الذين سبق لهم وأن عملوا أعمالاً تتعلق بنفس الفئة من السكان ( الهدف) , يمكنهم أيضاً تقديم النصيحة .
- كوّن أهداف التدريس
كوّن أهداف التدريس أو غايات التدريس بناءً على طبيعة المشكلة , وكذلك على أساس حاجات وصفات الطلاب . إن الأهداف هي عبارات واسعة لأغراض التدريس , في حين أن الغايات هي خطوات خاصة تؤدي إلى الأهداف المرجوّة .
مرحلة التطوير (3
- صمم خطوط عريضة للمحتوى
بناءً على المشكلة التدريسية , وتحليل الجمهور , وغايات التدريس وأهدافه , وكذلك بناءً على الفهم للمحتوى المطلوب للحلقة الدارسية , قم بوضع الخطوط العريضة للمحتوى التي يجب تغطيتها .
راجع المواد الموجودة -
بعد ذلك يجب على المدرس أن يقوم بمراجعة المواد الموجودة , يجب عدم استعمال المواد التدريسية بشكل منفرد بسبب توافرها , أو لكونها كانت فعالة عند استعمالها في غرفة محضرة ومجهزة مسبقاً مثل الحلقات الدراسية التي يتم نقلها عن طريق التلفاز . في حين أن العديد من الوسائل التدريسية المعدة مسبقاً يتم تطويرها وتسويقها لتصل إلى الطلاب ذوي الخلفيات والخبرات المتماثلة , بينما تكون هذه الوسائل مناسبة بشكل أقل للطلاب الذين يدرسون عن بعد ويأتون إلى الحلقة الدراسية بخلفيات تجارب واسعة الاختلاف وغير تقليدية . إذا كان لا بد من استعمال المواد المعدّة مسبقاً , فإنه يجب العمل على تطوير كل من المقدمات , الاستنتاجات , والملخصات التي تربط المواد المدرسة خاصة بالسياق التعليمي للطالب الذي يدرس عن بعد .
نظّم وطوّر المحتوى -
ربما كان التحدي الأكبر الذي يواجهه المدرس في مجال التعليم عن بعد هو خلق أمثلة ذات علاقة للطالب . إن تدريس المحتوى بالنسبة للقسم الأعظم من الطلاب يتم من خلال استعمال أمثلة تربط المحتوى بسياق مفهوم من قبل الطلاب . إن أفضل الأمثلة هي الأمثلة الشفافة, فهي تسمح للدارسين بالتركيز على المحتوى الجاري تقديمه. إذا كانت الأمثلة ليست ذات علاقة فإن ذلك سوف يعيق التعليم . عندما يكون المجال الأعظم لخبرة المدرس وكذلك الأمثلة المتعلقة بالمحتوى , غريبة بالنسبة للدارس عن بعد , فإن ذلك يمثل تحدياً في حالات أبناء الريف أو الحضارات المتعددة . للنظر في هذه المشكلة , قم ببحث أمثلة متوقعة من المحتوى مع عينة أو شريحة من الجمهور المقصود .
اختر وطوّر المواد وأساليب التوصيل-
إن تطور المواد التدريسية واختيار أساليب التوصيل سوف يتطلب دائماً التكامل ما بين تكنولوجيا كل من المطبوعات , الصوت , الصوت والصورة , والبيانات وذلك بالتوافق مع الاتصال وجهاً لوجه . يكمن التحدي هنا في خلق التكامل ما بين أجزاء التوصيل ، القائمة على أساس الحاجات المحددة للدارس , وكذلك على متطلبات المحتوى والقيود التقنية . فعلى سبيل المثال , سوف يكون هناك القليل من المزايا في الإعتماد على تكنولوجيا توصيل غير متوفرة لبعض أعضاء الصف. تأكد أن أنظمة التوصيل متوفرة لجميع الدارسين عن بعد وذلك لتجنب الحاجة لخلق خبرات تعليمية موازية .
مرحلة التقييم (4
راجع الأهداف والغايات -
إن من أغراض التقييم هو تحديد ما إذا كانت وسائل التدريس ومواده تقوم بتحقيق الأهداف والغايات الموضوعة . إن تطبيق التعليم يمثل الامتحان الحقيقي الأول لما قد تم تطويره . حاول أن تقوم باختبار مسبق للتدريس على مستوى محدد قبل التطبيق . إذا لم يكن ذلك ممكناً , فإن الاستعمال الحقيقي الأول سوف يكون بمثابة حقل الاختبار لتحديد الفعالية .
طوّر خطة للتقييم -
خطط كيف ومتى تقوم بتقييم فعالية التدريس .
التقييم الإستبياني- ◄
يمكن استعماله لمراجعة التدريس بينما يجري تطوير وتطبيق الحلقة الدراسية . فعلى سبيل المثال , يستطيع المدرس عن بعد أن يعطي للطلاب بطاقات بريدية معنونة ومدفوعة سلفاً ليقوموا بإكمالها وإرسالها بالبريد بعد كل حصة . إن هذه التقييمات البسيطة قد تركز على مواضع القوة ومواضع الضعف في الحلقة الدراسية , وكذلك على المسائل التقنية أو المسائل الخاصة بالتوصيل, إضافة إلى مجال المحتوى الذي يحتاج إلى مزيد من البحث .
النهائي التقييم- ◄
يتم هذا التقييم بعد انتهاء التدريس وهو يوفر مادة أساسية للمراجعة والتخطيط المستقبلي للحلقة الدراسية . فبعد إكمال الحلقة الدراسية , فكر في عمل حصة للتقييم النهائي , حيث يقوم الطلاب بشكل غير رسمي بتبادل الأفكار حول إيجاد الطرق لتحسين الحلقة الدراسية . وكذلك خذ بعين الاعتبار أن يقوم أحد مسؤولي التسهيل المحليين بإدارة حصة التقييم ليشجع على حدوث نقاش أكثر انفتاحاً .
ضمن سياق كل من التقييم الاستبياني والتقييم النهائي يتم جمع المعلومات من خلال وسائل نوعية ووسائل كمية . إن التقييم الكمي يعتمد على اتساع مدى الاستجابة كما أنه يتصف باتّباع نظام معين وذلك بعد البحث القائم على التجربة الذي يركز على جمع ومعالجة النوعيات ذات العلاقة الإحصائية من المعلومات .
بالمقابل فإن التقييم النوعي يركز على عمق الاستجابة ويستعمل وسائل أكثر موضوعية مثل المقابلات والملاحظة للقيام بسؤال عدد أقل من المستجيبين بعمق أكبر . إن الأسلوب النوعي قد يكون ذا قيمة خاصة لأن تعددية الطلاب عن بعد قد تتحدى الترتيبات الإحصائية ذات العلاقة وتحليلاتها . إن أفضل طريقة عادة تجمع قياساً نوعياً لأداء الطالب تجاه المقابلات ذات النهايات المفتوحة وكذلك ملاحظات غير المشاركين لجمع ودراسة المعلومات حول السلوكيات ، بخصوص فعالية الحلقة الدراسية وتكنولوجيا التوصيل .
إجمع وحلّل بيانات التقييم
بعد تطبيق مواد الحلقة الدراسية , اجمع بيانات التقييم . إن التحليل الدقيق لهذه النتائج سوف يحدد الفجوات أو مواطن الضعف في العملية التعليمية . كما يحظى بنفس درجة الأهمية موضوع تحديد مواطن الق وة والنجاحات . إن نتائج تحليل التقييم ستوفر منطلقاً يتم من خلاله تطوير خطة المراجعة .
(5 مرحلة المراجعة
هناك مجال للتحسين حتى في الحلقات الدراسية الخاصة بالتعليم عن بعد التي تم تطويرها بعناية بالغة , وكذلك فإنه يجب توقع الحاجة إلى المراجعة . في الواقع سوف يكون هناك ثقة أكبر في الحلقة الدراسية التي تمت مراجعتها أكثر من مثيلتها التي اعتبرت ممتازة من أول مرة جهزت فيها .
إن خطط المراجعة هي عادة نتيجة مباشرة لعملية التقييم التي تتبع التغذية الراجعة من قبل الزملاء وخبراء المحتوى . إن أفضل مصدر لأفكار المراجعة قد يكون الانطباعات الخاصة بالمدرس حول مواطن القوة والضعف في الحلقة الدراسية . لهذا السبب يجب التخطيط للمراجعة في أسرع وقت بعد اكتمال الحلقة الدراسية .
في كثير من الأحيان تكون المراجعات الخاصة بالحلقة الدراسية مراجعات محددة, مثل القيام بتقسيم وحدة دراسية كبيرة الحجم ومعقدة إلى أقسام يسهل التحكم فيها, وكذلك زيادة التغذية الراجعة حول الوظائف , أو بتحسين التفاعل المتبادل من طالب لآخر . في أوقات أخرى قد تدعو الحاجة إلى عمل مراجعات أساسية . إن التغيرات الهامة على الحلقة الدراسية يجب أن تخضع للاختبار في الميدان قبل استعمالها في الحلقات الدراسية المستقبلية .
قم باختبار أفكار التقييم على مجموعات صغيرة من الطلاب الدارسين عن بعد , وكذلك على خبراء المحتوى , والزملاء . إن نتائج هذه العملية يجب أن تراعي حقيقة أن الصفات الخاصة بكل صف من الصفوف الدارسة عن بعد سوف تتباين , وأن المراجعة التي تتطلبها مجموعة معينة من الدارسين , قد لا تناسب مجموعة أخرى من الطلاب .
6)فى الختام
إن القيام باختصار عملية تطوير التدريس ممكن وملائم في بعض الأحيان . إلا أنه لا يتم عمله إلا بعد الأخذ في الاعتبار حاجات الدارس , ومتطلبات المحتوى , والصعوبات التي تواجه كل من المدرس والطالب .
إن الالتزام بالمبادئ الجيدة الخاصة بتطوير التدريس لن يحقق التغلب على كل العقبات التي قد تعترض طريق تطوير البرامج الفعالة للتعليم عن بعد . إلا أنها سوف توفر آلية وإطار إجرائي للتعامل مع تحديات التدريس التي سوف تظهر بالتأكيد
ميادة سامى- المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 01/12/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى