ماذا تعرف عن الفيديو التفاعلى
صفحة 1 من اصل 1
ماذا تعرف عن الفيديو التفاعلى
مفهوم الفيديو التفاعلي :هو نظام بنى علي أساس الخصائص التفاعليه للكمبيوتر ، ويربط بين نظامى الكمبيوتر والفيديو ديسك ، حيث تكون برامج الفيديو وبلرامج الكمبيوتر تحت تحكم المتعلم ويمكن تشغيله بقلم ضوئي او الفاره او لوحه المفاتيح او جهاز فيديو تفاعلي للحصول علي مصادر متعدده للتعلم ، في وقت قليل ، واختيار التتابعات المطلوبه من صور الفيديو والصوت والنصوص ورسوم الكمبيوتر او الصور الثابته . (1)
نشاته وتطوره :ظهر الفيديو ديسك سنه 1973 ، وانتشر في اسواق الولايات المتحده الامريكيه سنه 1978 وفي اوربا 1982 .وكانت تطبيقاته محصوره في البدايه علي الافلام المتحركه التجاريه للاستخدامات المنزليه . وبعد استخدام النظام الرقمى زاد نقاء الصوره وصفائها . وفي سنه 1982 استخدم نظام الليزر في الكمبيوتر ، وادى الي ظهور الاسطوانات المدمجه (CD-ROM) ، فزادت سعه الفيديو ديسك ، واصبح لديه القدره علي تخزين معلومات مصوره من ذى قبل . ثم ظهرت الاسطوانات المدمجه التفاعليه cd-I , واصبحت متاحه تجاريا منذ عام 1922 0
ثم ظهرت محاولات الوحده بين الفيديو ديسك والبطاقات الفائقه hyper card , التى ساعدت علي تخزين صور ثابته ومتحركه علي الفيديو ديسك 0 وفي نهايه الثمانينات وبدايه التسعينات من القرن العشرين بدأت بعض المشروعات الفيديو التفاعلي وبحوثه , ولكنه لم ينتشر في المدارس بسبب ارتفاع سعر الجهاز والديسكات0 فقد كشف المسح الذى اجراه مركز تكنولوجيا التعليم بجامعه هارفارد , لسنه 1989 , عن البدء في عشره مشروعات بعشر ولايات امريكيه تحت اسم " pilot " وفي سنه 1999 كشف تقرير احصائى عن وجود 30000 نظام فيديو ديسك تستخدم في التعليم 0
وفي بريطانيا ,تعرف المعلمون والمتعلمون علي امكانيات الوسائل التعليميه لاول مره من خلال مشروع الفيديو ديسك التفاعلي " domesday project " وهو مشروع قومى واسع لجمع معلومات ووسائل متعدده عن المدارس والمجتمعات البريطانيه , وسجلت علي اسطوانات تفاعليه 0 تلاه " برنامج الفيديو التفاعلي بالمدارس IVIS " في الفتره من اكتوبر 1985الي مارس 1987 , واعدت فيه 8 حقائب تعليميه عن موضوعات مختلفه 0 ثم تلي ذلك سته مشروعات للمدارس الابتدائيه والثانويه , ومشروعان لتدريب المعلمين اثناء الخدمه 0(محمد عطيه منتوجات تكنولوجيا التعليم 200)
الامكانيات التعليميه للفديو التفاعلي :
1- يتمتع الفيديو التفاعلى بتكنولوجيا تتيح للمتعلم مشاهدة تتابعات الفيديو’ ثم طرح اسئلة بواسطة الكمبيوتر’ وهنا يستقبل الكمبيوتر ويدخل استجابات المتعلم ويعمل على تقسيمها ثم يدخل تغذية رابعة وتعزيزا فوريا مع الاحتفاظ باستجابتة المتعلم
2- يتيح الفيديو التفاعلى للطلاب التعلم تبعا لقدراتهم الخاصة ويسمح لاعادة والتعديل والمراجعة طبقا للرغبة
3- عند استخدامة كوسيلة للشرح فانه يستطيع حث المعلم على العمل بدرجة اكثر قربا من الطلاب وتقليل الحاجة من تكرار الشرح
4- يستمتع به الطلاب حيث يقدرون قيمة الحافز المسموع المرئى الذى يوفرة والطبيعة النشطة الفعالة لمشاركتهم بانفسهم ,اى ان الفيديو التفاعلي قادر على حفز الطلاب الذى يظهرون شغفا باستخدام هذة الالة المستحدثة . وهو يشكل بالنسبة للطلاب وسيلة جديدة ومستحدثة مسلية وممتعة ويتعلمون منها اكثر مما يتعلمون من الكتب
5- يرى بعض المعلمين أن الفيديو التفاعلي يزيد القدرة على فهم المفاهيم الصعبة .كما انة يستطيع ان يوفر قاعدة بيانات حية لتعزيز المشروع والمناقشة .وفى هذا التطبيق يمتلك الفيديو التفاعلي مزايا تزيد على مزايا الموارد التقليدية بسبب سرعتة فى استرجاع المعلومات وحجم قواعد البيانات .
6- يوفر الفيديو التفاعلي مرونة السيطرة حيث يمكن استخدام الدليل للاستجابة للاتجاة الذى يتحرك فية المناقشة او المشروع بدلا من توجيهه ، وبالاضافة الى ذلك فان الجودة العالية للصور المرئية تعنى انه مصدر اكثر واقعية من البرامج التعليمية للكمبيوتر
7- تعطى الطريقة التفاعلية للفيديو الطلاب فرصة للسيطرة والمشاركة الايجابية وتعنى التفاعلية وتجاوب المتعلم مع مكونات البرنامج و وهى تسمح بمراعاة قدرة المتعلم على اختيار الموضوع الذى يبحث عنة لاهتمامة به والانتقال الى قوائم اختيارات أكثر تحديدا
8- يحوز الفيديو التفاعلي تاثيراً مرئياً يجعل التعلم جذاباً للطلاب كما انه يوحى للمعلمين بانه قد يجنى فوائد ملحوظة للفصل الدراسى . ومع ذلك فان الفيديو التفاعلي قد تم اظهاره على انه امكانية مورد تعليمى معمم
9- يوفر الفيديو التفاعلي فرصة التعلم البناء لانه يدعم بعض العمليات المعرفية الضرورية للتعلم كذلك الجوانب الفعالة للحفز والمتعة .
10- تشجع التكنولوجيا التفاعلية للطلاب على الملاحظة المشتركة والتحليل الوثيق
11- تحفز التكنولوجيا التفاعلية للطلاب الى المثابرة واتخاذ اتجاة تناول علمى للبحث ( الاستقصاء).
12- تساعد التكنولوجيا التفاعلية صغار الاطفال على تركيز انتباههم لمدة طويلة لاحراز تقدم جيد فى مجال المفاهيم الصعبة .
العوامل التى تساعد على زيادة فاعلية الفيديو التفاعلي
اجريت دراسات عديدة حول لمحاولة زيادة فاعلية الفيديو التفاعلي فى تحسين التعلم , وفى تعلم حل المشكلات والمهارات فوق المعرفية وتوصلت هذة البحوث لعدة عوامل تساعد على زيادة الفيديو التفاعلي واهمها:
• ان التكامل بين صورة الفيديو والمواد المقدمة من خلال الكمبيوتر ينبغى ان يزودنا بشكل مثالى وحقيقى للمهمات التعليمية التى تعمل على تقديم المعلومات والمهارات من خلال مواقف الحياة الواقعية
• ينبغى ان يتضمن البرنامج خطة عمل تهدف الى توجيه محاولات الطلاب نحو المتعلم المطلوب تعزيزها
• ان الانشطة التوجيهية تفيد فى حالة غياب الاسترتيجيات ضمنية اخرى بالبرنامج وان الجمع بين اكثر من استرتيجية توجيهيه يشتت الانتباه ويقلل الفاعلية
• ان يزود البرنامج المتعلمين بالرجع الدائم كجزء من المهمة ذاتها
• ينبغى اعطاء نصائح توجيهية وارشادية للمتعلمين ولكن ذلك قد يكون قليل الفائدة ما لم نضع فى الحسبان نتائج استجاباتهم لتقديم التوجيهات المناسبة لهم
• ان ذكر الاهداف فى مقدمة البرنامج يساعد على الاستدعاء اللفظى للمعلومات ولكنه لا يساعد فى تعلم القاعدة
• ينبغى تكليف المتعلم بالتحاور النشط مع المواد التعليمية المقدمة واعطائه درجة مناسبة من الحرية للتحكم فى عملية التعلم
• ان مقدار التحكم الذى يعطى للمتعلم يتوقف على قدرات المتعلمين الاولية
• تكرار التدريب من خلال الفيديو التفاعلي يفيد فى تعلم المهمات المعرفية ذات المستويات الدنيا
وبالرغم من ان هذة المعلومات قد اجريت على دراسات الفيديو التفاعلي الا انها لاتصلح للتطبيق على انواع الوسائل التفاعلية الاخرى
الفرق بين الفيديو التفاعلى والوسائط المتعددة :
يختلف الفيديو التفاعلي عن الوسائط المتعددة حيث ان الوسائط المتعددة من خلالها عرض الصوت والصورة ومشاهد الفيديو والاطر الثابتة والرسوم والصوت كل ذلك على شاشة عرض واحدة وينتقل المتعلم ذهنيا بين هذه الوسائط .
بينما الفيديو التفاعلي يقوم على عرض لقطات فيديو مجزأة كل منها على شاشة مستقلة اى ان العرض يعتمد على نظام الشاشات المتعددة لعرض العناصر المختلفة بالاضافة الى ان الكمبيوتر يتيح الفرص للتفاعل الذى يمنح المتعلم القدرة على التحكم والتعلم وفقا لسرعتة الذاتية وبالطرق التى تناسبة .
وعليه يمكن القول بان الفيديو التفاعلي هو برنامج فيديو مقسم الى اجزاء صغيرة وهذة الاجزاء تتألف من حكات متتابعة واطر ثابتة واسئلة وقوائم بينما تكون استجابات المتعلم عن طريق الحاسوب هى المحدد لعدد التتابع لمشاهد الفيديو وعليها يتأثر شكل وطبيعة العرض
خصائص الفيديو التفاعلى:
1- التحكم الذاتي من خلال عرض للفيديو والحاسوب اثناء التعلم
2- التفاعلية حيث يقوم المتعلم باستجابات اثناء التعلم اى المشاركة النشطة مع مراعاة مستويات التفاعلية وهى :
• التفاعل المباشر
• التوقف والانتظار
• التحكم
مميزات الفيديو التفاعلي :
1- يمكن استخدامه لتقديم نماذج مماثلة للمواقف التعليمية عن طريق المحاكاة simulation
2- توفير التفاعل بين المتعلم والفيديو باللغة المناسبة
3- يمكن للمتعلم طرح الاسئلة وتوفير اساليب التقويم الذاتي
4- امكانية متابعة المادة التعليمية او البرنامج لوقت لاخر
5- اثارة اهتمام الطلاب من خلال المؤثرات الصوتية والضوئية والحركية
6- يمكن استخدامه كنظام عرض حيث يعرض المادة بصورة مكبرة وتوفير زمن التعلم
7- يمكن استخدامه مصدر للمعلومات ونظم المحاكاة واداة لحل المشكلات ولغة الحوار والالعاب التعليمية
8- وسيلة لتحقيق التعلم المستقل
9- الاعادة والتركيز والحفظ بسهولة
10- يسمح للطالب بطرح وجهة نظره
11- يمكن استخدامه كأداة لحل المشكلات من خلال برامج معدة تدرب الطلاب على مواجهة المشكلات وايجاد الحلول لها
12- يستخدم فى عرض المحاضرات
13- يستخدم كقاعدة بيانات متعددة الابعاد فى شكل ملفات سمعية او صور او نصوص
عيوب الفيديو التفاعلى :
1- قد تقتصر العملية التعليمية على العرض الألى فقط
2- تلف الاجهزة الوسيطة لعرض المادة التعليمية
3- حدوث اعطال خارجية
4- ارتفاع كلفة العرض والبرمجة فى مقابل العائد
5- عدم توافر معلم او فنى متخصص لأستخدام الاجهزة وتشغليها وصيانتها .
مكونات الفيديو التفاعلى :
تشمل انظمة الفيديو التفاعلى على المكونات التالية:
1- الاجهزة التعليمية
2- ادارة المعلومات
3- برامج الفيديو التفاعلى
نشاته وتطوره :ظهر الفيديو ديسك سنه 1973 ، وانتشر في اسواق الولايات المتحده الامريكيه سنه 1978 وفي اوربا 1982 .وكانت تطبيقاته محصوره في البدايه علي الافلام المتحركه التجاريه للاستخدامات المنزليه . وبعد استخدام النظام الرقمى زاد نقاء الصوره وصفائها . وفي سنه 1982 استخدم نظام الليزر في الكمبيوتر ، وادى الي ظهور الاسطوانات المدمجه (CD-ROM) ، فزادت سعه الفيديو ديسك ، واصبح لديه القدره علي تخزين معلومات مصوره من ذى قبل . ثم ظهرت الاسطوانات المدمجه التفاعليه cd-I , واصبحت متاحه تجاريا منذ عام 1922 0
ثم ظهرت محاولات الوحده بين الفيديو ديسك والبطاقات الفائقه hyper card , التى ساعدت علي تخزين صور ثابته ومتحركه علي الفيديو ديسك 0 وفي نهايه الثمانينات وبدايه التسعينات من القرن العشرين بدأت بعض المشروعات الفيديو التفاعلي وبحوثه , ولكنه لم ينتشر في المدارس بسبب ارتفاع سعر الجهاز والديسكات0 فقد كشف المسح الذى اجراه مركز تكنولوجيا التعليم بجامعه هارفارد , لسنه 1989 , عن البدء في عشره مشروعات بعشر ولايات امريكيه تحت اسم " pilot " وفي سنه 1999 كشف تقرير احصائى عن وجود 30000 نظام فيديو ديسك تستخدم في التعليم 0
وفي بريطانيا ,تعرف المعلمون والمتعلمون علي امكانيات الوسائل التعليميه لاول مره من خلال مشروع الفيديو ديسك التفاعلي " domesday project " وهو مشروع قومى واسع لجمع معلومات ووسائل متعدده عن المدارس والمجتمعات البريطانيه , وسجلت علي اسطوانات تفاعليه 0 تلاه " برنامج الفيديو التفاعلي بالمدارس IVIS " في الفتره من اكتوبر 1985الي مارس 1987 , واعدت فيه 8 حقائب تعليميه عن موضوعات مختلفه 0 ثم تلي ذلك سته مشروعات للمدارس الابتدائيه والثانويه , ومشروعان لتدريب المعلمين اثناء الخدمه 0(محمد عطيه منتوجات تكنولوجيا التعليم 200)
الامكانيات التعليميه للفديو التفاعلي :
1- يتمتع الفيديو التفاعلى بتكنولوجيا تتيح للمتعلم مشاهدة تتابعات الفيديو’ ثم طرح اسئلة بواسطة الكمبيوتر’ وهنا يستقبل الكمبيوتر ويدخل استجابات المتعلم ويعمل على تقسيمها ثم يدخل تغذية رابعة وتعزيزا فوريا مع الاحتفاظ باستجابتة المتعلم
2- يتيح الفيديو التفاعلى للطلاب التعلم تبعا لقدراتهم الخاصة ويسمح لاعادة والتعديل والمراجعة طبقا للرغبة
3- عند استخدامة كوسيلة للشرح فانه يستطيع حث المعلم على العمل بدرجة اكثر قربا من الطلاب وتقليل الحاجة من تكرار الشرح
4- يستمتع به الطلاب حيث يقدرون قيمة الحافز المسموع المرئى الذى يوفرة والطبيعة النشطة الفعالة لمشاركتهم بانفسهم ,اى ان الفيديو التفاعلي قادر على حفز الطلاب الذى يظهرون شغفا باستخدام هذة الالة المستحدثة . وهو يشكل بالنسبة للطلاب وسيلة جديدة ومستحدثة مسلية وممتعة ويتعلمون منها اكثر مما يتعلمون من الكتب
5- يرى بعض المعلمين أن الفيديو التفاعلي يزيد القدرة على فهم المفاهيم الصعبة .كما انة يستطيع ان يوفر قاعدة بيانات حية لتعزيز المشروع والمناقشة .وفى هذا التطبيق يمتلك الفيديو التفاعلي مزايا تزيد على مزايا الموارد التقليدية بسبب سرعتة فى استرجاع المعلومات وحجم قواعد البيانات .
6- يوفر الفيديو التفاعلي مرونة السيطرة حيث يمكن استخدام الدليل للاستجابة للاتجاة الذى يتحرك فية المناقشة او المشروع بدلا من توجيهه ، وبالاضافة الى ذلك فان الجودة العالية للصور المرئية تعنى انه مصدر اكثر واقعية من البرامج التعليمية للكمبيوتر
7- تعطى الطريقة التفاعلية للفيديو الطلاب فرصة للسيطرة والمشاركة الايجابية وتعنى التفاعلية وتجاوب المتعلم مع مكونات البرنامج و وهى تسمح بمراعاة قدرة المتعلم على اختيار الموضوع الذى يبحث عنة لاهتمامة به والانتقال الى قوائم اختيارات أكثر تحديدا
8- يحوز الفيديو التفاعلي تاثيراً مرئياً يجعل التعلم جذاباً للطلاب كما انه يوحى للمعلمين بانه قد يجنى فوائد ملحوظة للفصل الدراسى . ومع ذلك فان الفيديو التفاعلي قد تم اظهاره على انه امكانية مورد تعليمى معمم
9- يوفر الفيديو التفاعلي فرصة التعلم البناء لانه يدعم بعض العمليات المعرفية الضرورية للتعلم كذلك الجوانب الفعالة للحفز والمتعة .
10- تشجع التكنولوجيا التفاعلية للطلاب على الملاحظة المشتركة والتحليل الوثيق
11- تحفز التكنولوجيا التفاعلية للطلاب الى المثابرة واتخاذ اتجاة تناول علمى للبحث ( الاستقصاء).
12- تساعد التكنولوجيا التفاعلية صغار الاطفال على تركيز انتباههم لمدة طويلة لاحراز تقدم جيد فى مجال المفاهيم الصعبة .
العوامل التى تساعد على زيادة فاعلية الفيديو التفاعلي
اجريت دراسات عديدة حول لمحاولة زيادة فاعلية الفيديو التفاعلي فى تحسين التعلم , وفى تعلم حل المشكلات والمهارات فوق المعرفية وتوصلت هذة البحوث لعدة عوامل تساعد على زيادة الفيديو التفاعلي واهمها:
• ان التكامل بين صورة الفيديو والمواد المقدمة من خلال الكمبيوتر ينبغى ان يزودنا بشكل مثالى وحقيقى للمهمات التعليمية التى تعمل على تقديم المعلومات والمهارات من خلال مواقف الحياة الواقعية
• ينبغى ان يتضمن البرنامج خطة عمل تهدف الى توجيه محاولات الطلاب نحو المتعلم المطلوب تعزيزها
• ان الانشطة التوجيهية تفيد فى حالة غياب الاسترتيجيات ضمنية اخرى بالبرنامج وان الجمع بين اكثر من استرتيجية توجيهيه يشتت الانتباه ويقلل الفاعلية
• ان يزود البرنامج المتعلمين بالرجع الدائم كجزء من المهمة ذاتها
• ينبغى اعطاء نصائح توجيهية وارشادية للمتعلمين ولكن ذلك قد يكون قليل الفائدة ما لم نضع فى الحسبان نتائج استجاباتهم لتقديم التوجيهات المناسبة لهم
• ان ذكر الاهداف فى مقدمة البرنامج يساعد على الاستدعاء اللفظى للمعلومات ولكنه لا يساعد فى تعلم القاعدة
• ينبغى تكليف المتعلم بالتحاور النشط مع المواد التعليمية المقدمة واعطائه درجة مناسبة من الحرية للتحكم فى عملية التعلم
• ان مقدار التحكم الذى يعطى للمتعلم يتوقف على قدرات المتعلمين الاولية
• تكرار التدريب من خلال الفيديو التفاعلي يفيد فى تعلم المهمات المعرفية ذات المستويات الدنيا
وبالرغم من ان هذة المعلومات قد اجريت على دراسات الفيديو التفاعلي الا انها لاتصلح للتطبيق على انواع الوسائل التفاعلية الاخرى
الفرق بين الفيديو التفاعلى والوسائط المتعددة :
يختلف الفيديو التفاعلي عن الوسائط المتعددة حيث ان الوسائط المتعددة من خلالها عرض الصوت والصورة ومشاهد الفيديو والاطر الثابتة والرسوم والصوت كل ذلك على شاشة عرض واحدة وينتقل المتعلم ذهنيا بين هذه الوسائط .
بينما الفيديو التفاعلي يقوم على عرض لقطات فيديو مجزأة كل منها على شاشة مستقلة اى ان العرض يعتمد على نظام الشاشات المتعددة لعرض العناصر المختلفة بالاضافة الى ان الكمبيوتر يتيح الفرص للتفاعل الذى يمنح المتعلم القدرة على التحكم والتعلم وفقا لسرعتة الذاتية وبالطرق التى تناسبة .
وعليه يمكن القول بان الفيديو التفاعلي هو برنامج فيديو مقسم الى اجزاء صغيرة وهذة الاجزاء تتألف من حكات متتابعة واطر ثابتة واسئلة وقوائم بينما تكون استجابات المتعلم عن طريق الحاسوب هى المحدد لعدد التتابع لمشاهد الفيديو وعليها يتأثر شكل وطبيعة العرض
خصائص الفيديو التفاعلى:
1- التحكم الذاتي من خلال عرض للفيديو والحاسوب اثناء التعلم
2- التفاعلية حيث يقوم المتعلم باستجابات اثناء التعلم اى المشاركة النشطة مع مراعاة مستويات التفاعلية وهى :
• التفاعل المباشر
• التوقف والانتظار
• التحكم
مميزات الفيديو التفاعلي :
1- يمكن استخدامه لتقديم نماذج مماثلة للمواقف التعليمية عن طريق المحاكاة simulation
2- توفير التفاعل بين المتعلم والفيديو باللغة المناسبة
3- يمكن للمتعلم طرح الاسئلة وتوفير اساليب التقويم الذاتي
4- امكانية متابعة المادة التعليمية او البرنامج لوقت لاخر
5- اثارة اهتمام الطلاب من خلال المؤثرات الصوتية والضوئية والحركية
6- يمكن استخدامه كنظام عرض حيث يعرض المادة بصورة مكبرة وتوفير زمن التعلم
7- يمكن استخدامه مصدر للمعلومات ونظم المحاكاة واداة لحل المشكلات ولغة الحوار والالعاب التعليمية
8- وسيلة لتحقيق التعلم المستقل
9- الاعادة والتركيز والحفظ بسهولة
10- يسمح للطالب بطرح وجهة نظره
11- يمكن استخدامه كأداة لحل المشكلات من خلال برامج معدة تدرب الطلاب على مواجهة المشكلات وايجاد الحلول لها
12- يستخدم فى عرض المحاضرات
13- يستخدم كقاعدة بيانات متعددة الابعاد فى شكل ملفات سمعية او صور او نصوص
عيوب الفيديو التفاعلى :
1- قد تقتصر العملية التعليمية على العرض الألى فقط
2- تلف الاجهزة الوسيطة لعرض المادة التعليمية
3- حدوث اعطال خارجية
4- ارتفاع كلفة العرض والبرمجة فى مقابل العائد
5- عدم توافر معلم او فنى متخصص لأستخدام الاجهزة وتشغليها وصيانتها .
مكونات الفيديو التفاعلى :
تشمل انظمة الفيديو التفاعلى على المكونات التالية:
1- الاجهزة التعليمية
2- ادارة المعلومات
3- برامج الفيديو التفاعلى
ميادة سامى- المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 01/12/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى