( أخطاء شائعه فى تطبيق التعليم الإلكترونى )
صفحة 1 من اصل 1
( أخطاء شائعه فى تطبيق التعليم الإلكترونى )
ان عدم التخطيط الجيد والتسرع وغياب الؤيه الواضحه وغيرها هى من أكبر أسباب الفشل لأى مشروع ومشروع التعليم الإلكترونى ليس بمعزل عن ذلك فهناك أخطاء يجب الحذر من الوقوع فيها أثناء تطبيق التعليم الإلكترونى لأن بعضها قد يعنى تدمير المشروع وبالطبع النتائج ستكون وخيمه وغير مقبوله لأن ضحيتها أولا وأخيرا هو الطالب
ومن هذه الأخطاء ما يلى :
1- اتخاذ قرار تطبيق التعليم الإلكترونى من قبل الإداره العليا دون مشاركة جميع المعنين به ومن سيشرفون عليه فى اتخاذه مثل ادارات المراحل ووكلائها والمشرفين التربويين
2- اتخاذ القرار دون تهيئة العاملين بالمؤسسه التعليميه وتعريفهم به وإقناعهم بأهميته وضرورتها لتطوير التعليم والإرتقاء بالعمليه التعليميه وتعريف كل موظف دوره فى هذا المشروع وتدريبه على الأدوات الجديده التى سيستخدمها لتنفيذه
3- عدم وضع خطه واضحه ومفصله تشتمل على تعريف المشروع وأهدافه ووسائل تنفيذه ومراحل تطبيقه والميزانيه اللا زمه لكل مرحله وتكوين اللجان التى ستتولى التنفيذ والمتابعه
4- تركيز الأهداف عند صياغتها على المردود المادى أو الشكلى للتعليم الإلكترونى أو تخفيف العبء عن الطالب وتجاهل ما هو أهم أو تحصيل الطالب المعرفى والعلمى وتنمية مهاراته وتغيير مفهومه للتعليم والتعلم وتحقيق الأهداف العامه للتعليم الإلكترونى وفلسفته
5- الإعتقاد بأن التعليم الإلكترونى يشتمل كافة الممارسات الفصليه وبالتالى تطبيقه عليها جملة وتفصيلا وهذا غير صحيح فإن هناك ممارسات فصليه يفضل فيها استخدام الطرق التقليديه وباختصار فإن الطريقه التى تؤدى فى النهايه إلى تحقيق الهدف بشكل أفضل هى الطريقه التى يجب اتباعها
6- التوسع فى إدخا ل تقنيات إضافيه دون التأكد من استخدام التقنيات الموجوده بالشكل المطلوب
7- الحماسه قد تقود إلى الرغبه فى توفير أفضل ما فى السوق وأغلاه من الأجهزه فى وقت لم تكتمل فيه مرحلة التدريب وانتشار ثقافة التعليم الإلكترونى فى المؤسسه مما يعنى انتهاء صلاحية هذه الأجهزه قبل أن يستفاد منها كما يجب
mona hamed- المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى