التعلم الالكتروني
صفحة 1 من اصل 1
التعلم الالكتروني
مقدمة
• يعد التعليم الالكتروني أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم، ويتم فيه استخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب آلي وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسوميات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية، أي استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.
تطور مراحل التعليم:
• المرحلة الأولى: ما قبل عام 1983:
عصر المعلم التقليدي حيث كان الاتصال بين المعلم والطالب في قاعة الدرس حسب جدول دراسي محدد.
• المرحلة الثانية: من عام 1984: 1993:
عصر الوسائط المتعددة
• المرحلة الثالثة: من عام 1993: 2000:
ظهور الشبكة العالمية للمعلومات " الانترنت".
• المرحلة الرابعة: من عام 2001 وما بعدها:
الجيل الثاني للشبكة العالمية للمعلومات حيث أصبح تصميم المواقع على الشبكة أكثر تقدماً.
تعريف التعليم الإلكتروني
تقديم المحتوى التعليمي مع ما يتضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو عن بعد .. بواسطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب أو عبر شبكة الإنترنت .
أنواع التعليم الالكتروني:
• 1- التعليم الالكتروني المتزامن Synchronous :
[color:98fd="rgb(0, 100, 0)"]وهو تعليم الكتروني يجتمع فيه المعلم مع الدارسين في آن واحد ليتم بينهم اتصال متزامن بالنص Chat، أو الصوت أو الفيديو.
• 2- التعليم الالكتروني غير المتزامن Asynchronous :
وهو اتصال بين المعلم والدارس، والتعلم غير المتزامن يمكن المعلم من وضع مصادر مع خطة تدريس وتقويم على الموقع التعليمي، ثم يدخل الطالب للموقع أي وقت ويتبع إرشادات المعلم في إتمام التعلم دون أن يكون هناك اتصال متزامن مع المعلم، ويتم التعليم الالكتروني باستخدام النمطيين في الغالب.
• 3- التعليم المدمج Blended Learning :
التعليم المدمج يشتمل على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض، وبرنامج التعلم المدمج يمكن أن يشتمل على العديد من أدوات التعلم، مثل برمجيات التعلم التعاوني الافتراضي الفوري، المقررات المعتمدة على الانترنت، ومقررات التعلم الذاتي،، التعلم المدمج كذلك يمزج أحداث متعددة معتمدة على النشاط تتضمن التعلم في الفصول التقليدية التي يلتقي فيها المعلم مع الطلاب وجها لوجه، والتعلم الذاتي فيه مزج بين التعلم المتزامن وغير المتزامن.
الفصول الافتراضية / التعلم المباشر
• فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم والطلاب، ولكنها على الشبكة العالمية تتميز:
• برامج تبث الدروس الحية على الهواء بالصوت ، والصورة ، والنص .
• تستخدم في شرح الدروس ، والتحاور مع الطلاب ، والاستضافة .
• يتم البث في وقت محدد .
• تحتوي على سبورة إلكترونية تستخدم للشرح من قبل الأستاذ والطلاب .
• يمكن للطلاب المشاركة بالسؤال صوتياً أو كتابياً ( المحادثة النصية والصوتية )
• المحادثة قد تكون عامة أو خاصة .
• حفظ المحادثة والأنشطة لإعادة الاطلاع عليها .
• من سلبياتها البطء وضعف الاتصال .
• من سلبياتها اختلاف التوقيت في البلاد المختلفة ( في حالة التعلم عن بعد ) .
الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم الصفى
• يعد التعليم الالكتروني أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم، ويتم فيه استخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب آلي وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسوميات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية، أي استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.
تطور مراحل التعليم:
• المرحلة الأولى: ما قبل عام 1983:
عصر المعلم التقليدي حيث كان الاتصال بين المعلم والطالب في قاعة الدرس حسب جدول دراسي محدد.
• المرحلة الثانية: من عام 1984: 1993:
عصر الوسائط المتعددة
• المرحلة الثالثة: من عام 1993: 2000:
ظهور الشبكة العالمية للمعلومات " الانترنت".
• المرحلة الرابعة: من عام 2001 وما بعدها:
الجيل الثاني للشبكة العالمية للمعلومات حيث أصبح تصميم المواقع على الشبكة أكثر تقدماً.
تعريف التعليم الإلكتروني
تقديم المحتوى التعليمي مع ما يتضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو عن بعد .. بواسطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب أو عبر شبكة الإنترنت .
أنواع التعليم الالكتروني:
• 1- التعليم الالكتروني المتزامن Synchronous :
[color:98fd="rgb(0, 100, 0)"]وهو تعليم الكتروني يجتمع فيه المعلم مع الدارسين في آن واحد ليتم بينهم اتصال متزامن بالنص Chat، أو الصوت أو الفيديو.
• 2- التعليم الالكتروني غير المتزامن Asynchronous :
وهو اتصال بين المعلم والدارس، والتعلم غير المتزامن يمكن المعلم من وضع مصادر مع خطة تدريس وتقويم على الموقع التعليمي، ثم يدخل الطالب للموقع أي وقت ويتبع إرشادات المعلم في إتمام التعلم دون أن يكون هناك اتصال متزامن مع المعلم، ويتم التعليم الالكتروني باستخدام النمطيين في الغالب.
• 3- التعليم المدمج Blended Learning :
التعليم المدمج يشتمل على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض، وبرنامج التعلم المدمج يمكن أن يشتمل على العديد من أدوات التعلم، مثل برمجيات التعلم التعاوني الافتراضي الفوري، المقررات المعتمدة على الانترنت، ومقررات التعلم الذاتي،، التعلم المدمج كذلك يمزج أحداث متعددة معتمدة على النشاط تتضمن التعلم في الفصول التقليدية التي يلتقي فيها المعلم مع الطلاب وجها لوجه، والتعلم الذاتي فيه مزج بين التعلم المتزامن وغير المتزامن.
الفصول الافتراضية / التعلم المباشر
• فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم والطلاب، ولكنها على الشبكة العالمية تتميز:
• برامج تبث الدروس الحية على الهواء بالصوت ، والصورة ، والنص .
• تستخدم في شرح الدروس ، والتحاور مع الطلاب ، والاستضافة .
• يتم البث في وقت محدد .
• تحتوي على سبورة إلكترونية تستخدم للشرح من قبل الأستاذ والطلاب .
• يمكن للطلاب المشاركة بالسؤال صوتياً أو كتابياً ( المحادثة النصية والصوتية )
• المحادثة قد تكون عامة أو خاصة .
• حفظ المحادثة والأنشطة لإعادة الاطلاع عليها .
• من سلبياتها البطء وضعف الاتصال .
• من سلبياتها اختلاف التوقيت في البلاد المختلفة ( في حالة التعلم عن بعد ) .
الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم الصفى
انغام ابو الحسن ابراهيم- المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 16/11/2010
العمر : 33
الموقع : - https://elearning.ahladalil.com
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى