المدرسة الإلكترونية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المدرسة الإلكترونية
ظهر مفهوم التعلّم الإلكتروني"Virtual Learning” والمدرسة الإلكترونية "Virtual School” التي يرى كثير من علماء التربية أنها ستكون مدرسة المستقبل. وسعياً للمشاركة في مناقشة المفاهيم والقضايا ذات العلاقة بهذه المدرسة ، تجيب الورقة الحالية عن بعض الأسئلة التي برزت في مجالها ومن ذلك : • ماذا يعني مصطلح المدرسة الإلكترونية وما الفرق بينه وبين مصطلح المدرسة الافتراضية؟ • هل المدرسة الإلكترونية حقيقة أم خيال؟ • ماذا يعني مصطلح بيئة التعلم الإلكترونية؟ • كيف يتم الوصول إلى المدرسة الإلكترونية وإلى فصولها؟ • لماذا نحتاج إلى المدرسة الإلكترونية ؟ تعليم إلكتروني أم تعليم افتراضي شاع استخدام مصطلح التعلّم الافتراضي والمدرسة الافتراضية للتعبير عن التعلّم الذي يتم عبر الإنترنت وتقنياتها ، وهو أمر قد يدعو البعض إلى التساؤل عما إذا كان التعلم الافتراضي - بناء على ماتقدمه القواميس اللغوية من معنى لكلمة “Virtual” - تعليماً حقيقياً ؟ وهل المؤسسات التعليمية التي تقدمه قادرة على القيام بوظائف المؤسسات المقيمة المعتادة ؟ إن المدرسة الافتراضية كما يسميها البعض هي مدرسة حقيقية في الواقع ،إذ إنها تقوم بجميع وظائف المدرسة المقيمة، وإن فقدت المظاهر المادية (الفيزيقية) لها ، كالمباني وقاعات المحاضرات والمعامل وغيرها ،أما الفرق بينها وبين المدرسة المقيمة فهو الانتشار الجغرافي الذي يعني انفصال الطالب عن المؤسسة التعليمية وعن أي فرع تابع لها ، وحيث إن هذه المدرسة تستخدم الإنترنت وتقنياتها وهي في الواقع وسائل إلكترونية ، لذلك فإن من الأفضل - تفادياً لما يحمله المعنى القاموسي من إيحاءات - استخدام مصطلح المدرسة الإلكترونية كبديل لمصطلح المدرسة الافتراضية ، فمقياس الأمر هنا هو ما تؤديه هذه المؤسسات من وظائف وليس ما تملكه من مظاهر مادية(). وكما شاع استخدام مصطلح المدرسة الافتراضية (Virtual School) وحجرة الدراســـــــة الافتراـــــضية Virtual Classroom) ( ، فقد شاع أيضاً استخدام مصطلح المتعلّم الافتراضي (Virtual Learner) ، وإذا كنا قد ســـــلمنا بعدم مناسبة استخدام مصطلح المدرسة الافتراضية فإنه من الأجدر أن نسلم بعدم ملاءمة استخدام مصطلح " المتعلم الافتراضي" ، فالمتعلم هو الإنسان ولن يتغير نوعه بتغير التقنية أو الأداة التي يستخدمها للتعلم ، وعليه فمن الأفضل استخدام مصطلح "المتعلم إلكترونياً " بدلاً من استخدام المصطلح القاموسي للكلمة . ولعله من الضروري الإشارة إلى أن مصطلح المتعلم الافتراضي أو التلميذ الافتراضي مصطلح غير مستقر فقد يطلق هذا المصطلح ويراد به المتعلم الحقيقيLearner) Actual) ، وقد يطلق ويراد به المتعلم الإلكتروني (Virtual Learner) أو الـ (Virtual Student) وفي هذه الحال فإن المقصود هنا هو مايعرف بالوكيل الإلكتروني (Virtual Agent) أو الـ (Cyber Agent) الذي يحل محل الطالب في الجلسات التعليمية عند عدم تمكنه من حضورها ، أو رفيق الدراسة الإلكتروني ،(Virtual Companion) وهــــؤلاء في الحقيقة ليســـوا طلاباً ولارفاقاً حقيقيون ، فالطالب أو الرفيق الإلكتروني هنا عبارة عن برنامج إرشادي وتعليمي ذكي يتفاعل معه الطالب الحقيقي ، فبدلاً من اختيار طالب بشري يمكنه اختيار طالب إلكتروني يتشارك معه في الوصول إلى حلول للمشكلات ، ويتبادل معه الأدوار ، وكما أن هناك طالباً إلأكترونياًً فهناك أيضاً المرشد الإلكتروني (Virtual Tutor) ومساعد المعلم الشخصي الإلكتروني (Virtual Personal Teacher Assistant) (). من ذلك يمكن القول إن الترجمة الصحيحة الدقيقة لمصطلح (Virtual Learning) هي التعلم الإلكتروني وهناك مصطلحات كثيرة تستخدم بالتبادل مع هذا المصطلح منها :Online Education وَ Web Based Education وَ Electronic Education وغيرها من المصطلحات . مفهوم المدرسة الإلكترونية يرى كل من لاري وسوزان كيسمان (Kaseman & Kaseman 2000) أنه من الناحية التقنية يمكن اعتبار أي شيء يتعلمه الإنسان عن وسائط الحاسب الآلي أو بواسطتها هو تعلم إلكتروني "Virtual Learning”() . لكن شبكة مصادر التعلم عن بعد في الولايات المتحدة The Distance Learning Resource Network تقدم مفهوما أكثر تقييداً لهذا المصطلح ، حيث تقول : إن المدرسة الإلكترونية "Virtual School" هي مؤسسة تعليمية تقدم على الأقل بعض المقررات الدراسية المعتمدة على الويب Web-Based Courses والمصممة للمتعلمين من مرحـــــــلة رياض الأطفال حتى الصـف الثالث الثانوي (k -12 )() ، أما استخدام البريد الإلكتروني والتخاطب (الشات) أو مواقع الويب المدعمة التي تستخدم لدعم التعليم في الفصول والكليات التقليدية فلا يمكن اعتباره تعليماً معتمداً على الويب من وجهة نظر هذه المؤسسة ، كما إن استخدام مقررات معتمدة على الحاسب الآلي Computer-Based Courses ، والتي تستخدم فيها الأقراص المدمجة أو البرامج التي يتم تحميلها على الحاسب الآلى للطالب لتقديم المقرر ( وهي الطريقة الأخرى الشائعة) ، فهي أيضاً لا تعتبر في هذا السياق من تطبيقات مااصطلح عليه بالمقرر المعتمد على الويب().
sarah.ahmad- المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 20/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى