**توظيف بعض نظم ومصادر التعلم الإلكتروني في تطوير المواقف التعليمية**
صفحة 1 من اصل 1
**توظيف بعض نظم ومصادر التعلم الإلكتروني في تطوير المواقف التعليمية**
لاشك أن ثورة تكنولوجيا المعلومات ، والتقدم التكنولوجي في وسائل الاتصال ، أدى الى ظهور أنظمة ومصادر تعلم غير تقليدية ، ولم يعد استخدامها وتوظيفها في المواقف التعليمية ترفاً بل أصبح ضرورة ومطلباً حيوياً لما تقدمه هذه المصادر من نقلة نوعية في إعادة صياغة وتطوير المواقف التعليمية ، ويعد الفيديو التفاعلي من أهم هذه المصادر الالكترونية لما له من أثر ايجابي في تحسين مهارات التعليم والتعلم ، من حيث تقديمه للمعلومات تبعاً لاستجابات المتعلم وبأشكال مختلفة (صوت، نص، صوره، لقطات فيديو ، ..)، وتوفيره فرص التفاعل بين المتعلم والمادة التعليمية ووفقاً لسرعه المتعلم الذاتية، والاستفادة من خصائص كل من الفيديو والكمبيوتر في عرض المادة التعليمية .
لذلك كان من الضروري إلمام المعلم بخصائص الفيديو التفاعلي ومميزاته واستخداماته ليتمكن من توظيفه في المواقف التعليمية . أيضاً تعتبر مؤتمرات الفيديو تطبيق عملي لثورة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وهى تمثل أحد الاتجاهات الحديثة لتطوير التعليم باعتبارها وسيلة اتصال متفاعلة بين المعلمين والمتعلمين ، وتمتاز بتوفير بيئة تعليم وتعلم قريبة من الواقع ، ويمكن عن طريق مؤتمرات الفيديو تنفيذ الاتصالات المسموعة المرئية بين العديد من الأشخاص فى أماكن بعيدة ، كما تتميز مؤتمرات الكمبيوتر عن بعد بأنها تستخدم فى حالة التفاعل غير اللفظى باستخدام المواد البصرية ، وهذا بعكس مؤتمرات الفيديو عن بعد التى تستخدم فى حالة التفاعل اللفظى ، بالإضافة الى تكنولوجيا المحاكاه والواقع الافتراضي ، وتكنولوجيا الاقراص المدمجة ، فكل هذه المستحدثات التكنولوجية كان لها أكبر الاثر في تطوير المواقف التعليمية ،
لذا سوف نتناول في سلسلة من المقالات بعض من هذه المصادر الالكترونية ونتعرف على خصائصها ودورها في تطوير المواقف التعليمية .
mona hamed- المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى