*الامكانيات التعليميه للفديو التفاعلي *
صفحة 1 من اصل 1
*الامكانيات التعليميه للفديو التفاعلي *
1 -يتمتع الفيديو التفاعلى بتكنولوجيا تتيح للمتعلم مشاهدة تتابعات الفيديو’ ثم طرح اسئلة بواسطة الكمبيوتر’ وهنا يستقبل الكمبيوتر ويدخل استجابات المتعلم ويعمل على تقسيمها ثم يدخل تغذية رابعة وتعزيزا فوريا مع الاحتفاظ باستجابتة المتعلم
2- يتيح الفيديو التفاعلى للطلاب التعلم تبعا لقدراتهم الخاصة ويسمح لاعادة والتعديل والمراجعة طبقا للرغبة
3- عند استخدامة كوسيلة للشرح فانة يستطيع حث المعلم على العمل بدرجة اكثر قربا من الطلاب وتقليل الحاجة من تكرار الشرح
4- يستمتع بة الطلاب حيث يقدرون قيمة الحافز المسموع المرئى الذى يوفرة والطبيعة النشطة الفعالة لمشاركتهم بانفسهم ,اى ان الفيديو التفاعلى قادر على حفز الطلاب الذى يظهرون شغفا باستخدام هذة الالة المستحدثة . وهو يشكل بالنسبة للطلاب وسيلة جديدة ومستحدثة مسلية وممتعة ويتعلمون منها اكثر مما يتعلمون من الكتب
5- يرى بعض المعلمين أن الفيديو التفاعلى يزيد القدرة على فهم المفاهيم الصعبة .كما انة يستطيع انقد يجد غير المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم أنه ليس هناك فرق بين الوسائط المتعددة، والوسائط المتعددة التفاعلية، والوسائط الفائقة ويرجع ذلك للتداخل الكبير فيما بينها من الصفات والخصائص المشتركة إلا أنه يمكن توضيح ما بينها من الفروق فيما يلي :
الوسائط المتعددة Multimedia
عرفت الوسائط المتعددة في مجال تكنولوجيا التعليم منذ الستينات وتتكون كلمة Multimedia من جزأين هما Multi وهى تستخدم في اللغة الإنجليزية بمعنى التعددية ، و Media تشير إلى الوسائط الحاملة للمعلومات كالورق والأشرطة والأقراص السمعية والبصرية الممغنطة .
1- تعريف ( John Koegel) :
أن الوسائط المتعددة هي مجموعة من وسائط الاتصال المختلفة مثل الصوت والصورة والفيديو، تهدف إلى تحقيق الفاعلية في عملية التدريس والتعليم .
2- تعريف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم:
هي التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل كل منها الأخرى عند العرض أو التدريس ومن أمثلة ذلك المطبوعات، الفيديو، الشرائح، التسجيلات الصوتية، الكمبيوتر، الشفافيات، الأفلام بأنواعها .
3- تعريف( (Grabe, M& Grabe , C :
أن الوسائط المتعددة هي شكل من أشكال الاتصال مع الكمبيوتر يجمع المادة التعليمية بأشكال متنوعة تشمل النص المكتوب مع الصوت المسموع مع الصورة الثابتة أو المتحركة .
ومن الممكن أن تكون الوسائط المتعددة تفاعلية أو غير تفاعلية أو فائقة وفقا لخصائص كل منها :
تعريف الوسائط المتعددة غير التفاعلية :
1. تعريف (Hillmaa ) :
الوسائط المتعددة غير التفاعلية بأنها عروض الوسائط الخطية liner Media التي يشاهدها المستخدم من البداية إلى النهاية دون أن يتحكم في القفز إلى اختيار أجزاء معينة من المحتوى.
2. تعريف ( كمال عبد الحميد زيتون) :
أن الوسائط المتعددة غير التفاعلية هي وسائط ذات طرق اتصال من جانب واحد
One- Way Communication.
خصائص عروض الوسائط المتعددة الكمبيوترية غير التفاعلية فيما يلي :
1- الدمج لجميع عناصر الوسائط المتعددة في تقديم هذه العروض ( على الأقل ثلاثة عناصر ) كالنص و الصوت و الرسوم الخطية .
2- بداية البرنامج تكون بداية نموذجية للعروض التليفزيونية لا يتحكم فيها المستخدم بينما نهاية البرنامج تخضع لتحكم المستخدم .
3- البرنامج يسير بصورة إجرائية تحت تحكم المستخدم بالضغط على الفأرة أو أحد المفاتيح لمشاهدة المعلومات التالية .
4- تغير الشاشات من الواحدة إلى التي تليها بطريقة آلية تبعا للزمن المحدد لكل شاشة .
الوسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia
هي عروض الوسائط غير الخطية Non-liner Media التي تعتمد فقط على الكمبيوتر وهى عروض تستخدم جميع وسائط الاتصالات المستخدمة في الوسائط المتعددة من نص مكتوب ، وصوت مسموع ، وصورة ثابتة أو متحركة ، و رسوم ، وجداول وفيديو كما أنها تمكن المتعلم من التحكم المباشر في تتابع المعلومات، حيث تسمح له بالتحكم في اختيار وعرض المحتوى والخروج والانتهاء من البرنامج من أي نقطة أو في أي وقت شاء وأهم ما يميز الوسائط المتعددة التفاعلية هو التفاعلية .
التي يعرفها (Scott) بأنها : "اتصال بين اتجاهين يحدث بين كل من المتعلم والمادة التعليمية ".
و يشير ( هاشم سعيد إبراهيم ) إلى خصائص الوسائط المتعددة التفاعلية في ثلاثة محاور هي :
1. أنماط الوسائط المتعددة ( النص ، الصوت ، الفيديو ، الرسوم ،....) .
2. البيئة غير خطية ( السير في عرض المحتوى وفقا لرغبة المستخدم و اختياره ) .
3. المستخدمين كمنتجين ( تفاعل المستخدم مع البرنامج ) .
وهذا يعنى أن الوسائط المتعددة التفاعلية تسمح للمستخدم باستقبال البيانات والمعلومات والمشاركة الفعالة في عرض محتوياتها أي أنها :
" وسائط ذات طرق اتصال مزدوجةTwo – Way Communication "
الوسـائط الفائـقة Hypermedia
هي أداه تكنولوجية تعتمد على تقديم المعلومات بواسطة الكمبيوتر وتتضمن هذه المعلومات أشكالا متعددة من وسائط الاتصال من خلال ارتباطات داخلية غير خطية Non-Linear تسمح للمتعلم بتصفح واستعراض المعلومات بطريقة سريعة .
1- تعريف ( محمد محمد الهادى) :
أن الوسائط الفائقة هي تكنولوجيا كمبيوترية تسمح بتقديم طريقة غير خطية لتصفح المعلومات بطريقة إلكترونية .
2- تعريف ( سعاد حسن عبد الرحيم ) :
أن الوسائط الفائقة تستخدم لتعبر عن تقديم الأفكار والمعلومات عن طريق الترابط بين أي من النصوص المكتوبة، والرسومات والصور، ولقطات الفيديو وذلك وفق ما تسمح به حلقات الربط بين تلك الوسائط .
3- تعريف ( ناديه حجازى ) :
أن الوسائط المتعددة Multimedia هي نسيج من النص، والجرافيك ، والصوت، والرسوم المتحركة، والفيديو وعند إضافة التفاعلية إلى المشروع تصبح الوسائط المتعددة تفاعلية interactive Multimedia ,عند إضافة طريقة التجوال داخل المشروع يصبح مشروعا للوسائط الفائقة Hypermedia .
مما سبق يُستنتج أن الوسائط المتعددة هي تجميع لعناصر النص المكتوب، مع الصوت المسموع، والصورة الثابتة، والمتحركة في العرض الواحد، وتكون هذه الوسائط تفاعلية عندما يعطى المستخدم التحكم والحرية في أسلوب العرض وانتقاء المعلومات التي يرغب فيها وتصبح هذه الوسائط فائقة عندما تزود داخل محتوى العرض بوصلات لربط العناصر خلالها بما يمكن المستخدم من الإبحار في العرض .
أهم الخصائص المميزة للوسائط الفائقة:
1. استخدام النص الفائق أو النشط Hyper الذي يمكن من خلاله الوصول المباشر للمعلومات المطلوبة دون الحاجة إلى البحث في الصفحات كما يمكن من خلاله الرجوع إلى نقاط سابقة أو القفز مباشرة إلى مواضع متقدمة .
2. الوصول غير الخطى للمعلومات و يتم ذلك من خلال الارتباطات و المسارات Paths .
3. استخدام الوصلات أو الارتباطات وهى التي ترشد المتعلم إلى المعلومات المرتبطة بالمحتوى .
4. المفردات المعلوماتية Nodes وهى عبارة عن قطع منفصلة من المعلومات، التي ربما تأخذ شكل النص أو الرسوم أو الصوت أو الفيديو بينما تقوم الارتباطات Links بعملية وصل قطع المعلومات مع بعضها البعض لتشكل شبكة من المعلومات .
5. بيئة معلومات الوسائط المتعددة حيث يمكن لأنظمة الوسائط الفائقة تخزين كميات ضخمة من المعلومات في أشكال متنوعة تشمل النص المكتوب والصوت المسموع والصورة الثابتة أو المتحركة .
وسائل وأنماط الإبحار والتوجيه
Navigation and Orientation Devices and Forms
تهدف نظم الملاحة في الوسائل الفائقة في البرمجيات التعليمية أو عبر مواقع الانترنت إلى تمكين المستخدم من التنقل بحريه بين المصادر المعروضة للبحث عن المعلومات المطلوبة، ويتطلب ذلك تنظيم محطات المعلومات بطريقة تسهل الوصول إليها، خاصة المحطات التي تربطها علاقة بحيث توضح اتجاه السير من محطة لأخرى، وإمكانية العودة إلى النقاط المرجعية، والوصول إلى المفكرة، واستخدامها من أي مكان بالبرنامج دون أن يفقد المتعلم مكانه.
وقد تكون أدوات الإبحار عبارة عن أزرار أو بقع ساخنة أو أيقونات بصرية تظهر على الشاشة أو عناصر رسومية وخطية . وتوجد العديد من التعريفات الخاصة بمفهوم الإبحار ولكنها لا تختلف كثيراً حيث أنها تدور في النهاية حول مفهوم حرية التجول والسير داخل البرنامج ومن هذه التعريفات ما يلي:
1. تعريف ( ( Bootto.f :
ويعتبر الإبحار أحد طرق استرجاع المعلومات، ويبدأ تصميم أسلوب الإبحار عند إعداد القصة المصورة من خلال إنشاء العقد، والروابط التي توضع بين أجزاء المحتوى.
2. تعريف علاء محمود صادق:
يعرفه على أنه وسيلة عرض بصري لتوضيح المسارات وطريقة تفاعل المتعلم مع البرنامج، وكذلك تحديد مواصفات العمل وبدائله في البرنامج مثل عرض بعض المعلومات أو تقديم بعض الأسئلة أو تخطى أو تكرار أو الاستمرار في درس ما، كما تعمل على تحديد نقاط البداية والنهاية والتفريعات الحادثة في البرنامج.
3. تعريف ( Brad ) :
الإبحار يعني الوسائل التي يستطيع المستخدم من خلالها أن يكتشف ويتحكم في عناصر الرسوم، والنصوص، والصوت، والفيديو.. الخ في برامج الكمبيوتر القائمة على الوسائط .
4. تعريف إيمان الغزو :
" وهو أن يكون المتعلم قادراً على التحرك داخل البرامج بطريقة تؤهله لاكتساب أكبر قدر من المعرفة. كأن يكون قادراً على التحرك إلى صفحة رقم 10والعودة إلى أول صفحة أو اختيار ما يريد أن يقوم به تغيير مستوى المادة العلمية أو إنهاء البرنامج".
5. تعريف أسامه هنداوي:
" يعرفه بأنه عبارة عن عملية سير المتعلم داخل البرنامج وتصفحه لمحتوياته، ويعتمد ذلك على الطريقة المتبعة في تنظيم المحتوى، حيث يمكن أن يكون التنظيم خطياً، أو هرمياً، تفريعياً، أو غير ذلك، وتتم هذه العملية عن طريق استخدام مجموعه من الأدوات مثل: القوائم أو أزرار التقدم والرجوع وغيرها من أدوات المساعدة في عملية الإبحار".
من خلال العرض السابق لهذه التعريفات يتضح أن مفهوم حرية التجول والسير داخل البرنامج تتمثل في:
1- إتاحة الفرصة للمتعلم لاختيار مساره التعليمي الخاص عن طريق أدوات الإبحار.
2- إتاحة الفرصة للمتعلم لاختيار ما يرغبه من مصادر التعلم المعروضة حسب قدراته وحاجاته.
3- إتاحة العديد من طرق تنظيم المحتوى لتناسب متعلمين مختلفين.
4- معرفة المتعلم أين هو الآن، وإلى أين يذهب.
5- إتاحة مجموعة من الأدوات تساعد المتعلم على الانتقال.
6-إتاحة مجموعة من الأدوات لاكتشاف المعارف واقتناصها.
أنماط الإبحار والتوجيه
1- النمط الخطى Linear Type :
هو أبسط أنماط الإبحار حيث يسير المتعلم بصورة متتالية من إطار إلى أخر ومن شاشة إلى أخرى ويستطيع المتعلم في هذا النمط أن يسير إلى الأمام أو يرجع إلى الخلف فقط دون أن يتفرع إلى مسارات أو شاشات أخرى .
2- نمط القوائم: Menu Type
يعطى هذا النمط للمستخدم الحرية في اختيار الموضوع الذي يرغب في دراسته أولاً ثم بعد الانتهاء من عرض هذا العنصر الفرعي يعود المتعلم إلى القائمة الرئيسة عند الرغبة في عرض موضوع آخر. وهذا النوع من أنماط الإبحار يظهر في صورة رسومات خطية ذات تفريعات متعددة من القائمة الرئيسة في شكل نص فائق أو صور ورسومات خطية فائقة . أنه يمكن للمتعلم الاختيار في أول مرة ثم يسير المتعلم بعد ذلك في مسار محدد نتيجة لهذا الاختيار وعندما ينتهي من عرض ما يتعلق بهذا الاختيار يمكنه الرجوع مرة أخرى إلى القائمة الرئيسة أو الرجوع في أثناء عرض أي عقدة ولكن لا يستطيع المتعلم الذهاب إلى عقدة أخرى في نفس المستوى دون الرجوع إلى العقدة الرئيسة ثم الدخول في مسار أخر.
3- النمط الشبكي Network Type:
يعد من أفضل الأنماط، حيث تكثر فيه الروابط بين العقد، وذلك يؤدى إلى جوده أكثر في البرمجية التعليمية، من حيث سهولة الإبحار، والتحكم، والتجول ومساعدة المعلم على التخطيط لتعلمه الخاص. كما يعد من الأنماط المعقدة، التي تتميز بالمتعة في الاستخدام بالنسبة للمتعلم نظراً لحرية التجول ومرونته. وتكون الموضوعات في هذا النوع من الأنماط مجزئة إلى أجزاء متعددة بينها روابط ووصلات، ويمكن للمتعلم أن يسير في أي اتجاه برغبته لاكتشاف محتوى البرمجية وعرضها. كما أن هذا النمط يحقق مزيد من المرونة والحرية والثراء في العرض وفي نمط دراسة المحتوى، ويفيد في تحقيق الاتساع في العروض، فلا توجد نهاية أو بداية للعرض .
4- النمط التسلسلي الهرمي (الشجرى): Hierarchical Type
وفيه يتم عرض الموضوع وترتيبه وفق نظام أوزبل ـ من العام إلى الخاص ومن الكل إلى الجزء ومن البسيط إلى المعقد ـ ويمكن للمتعلم في هذا النمط الاختيار من بين بدائل متعددة حيث يكون هناك موضوع رئيس يتفرع منه موضوعات فرعيه، والموضوعات الفرعية تتفرع منها موضوعات أخرى تحت فرعيه وهكذا، ولا يكون هناك أي قيود على مدى أو عدد العناصر الرئيسة أو الفرعية التي يشتمل عليها هذا النمط .
5- النمط الهجين Hybrid Type:
يعد هذا النمط من الأنماط العشوائية حيث أنه يمزج بين أنماط الإبحار السابقة، فيمكن أن يسير بشكل خطى في جزء معين من الشبكة وفي جزء أخر يأخذ الشكل الشبكي أو الهرمي، ويتم اختيار أي نمط من هذه الأنماط وفقاً لطبيعة الموضوع، والهدف المطلوب، والفئة المستهدفة، كل ذلك يتحكم في شكل الشبكة أو نمط الإبحار وغالباً ما يستخدم هذا النظام في تصميم أنظمة شبكات المعلومات مثل شبكة الانترنت .
2- يتيح الفيديو التفاعلى للطلاب التعلم تبعا لقدراتهم الخاصة ويسمح لاعادة والتعديل والمراجعة طبقا للرغبة
3- عند استخدامة كوسيلة للشرح فانة يستطيع حث المعلم على العمل بدرجة اكثر قربا من الطلاب وتقليل الحاجة من تكرار الشرح
4- يستمتع بة الطلاب حيث يقدرون قيمة الحافز المسموع المرئى الذى يوفرة والطبيعة النشطة الفعالة لمشاركتهم بانفسهم ,اى ان الفيديو التفاعلى قادر على حفز الطلاب الذى يظهرون شغفا باستخدام هذة الالة المستحدثة . وهو يشكل بالنسبة للطلاب وسيلة جديدة ومستحدثة مسلية وممتعة ويتعلمون منها اكثر مما يتعلمون من الكتب
5- يرى بعض المعلمين أن الفيديو التفاعلى يزيد القدرة على فهم المفاهيم الصعبة .كما انة يستطيع انقد يجد غير المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم أنه ليس هناك فرق بين الوسائط المتعددة، والوسائط المتعددة التفاعلية، والوسائط الفائقة ويرجع ذلك للتداخل الكبير فيما بينها من الصفات والخصائص المشتركة إلا أنه يمكن توضيح ما بينها من الفروق فيما يلي :
الوسائط المتعددة Multimedia
عرفت الوسائط المتعددة في مجال تكنولوجيا التعليم منذ الستينات وتتكون كلمة Multimedia من جزأين هما Multi وهى تستخدم في اللغة الإنجليزية بمعنى التعددية ، و Media تشير إلى الوسائط الحاملة للمعلومات كالورق والأشرطة والأقراص السمعية والبصرية الممغنطة .
1- تعريف ( John Koegel) :
أن الوسائط المتعددة هي مجموعة من وسائط الاتصال المختلفة مثل الصوت والصورة والفيديو، تهدف إلى تحقيق الفاعلية في عملية التدريس والتعليم .
2- تعريف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم:
هي التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل كل منها الأخرى عند العرض أو التدريس ومن أمثلة ذلك المطبوعات، الفيديو، الشرائح، التسجيلات الصوتية، الكمبيوتر، الشفافيات، الأفلام بأنواعها .
3- تعريف( (Grabe, M& Grabe , C :
أن الوسائط المتعددة هي شكل من أشكال الاتصال مع الكمبيوتر يجمع المادة التعليمية بأشكال متنوعة تشمل النص المكتوب مع الصوت المسموع مع الصورة الثابتة أو المتحركة .
ومن الممكن أن تكون الوسائط المتعددة تفاعلية أو غير تفاعلية أو فائقة وفقا لخصائص كل منها :
تعريف الوسائط المتعددة غير التفاعلية :
1. تعريف (Hillmaa ) :
الوسائط المتعددة غير التفاعلية بأنها عروض الوسائط الخطية liner Media التي يشاهدها المستخدم من البداية إلى النهاية دون أن يتحكم في القفز إلى اختيار أجزاء معينة من المحتوى.
2. تعريف ( كمال عبد الحميد زيتون) :
أن الوسائط المتعددة غير التفاعلية هي وسائط ذات طرق اتصال من جانب واحد
One- Way Communication.
خصائص عروض الوسائط المتعددة الكمبيوترية غير التفاعلية فيما يلي :
1- الدمج لجميع عناصر الوسائط المتعددة في تقديم هذه العروض ( على الأقل ثلاثة عناصر ) كالنص و الصوت و الرسوم الخطية .
2- بداية البرنامج تكون بداية نموذجية للعروض التليفزيونية لا يتحكم فيها المستخدم بينما نهاية البرنامج تخضع لتحكم المستخدم .
3- البرنامج يسير بصورة إجرائية تحت تحكم المستخدم بالضغط على الفأرة أو أحد المفاتيح لمشاهدة المعلومات التالية .
4- تغير الشاشات من الواحدة إلى التي تليها بطريقة آلية تبعا للزمن المحدد لكل شاشة .
الوسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia
هي عروض الوسائط غير الخطية Non-liner Media التي تعتمد فقط على الكمبيوتر وهى عروض تستخدم جميع وسائط الاتصالات المستخدمة في الوسائط المتعددة من نص مكتوب ، وصوت مسموع ، وصورة ثابتة أو متحركة ، و رسوم ، وجداول وفيديو كما أنها تمكن المتعلم من التحكم المباشر في تتابع المعلومات، حيث تسمح له بالتحكم في اختيار وعرض المحتوى والخروج والانتهاء من البرنامج من أي نقطة أو في أي وقت شاء وأهم ما يميز الوسائط المتعددة التفاعلية هو التفاعلية .
التي يعرفها (Scott) بأنها : "اتصال بين اتجاهين يحدث بين كل من المتعلم والمادة التعليمية ".
و يشير ( هاشم سعيد إبراهيم ) إلى خصائص الوسائط المتعددة التفاعلية في ثلاثة محاور هي :
1. أنماط الوسائط المتعددة ( النص ، الصوت ، الفيديو ، الرسوم ،....) .
2. البيئة غير خطية ( السير في عرض المحتوى وفقا لرغبة المستخدم و اختياره ) .
3. المستخدمين كمنتجين ( تفاعل المستخدم مع البرنامج ) .
وهذا يعنى أن الوسائط المتعددة التفاعلية تسمح للمستخدم باستقبال البيانات والمعلومات والمشاركة الفعالة في عرض محتوياتها أي أنها :
" وسائط ذات طرق اتصال مزدوجةTwo – Way Communication "
الوسـائط الفائـقة Hypermedia
هي أداه تكنولوجية تعتمد على تقديم المعلومات بواسطة الكمبيوتر وتتضمن هذه المعلومات أشكالا متعددة من وسائط الاتصال من خلال ارتباطات داخلية غير خطية Non-Linear تسمح للمتعلم بتصفح واستعراض المعلومات بطريقة سريعة .
1- تعريف ( محمد محمد الهادى) :
أن الوسائط الفائقة هي تكنولوجيا كمبيوترية تسمح بتقديم طريقة غير خطية لتصفح المعلومات بطريقة إلكترونية .
2- تعريف ( سعاد حسن عبد الرحيم ) :
أن الوسائط الفائقة تستخدم لتعبر عن تقديم الأفكار والمعلومات عن طريق الترابط بين أي من النصوص المكتوبة، والرسومات والصور، ولقطات الفيديو وذلك وفق ما تسمح به حلقات الربط بين تلك الوسائط .
3- تعريف ( ناديه حجازى ) :
أن الوسائط المتعددة Multimedia هي نسيج من النص، والجرافيك ، والصوت، والرسوم المتحركة، والفيديو وعند إضافة التفاعلية إلى المشروع تصبح الوسائط المتعددة تفاعلية interactive Multimedia ,عند إضافة طريقة التجوال داخل المشروع يصبح مشروعا للوسائط الفائقة Hypermedia .
مما سبق يُستنتج أن الوسائط المتعددة هي تجميع لعناصر النص المكتوب، مع الصوت المسموع، والصورة الثابتة، والمتحركة في العرض الواحد، وتكون هذه الوسائط تفاعلية عندما يعطى المستخدم التحكم والحرية في أسلوب العرض وانتقاء المعلومات التي يرغب فيها وتصبح هذه الوسائط فائقة عندما تزود داخل محتوى العرض بوصلات لربط العناصر خلالها بما يمكن المستخدم من الإبحار في العرض .
أهم الخصائص المميزة للوسائط الفائقة:
1. استخدام النص الفائق أو النشط Hyper الذي يمكن من خلاله الوصول المباشر للمعلومات المطلوبة دون الحاجة إلى البحث في الصفحات كما يمكن من خلاله الرجوع إلى نقاط سابقة أو القفز مباشرة إلى مواضع متقدمة .
2. الوصول غير الخطى للمعلومات و يتم ذلك من خلال الارتباطات و المسارات Paths .
3. استخدام الوصلات أو الارتباطات وهى التي ترشد المتعلم إلى المعلومات المرتبطة بالمحتوى .
4. المفردات المعلوماتية Nodes وهى عبارة عن قطع منفصلة من المعلومات، التي ربما تأخذ شكل النص أو الرسوم أو الصوت أو الفيديو بينما تقوم الارتباطات Links بعملية وصل قطع المعلومات مع بعضها البعض لتشكل شبكة من المعلومات .
5. بيئة معلومات الوسائط المتعددة حيث يمكن لأنظمة الوسائط الفائقة تخزين كميات ضخمة من المعلومات في أشكال متنوعة تشمل النص المكتوب والصوت المسموع والصورة الثابتة أو المتحركة .
وسائل وأنماط الإبحار والتوجيه
Navigation and Orientation Devices and Forms
تهدف نظم الملاحة في الوسائل الفائقة في البرمجيات التعليمية أو عبر مواقع الانترنت إلى تمكين المستخدم من التنقل بحريه بين المصادر المعروضة للبحث عن المعلومات المطلوبة، ويتطلب ذلك تنظيم محطات المعلومات بطريقة تسهل الوصول إليها، خاصة المحطات التي تربطها علاقة بحيث توضح اتجاه السير من محطة لأخرى، وإمكانية العودة إلى النقاط المرجعية، والوصول إلى المفكرة، واستخدامها من أي مكان بالبرنامج دون أن يفقد المتعلم مكانه.
وقد تكون أدوات الإبحار عبارة عن أزرار أو بقع ساخنة أو أيقونات بصرية تظهر على الشاشة أو عناصر رسومية وخطية . وتوجد العديد من التعريفات الخاصة بمفهوم الإبحار ولكنها لا تختلف كثيراً حيث أنها تدور في النهاية حول مفهوم حرية التجول والسير داخل البرنامج ومن هذه التعريفات ما يلي:
1. تعريف ( ( Bootto.f :
ويعتبر الإبحار أحد طرق استرجاع المعلومات، ويبدأ تصميم أسلوب الإبحار عند إعداد القصة المصورة من خلال إنشاء العقد، والروابط التي توضع بين أجزاء المحتوى.
2. تعريف علاء محمود صادق:
يعرفه على أنه وسيلة عرض بصري لتوضيح المسارات وطريقة تفاعل المتعلم مع البرنامج، وكذلك تحديد مواصفات العمل وبدائله في البرنامج مثل عرض بعض المعلومات أو تقديم بعض الأسئلة أو تخطى أو تكرار أو الاستمرار في درس ما، كما تعمل على تحديد نقاط البداية والنهاية والتفريعات الحادثة في البرنامج.
3. تعريف ( Brad ) :
الإبحار يعني الوسائل التي يستطيع المستخدم من خلالها أن يكتشف ويتحكم في عناصر الرسوم، والنصوص، والصوت، والفيديو.. الخ في برامج الكمبيوتر القائمة على الوسائط .
4. تعريف إيمان الغزو :
" وهو أن يكون المتعلم قادراً على التحرك داخل البرامج بطريقة تؤهله لاكتساب أكبر قدر من المعرفة. كأن يكون قادراً على التحرك إلى صفحة رقم 10والعودة إلى أول صفحة أو اختيار ما يريد أن يقوم به تغيير مستوى المادة العلمية أو إنهاء البرنامج".
5. تعريف أسامه هنداوي:
" يعرفه بأنه عبارة عن عملية سير المتعلم داخل البرنامج وتصفحه لمحتوياته، ويعتمد ذلك على الطريقة المتبعة في تنظيم المحتوى، حيث يمكن أن يكون التنظيم خطياً، أو هرمياً، تفريعياً، أو غير ذلك، وتتم هذه العملية عن طريق استخدام مجموعه من الأدوات مثل: القوائم أو أزرار التقدم والرجوع وغيرها من أدوات المساعدة في عملية الإبحار".
من خلال العرض السابق لهذه التعريفات يتضح أن مفهوم حرية التجول والسير داخل البرنامج تتمثل في:
1- إتاحة الفرصة للمتعلم لاختيار مساره التعليمي الخاص عن طريق أدوات الإبحار.
2- إتاحة الفرصة للمتعلم لاختيار ما يرغبه من مصادر التعلم المعروضة حسب قدراته وحاجاته.
3- إتاحة العديد من طرق تنظيم المحتوى لتناسب متعلمين مختلفين.
4- معرفة المتعلم أين هو الآن، وإلى أين يذهب.
5- إتاحة مجموعة من الأدوات تساعد المتعلم على الانتقال.
6-إتاحة مجموعة من الأدوات لاكتشاف المعارف واقتناصها.
أنماط الإبحار والتوجيه
1- النمط الخطى Linear Type :
هو أبسط أنماط الإبحار حيث يسير المتعلم بصورة متتالية من إطار إلى أخر ومن شاشة إلى أخرى ويستطيع المتعلم في هذا النمط أن يسير إلى الأمام أو يرجع إلى الخلف فقط دون أن يتفرع إلى مسارات أو شاشات أخرى .
2- نمط القوائم: Menu Type
يعطى هذا النمط للمستخدم الحرية في اختيار الموضوع الذي يرغب في دراسته أولاً ثم بعد الانتهاء من عرض هذا العنصر الفرعي يعود المتعلم إلى القائمة الرئيسة عند الرغبة في عرض موضوع آخر. وهذا النوع من أنماط الإبحار يظهر في صورة رسومات خطية ذات تفريعات متعددة من القائمة الرئيسة في شكل نص فائق أو صور ورسومات خطية فائقة . أنه يمكن للمتعلم الاختيار في أول مرة ثم يسير المتعلم بعد ذلك في مسار محدد نتيجة لهذا الاختيار وعندما ينتهي من عرض ما يتعلق بهذا الاختيار يمكنه الرجوع مرة أخرى إلى القائمة الرئيسة أو الرجوع في أثناء عرض أي عقدة ولكن لا يستطيع المتعلم الذهاب إلى عقدة أخرى في نفس المستوى دون الرجوع إلى العقدة الرئيسة ثم الدخول في مسار أخر.
3- النمط الشبكي Network Type:
يعد من أفضل الأنماط، حيث تكثر فيه الروابط بين العقد، وذلك يؤدى إلى جوده أكثر في البرمجية التعليمية، من حيث سهولة الإبحار، والتحكم، والتجول ومساعدة المعلم على التخطيط لتعلمه الخاص. كما يعد من الأنماط المعقدة، التي تتميز بالمتعة في الاستخدام بالنسبة للمتعلم نظراً لحرية التجول ومرونته. وتكون الموضوعات في هذا النوع من الأنماط مجزئة إلى أجزاء متعددة بينها روابط ووصلات، ويمكن للمتعلم أن يسير في أي اتجاه برغبته لاكتشاف محتوى البرمجية وعرضها. كما أن هذا النمط يحقق مزيد من المرونة والحرية والثراء في العرض وفي نمط دراسة المحتوى، ويفيد في تحقيق الاتساع في العروض، فلا توجد نهاية أو بداية للعرض .
4- النمط التسلسلي الهرمي (الشجرى): Hierarchical Type
وفيه يتم عرض الموضوع وترتيبه وفق نظام أوزبل ـ من العام إلى الخاص ومن الكل إلى الجزء ومن البسيط إلى المعقد ـ ويمكن للمتعلم في هذا النمط الاختيار من بين بدائل متعددة حيث يكون هناك موضوع رئيس يتفرع منه موضوعات فرعيه، والموضوعات الفرعية تتفرع منها موضوعات أخرى تحت فرعيه وهكذا، ولا يكون هناك أي قيود على مدى أو عدد العناصر الرئيسة أو الفرعية التي يشتمل عليها هذا النمط .
5- النمط الهجين Hybrid Type:
يعد هذا النمط من الأنماط العشوائية حيث أنه يمزج بين أنماط الإبحار السابقة، فيمكن أن يسير بشكل خطى في جزء معين من الشبكة وفي جزء أخر يأخذ الشكل الشبكي أو الهرمي، ويتم اختيار أي نمط من هذه الأنماط وفقاً لطبيعة الموضوع، والهدف المطلوب، والفئة المستهدفة، كل ذلك يتحكم في شكل الشبكة أو نمط الإبحار وغالباً ما يستخدم هذا النظام في تصميم أنظمة شبكات المعلومات مثل شبكة الانترنت .
shifaa Atef- المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 09/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى