## معوقات التعليم الالكتروني##
صفحة 1 من اصل 1
## معوقات التعليم الالكتروني##
التعليم الالكتروني كغيره من طرق التعليم الأخرى له معوقات تعيق تنفيذه منها:
أ- تطوير المعايير :حيث أنها بحاجة إلى إجراء تعديلات وتحديثات كثيرة نتيجة للتطورات العلمية المختلفة كل سنة بل كل شهر أحيانا.
ب- الأنظمة والحوافز التعليمية:
من المتطلبات التي تحفز وتشجع الطلاب على التعليم الالكتروني حيث لا زال يعاني من عدم وضوح الأنظمة و الطرق والأساليب التي يتم فيها التعليم كما أن عدم البت في قضية الحوافز التشجيعية هي إحدى العقبات التي تعوق فعالية التعليم الالكتروني.
ج- التسليم والمضمون الفعال للبيئة التعليمية:
* نقص الدعم والتعاون المقدم من أجل طبيعة التعليم الفعالة.
* نقص المعايير لوضع و تشغيل برنامج فعال ومستقل.
* نقص الحافز لتطوير المحتويات.
د- علم المنهج أو الميثودولوجيا:
إن معظم القائمين في التعليم الالكتروني هم من المختصين في مجال التقنية أو على الأقل أكثرهم، أما المختصين في مجال المناهج والتربية والتعليم فليس لهم رأي في التعليم الالكتروني، أو على الأقل ليسوا هم صناع القرار في العملية التعليمية.
ه- الخصوصية والسرية:
إن حدوث هجمات على المواقع الرئيسية على الانترنت أثرت بالقائمين على العملية التعليمية، وأثارت تساؤلات حول تأثير ذلك على التعليم الالكتروني مستقبلا.
- الحاجة المستمرة لتدريب و دعم المتعلمين والإداريين:
في كافة المستويات، حيث أن هذا النوع من التعليم يحتاج إلى التدريب المستمر وفقا لتجدد التقنية.
ز- الحاجة إلى نشر محتويات على مستوى عال من الجودة ذلك أن المنافسة عالمية.
ح- تعديل كل القواعد القديمة التي تعوق الابتكار للتقدم بالتعليم وإظهار الكفاءة والبراعة.
ط- الشح بالمعلم الذي يجيد " فن التعليم الالكتروني" فليس جميع المعلمين يستطيعون أن يساهموا في هذا النوع من التعليم.
أ- تطوير المعايير :حيث أنها بحاجة إلى إجراء تعديلات وتحديثات كثيرة نتيجة للتطورات العلمية المختلفة كل سنة بل كل شهر أحيانا.
ب- الأنظمة والحوافز التعليمية:
من المتطلبات التي تحفز وتشجع الطلاب على التعليم الالكتروني حيث لا زال يعاني من عدم وضوح الأنظمة و الطرق والأساليب التي يتم فيها التعليم كما أن عدم البت في قضية الحوافز التشجيعية هي إحدى العقبات التي تعوق فعالية التعليم الالكتروني.
ج- التسليم والمضمون الفعال للبيئة التعليمية:
* نقص الدعم والتعاون المقدم من أجل طبيعة التعليم الفعالة.
* نقص المعايير لوضع و تشغيل برنامج فعال ومستقل.
* نقص الحافز لتطوير المحتويات.
د- علم المنهج أو الميثودولوجيا:
إن معظم القائمين في التعليم الالكتروني هم من المختصين في مجال التقنية أو على الأقل أكثرهم، أما المختصين في مجال المناهج والتربية والتعليم فليس لهم رأي في التعليم الالكتروني، أو على الأقل ليسوا هم صناع القرار في العملية التعليمية.
ه- الخصوصية والسرية:
إن حدوث هجمات على المواقع الرئيسية على الانترنت أثرت بالقائمين على العملية التعليمية، وأثارت تساؤلات حول تأثير ذلك على التعليم الالكتروني مستقبلا.
- الحاجة المستمرة لتدريب و دعم المتعلمين والإداريين:
في كافة المستويات، حيث أن هذا النوع من التعليم يحتاج إلى التدريب المستمر وفقا لتجدد التقنية.
ز- الحاجة إلى نشر محتويات على مستوى عال من الجودة ذلك أن المنافسة عالمية.
ح- تعديل كل القواعد القديمة التي تعوق الابتكار للتقدم بالتعليم وإظهار الكفاءة والبراعة.
ط- الشح بالمعلم الذي يجيد " فن التعليم الالكتروني" فليس جميع المعلمين يستطيعون أن يساهموا في هذا النوع من التعليم.
mona hamed- المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى