8&من مبررات التعليم الالكترونى&8
صفحة 1 من اصل 1
8&من مبررات التعليم الالكترونى&8
1- المحتوى شديد التغيير:
لمسايرة الانفجار المعرفي السائد في هذا العصر(صالح، ماجدة محمود،2000).
2- الطالب المتميز يستطيع التقدم دون انتظار الطلاب الأقل مستوى.
3- تحويل فلسفة التعليم من التعليم المعتمد على المجموعة إلى التعليم المعتمد على الفرد.
4- أنه تعليم ديمقراطي:
بمعنى أن كل متعلم يتعلم طبقا لاستعداداته وقدراته وميوله، ويتعلم بحرية والمعلم يستخدم أسلوب الاتصال المتعدد والاتجاهات والذي يسمح بالمناقشة مع المتعلمين.
5- الإحساس بالمساواة:
حيث تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في كل وقت خلافا لقاعات الدرس التقليدية التي تحرمه من هذه الميزة،إما لسبب سوء تنظيم المقاعد أو ضعف صوت الطالب نفسه أو الخجل أو الخوف أو القلق.
6- ملائمة مختلف أساليب التعليم:
من حيث التركيز على الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعه للمحاضرة أو الدرس.
7- توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع:
هذه الميزة مفيدة الأشخاص المزاجيين أو الذين يرغبون في التعليم في وقت معين.
8- عدم الاعتماد على الحضور الفعلي:
إن التقنية الحديثة وفرت الاتصال دون الحاجة للتواجد في المكان والزمان المعين.
9- سهولة وتعدد طرق تقييم تطور الطالب:
وفرت أدوات التقييم الفوري إعطاء المعلم طرقا متنوعة لبناء وتوزيع وتصنيف المعلومات بصورة سريعة وسهلة التقييم.
10- الاستفادة القصوى من الزمن:
إن توفر عنصر الزمن مفيد وهام جدا للطرفين (المعلم والمتعلم).
11- تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم:
مثل استلام الواجبات فقد أصبح من الممكن إرسال واستلام كل هذه الأشياء عن طريق الأدوات الالكترونية.
12- توسيع فرص القبول في التعليم العالي: بتجاوز عقبة محدودية الأماكن،وتمكين المؤسسات التعليم العالي من تحقيق التوزيع الأمثل لمواردها المحدودة.
13- نشر ثقافة التعلم والتدرب الذاتيين في المجتمع:
والتي تمكن من تحسين وتنمية قدرات المتعلمين والمتدربين بأقل تكلفة.
14- توفير الرصيد الضخم و المتجدد من المحتوى العلمي:
والاختبارات والتاريخ التدريسي لكل مقرر يمكن من تطويره وتحسين و زيادة فعالية طرق تدريسه
mona hamed- المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى