مفهوم الفيديو التفاعلي!
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم الفيديو التفاعلي!
هو نظام بنى علي أساس الخصائص التفاعليه للكمبيوتر ، ويربط بين نظامى الكمبيوتر والفيديو ديسك ، حيث تكون برامج الفيديو وبلرامج الكمبيوتر تحت تحكم المتعلم ويمكن تشغيله بقلم ضوئي او الفاره او لوحه المفاتيح او جهاز فيديو تفاعلي للحصول علي مصادر متعدده للتعلم ، في وقت قليل ، واختيار التتابعات المطلوبه من صور الفيديو والصوت والنصوص ورسوم الكمبيوتر او الصور الثابته . (1)
نشاته وتطوره :ظهر الفيديو ديسك سنه 1973 ، وانتشر في اسواق الولايات المتحده الامريكيه سنه 1978 وفي اوربا 1982 .وكانت تطبيقاته محصوره في البدايه علي الافلام المتحركه التجاريه للاستخدامات المنزليه . وبعد استخدام النظام الرقمى زاد نقاء الصوره وصفائها . وفي سنه 1982 استخدم نظام الليزر في الكمبيوتر ، وادى الي ظهور الاسطوانات المدمجه (CD-ROM) ، فزادت سعه الفيديو ديسك ، واصبح لديه القدره علي تخزين معلومات مصوره من ذى قبل . ثم ظهرت الاسطوانات المدمجه التفاعليه cd-I , واصبحت متاحه تجاريا منذ عام 1922 0
ثم ظهرت محاولات الوحده بين الفيديو ديسك والبطاقات الفائقه hyper card , التى ساعدت علي تخزين صور ثابته ومتحركه علي الفيديو ديسك 0 وفي نهايه الثمانينات وبدايه التسعينات من القرن العشرين بدأت بعض المشروعات الفيديو التفاعلي وبحوثه , ولكنه لم ينتشر في المدارس بسبب ارتفاع سعر الجهاز والديسكات0 فقد كشف المسح الذى اجراه مركز تكنولوجيا التعليم بجامعه هارفارد , لسنه 1989 , عن البدء في عشره مشروعات بعشر ولايات امريكيه تحت اسم " pilot " وفي سنه 1999 كشف تقرير احصائى عن وجود 30000 نظام فيديو ديسك تستخدم في التعليم 0
وفي بريطانيا ,تعرف المعلمون والمتعلمون علي امكانيات الوسائل التعليميه لاول مره من خلال مشروع الفيديو ديسك التفاعلي " domesday project " وهو مشروع قومى واسع لجمع معلومات ووسائل متعدده عن المدارس والمجتمعات البريطانيه , وسجلت علي اسطوانات تفاعليه 0 تلاه " برنامج الفيديو التفاعلي بالمدارس IVIS " في الفتره من اكتوبر 1985الي مارس 1987 , واعدت فيه 8 حقائب تعليميه عن موضوعات مختلفه 0 ثم تلي ذلك سته مشروعات للمدارس الابتدائيه والثانويه , ومشروعان لتدريب المعلمين اثناء الخدمه 0(محمد عطيه منتوجات تكنولوجيا التعليم 200)
نشاته وتطوره :ظهر الفيديو ديسك سنه 1973 ، وانتشر في اسواق الولايات المتحده الامريكيه سنه 1978 وفي اوربا 1982 .وكانت تطبيقاته محصوره في البدايه علي الافلام المتحركه التجاريه للاستخدامات المنزليه . وبعد استخدام النظام الرقمى زاد نقاء الصوره وصفائها . وفي سنه 1982 استخدم نظام الليزر في الكمبيوتر ، وادى الي ظهور الاسطوانات المدمجه (CD-ROM) ، فزادت سعه الفيديو ديسك ، واصبح لديه القدره علي تخزين معلومات مصوره من ذى قبل . ثم ظهرت الاسطوانات المدمجه التفاعليه cd-I , واصبحت متاحه تجاريا منذ عام 1922 0
ثم ظهرت محاولات الوحده بين الفيديو ديسك والبطاقات الفائقه hyper card , التى ساعدت علي تخزين صور ثابته ومتحركه علي الفيديو ديسك 0 وفي نهايه الثمانينات وبدايه التسعينات من القرن العشرين بدأت بعض المشروعات الفيديو التفاعلي وبحوثه , ولكنه لم ينتشر في المدارس بسبب ارتفاع سعر الجهاز والديسكات0 فقد كشف المسح الذى اجراه مركز تكنولوجيا التعليم بجامعه هارفارد , لسنه 1989 , عن البدء في عشره مشروعات بعشر ولايات امريكيه تحت اسم " pilot " وفي سنه 1999 كشف تقرير احصائى عن وجود 30000 نظام فيديو ديسك تستخدم في التعليم 0
وفي بريطانيا ,تعرف المعلمون والمتعلمون علي امكانيات الوسائل التعليميه لاول مره من خلال مشروع الفيديو ديسك التفاعلي " domesday project " وهو مشروع قومى واسع لجمع معلومات ووسائل متعدده عن المدارس والمجتمعات البريطانيه , وسجلت علي اسطوانات تفاعليه 0 تلاه " برنامج الفيديو التفاعلي بالمدارس IVIS " في الفتره من اكتوبر 1985الي مارس 1987 , واعدت فيه 8 حقائب تعليميه عن موضوعات مختلفه 0 ثم تلي ذلك سته مشروعات للمدارس الابتدائيه والثانويه , ومشروعان لتدريب المعلمين اثناء الخدمه 0(محمد عطيه منتوجات تكنولوجيا التعليم 200)
shifaa Atef- المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 09/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى