**التعليم الالكتروني:رؤية مستقبلية جديدة**
صفحة 1 من اصل 1
**التعليم الالكتروني:رؤية مستقبلية جديدة**
مما لاشك فيه أن الاحتياجات البشرية زادت وتنوعت خلال العصر الحالي ومن أبرزها الحاجة إلى الارتقاء للقمة وتحقيق المجد وصناعة الحضارة...فقد نجح العالم اليوم في تخطي مرحلة الانفجار العلمي والمعرفي بدخوله مجال الأقمار الصناعية من جهة والتقنية من خلال اكتشاف الحاسب الآلي وتعدد أشكاله وأحجامه من جهة أخرى واجتاح ميدان الانترنت من خلال استخدام الهواتف الثابتة والمحمولة وربطها بشبكة المعلوماتية،ومن ثمة أصبح العالم كله قرية صغيرة ألغيت فيها الحدود الجغرافية والثقافية...
وعليه، فقد أضحت الانترنت أعظم وسيلة للتعليم والاتصال لجميع الفئات في جميع مجالات الحياة الاقتصادية والطبية والإعلامية والتعليمية...
وتجمع آراء العلماء والباحثين في العالم اليوم أن التعليم في هذا العصر سيعتمد على التقنية الالكترونية التي ستؤدي إلى تغيير جذري في العملية التعليمية، لأن البيئة التعليمية ستصمم بطريقة تصبح فيها بيئة الكترونية، وهي البيئة الافتراضية (VEE) وتتسم بأنها:
· تحتوي على تجهيزات بيئية تفاعلية، وفصول افتراضية، ومداخل متنوعة لشبكات محلية وعالمية وبريد الكتروني،والاتصال عن بعد، والاتصال المباشر...
· إمكانية إجراء المناقشات والتفاعلات السريعة الأخرى مع جميع الأطراف المشاركة في العملية التعليمية.
· توفير تشكيلة متنوعة من المعلومات المتعددة المصادر والأشكال من خلال نشر المعلومات والوثائق الكترونيا.
ويتطلب هذا أنه تهتم المؤسسات التعليمية بتكوين مهارات عام في التفكير والتخطيط، والتكيف المعرفي والنفسي للتعامل مع المتغيرات، وإتقان لغات العصر، وتكنولوجيا الحصول على المعلومات ومعالجتها وكفاءة استثمار الوقت وإدارة الإمكانات المتاحة (إبراهيم عبد الوكيل الفار،2000)
وعليه، فقد أضحت الانترنت أعظم وسيلة للتعليم والاتصال لجميع الفئات في جميع مجالات الحياة الاقتصادية والطبية والإعلامية والتعليمية...
وتجمع آراء العلماء والباحثين في العالم اليوم أن التعليم في هذا العصر سيعتمد على التقنية الالكترونية التي ستؤدي إلى تغيير جذري في العملية التعليمية، لأن البيئة التعليمية ستصمم بطريقة تصبح فيها بيئة الكترونية، وهي البيئة الافتراضية (VEE) وتتسم بأنها:
· تحتوي على تجهيزات بيئية تفاعلية، وفصول افتراضية، ومداخل متنوعة لشبكات محلية وعالمية وبريد الكتروني،والاتصال عن بعد، والاتصال المباشر...
· إمكانية إجراء المناقشات والتفاعلات السريعة الأخرى مع جميع الأطراف المشاركة في العملية التعليمية.
· توفير تشكيلة متنوعة من المعلومات المتعددة المصادر والأشكال من خلال نشر المعلومات والوثائق الكترونيا.
ويتطلب هذا أنه تهتم المؤسسات التعليمية بتكوين مهارات عام في التفكير والتخطيط، والتكيف المعرفي والنفسي للتعامل مع المتغيرات، وإتقان لغات العصر، وتكنولوجيا الحصول على المعلومات ومعالجتها وكفاءة استثمار الوقت وإدارة الإمكانات المتاحة (إبراهيم عبد الوكيل الفار،2000)
mona hamed- المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى