التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*معلم الغــد ( بالمدارس الالكترونية)*

اذهب الى الأسفل

*معلم الغــد ( بالمدارس الالكترونية)* Empty *معلم الغــد ( بالمدارس الالكترونية)*

مُساهمة  mona hamed الخميس نوفمبر 25, 2010 2:42 pm

إن اقتحام تقنية المعلومات لمجالات التعليم بقوة وتكاليف منخفضة وسهولة في الاستخدام وسرعة في الحصول على المعلومات بأشكال متنوعة معها ، قد خلق حاجات تعليمية جديدة لدى الطلاب والمعلمين والإدارة التعليمية ، فإنتاج برامج الحاسوب التعليمية والتطورات المتلاحقة فيها وفي شبكات المعلومات لم تعد كافية لإحداث إشباع للحاجات التعليمية المتلاحقة على الرغم من إسهامها المباشر في تغير شكل المدرسة وتطوير أدوارها وتعددها وفي تغيير دور المعلم ، وزيادة قدرات ومستوى استيعاب الطلاب ومحاولات الطلاب المستمرة لمتابعة دراستهم خارج حدود المناهج الدراسية وخارج حدود المدرسة فالمعلومات الجديدة قد زادت من معلومات الطلاب في جميع جوانب المعرفة ، وتغيير أدوار المعلم طرح تساؤلاً هاماً : ما أنواع المعلم حتى تحدد معلم الغد ؟
ويمكن تحديد أنواع المعلم في المعلم المبتدئ والمعلم العاجز والمعلم الطاغية والمعلم غير الكفء والمعلم كلام فقط والمعلم الصديق والمعلم حلال المشكلات والمعلم الودود والمعلم العالم وغيرها .
إن المعلم القادر على تدليل العقبات ومساعدة الطلاب وإسداد النصح لهم هو المعلم الحقيقي حيث إنه يلهم الطلاب بالرغبة في التعلم .
ويجب على معلم الغد أن تكون لديه كفاءة تقنية وأن تتصاعد تلك الكفاءة بشكل دائم مع التطورات الحادثة بتقنية المعلومات على أن تساهم كل مهارة يكتسبها المعلم بكفاءة في إيجاد مهارة أخرى جديدة لديه وهكذا ليكتسب خبرات توظيف تقنية المعلومات في العملية التعليمية ويصبح متميزاً في التعامل مع طلابه وإثارتهم ودفعهم لمزيد من التعلم .

الصفــــــــات العامـــــــــــة:
التي يجب أن يتصف بها المعلم وتتضمن ما يلي :
• أن يكون عادلاً ويساوي بين طلابه في كل شيء بداية من وقته ونهاية بتقسيم أعمالهم التعليمية .
• أن يعمل على إرساء قيم المجتمع ومعتقداته .
• يتمكن من العمل في المكتب والمنزل وفي أي وقت لمساعدة طلابه عند اتصالهم به باستخدام تقنية المعلومات .
• لديه قدرة عالية على استخدام تقنية المعلومات ومتابعة تطوراتها الحديثة .
• القدرة على تطبيق طرق التدريس الحديثة لعرض المعلومات على طلابه .
• القدرة على إدارة العملية التعليمية الفعالة والمتفاعلة مع البيئة التقنية .
• القدرة على مساعدة الطلاب لتفسير المعلومات.
• إعداد الطلاب لاجتياز الاختبارات .
• متابعة التطورات الحديثة في جميع المجالات التربوية والتقنية .
• أن يكون متمكناً من تصميم ونشر الصفحات التعليمية على الإنترنت .
• أن يساعد الطلاب على اجتياز حالة الفشل التي يمكن أن يمر بها الطالب في بعض الأحيان .
• أن يساهم بالأنشطة العلمية والاجتماعية بالمؤسسة التعليمية التابع لها.
• أن يساهم في تشكيل السياسة التربوية في الإدارة التعليمية .
• القدرة على أن يكون مديراً ومستشاراً وقائداً .
• أن يكون منظماً في عمله .
• أن يتمتع بقدرات فكرية فائقة .
• لديه توافق عاطفي جيد .
• أن يكون متمتعاً بعلاقات طيبة مع جميع طلابه وزملائه والإدارة التعليمية وقادراً على تكوين علاقات في مؤسسات تعليمية .
• أن يكون كريم عند مدحه للآخرين من طلاب وزملاء وغيرهم .
• أن يكون متمتعاً باتجاهات إيجابية نحو طلابه .

وما تتمناه هو أن تتوفر معظم المواصفات السابقة في المعلمين بالمدارس وأثناء عرض المعلم للمعلومات يجب مراعاة ما يلي:
‌أ- الإلقاء الصوتي : من حيث تنوع درجات الصوت ، التحدث بشكل إيقاعي ، خروج الكلمات بخفة ونشاط وارتفاع وانخفاض طبقة الصوت وفقاً لنوع المعلومة التي يتناولها، التغيرات المناسبة في نغمة الصوت ونبرته ، إخراج الأحرف من مخارجها السليمة لإكسابها الحركة الصوتية الصحيحة لها ، وعدم التوقف في منتصف الجملة .
‌ب- اختيار الألفاظ : ويتمثل في دقة الكلمات وتنوعها وصحتها ومناسبتها للتعبير عند الحدث الذي يتم عرضه .
‌ج- العيون : أن تكون متألقة وصافية وغير مجهدة ، والاتصال بالعيون مع جميع الطلاب بحيث تتلاقى العيون دون إطالة ذلك ، اتساع العيون ورفع الحواجب قليلاً أثناء التحدث ، مراقبة جميع الطلاب أثناء عرض المعلومات ، أن يشعر كل طالب من نظرة المعلم وكأنه يشرح المعلومات له فقط .
‌د- تعبيرات الوجه : ظهور المعلومات وما تعبر عنه على وجه المعلم من حيث ملاحظة الطلاب لتعبيرات التفكير والإثارة والدهشة والفرح والحزن والأسف على وجه المعلم والتفاعل معها .
‌ه- الإيحاءات : أن يأتي المعلم بحركات متنوعة لأجزاء الجسم والرأس وعضلات الوجه كشد وارتخاء، والذراعين واليدين ، والأصابع ، والتصفيق ، الحركات الشاملة للتعبير عن المعلومات وتوضيحها أو التشجيع للطلاب وتوجيههم أو المراقبة لتنفيذ العملية التعليمية .
‌و- الحركات : وتتمثل في سرعة البيئة التعليمية من حيث المشي والتحرك لمتابعة الطلاب ، والالتفاف وتغير الخطوة وانحناء الجسم بأشكال مختلفة .
‌ز- قبول الأفكار والمشاعر : من حيث تشجيع الطلاب على عرض أفكارهم ومشاعرهم ، وقبولها بسرعة ونشاط ، وأن يبدي المعلم الاستعداد للقبول والمدح والتشجيع وعدم التهديد بجميع أشكاله وحركاته . cheers cheers
mona hamed
mona hamed

المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى