التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تطور تقنية المعلومات في المدارس !!!!!!

اذهب الى الأسفل

تطور تقنية المعلومات في المدارس !!!!!! Empty تطور تقنية المعلومات في المدارس !!!!!!

مُساهمة  mona hamed الخميس نوفمبر 25, 2010 2:39 pm

تطورت تقنية المعلومات تطوراً كبيراً خلال ثمانينات القرن العشرين في المدارس الأمريكية والبريطانية وقدم هذا التطور بثلاث مراحل ، وقد تميزت المرحلة الأولى سيادة الأجهزة ، والمرحلة الثانية ، باستخدام البرامج ، أما المرحلة الثالثة فقد برزت نتيجة دمج تقنية التعليم في المنهج ، وهذه المراحل الثلاث تتداخل بدرجة ملحوظة، وعلى الرغم من الوصول إلى المرحلة الثالثة ، فإن اعتبارات الأجهزة والبرامج لا تزال تحظى بالأهمية ، ويرى كثير من خبراء التربية القيمة الكبرى لتقنية المعلومات في عملية التعليم والتعلم مما يتطلب العمل لتحقيق هذه الغاية مع توفير الموارد اللازمة وإتاحة الوقت المناسب لكي تصبح التغيرات جزءاً من العمل اليومي، وقد تكون القوة الفائقة للتقنية السبيل الذي تحفز فيه استخداماتها المعلمين والطلاب إلى إعادة التفكير في التعليم والتعلم ويقال : إن إعادة بناء التعليم من خلال التقنية في عصر المعلومات يمكن أن يكون عنصراً فعالاً من معضلاتنا التعليمية خذ على سبيل المثال الإمكانية التعليمية (للفيديو) التفاعلي ؛ حيث يعتمده المعلمون والطلاب مصدراً قوياً للتعليم، و(للفيديو) التفاعلي عدة قدرات تعليمية منها أنه يتيح للطلاب فرص التعلم طبقاً لقدراتهم وسرعتهم في التعلم كما أنه يسمح بالإعادة والمراجعة وإتاحة قاعدة بيانات لدعم العمل المرئي والمناقشة بالإضافة إلى قدرته على استرجاع المعلومات وتوفير مرونة السيطرة . إن جميع الدول التي تتبني تقنيات في مجال التعلم قد ركزت على توزيع الأجهزة ولكنها أعطت تركيزاً أقل للمنهج وأقل للبرامج بينما لم يحظ تدريب المعلمين بالاهتمام الكافي كما أن عناصر العمل البشري قد أغفلت ومن ثم فإن بعض المعلمين كانوا يشعرون بأن الحاسوب يمثل تهديداً لمستقبلهم، ومما لا شك فيه أن الموضوع الخاص بدور المدرسة في التغير سوف يكون أكثر إلى ما يسبب الزيادة في عدد عناصر التقنية القادمة إلى المدارس ونذكر منها الأقراص المضغوطة والوسائط المتعددة .
إن دور منسق تقنية المعلومات في المدرسة يحتاج إلى دعم وترسيخ مع الأخذ في الاعتبار المشكلات التي تواجهه وطبيعة دوره وفاعليته العلمية ، يجب أن نتذكر دائماً أن استخدام تنقية المعلومات في المدارس من الأهمية بمكان لرفع كفاءة التعليم والتوسيع فيه بالإضافة إلى الارتقاء بفهم تقنية المعلومات ذاتها وتجعل التعليم متاحاً لأعداد كبيرة جداً من الدارسين.

المدارس الالكترونية:
تقوم المدارس على تقنية المعلومات واستخدامها في الدخول والخروج إلى أي مكان تعليمي أو علمي على الكرة الأرضية وفي أي وقت .
فقد نشأت فكرة المدرسة الكترونيةفي ولاية أوتاها بأمريكا ، حيث عملت على إنشاء مركز مدرسة الكترونية، وتهدف المدرسة إلى تنمية الإبداع في مجال التعليم الأمريكي والعمل على تطوير النظام التعليمي باختيار أساليب أكثر تأثيراً في الطلاب وتهتم مدرسة الكترونية بما يلي :
1- تحديد طرق التدريس الأكثر تأثيراً في الطلاب وتنفيذها عملياً .
2- تشجيع الابتكارات في مجال تقنية المعلومات وتحويلها إلى واقع تعليمي.
3- المساعدة على خلق جيل من المدرسين والآباء بعضهم لبعض .
لتطوير المدارس باستخدام تقنية حديثة ، وتطوير الأداء التعليمي للطلاب ومركز مدرسة الكترونيةCSF يعمل على تطوير التدريس الأكاديمي ، وتنفيذ الطلاب للتطبيقات العملية بالموضوعات الدراسية من أي مكان يتواجدون به والمساهمة في خلق مدارس نموذجية تقنية ترمز إلى :
• العدل وعدم التمييز .
• تدريس المعلومات بما يتفق وحل المشكلات والإبداع العلمي .
• احترام فردية الطالب على اختلافاتها .
• تطوير التعليم بالديمقراطية والاقتصاد .

كما تهتم تقنية الاتصالات في المدارس بعدم مركزية المعلومات ، وتشجيع العمل الجماعي ، وتيسير نشر المعلومات ، وتبادل البيانات الإلكترونية وتيسير خلق بيئة تعليمية قائمة على الشبكات والبرامج المعلوماتية المناسبة للحاجات التعليمية وسيتم تنفيذ تعلم الطلاب بمدارس الالكترونية من خلال الأخذ بالمبادئ التالية :
1- المشاركة النشطة لكل طالب في عمليات تعلمه المستمرة .
2- يجب أن يرتفع الطلاب بالمؤسسة التعليمية علمياً وليس العكس .
3- تحول أدوار عضو هيئة التدريس إلى مصمم ومخطط تعليمي وموجه لتعليم الطلاب ومقيم له .
4- العملية التعليمية هي مواقف تفاعلية بين الطالب والمعلم والطالب ، والطالب ، والطالب وتقنية المعلومات .
5- العليم الأفضل والسهل جداً يتم من خلال محتوى المجتمع المعلوماتي .
6- التعليم الهادف يتم من خلال فترة الطلاب على الربط بين المعلومات التي يتم تجميعها والتدريبات التي ينفذونها لتوحيد المعارف في شكل متكامل .
7- البيئة التعليمية لا تتوقف على حدود المدرسة الجغرافية ، فيجب أن تكون شاملة عن طريق تزويد أعضاء هيئة التدريس والطلاب من مختلف ثقافات العالم مع المحافظة على ثقافتهم الفردية .
8- تكتمل تعاونية العملية التعليمية من خلال مشاركة طلاب وهيئة تدريس من جميع أنحاء العالم ، وتشجيع الطلاب على عمل علاقات عالمية .
9- تقنية المعلومات وما تشمله من أجهزة وأدوات حديثة وبرامج تعليمية تعتبر هي المكان الرئيسي لمركز تفاعلات الطلاب حيث يستطيع الطلاب التفاعل مع المعرفة والبحث الموجه ذاتياً .......
mona hamed
mona hamed

المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى