التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ماهية نظم التعليم الإلكتروني *

اذهب الى الأسفل

*ماهية نظم التعليم الإلكتروني * Empty *ماهية نظم التعليم الإلكتروني *

مُساهمة  shifaa Atef الخميس نوفمبر 25, 2010 1:52 pm

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven التعليم الإلكتروني هو شكل من أشكال التعليم عن بعد، ولكنه يتميز عن طرق التعليم عن بعد التقليدية بوجود عنصر التفاعل بين المعلم والمتعلم والمحتوى التعليمي، وبوجود عنصر الارتباط الزماني بين مجموعات الطلاب والمعلمين. يمكن القول إن التعليم الإلكتروني هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته و وسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ، وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواءً كان عن بعد أو في الفصل الدراسي المهم المقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة. (الموسى 2003م) .
تطور نظم التعليم عن بعد
كان التعليم عن بعد في البداية يعني التعليم بالمراسلة، وقد كان الوسيط بين المعلم والمتعلم هو الخدمة البريدية التى تنقل مواد مطبوعة، أو مكتوبة فيما بينهما. ولكن التقنيات التي تستخدم في التعليم عن بعد تتسع حاليا لتشمل مجموعة كبيرة من البرمجيات والنظم ووسائل الاتصال الحديثة كالأقمار الصناعية. فتوفر تطبيقات الحواسيب حاليا سبل نقل النص، والصورة، والحركة، والخبرة الحسية. كأساليب للاتصال تبرز أحيانا ما يوفره أقدر المعلمين في قاعات التدريس العادية. ويمكن الآن باستخدام الأقمار الصناعية الاتصال هاتفيا وتوصيل البث صوتا وصورة، لمواقع نائية (فرجاني 1999).
فحيث يمثل التعليم بوجه عام وظيفة أساسية في المجتمعات البشرية، كان طبيعيا أن تتغير أشكال التعليم ، وتتطور، مع تصاعد التطور التقني. وحيث يعتمد التعليم عن بعد بشكل خاص على تقنيات الاتصال، مهّد كل طور من التطور في هذه التقنيات لبزوغ الأشكال المناسبة له من التعليم عن بعد.
في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال، منحت أولى تراخيص "الراديو التعليمي " في العشرينيات الأولى من القرن السابق، وبدأ البث التلفزيونى التعليمي في عام 1950. ولم تنشأ أولى، وربما أهم، الجامعات المفتوحة إلا في عام 1971 في بريطانيا. وبدأ استخدام شبكات الحواسيب في التعليم والتعلم في الولايات المتحدة الأمريكية عندما وفرت "مؤسسة العلم القومية" للجامعات الأمريكية فرصة استعمال شبكة الإنترنت في منتصف الثمانينيات. وتلا ذلك، أي في التسعينيات، بدء انتشار استعمال الوسائط الحاسوبية في التعليم قبل الجامعي، وفى أماكن العمل وفى البيوت، فيما عرف بالتعليم الإلكتروني.
لمإذا التعليم الإلكتروني :
لكل نوع من أنواع التعليم عن بعد، وفي الواقع لكل هدف تعليمي محدد، وسائط تقنية أكثر مناسبة من غيرها، فالراديو يساعد على شحذ الخيال، والتلفزيون فعال في التعامل مع الأحداث المركبة، والحواسيب تناسب اكتساب المهارات الناجمة عن التكرار والممارسة والتفاعل. ولذلك فإن تعدد الوسائط التقنية، في سياق التعليم متعدد القنوات، يوفر مجالا أرحب لإثراء العملية التعليمية. كذلك يتكيف استخدام الوسائط التقنية بظروف المجتمع المحدد الذي تقوم فيه، سواء من حيث التوافر، أو النوعية أو كفاءة الاستغلال. ومن هنا تأتي أهمية نظم التعليم الإلكتروني كتقنية تعليمية مكملة للنظم التقليدية.
أنواع التعليم الإلكتروني :
للتعليم الإلكتروني عدة أنواع، حيث يمكن استخدام كل نوع منها في دعم عملية التعليم التقليدي لفئة معينة من فئات المجتمع. نذكر منها:-
1) التعليم الإلكتروني المباشر:
أسلوب وتقنيات التعليم المعتمدة على وسائل الاتصالات وتقنية المعلومات (الإنترنت بشكل رئيسي) لتوصيل وتبادل الدروس ومواضيع الأبحاث بين المتعلم والمدرس (الموسى 2003م). ومن أهم مزايا هذه الطريقة الاتصال المباشر بين جميع أطراف العملية التعليمية.
2) التعليم الإلكتروني غير المباشر:
التعليم باستخدام أدوات الاتصال الإلكترونية دون وجود عنصر الترابط الزمني بين المعلم والمتعلم، كاستخدام الأقراص المضغوطة أو شبكة الانترنت أو غيرها من الوسائط.
عناصر نظم التعليم الإلكتروني:
1) المحتوى (Content)
وهو المادة التعليمية ولكن بشكل إلكتروني، وهي من أهم عناصر التعليم الإلكتروني. حيث يتم إعداد المحتوى التعليمي باستخدام تقنيات وبرمجيات خاصة. كما أنه يتكون من نصوص وأفلام فيديو وصور وآليات تفاعلية متعددة.
2) الوسيط (Media)
وسيلة الاتصال بين عناصر العملية التعليمية، سواء أكانت الانترنت أو شبكات البيانات أو أي وسيلة اتصال إلكترونية يمكن التفاعل من خلالها بين المعلم والمتعلم والمحتوى. وهنا يجب ان يتميز الوسيط بإمكانية ربط المعلم والمتعلم معا في جلسات حوار، فلا يمكن اعتبار وسائل التعليم عن بعد الإلكترونية التقليدية (كالتلفزيون والفيديو ... الخ) من وسائط التعليم الإلكتروني المباشر فهي لا يمكنها توفير عنصر التفاعل المباشر الذي يعد من أهم مكونات نظم التعليم الإلكتروني.
3) المتعلم الإلكتروني e-Learner
هو الطالب الذي يستخدم الوسائل الإلكترونية ونظم التعليم الإلكتروني لحضور الدروس وتقديم الامتحانات والتفاعل مع المعلم والطلاب الأخرى ، في جلسات التعليم الإلكتروني.
4) المعلم الإلكتروني e-Teacher
وهو المعلم الذي يتفاعل مع المتعلم إلكترونيا، ويتولى أعباء الإشراف التعليمي على حسن سير التعلم، وقد يكون هذا المعلم داخل مؤسسة تعليمية أو في منزله، وغالبا لا يرتبط هذا المعلم بوقت محدد للعمل وإنما يكون تعامله مع المؤسسة التعليمية بعدد المقررات التي يشرف عليها ويكون مسئولا عنها وعدد الطلاب المسجلين لديه.
5) بيئة التعليم الإلكترونية (e-Learning Environment)
هناك عـدد من الحزم البرمجية التي تم تطويرها لتقوم بإدارة العمليات المختلفة للتعليم الإلكتروني اصطلح على تسميتها بيئات التعلُّم الإلكترونية “e-Learning Environment” وعرفت اختصاراً بـ (ELE) ، وفي الحقيقة لا يوجد تعريف مبسط لهذا المصطلح ، إلا إنه يمكن القول إن مصطلح بيئة التعلم الإلكترونية يستخدم ليصف البرنامج الموجود في أي مزود (Server) والمصمم كي ينظم أو يدير العمليات المختلفة للتعلم ؛ كتقديم المواد التعليمية ومتابعة الطلاب ؛ والواجبات الخ .
وبناء على ماسبق يمكن القول إن مفهوم بيئة التعلم الإلكترونية لايعني البيئة المدرسية الإلكترونية بمفهومها الواسع الشامل لجميع مرافقها، لكنه يعني البرنامج المصمم لتنظيم وإدارة عمليات التعليم والتعلم التي تتم عادة داخل غرفة الفصل الدراسي ، مما يمكن معه تسمية هذه البيئات بالفصول الإلكترونية.
6) مدير النظام (System Administrator)
وهو شخص تقني يدير النظام ويعمل على التحكم بموارده ويدير الجلسات ويعمل على تحديث المحتويات وضمان استمرارية اتصال عناصر العملية التعليمية معاً.

shifaa Atef
shifaa Atef

المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى