التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*دور نظم التعليم الإلكتروني في معالجة إشكاليات التعليم في المنطقة العربية*

اذهب الى الأسفل

*دور نظم التعليم الإلكتروني في معالجة إشكاليات التعليم في المنطقة العربية* Empty *دور نظم التعليم الإلكتروني في معالجة إشكاليات التعليم في المنطقة العربية*

مُساهمة  shifaa Atef الخميس نوفمبر 25, 2010 1:50 pm

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven منذ أن أطلق عميد الأدب العربي الراحل "طه حسين" في الأربعينيات من القرن الماضي مقولته الشهيرة "التعليم حق لكل إنسان كالماء والهواء" إلىأن صدر تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2003 والذي خلص إلىأنه على الرغم من الإنجازات التي تحققت في مجال التوسع الكمي في التعليم في البلدان العربية إلا أن الوضع العام للتعليم ما زال متواضعا. وما زالت أوضاع التعليم في المنطقة العربية مترهلة ولم تصل إلى المستويات المقبولة عالميا حتى بالمقارنة مع بعض دول العالم الثالث.
ومع ظهور تقنيات حديثة للتعليم ومن أبرزها "التعليم الإلكتروني" والذي يعتبر من أهم إبداعات ثورة المعلومات والاتصالات. والتي يمكن أن تساهم بحل جزء من مشكلات التعليم التي تواجهها المنطقة والتي من أبرزها ضمان جودة المادة التعليمية المقدمة والمساهمة بحل مشكلة شح المرافق التعليمية.
استعرضت هذه الورقة طبيعة ومكونات نظم التعليم الإلكتروني واستعرضت أبرز آثار التقنية على التعليم، كما استخلصت اهم المشكلات التي تواجه المنظومة التعليمية في الوطن العربي، ومن ثم تعرضت لما يمكن للتعليم الإلكتروني أن يقدمه لحل هذه المشكلات.
وخلصت هذه الورقة إلى أن نظم التعليم الإلكتروني قد تساهم - إذا ما احسن استخدامها – في حل جزء كبير من المشكلات التي تواجه النظام التعليمي في المنطقة العربية، بشقيه المدرسي (الموجه لفئة الأطفال)، والعالي (الموجه لفئة الشباب). حيث إن استخدام ما تتيحه الثورة المعلوماتية من إمكانات هائلة، سيؤدي إلىتعزيز قدرات المتعلمين والمعلمين ورفع مستوى معارفهم ،بما توفره من ثروة معرفية متنامية في جميع الجوانب الحياتية المختلفة، ولخصائصها المتمثلة في السرعة الفائقة في استدعاء البيانات واستخراجها بشكل ملائم.

إن اللحاق بركب الأحداث قد يكون فضيلة، غير أنه في تطبيق التقنية المتقدمة في مجال التعليم أمر تفرضه المصلحة الاجتماعية والجدوى الاقتصادية وهو قوة دفع نحو مستقبل زاهر إذ من شأن ذلك تعظيم القدرة على تأهيل الكوادر البشرية في مختلف التخصصات التي يتطلبها المجتمع، إن تحقيق ذلك بالطرق التقليدية يفوق طاقة استيعاب المؤسسات التعليمية، بل إن توفير هذه الكوادر يتحقق ـ بفضل هذه التقنية ـ بتكلفة أقل كثيراً. كما يحقق تكافؤ الفرص بين أبناء المجتمع ، إذ لا يقتصر الانتفاع بهذه التقنية على أبناء المدن حيث توجد المؤسسات التعليمية. بل يمكن توفيره بذات الكفاءة والتكلفة لأبناء الريف والمناطق النائية بما يرفع من مستواهم العلمي ويفتح لهم آفاق المساهمة في النشاط العلمي والإنتاجي بمجتمعهم.
خلال العقد الماضي كانت هناك ثورة ضخمة في تطبيقات الحاسب التعليمي ولا يزال استخدام الحاسب في مجال التربية والتعليم في بداياته التي تزداد يوماً بعد يوم، بل بدأ يأخذ أشكالا عدة فمن الحاسب في التعليم إلىاستخدام الإنترنت في التعليم وأخيراً ظهر مفهوم التعليم الإلكتروني الذي يعتمد على التقنية لتقديم المحتوى التعليمي للمتعلم بطريقة جيدة وفعالة. كما أن هناك خصائص ومزايا لهذا النوع من التعليم أبرزها؛ اختصار الوقت والجهد والتكفه إضافة إلىإمكانية الحاسب في تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي، ومساعدة المعلم والطالب في توفير بيئة تعليمية جذابه، لا تعتمد على المكان أو الزمان.
هناك تحد حقيقي يواجه الدول العربية الآن هو ذلك التطور التكنولوجي الهائل وثورة المعلومات ولذا فيجب عليها أن تحدد رؤيتها المستقبلية بخصوص العملية التعليمية وأن يكون التعليم الإلكتروني أحد عناصر هذه الرؤية وأن يكون التعليم الإلكتروني أحد السياسات التي يمكن الاستفادة منها وعليها اختيار ما يناسبها من وسائل التعليم الإلكتروني المتعددة وأن تدرس تجارب الدول النامية الأخرى المشابهة لنفس ظروفها والاستعانة بالخبراء منها. وأن تتعاون مع بعضها لتتبادل بث البرامج مما يخفض تكلفة استخدام التعليم الإلكتروني .
مشكلة الدراسة؟
تتمحور مشكلة الدراسة حول التحديات والمصاعب التي تواجه النظام التعليمي في المنطقة العربية في مواجهة تحديات العصر الرقمي ونظم التعليم المعتمدة على التقنيات فائقة التطور.
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية هذه الورقة من كونها تحاولٍ تقديم حلولا تقنية (التعليم الإلكتروني) لمشكلة تعليمية - اجتماعية تلعب دوراً كبيراً في رسم مستقبل المنطقة.
حدود الدراسة:
اقتصرت حدود هذه الدراسة على الإحاطة بمفهوم التعليم الإلكتروني دون التطرق لخصائصه التقنية، نظراً لأن عناصر التعليم الإلكتروني كثيرة جداً. كما أن الدراسة ركزت على تقديم حلول تقنية للمشاكل الرئيسية في النظام التعليمي في المنطقة العربية، خصوصا تلك التي تمس فئتي الأطفال والشباب.
rabbit rabbit rabbit
shifaa Atef
shifaa Atef

المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى