التعليم المتزامن والا متزامن
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التعليم المتزامن والا متزامن
التعليم المتزامن Synchronous
حيث يتزامن تدريس الماده العلمية مع تلقيها بينما تفصل المسافات بين المعلم (مقدم الخدمة التعليمية) والطالب.. ومن أبرز أمثلة التعليم المتزامن:
المؤتمرات السمعية البصريةAudio – video conferencing
التواصل الهاتفي بين المقدم والمتلقيInternet telephony
المؤتمرات عبر الإنترنتWeb conferencing
المحاضرات التي تلقى عبر الشبكةOnline lectures
التعليم عن بعد باستخدام الأقمار الصناعية التفاعليةDistance learning via interactive satellite
التعليم الغير المتزامن Asynchronous
المقصود بذلك التعليم غير المتزامن.. بمعنى أن الطالب يمكنه تلقي الدروس وتلقي المواد التعليمية بغض النظر عن عامل الزمن وعن الجداول الزمنية الخاصة بمقدم الخدمة، ويرمز البعض لهذا الأسلوب بتعبير "اينما كنت وقتما شئت”.. وبالتالي هذا النوع من التعليم لا يحتاج إلى الوسطاء أو المعلمين (بالطبع المقصود هنا بعد عملية إعداد المادة العلمية) هذا الأسلوب من تقديم الخدمة التعليمية هو الأسلوب الأكثر شعبية.
الأنشطة التعليمية التي تقدم للمتعلم عبر الإنترنت
الواجبات الدروس الدردشة
الحوارات التسجيلات الاستبيانات
الحوارات التدريبات المنتديات
المعاجم النشرات الاختبارات
المصادر الاستطلاعات التواصل عبر الميل
الجزء الثالث
بين النظرية والتطبيق
النظرية البنائية Constructivism
إذا أردنا أن تكون العملية التعليمية ذات جدوى –مثمرة– لابد أن نستحضر في كل لحظة الشروط الثمانية:5 Co A I R
Constructive - Collaborative - Conversational - Complex - Contextual
Active - Intentional - Reflective
الأولوية ليست لعرض الحقائق و“تلقين“ المعلومات ولكن لبناء البيئة التي تساعد على بناء المعرفة وربطها بالواقع المعاش..
لبناء البيئة الداعمة للتعلم المستمر والتعليم الذاتي.. لتعليم المتعلم كيف يتعلم، وليس إجباره على أن يتعلم..
تبنى المعرفة knowledge –وفق النظرية البنائية– فرديًا وجماعيًا على أساس إدراك المتعلم للخبرات التي تحيط به.
المعارف والإدراكات لا يمكن نقلها من شخص لآخر، ولكن الهدف من العملية التعليمية هو عرض الخبرات المختلفة وتيسير عملية بناء المعرفة.
هل هي ملائمة؟
المحتوى
النظرية البنائية مناسبة في إطار العلوم الاجتماعية حيث ”الحقائق النسبية“، وليس هناك صواب مطلق أو خطأ مطلق، وذلك لاختلاف القضايا وزوايا تناولها مما يثري النقاشات والتفاعلية، وفي نهاية المطاف يساعد على بناء الرؤى والإدراكات بصورة حيوية وديناميكية.
متلقي الخدمة
نحن نتكلم في إطار ”تعليم / تدريب الكبار“، وعملية تعتمد على نقل خبرات مناسبة لهذه الطائفة.
النظرية البنائية تناسب جمهورا متعدد الثقافات والخلفيات وذلك لأنها تضع الخبرات والمعارف السابقة في بؤرة الاهتمام وتهدف إلى البناء عليها.
طبيعة الأداة (الإنترنت)
الأداة تفاعلية بالأساس، تسمح بإدارة النقاشات والحوارات، وهي بالتالي أداة لنقل وتبادل الخبرات بصورة حيوية مما ييسر عملية بناء المعرفة وتنمية المهارات.
الواجبات الدروس الدردشة
الحوارات التسجيلات الاستبيانات
الحوارات التدريبات المنتديات
المعاجم النشرات الاختبارات
المصادر الاستطلاعات التواصل عبر الميل
soaad Hossny- المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
ردى عن الموضوع
محمد جمال
التعليم المتزامن Synchronous
حيث يتزامن تدريس الماده العلمية مع تلقيها بينما تفصل المسافات بين المعلم (مقدم الخدمة التعليمية) والطالب.. ومن أبرز أمثلة التعليم المتزامن:
المؤتمرات السمعية البصريةAudio – video conferencing
التواصل الهاتفي بين المقدم والمتلقيInternet telephony
المؤتمرات عبر الإنترنتWeb conferencing
المحاضرات التي تلقى عبر الشبكةOnline lectures
التعليم عن بعد باستخدام الأقمار الصناعية التفاعليةDistance learning via interactive satellite
التعليم الغير المتزامن Asynchronous
المقصود بذلك التعليم غير المتزامن.. بمعنى أن الطالب يمكنه تلقي الدروس وتلقي المواد التعليمية بغض النظر عن عامل الزمن وعن الجداول الزمنية الخاصة بمقدم الخدمة، ويرمز البعض لهذا الأسلوب بتعبير "اينما كنت وقتما شئت”.. وبالتالي هذا النوع من التعليم لا يحتاج إلى الوسطاء أو المعلمين (بالطبع المقصود هنا بعد عملية إعداد المادة العلمية) هذا الأسلوب من تقديم الخدمة التعليمية هو الأسلوب الأكثر شعبية.
الأنشطة التعليمية التي تقدم للمتعلم عبر الإنترنت
الواجبات الدروس الدردشة
الحوارات التسجيلات الاستبيانات
الحوارات التدريبات المنتديات
المعاجم النشرات الاختبارات
المصادر الاستطلاعات التواصل عبر الميل
mohamed gamal- المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 33
التعليم المتزامن والا متزامن
soaad Hossny كتب:
التعليم المتزامن Synchronous
حيث يتزامن تدريس الماده العلمية مع تلقيها بينما تفصل المسافات بين المعلم (مقدم الخدمة التعليمية) والطالب.. ومن أبرز أمثلة التعليم المتزامن:
المؤتمرات السمعية البصريةAudio – video conferencing
التواصل الهاتفي بين المقدم والمتلقيInternet telephony
المؤتمرات عبر الإنترنتWeb conferencing
المحاضرات التي تلقى عبر الشبكةOnline lectures
التعليم عن بعد باستخدام الأقمار الصناعية التفاعليةDistance learning via interactive satellite
التعليم الغير المتزامن Asynchronous
المقصود بذلك التعليم غير المتزامن.. بمعنى أن الطالب يمكنه تلقي الدروس وتلقي المواد التعليمية بغض النظر عن عامل الزمن وعن الجداول الزمنية الخاصة بمقدم الخدمة، ويرمز البعض لهذا الأسلوب بتعبير "اينما كنت وقتما شئت”.. وبالتالي هذا النوع من التعليم لا يحتاج إلى الوسطاء أو المعلمين (بالطبع المقصود هنا بعد عملية إعداد المادة العلمية) هذا الأسلوب من تقديم الخدمة التعليمية هو الأسلوب الأكثر شعبية.
الأنشطة التعليمية التي تقدم للمتعلم عبر الإنترنت
الواجبات الدروس الدردشة
الحوارات التسجيلات الاستبيانات
الحوارات التدريبات المنتديات
المعاجم النشرات الاختبارات
المصادر الاستطلاعات التواصل عبر الميل
الجزء الثالث
بين النظرية والتطبيق
النظرية البنائية Constructivism
إذا أردنا أن تكون العملية التعليمية ذات جدوى –مثمرة– لابد أن نستحضر في كل لحظة الشروط الثمانية:5 Co A I R
Constructive - Collaborative - Conversational - Complex - Contextual
Active - Intentional - Reflective
الأولوية ليست لعرض الحقائق و“تلقين“ المعلومات ولكن لبناء البيئة التي تساعد على بناء المعرفة وربطها بالواقع المعاش..
لبناء البيئة الداعمة للتعلم المستمر والتعليم الذاتي.. لتعليم المتعلم كيف يتعلم، وليس إجباره على أن يتعلم..
تبنى المعرفة knowledge –وفق النظرية البنائية– فرديًا وجماعيًا على أساس إدراك المتعلم للخبرات التي تحيط به.
المعارف والإدراكات لا يمكن نقلها من شخص لآخر، ولكن الهدف من العملية التعليمية هو عرض الخبرات المختلفة وتيسير عملية بناء المعرفة.
هل هي ملائمة؟
المحتوى
النظرية البنائية مناسبة في إطار العلوم الاجتماعية حيث ”الحقائق النسبية“، وليس هناك صواب مطلق أو خطأ مطلق، وذلك لاختلاف القضايا وزوايا تناولها مما يثري النقاشات والتفاعلية، وفي نهاية المطاف يساعد على بناء الرؤى والإدراكات بصورة حيوية وديناميكية.
متلقي الخدمة
نحن نتكلم في إطار ”تعليم / تدريب الكبار“، وعملية تعتمد على نقل خبرات مناسبة لهذه الطائفة.
النظرية البنائية تناسب جمهورا متعدد الثقافات والخلفيات وذلك لأنها تضع الخبرات والمعارف السابقة في بؤرة الاهتمام وتهدف إلى البناء عليها.
طبيعة الأداة (الإنترنت)
الأداة تفاعلية بالأساس، تسمح بإدارة النقاشات والحوارات، وهي بالتالي أداة لنقل وتبادل الخبرات بصورة حيوية مما ييسر عملية بناء المعرفة وتنمية المهارات.
الواجبات الدروس الدردشة
الحوارات التسجيلات الاستبيانات
الحوارات التدريبات المنتديات
المعاجم النشرات الاختبارات
المصادر الاستطلاعات التواصل عبر الميل
mayada samy- المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى