أهمية التعليم الإلكتروني E-Learning
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أهمية التعليم الإلكتروني E-Learning
مقدمة
أن التقدم الذي حدث في مجالي الحاسب الآلي و الاتصالات مكن كثيراً من المنشآت الحكومية و الخاصة من تقديم برامج تعليمية و تدريبية إلى موظفيها عبر شبكات داخلية و خارجية. و أصبح بإمكان الموظف حضور ندوة و أو حلقة تعليمية و هو في مكتبه أو منزله.
و تعتبر وسائل تقنية المعلومات بما فيها الإنترنت و أوساط التخزين الهائلة مثل الأقراص المدمجة من أفضل الوسائل في الوقت الحالي لنقل المعرفة و اكتساب المهارات في شتى المجالات و لتطبيق التعليم الإلكتروني
تعريف التعليم الإلكتروني
التعليم الإلكتروني:
مجموعة العمليات المرتبطة بنقل و توصيل مختلف أنواع المعرفة و العلوم إلى الدارسين في مختلف أنحاء العالم باستخدام تقنية المعلومات ؛ و هو تطبيق فعلي للتعليم عن بعد.
التعليم المرتبط باستخدام تقنية المعلومات ( و يشمل ذلك شبكات الإنترنت و الإنترانت و الأقراص المدمجة و عقد المؤتمرات عن بعد).
أهمية التعليم الإلكتروني
¬ يعتبر التعليم الإلكتروني من الأساليب الحديثة في مجال التعليم و التدريب.
¬ كثير من الدول و المؤسسات الحكومية و الخاصة أولت اهتمام كبير بهذه التقنية لجدواها الاقتصادية ولفاعليتها و كفاءتها في توفير المواد التعليمية و التدريبية لمنسوبي هذه المؤسسات في الوقت المناسب و المكان المناسب.
¬ شركات كبيرة مثل أرامكو السعودية و آي بي أم و سيسكو استخدمت هذه التقنية و وفرت مبالغ مالية كبيرة من تكاليف التعليم و التدريب.
أنواع التعليم الإلكتروني
¬ تعليم إلكتروني بالتحكم الذاتي:
* يتحكم الدارس في وقت تشغيل و إنهاء الدرس مثل استخدام مواد تعليمية مخزنة على أقراص مدمجة.
¬ تعليم إلكتروني بالبث المباشر من الموقع التعليمي على شبكة الإنترنت :
* يشبه التعليم التقليدي لكن عن طريق البث الإلكتروني المباشر و بدون ضرورة وجود المدرس مع الدارسين في نفس القاعة أو الفصل.
العوامل التي أدت إلى التعليم الإلكتروني
¬ ارتفاع مستوى الوعي بأهمية التعليم و إلزامية التعليم إلى سن معينة في معظم دول العالم حالياً.
¬ الحاجة المستمرة إلى التعليم و التدريب في جميع المجالات.
¬ ازدحام الفصول الدراسية و النقص النسبي في عدد المعلمين.
¬ عدم قدرة مؤسسات التعليم التقليدية (خاصة الجامعات) على قبول جميع من يرغب في الدراسة.
¬ الانفجار المعرفي في شتى المجالات.
¬ التطور الكبير في مجال الحاسب الآلي و الاتصالات.
مزايا التعليم الإلكتروني
¬ المعلم يصبح مديرا للعملية التعليمية بدلاً من ملقنا للمادة التعليمية.
¬ إعطاء الدارس الفرصة في اختيار ما يريد أن يدرسه في الوقت الذي يريده.
¬حل المشكلات التربوية مثل:
* تزايد أعداد الطلاب و عدم استيعابهم في الفصل
* الفروق الفردية و نقص المعلمين المؤهلين
* الاستفادة من المعلمين المتميزين لأكبر عدد ممكن من الدارسين
* الإثارة و زيادة الاعتماد على النفس: الدارس سيتحمس للدراسة و المراجعة بنفسه
* التقويم الذاتي: حيث تتاح للدارس حل التمارين و معرفة مستواه في الحال
* المساهمة في مساعدة الطالب و تشجيعه على حل الواجبات.
فوائد استخدام التعليم الإلكتروني
¬ تخفيض تكاليف التعليم و التدريب :
توفير : آي بي أم 350 مليون، سيسكو 240 مليون، فورد 25 مليون، اتصالات بريطانيا 20 مليون.
كيف : في مصاريف السفر (2/3 من تكاليف التدريب )، توفير في تكاليف المدرب، تقليل الوقت بعيداً عن العمل، توفير في التجهيزات، زيادة فرص السلامة و تقليل الحوادث على المستوى الوطني.
¬ زيادة في كفاءة التعليم و التدريب :
50-60% أفضل في متابعة عملية التعليم و التدريب
25-60% في نسبة التحصيل
60% سرعة في التعلم
¬ الحصول على التعليم و التدريب في الوقت المناسب والمكان المناسب
¬ مساندة التطوير و التعليم الذاتي
¬ استفادة أكبر من الموارد و أنظمة تقنية المعلومات
متطلبات التعليم الإلكتروني
¬ بنية تحتية شاملة وسائل اتصال سريعة و معامل حديثة للحاسب الآلي.
¬ تدريب المدرسين على استخدام التقنية.
¬ بناء مناهج و مواد تعليمية جذابة.
¬ برنامج فعال لإدارة العملية التعليمية من تسجيل الطلاب و متابعتهم و تقييمهم.
¬ توفير هذه المواد التعليمية على مدار الساعة.
¬ تخفيض التكاليف.
التعليم الإلكتروني في المملكة وحول العالم
¬ مشروع الأمير عبد الله (وطني) لربط المدارس بالإنترنت و تزويد بعض المدرسين بحاسب آلي.
¬ الخطة الوطنية لتقنية المعلومات (ربط جميع المدارس الحكومية و الجامعات)
¬ وزارة المعارف:
* تدريس مادة الحاسب في جميع المستويات الدراسية.
* تستخدم برنامج معارف للإدارة المدرسية تمهيداً للمراحل أخرى
* تم التعاقد مع شركة البسام (داتا زيرو) لتزويد 1360 مدرسة ببرنامج تعليم إلكتروني شركة Netsupport school بدأ بالمرحلة الثانوية.
*23106 ترخيص استخدام لهذا البرنامج في مدارس وزارة المعارف للبنين (مجلة الأحساء ، عدد 57) .
* برنامج نت سبوورت : برنامج لإدارة و التحكم في الفصول عبر تقنيات الإنترنت و يستخدم لتسهيل تدريس بعض المناهج الدراسية مثل العلوم و الرياضيات و الفيزياء.
التعليم الإلكتروني في المملكة (2)
¬ وزارة المعارف :
* هدف استراتيجي: تطوير البنية التحتية لتقنية المعلومات في بيئة التعليم و التعلم
* برنامج ” تأهيل ” لإعداد خريجي الثانوية
* برنامج ” جهازي“ لتوفير جهاز لكل طالب و معلم
¬ الرئاسة العامة لتعليم البنات: -
تدريس مادة الحاسب في المدارس الثانوية لم تبدأ في استخدام الإنترنت في التعليم و لكن هناك خطة طموحة لذلك و قد بدأت مدارس الرئاسة في استخدام برنامج معارف للإدارة المدرسية التابع للوزارة و ذلك في الشئون الإدارية بالمدرسة و يشمل ذلك الكراس الإحصائي و معلومات متكاملة عن المدرسة والمدرسات و الطالبات و الاختبارات.
التعليم الإلكتروني حول العالم
¬ بريطانيا ( الشبكة الوطنية للتعليم) تم فيها ربط أكثر من:
( 32،000 مدرسة بشبكة الإنترنت ، 9 ملايين طالب و طالبة ، 450،000 معلم )
( في هذه الشبكة كل طالب و طالبة أعطى عنوان إلكتروني، سيقل العمل الورقي،سيتم تدريب المعلمين و مراقبة مستويات أدائهم )
¬ تم تدريب و تزويد 10 آلاف مدرس بأجهزة حاسب نقال.
¬ تم توصيل مختلف المواقع التعليمية بهذه الشبكة و يتم إرسال المعلومات و المواد التعليمية من موقع الشبكة الوطنية إلى المدارس. ويمكن كذلك الحصول على المنهج الدراسي على شكل أقراص مدمجة.
¬ في أمريكا تم ربط جميع المدارس بالإنترنت و مشروع الفصل الذكي.
¬ في ماليزيا مشروع المدرسة الذكية.
¬ الأردن: خطة لتدريس الحاسب في جميع مستويات التعليم و ربط المدارس.
المشاكل و المعوقات
¬ ارتفاع تكاليف الإنشاء و التشغيل:
البعض يحسب فقط تكاليف أجهزة الحاسب ويغفل تكاليف تطوير البرامج التعليمية التجهيزات الملحقة والبنية التحتية الأخرى مثل خطوط الاتصال و تكلفة الاتصال و التشغيل و الصيانة و التدريب و رسوم الاتصال بالإنترنت.
¬ خطر سيطرة التقنيين على محتوى المادة التعليمية أو الدراسية لقلة معرفة التربويين بالتقنيات الحديثة.
¬ عدم توفر الاتصال بالإنترنت.
¬ عرض و مدى نقل البيانات.
¬ عدم الوعي و المعرفة بالحاسب الآلي.
المشاكل و المعوقات (2)
¬ صعوبة التقييم خاصة في البلدان المتخلفة.
¬ اقتصاره على الدراسات النظرية و استبعاده عن الدراسات العملية مثل الطب و الصيدلة.
¬ عدم اعتراف بعض الجهات الرسمية في بعض الدول بالشهادات الممنوحة عن طريق التعليم الإلكتروني.
¬ نسبة التحصيل تقل إذا لم يكن هناك نظام جيد لمتابعة وتقييم الدارسين و المتدربين.
¬ اختلاف الثقافات على مستوى المجتمعات و المؤسسات و الأفراد.
بعض الشركات المتخصصة في التعليم الإلكتروني :-
E-College.com
Black Board
Web City
School City
Netsupport
Oracle
IBM
Click 2 Learn
Learning Space
أن التقدم الذي حدث في مجالي الحاسب الآلي و الاتصالات مكن كثيراً من المنشآت الحكومية و الخاصة من تقديم برامج تعليمية و تدريبية إلى موظفيها عبر شبكات داخلية و خارجية. و أصبح بإمكان الموظف حضور ندوة و أو حلقة تعليمية و هو في مكتبه أو منزله.
و تعتبر وسائل تقنية المعلومات بما فيها الإنترنت و أوساط التخزين الهائلة مثل الأقراص المدمجة من أفضل الوسائل في الوقت الحالي لنقل المعرفة و اكتساب المهارات في شتى المجالات و لتطبيق التعليم الإلكتروني
تعريف التعليم الإلكتروني
التعليم الإلكتروني:
مجموعة العمليات المرتبطة بنقل و توصيل مختلف أنواع المعرفة و العلوم إلى الدارسين في مختلف أنحاء العالم باستخدام تقنية المعلومات ؛ و هو تطبيق فعلي للتعليم عن بعد.
التعليم المرتبط باستخدام تقنية المعلومات ( و يشمل ذلك شبكات الإنترنت و الإنترانت و الأقراص المدمجة و عقد المؤتمرات عن بعد).
أهمية التعليم الإلكتروني
¬ يعتبر التعليم الإلكتروني من الأساليب الحديثة في مجال التعليم و التدريب.
¬ كثير من الدول و المؤسسات الحكومية و الخاصة أولت اهتمام كبير بهذه التقنية لجدواها الاقتصادية ولفاعليتها و كفاءتها في توفير المواد التعليمية و التدريبية لمنسوبي هذه المؤسسات في الوقت المناسب و المكان المناسب.
¬ شركات كبيرة مثل أرامكو السعودية و آي بي أم و سيسكو استخدمت هذه التقنية و وفرت مبالغ مالية كبيرة من تكاليف التعليم و التدريب.
أنواع التعليم الإلكتروني
¬ تعليم إلكتروني بالتحكم الذاتي:
* يتحكم الدارس في وقت تشغيل و إنهاء الدرس مثل استخدام مواد تعليمية مخزنة على أقراص مدمجة.
¬ تعليم إلكتروني بالبث المباشر من الموقع التعليمي على شبكة الإنترنت :
* يشبه التعليم التقليدي لكن عن طريق البث الإلكتروني المباشر و بدون ضرورة وجود المدرس مع الدارسين في نفس القاعة أو الفصل.
العوامل التي أدت إلى التعليم الإلكتروني
¬ ارتفاع مستوى الوعي بأهمية التعليم و إلزامية التعليم إلى سن معينة في معظم دول العالم حالياً.
¬ الحاجة المستمرة إلى التعليم و التدريب في جميع المجالات.
¬ ازدحام الفصول الدراسية و النقص النسبي في عدد المعلمين.
¬ عدم قدرة مؤسسات التعليم التقليدية (خاصة الجامعات) على قبول جميع من يرغب في الدراسة.
¬ الانفجار المعرفي في شتى المجالات.
¬ التطور الكبير في مجال الحاسب الآلي و الاتصالات.
مزايا التعليم الإلكتروني
¬ المعلم يصبح مديرا للعملية التعليمية بدلاً من ملقنا للمادة التعليمية.
¬ إعطاء الدارس الفرصة في اختيار ما يريد أن يدرسه في الوقت الذي يريده.
¬حل المشكلات التربوية مثل:
* تزايد أعداد الطلاب و عدم استيعابهم في الفصل
* الفروق الفردية و نقص المعلمين المؤهلين
* الاستفادة من المعلمين المتميزين لأكبر عدد ممكن من الدارسين
* الإثارة و زيادة الاعتماد على النفس: الدارس سيتحمس للدراسة و المراجعة بنفسه
* التقويم الذاتي: حيث تتاح للدارس حل التمارين و معرفة مستواه في الحال
* المساهمة في مساعدة الطالب و تشجيعه على حل الواجبات.
فوائد استخدام التعليم الإلكتروني
¬ تخفيض تكاليف التعليم و التدريب :
توفير : آي بي أم 350 مليون، سيسكو 240 مليون، فورد 25 مليون، اتصالات بريطانيا 20 مليون.
كيف : في مصاريف السفر (2/3 من تكاليف التدريب )، توفير في تكاليف المدرب، تقليل الوقت بعيداً عن العمل، توفير في التجهيزات، زيادة فرص السلامة و تقليل الحوادث على المستوى الوطني.
¬ زيادة في كفاءة التعليم و التدريب :
50-60% أفضل في متابعة عملية التعليم و التدريب
25-60% في نسبة التحصيل
60% سرعة في التعلم
¬ الحصول على التعليم و التدريب في الوقت المناسب والمكان المناسب
¬ مساندة التطوير و التعليم الذاتي
¬ استفادة أكبر من الموارد و أنظمة تقنية المعلومات
متطلبات التعليم الإلكتروني
¬ بنية تحتية شاملة وسائل اتصال سريعة و معامل حديثة للحاسب الآلي.
¬ تدريب المدرسين على استخدام التقنية.
¬ بناء مناهج و مواد تعليمية جذابة.
¬ برنامج فعال لإدارة العملية التعليمية من تسجيل الطلاب و متابعتهم و تقييمهم.
¬ توفير هذه المواد التعليمية على مدار الساعة.
¬ تخفيض التكاليف.
التعليم الإلكتروني في المملكة وحول العالم
¬ مشروع الأمير عبد الله (وطني) لربط المدارس بالإنترنت و تزويد بعض المدرسين بحاسب آلي.
¬ الخطة الوطنية لتقنية المعلومات (ربط جميع المدارس الحكومية و الجامعات)
¬ وزارة المعارف:
* تدريس مادة الحاسب في جميع المستويات الدراسية.
* تستخدم برنامج معارف للإدارة المدرسية تمهيداً للمراحل أخرى
* تم التعاقد مع شركة البسام (داتا زيرو) لتزويد 1360 مدرسة ببرنامج تعليم إلكتروني شركة Netsupport school بدأ بالمرحلة الثانوية.
*23106 ترخيص استخدام لهذا البرنامج في مدارس وزارة المعارف للبنين (مجلة الأحساء ، عدد 57) .
* برنامج نت سبوورت : برنامج لإدارة و التحكم في الفصول عبر تقنيات الإنترنت و يستخدم لتسهيل تدريس بعض المناهج الدراسية مثل العلوم و الرياضيات و الفيزياء.
التعليم الإلكتروني في المملكة (2)
¬ وزارة المعارف :
* هدف استراتيجي: تطوير البنية التحتية لتقنية المعلومات في بيئة التعليم و التعلم
* برنامج ” تأهيل ” لإعداد خريجي الثانوية
* برنامج ” جهازي“ لتوفير جهاز لكل طالب و معلم
¬ الرئاسة العامة لتعليم البنات: -
تدريس مادة الحاسب في المدارس الثانوية لم تبدأ في استخدام الإنترنت في التعليم و لكن هناك خطة طموحة لذلك و قد بدأت مدارس الرئاسة في استخدام برنامج معارف للإدارة المدرسية التابع للوزارة و ذلك في الشئون الإدارية بالمدرسة و يشمل ذلك الكراس الإحصائي و معلومات متكاملة عن المدرسة والمدرسات و الطالبات و الاختبارات.
التعليم الإلكتروني حول العالم
¬ بريطانيا ( الشبكة الوطنية للتعليم) تم فيها ربط أكثر من:
( 32،000 مدرسة بشبكة الإنترنت ، 9 ملايين طالب و طالبة ، 450،000 معلم )
( في هذه الشبكة كل طالب و طالبة أعطى عنوان إلكتروني، سيقل العمل الورقي،سيتم تدريب المعلمين و مراقبة مستويات أدائهم )
¬ تم تدريب و تزويد 10 آلاف مدرس بأجهزة حاسب نقال.
¬ تم توصيل مختلف المواقع التعليمية بهذه الشبكة و يتم إرسال المعلومات و المواد التعليمية من موقع الشبكة الوطنية إلى المدارس. ويمكن كذلك الحصول على المنهج الدراسي على شكل أقراص مدمجة.
¬ في أمريكا تم ربط جميع المدارس بالإنترنت و مشروع الفصل الذكي.
¬ في ماليزيا مشروع المدرسة الذكية.
¬ الأردن: خطة لتدريس الحاسب في جميع مستويات التعليم و ربط المدارس.
المشاكل و المعوقات
¬ ارتفاع تكاليف الإنشاء و التشغيل:
البعض يحسب فقط تكاليف أجهزة الحاسب ويغفل تكاليف تطوير البرامج التعليمية التجهيزات الملحقة والبنية التحتية الأخرى مثل خطوط الاتصال و تكلفة الاتصال و التشغيل و الصيانة و التدريب و رسوم الاتصال بالإنترنت.
¬ خطر سيطرة التقنيين على محتوى المادة التعليمية أو الدراسية لقلة معرفة التربويين بالتقنيات الحديثة.
¬ عدم توفر الاتصال بالإنترنت.
¬ عرض و مدى نقل البيانات.
¬ عدم الوعي و المعرفة بالحاسب الآلي.
المشاكل و المعوقات (2)
¬ صعوبة التقييم خاصة في البلدان المتخلفة.
¬ اقتصاره على الدراسات النظرية و استبعاده عن الدراسات العملية مثل الطب و الصيدلة.
¬ عدم اعتراف بعض الجهات الرسمية في بعض الدول بالشهادات الممنوحة عن طريق التعليم الإلكتروني.
¬ نسبة التحصيل تقل إذا لم يكن هناك نظام جيد لمتابعة وتقييم الدارسين و المتدربين.
¬ اختلاف الثقافات على مستوى المجتمعات و المؤسسات و الأفراد.
بعض الشركات المتخصصة في التعليم الإلكتروني :-
E-College.com
Black Board
Web City
School City
Netsupport
Oracle
IBM
Click 2 Learn
Learning Space
الطالبة / لبنى صلاح أبو زايد
لبني صلاح المتولي ابوزايد- المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
اهميه التعليم الالكترونى
لبني صلاح المتولي ابوزايد كتب:مقدمة
أن التقدم الذي حدث في مجالي الحاسب الآلي و الاتصالات مكن كثيراً من المنشآت الحكومية و الخاصة من تقديم برامج تعليمية و تدريبية إلى موظفيها عبر شبكات داخلية و خارجية. و أصبح بإمكان الموظف حضور ندوة و أو حلقة تعليمية و هو في مكتبه أو منزله.
و تعتبر وسائل تقنية المعلومات بما فيها الإنترنت و أوساط التخزين الهائلة مثل الأقراص المدمجة من أفضل الوسائل في الوقت الحالي لنقل المعرفة و اكتساب المهارات في شتى المجالات و لتطبيق التعليم الإلكتروني
تعريف التعليم الإلكتروني
التعليم الإلكتروني:
مجموعة العمليات المرتبطة بنقل و توصيل مختلف أنواع المعرفة و العلوم إلى الدارسين في مختلف أنحاء العالم باستخدام تقنية المعلومات ؛ و هو تطبيق فعلي للتعليم عن بعد.
التعليم المرتبط باستخدام تقنية المعلومات ( و يشمل ذلك شبكات الإنترنت و الإنترانت و الأقراص المدمجة و عقد المؤتمرات عن بعد).
أهمية التعليم الإلكتروني
¬ يعتبر التعليم الإلكتروني من الأساليب الحديثة في مجال التعليم و التدريب.
¬ كثير من الدول و المؤسسات الحكومية و الخاصة أولت اهتمام كبير بهذه التقنية لجدواها الاقتصادية ولفاعليتها و كفاءتها في توفير المواد التعليمية و التدريبية لمنسوبي هذه المؤسسات في الوقت المناسب و المكان المناسب.
¬ شركات كبيرة مثل أرامكو السعودية و آي بي أم و سيسكو استخدمت هذه التقنية و وفرت مبالغ مالية كبيرة من تكاليف التعليم و التدريب.
أنواع التعليم الإلكتروني
¬ تعليم إلكتروني بالتحكم الذاتي:
* يتحكم الدارس في وقت تشغيل و إنهاء الدرس مثل استخدام مواد تعليمية مخزنة على أقراص مدمجة.
¬ تعليم إلكتروني بالبث المباشر من الموقع التعليمي على شبكة الإنترنت :
* يشبه التعليم التقليدي لكن عن طريق البث الإلكتروني المباشر و بدون ضرورة وجود المدرس مع الدارسين في نفس القاعة أو الفصل.
العوامل التي أدت إلى التعليم الإلكتروني
¬ ارتفاع مستوى الوعي بأهمية التعليم و إلزامية التعليم إلى سن معينة في معظم دول العالم حالياً.
¬ الحاجة المستمرة إلى التعليم و التدريب في جميع المجالات.
¬ ازدحام الفصول الدراسية و النقص النسبي في عدد المعلمين.
¬ عدم قدرة مؤسسات التعليم التقليدية (خاصة الجامعات) على قبول جميع من يرغب في الدراسة.
¬ الانفجار المعرفي في شتى المجالات.
¬ التطور الكبير في مجال الحاسب الآلي و الاتصالات.
مزايا التعليم الإلكتروني
¬ المعلم يصبح مديرا للعملية التعليمية بدلاً من ملقنا للمادة التعليمية.
¬ إعطاء الدارس الفرصة في اختيار ما يريد أن يدرسه في الوقت الذي يريده.
¬حل المشكلات التربوية مثل:
* تزايد أعداد الطلاب و عدم استيعابهم في الفصل
* الفروق الفردية و نقص المعلمين المؤهلين
* الاستفادة من المعلمين المتميزين لأكبر عدد ممكن من الدارسين
* الإثارة و زيادة الاعتماد على النفس: الدارس سيتحمس للدراسة و المراجعة بنفسه
* التقويم الذاتي: حيث تتاح للدارس حل التمارين و معرفة مستواه في الحال
* المساهمة في مساعدة الطالب و تشجيعه على حل الواجبات.
فوائد استخدام التعليم الإلكتروني
¬ تخفيض تكاليف التعليم و التدريب :
توفير : آي بي أم 350 مليون، سيسكو 240 مليون، فورد 25 مليون، اتصالات بريطانيا 20 مليون.
كيف : في مصاريف السفر (2/3 من تكاليف التدريب )، توفير في تكاليف المدرب، تقليل الوقت بعيداً عن العمل، توفير في التجهيزات، زيادة فرص السلامة و تقليل الحوادث على المستوى الوطني.
¬ زيادة في كفاءة التعليم و التدريب :
50-60% أفضل في متابعة عملية التعليم و التدريب
25-60% في نسبة التحصيل
60% سرعة في التعلم
¬ الحصول على التعليم و التدريب في الوقت المناسب والمكان المناسب
¬ مساندة التطوير و التعليم الذاتي
¬ استفادة أكبر من الموارد و أنظمة تقنية المعلومات
متطلبات التعليم الإلكتروني
¬ بنية تحتية شاملة وسائل اتصال سريعة و معامل حديثة للحاسب الآلي.
¬ تدريب المدرسين على استخدام التقنية.
¬ بناء مناهج و مواد تعليمية جذابة.
¬ برنامج فعال لإدارة العملية التعليمية من تسجيل الطلاب و متابعتهم و تقييمهم.
¬ توفير هذه المواد التعليمية على مدار الساعة.
¬ تخفيض التكاليف.
التعليم الإلكتروني في المملكة وحول العالم
¬ مشروع الأمير عبد الله (وطني) لربط المدارس بالإنترنت و تزويد بعض المدرسين بحاسب آلي.
¬ الخطة الوطنية لتقنية المعلومات (ربط جميع المدارس الحكومية و الجامعات)
¬ وزارة المعارف:
* تدريس مادة الحاسب في جميع المستويات الدراسية.
* تستخدم برنامج معارف للإدارة المدرسية تمهيداً للمراحل أخرى
* تم التعاقد مع شركة البسام (داتا زيرو) لتزويد 1360 مدرسة ببرنامج تعليم إلكتروني شركة Netsupport school بدأ بالمرحلة الثانوية.
*23106 ترخيص استخدام لهذا البرنامج في مدارس وزارة المعارف للبنين (مجلة الأحساء ، عدد 57) .
* برنامج نت سبوورت : برنامج لإدارة و التحكم في الفصول عبر تقنيات الإنترنت و يستخدم لتسهيل تدريس بعض المناهج الدراسية مثل العلوم و الرياضيات و الفيزياء.
التعليم الإلكتروني في المملكة (2)
¬ وزارة المعارف :
* هدف استراتيجي: تطوير البنية التحتية لتقنية المعلومات في بيئة التعليم و التعلم
* برنامج ” تأهيل ” لإعداد خريجي الثانوية
* برنامج ” جهازي“ لتوفير جهاز لكل طالب و معلم
¬ الرئاسة العامة لتعليم البنات: -
تدريس مادة الحاسب في المدارس الثانوية لم تبدأ في استخدام الإنترنت في التعليم و لكن هناك خطة طموحة لذلك و قد بدأت مدارس الرئاسة في استخدام برنامج معارف للإدارة المدرسية التابع للوزارة و ذلك في الشئون الإدارية بالمدرسة و يشمل ذلك الكراس الإحصائي و معلومات متكاملة عن المدرسة والمدرسات و الطالبات و الاختبارات.
التعليم الإلكتروني حول العالم
¬ بريطانيا ( الشبكة الوطنية للتعليم) تم فيها ربط أكثر من:
( 32،000 مدرسة بشبكة الإنترنت ، 9 ملايين طالب و طالبة ، 450،000 معلم )
( في هذه الشبكة كل طالب و طالبة أعطى عنوان إلكتروني، سيقل العمل الورقي،سيتم تدريب المعلمين و مراقبة مستويات أدائهم )
¬ تم تدريب و تزويد 10 آلاف مدرس بأجهزة حاسب نقال.
¬ تم توصيل مختلف المواقع التعليمية بهذه الشبكة و يتم إرسال المعلومات و المواد التعليمية من موقع الشبكة الوطنية إلى المدارس. ويمكن كذلك الحصول على المنهج الدراسي على شكل أقراص مدمجة.
¬ في أمريكا تم ربط جميع المدارس بالإنترنت و مشروع الفصل الذكي.
¬ في ماليزيا مشروع المدرسة الذكية.
¬ الأردن: خطة لتدريس الحاسب في جميع مستويات التعليم و ربط المدارس.
المشاكل و المعوقات
¬ ارتفاع تكاليف الإنشاء و التشغيل:
البعض يحسب فقط تكاليف أجهزة الحاسب ويغفل تكاليف تطوير البرامج التعليمية التجهيزات الملحقة والبنية التحتية الأخرى مثل خطوط الاتصال و تكلفة الاتصال و التشغيل و الصيانة و التدريب و رسوم الاتصال بالإنترنت.
¬ خطر سيطرة التقنيين على محتوى المادة التعليمية أو الدراسية لقلة معرفة التربويين بالتقنيات الحديثة.
¬ عدم توفر الاتصال بالإنترنت.
¬ عرض و مدى نقل البيانات.
¬ عدم الوعي و المعرفة بالحاسب الآلي.
المشاكل و المعوقات (2)
¬ صعوبة التقييم خاصة في البلدان المتخلفة.
¬ اقتصاره على الدراسات النظرية و استبعاده عن الدراسات العملية مثل الطب و الصيدلة.
¬ عدم اعتراف بعض الجهات الرسمية في بعض الدول بالشهادات الممنوحة عن طريق التعليم الإلكتروني.
¬ نسبة التحصيل تقل إذا لم يكن هناك نظام جيد لمتابعة وتقييم الدارسين و المتدربين.
¬ اختلاف الثقافات على مستوى المجتمعات و المؤسسات و الأفراد.
بعض الشركات المتخصصة في التعليم الإلكتروني :-
E-College.com
Black Board
Web City
School City
Netsupport
Oracle
IBM
Click 2 Learn
Learning Space
الطالبة / لبنى صلاح أبو زايد
soaad Hossny- المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى