الاتصال الالكترونى
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الاتصال الالكترونى
التعلم
التعلم على أنه تغير داخلى فى سلوك المتعلم يتسـم بالاستمرارية ويتم نتيجة التدريب والممارسـة والخبرة الهادفة.
2- تعلم التمـييز (Discrimination)
يعتبر التمييز أساساً لأنواع أخرى من التعلم، وهو قدرة المتعلم على إصدار استجابات مختلفة لمثيرات تختلف فيما بينها فى خاصية واحدة أو أكثر .
3- تعلم المفاهـيم (Concepts)
يعتمد تعلم المفاهيم على تعلم التمييز، فالمفهوم هو: "مقدرة المتعلم على تكوين فكرة عقلية مجردة تساعده على تمييز فئة معينة من المثيرات تشترك فيما بينها بصفة أو خاصية واحدة أو أكثر.
3- تعلم المبادئ (Principles)
يعتمد تعلم (Rules) أو المبادئ (Principles) على تعلم المفاهيم، فالمبدأ أو القاعدة هو علاقة بين مفهومين أو أكثر.
4- تعلم حل المسائل والمشكلات (Problem-Solving)
يعتمد تعلم حل المسائل والمشكلات على تعلم التمييز وتعلم المفاهيم وتعلم المبادئ .
5- تعلم الاتجـاه (Attitude)
الاتجاه عبارة عن خيار الفرد لأفعال شخصية يمكن تصنيفها لتظهر نزعة الفرد الإيجابية أو السلبية نحو بعض الأشياء أو الأحداث أو الأفراد.
أما الاتجاه على المستوى الجماعى؛ فيمكن أن يقسم الأفراد إلى ثلاث مجموعات: مؤيــــدة، ومعارضة ، ومحايـــــدة، بدرجات مختلفة.
6- تعلم المهارات الحركية ( Motor Skills)
وتعلم المهارة الحركية هو مقدرة المتعلم على تنفيذ الحركات العضلية المؤدية إلى إنجاز مهمة ما بسرعة ودقة.
7- التعليم Instruction
هو الطريقة التى تعد بها بيئة المتعلم الفرد لمســاعدته على تعلم ســـــلوك محــدد تحت ظروف وشــــروط محددة لظهــــور هذا السلوك.
8- الاتصال
هو فعل هادف يقوم به فرد (أفراد) فى إرسال واستقبال “Sending & Receiving” رسائل بواسطة قناة “Channel” تتعرض للتشويش فى سياق معين لإحداث تأثير “Effect” فى تواجد التغذية الراجعة.
9- الاتصال التعليمى
الاتصال التعليمى هو تطبيق مفهوم عملية الاتصال فى إحداث التعلم، وعليه يكون الاتصال التعليمى عملية هادفة يقوم به فرد (أفراد) فى إرسال واستقبال رسائل تعليمية عن طريق قناة تتعرض للتشويش فى سياق تعليمى لأحداث تغير سلوكى (تأثير أو تعلم) فى تواجد التغذية الراجعة.
التعلم على أنه تغير داخلى فى سلوك المتعلم يتسـم بالاستمرارية ويتم نتيجة التدريب والممارسـة والخبرة الهادفة.
2- تعلم التمـييز (Discrimination)
يعتبر التمييز أساساً لأنواع أخرى من التعلم، وهو قدرة المتعلم على إصدار استجابات مختلفة لمثيرات تختلف فيما بينها فى خاصية واحدة أو أكثر .
3- تعلم المفاهـيم (Concepts)
يعتمد تعلم المفاهيم على تعلم التمييز، فالمفهوم هو: "مقدرة المتعلم على تكوين فكرة عقلية مجردة تساعده على تمييز فئة معينة من المثيرات تشترك فيما بينها بصفة أو خاصية واحدة أو أكثر.
3- تعلم المبادئ (Principles)
يعتمد تعلم (Rules) أو المبادئ (Principles) على تعلم المفاهيم، فالمبدأ أو القاعدة هو علاقة بين مفهومين أو أكثر.
4- تعلم حل المسائل والمشكلات (Problem-Solving)
يعتمد تعلم حل المسائل والمشكلات على تعلم التمييز وتعلم المفاهيم وتعلم المبادئ .
5- تعلم الاتجـاه (Attitude)
الاتجاه عبارة عن خيار الفرد لأفعال شخصية يمكن تصنيفها لتظهر نزعة الفرد الإيجابية أو السلبية نحو بعض الأشياء أو الأحداث أو الأفراد.
أما الاتجاه على المستوى الجماعى؛ فيمكن أن يقسم الأفراد إلى ثلاث مجموعات: مؤيــــدة، ومعارضة ، ومحايـــــدة، بدرجات مختلفة.
6- تعلم المهارات الحركية ( Motor Skills)
وتعلم المهارة الحركية هو مقدرة المتعلم على تنفيذ الحركات العضلية المؤدية إلى إنجاز مهمة ما بسرعة ودقة.
7- التعليم Instruction
هو الطريقة التى تعد بها بيئة المتعلم الفرد لمســاعدته على تعلم ســـــلوك محــدد تحت ظروف وشــــروط محددة لظهــــور هذا السلوك.
8- الاتصال
هو فعل هادف يقوم به فرد (أفراد) فى إرسال واستقبال “Sending & Receiving” رسائل بواسطة قناة “Channel” تتعرض للتشويش فى سياق معين لإحداث تأثير “Effect” فى تواجد التغذية الراجعة.
9- الاتصال التعليمى
الاتصال التعليمى هو تطبيق مفهوم عملية الاتصال فى إحداث التعلم، وعليه يكون الاتصال التعليمى عملية هادفة يقوم به فرد (أفراد) فى إرسال واستقبال رسائل تعليمية عن طريق قناة تتعرض للتشويش فى سياق تعليمى لأحداث تغير سلوكى (تأثير أو تعلم) فى تواجد التغذية الراجعة.
ايمان الشافعى- المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/05/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى