التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المخطط العام لمقــرراتجـاهات حديثـة فى مجال تكنولوجيـا التعليـم

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

المخطط العام لمقــرراتجـاهات حديثـة فى مجال تكنولوجيـا التعليـم Empty المخطط العام لمقــرراتجـاهات حديثـة فى مجال تكنولوجيـا التعليـم

مُساهمة  نسمه السيد الخضيرى الثلاثاء مايو 06, 2008 8:00 pm

المخطط العام لمقــرر

اتجـاهات حديثـة فى مجال تكنولوجيـا التعليـم

الهدف العام الأساسي للمقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تزويد طالبة تمهيدي الدكتوراه بخلفية معرفية عن الاتجاهات الحديثة فى مجال تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها فى منظومة التعليم والتعلم، وكذا تنمية رؤية نقدية تحليلية لديها تجاه توظيفها فى التعليم فى المملكة العربية السعودية، مع مراجعة نتائج البحوث التربوية ذات العلاقة بهذه التوجهات.

الهدف العام الإضافي المرتبط بالمقرر:

على الطالبة اكتساب بعض المهارات الأدائية اللازمة للتعامل مع مستحدثات تكنولوجيا التعليم (الاتجاهات الحديثة فى مجال تكنولوجيا التعليم) وكيفية توظيفها فى منظومة التعليم والتعلم فى مراحل التعليم العام والجامعي، على أن يكون ذلك مجهودا شخصيا للطالبة وخارج ساعات المقرر المحددة باللائحة.

الأهداف التفصيلية للمقرر:

بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر، يتوقع أن تكون الطالبة قادرة على:

1- تحديد مفهوم بعض المصطلحات الرئيسة فى مجال تكنولوجيا التعليم والتمييز بينها: المنظومة، مدخل النظم، تكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا التعليم بين مفهوم المنتجات ومفهوم العمليات، تقنيات التعليم، التقنيات التعليمية، تكنولوجيا المعلومات.

2- تحديد ملامح وخطوات تصميم "برامج الوسائط المتعددة والفائقة التفاعلية" وإنتاجها، وتقويمها، وتقديم نموذج لتصميم برمجية تعليمية، مع مراجعة نتائج البحوث المتعلقة بذلك.

3- تحديد ملامح "التعلم الإلكتروني" وكيفية الاستفادة منه من خلال تصميم نموذج قابل للتطبيق فى البيئة العربية، ومراجعة نتائج البحوث المتعلقة بذلك.

4- تحديد دور "تكنولوجيا التعليم الإلكتروني الشبكي والتعليم عن بعد فى بناء مجتمع العمالة المعرفية العربي" وذلك لتحديث منظومات التعليم العربية، ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.

5- تحديد ملامح "البرمجيات العالمية المستخدمة فى إدارة التعليم والتعلم الإلكتروني الشبكي" مثل برمجية أدوات المقرر الشبكي وغيره(web ct)، مع مراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.

6- تحديد ملامح "تكنولوجيا الواقع الافتراضي: الجامعات الافتراضية والفصول الافتراضية: كمدخل لإقامة مجتمع المعلوماتية العربي، ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.

7- تحديد كيفية "تصميم وبناء المقررات الإلكترونية والكتب الإلكترونية والوحدات التعليمية عبر الانترنت" وذلك لإعداد مواد التعلم الإلكتروني، مع مراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.

8- تحديد كيفية “تصميم وإنتاج البرامج والمواد التعليمية لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة" بما يتماشى مع توجهات تكنولوجيا التعليم، ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.

9- تحديد ملامح "التعلم المتنقل" كمحاولة للانتقال إلى استخدام التقنيات اللاسلكية فى المنظومة التعليمية، ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.

10- تحديد صور توظيف "التلفزيون والقنوات الفضائية" فى عمليتي التعليم والتعلم، ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.

11- تحديد دور "معايير الجودة الشاملة وتطبيقاتها فى منظومة تكنولوجيا التعليم" مثل معايير "سكورم SCORM وغيرها، ومراجعة نتائج الأبحاث المرتبطة بذلك.

مفردات المقرر الأساسية:

1- مصطلحات أساسية فى مجال تكنولوجيا التعليم.

2- برامج الوسائط المتعددة والفائقة التفاعلية.

3- تكنولوجيا التعلم الإلكتروني.

4- تكنولوجيا التعليم الإلكتروني الشبكي والتعليم عن بعد والعمالة المعرفية .

5- البرمجيات العالمية المستخدمة فى إدارة التعليم والتعلم الإلكتروني الشبكي.

6- تكنولوجيا الواقع الافتراضي: الجامعات الافتراضية والفصول الافتراضية ومجتمع المعلوماتية العربي.

7- تصميم وبناء المقررات الإلكترونية والكتب الإلكترونية والوحدات التعليمية عبر الانترنت.

8- تصميم وإنتاج البرامج والمواد التعليمية لذوى الاحتياجات الخاصة.

9- التعلم المتنقل.

10- استخدام التلفزيون والقنوات الفضائية فى المنظومة التعليمية.

11- معايير الجودة الشاملة وتطبيقاتها فى منظومة تكنولوجيا التعليم.

طرق واستراتيجيات تدريس المقرر:

· المحاضرة والمناقشة والحوار.

· التعلم التعاوني.

· العروض التقديمية التقويمية.

· التعلم القائم على الإنترنت.

الأنشطة التعليمية:

· عرض موجز لرسالة الماجستير.

· الرجوع لمصادر التعلم المختلفة (الإنترنت- المكتبات- مراكز مصادر التعلم...) للحصول على مادة تعليمية تتعلق بالاتجاهات الحديثة فى مجال تكنولوجيا التعليم وتحليلها وتقديم نبذة مختصره عنها.

· القيام ببعض الأعمال التطبيقية السابق عرضها فى أهداف المقرر (إعداد نماذج تصميم تعليمي - قائمة معايير- مواد تعليمية ....)

· إعداد وتقديم أحد الاتجاهات الحديثة فى مجال تكنولوجيا التعليم لم يسبق عرضه فى المحاضرات.
نسمه السيد الخضيرى
نسمه السيد الخضيرى

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 06/05/2008
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المخطط العام لمقــرراتجـاهات حديثـة فى مجال تكنولوجيـا التعليـم Empty رد: المخطط العام لمقــرراتجـاهات حديثـة فى مجال تكنولوجيـا التعليـم

مُساهمة  نسمه السيد الخضيرى الثلاثاء مايو 06, 2008 8:34 pm

2اساسى انجليزى
نسمه السيد الخضيرى
نسمه السيد الخضيرى

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 06/05/2008
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المخطط العام لمقــرراتجـاهات حديثـة فى مجال تكنولوجيـا التعليـم Empty رد: المخطط العام لمقــرراتجـاهات حديثـة فى مجال تكنولوجيـا التعليـم

مُساهمة  أمل الأربعاء مايو 07, 2008 12:18 am

إن شاء الله تكونين من طالبات الدكتوراه عن قريب

أمل

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المخطط العام لمقــرراتجـاهات حديثـة فى مجال تكنولوجيـا التعليـم Empty رد: المخطط العام لمقــرراتجـاهات حديثـة فى مجال تكنولوجيـا التعليـم

مُساهمة  soha الأربعاء مايو 07, 2008 7:46 am

عقبال ما تخططى مقررباسمك
soha
soha

المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى