تصميم التعليم الالكترونى
صفحة 1 من اصل 1
تصميم التعليم الالكترونى
التعليم الالكترونى
"هو التعلم الذي يقدم بشكل إلكتروني، بشكل كلي أو جزئي، عبر شبكة الانترنت أو الانترانت، أو من خلال واجهة platform وسائط متعددة مثل الأقراص المدمجة أو أقراص دي في دي."
"الاستخدام المنظم والمقصود لنظام إلكتروني أو حاسب آلي لدعم عملية التعلم"
وتعرفه ASTD, 2001 بأنه يشمل مجموعة واسعة من التطبيقات والعمليات، مثل التعلم المعتمد على الانترنت، والتعلم المعتمد على الحاسب، والفصول الافتراضية، والتشارك الرقمي، ويشمل تقديم المحتوى من خلال الانترنت، والانترانت، والصوت والصورة، وبث الأقمار الصناعية، والتلفزيون التفاعلين والأقراص المدمجة.
مستويات التعلم الإلكتروني (مستويات الإلكتروني في التعلم)وضع النص بشكل إلكتروني
وضع نص تفاعلي
نص مع منظمات بصرية (تربية إسلامية)
تسجيل المحاضرة بالصوت
تسجيل المحاضرة بالصوت والصورة
تسجيل التدريس عن طريق برامج التسجيل التفاعلي
التدريس المتزامن
المحاكاة
العروض المتحركة animation
تصميم التعليم الالكترونى
ما هو التصميم الالكترونى؟
تحقيق أهداف التعلم بفعالية باستخدام التكنولوجيا
من المهم التأكيد على أن تصميم التعليم ليس هو تحويل المقرر الورقي إلى مقرر رقمي فقط، بل هو استثمار التكنولوجيا لإعطاء قيمة مضافة للتعليم والتعلم.
مراحل تصميم التعليم الإلكتروني
إعداد المقرر الورقي
دراسة المقرر الورقي (في ضوء مبادئ التعلم الإلكتروني
تحديد الأسلوب/أساليب (استرتيجية) التدريس الإلكتروني المناسبة
وضع مخطط وسيناريو للدروس
تحديد الكائنات التعليمية
كتابة ستوري بورد للمكون
التصميم من الفنيين (المصمم الرسومي وفني الصوت والفيديو)
مراجعة الكائنات التعليمية من خبير المادة العلمية
فريق بناء المقرر: المصمم التعليمي
يصوغ أهداف المقرر الصياغة النهائية
ينظم المحتوى في ضوء مبادئ التعلم الإلكتروني
يعمل مع خبير المادة العلمية لكتابة الأنشطة التعليمية يضع تصور الملتيميديا التعليمية (story board)
يضع التقويم
يصمم المحتوى التفاعلي
يتحمل المسئولية للجودة العامة لعملية التعليم والتفاعل
يصمم وينتج الصور للمواد التعليمية
يصمم المظهر العام للمنتج
يصمم الصور الإيضاحية الثابتة والمتحركة
يصمم الحركة داخل المواد التعليمية الإلكترونية
يوفر مكتبة من الصور والرسومات
تقني صوتيات
تسجيل المقاطع والمؤثرات الصوتية
خبير فيديو تعليمي
توفير مقاطع الفيديو التعليمية
تسجيل الفيديو
محرر لغوي
يصوغ المادة المكتوبة ويتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية
قبل ان تبدا التصميم
انتبه: أنت مصمم تعليمي/تربوي .. ولست تقنيا!
راجع الهدف.. وضعه دائما في ذهنك. لا تجعل التقنية تطغى عليه أو تحرفك عنه
اسأل: كيف يمكن للتقنية أن تعزز التعلم؟ عن طريق إشراك أكثر من حاسة، عن طريق تصوير المجردات...
اسأل: ما هي افضل طريقة لتقديم الدرس إلكترونيا؟ الذي يحدد: طبيعة المادة، الهدف، الوقت، طبيعة المتعلمين....
احذر من استخدام التقنية لأجل التقنية
تذكر أن استخدام التقنية لتسهيل التعلم وليس لجعله معقدا
قوم التعلم .. وليس استخدام المتعلم للتقنية
أمور يجب التنبه لها في التصميم الإلكترونى
كن متسقا عند استخدام العناوين
كن متسقا في استخدام الخطوط
استخدم الفراغ الأبيض في الشاشة
كن متسقا في خلفية الصفحة
نسق النص بشكل مناسب
ميز الكلمات المهمة أو ذات الدلالة
ضع الأشياء المهمة في وسط الصفحة (Z)
See: Designing E-Learning
"هو التعلم الذي يقدم بشكل إلكتروني، بشكل كلي أو جزئي، عبر شبكة الانترنت أو الانترانت، أو من خلال واجهة platform وسائط متعددة مثل الأقراص المدمجة أو أقراص دي في دي."
"الاستخدام المنظم والمقصود لنظام إلكتروني أو حاسب آلي لدعم عملية التعلم"
وتعرفه ASTD, 2001 بأنه يشمل مجموعة واسعة من التطبيقات والعمليات، مثل التعلم المعتمد على الانترنت، والتعلم المعتمد على الحاسب، والفصول الافتراضية، والتشارك الرقمي، ويشمل تقديم المحتوى من خلال الانترنت، والانترانت، والصوت والصورة، وبث الأقمار الصناعية، والتلفزيون التفاعلين والأقراص المدمجة.
مستويات التعلم الإلكتروني (مستويات الإلكتروني في التعلم)وضع النص بشكل إلكتروني
وضع نص تفاعلي
نص مع منظمات بصرية (تربية إسلامية)
تسجيل المحاضرة بالصوت
تسجيل المحاضرة بالصوت والصورة
تسجيل التدريس عن طريق برامج التسجيل التفاعلي
التدريس المتزامن
المحاكاة
العروض المتحركة animation
تصميم التعليم الالكترونى
ما هو التصميم الالكترونى؟
تحقيق أهداف التعلم بفعالية باستخدام التكنولوجيا
من المهم التأكيد على أن تصميم التعليم ليس هو تحويل المقرر الورقي إلى مقرر رقمي فقط، بل هو استثمار التكنولوجيا لإعطاء قيمة مضافة للتعليم والتعلم.
مراحل تصميم التعليم الإلكتروني
إعداد المقرر الورقي
دراسة المقرر الورقي (في ضوء مبادئ التعلم الإلكتروني
تحديد الأسلوب/أساليب (استرتيجية) التدريس الإلكتروني المناسبة
وضع مخطط وسيناريو للدروس
تحديد الكائنات التعليمية
كتابة ستوري بورد للمكون
التصميم من الفنيين (المصمم الرسومي وفني الصوت والفيديو)
مراجعة الكائنات التعليمية من خبير المادة العلمية
فريق بناء المقرر: المصمم التعليمي
يصوغ أهداف المقرر الصياغة النهائية
ينظم المحتوى في ضوء مبادئ التعلم الإلكتروني
يعمل مع خبير المادة العلمية لكتابة الأنشطة التعليمية يضع تصور الملتيميديا التعليمية (story board)
يضع التقويم
يصمم المحتوى التفاعلي
يتحمل المسئولية للجودة العامة لعملية التعليم والتفاعل
يصمم وينتج الصور للمواد التعليمية
يصمم المظهر العام للمنتج
يصمم الصور الإيضاحية الثابتة والمتحركة
يصمم الحركة داخل المواد التعليمية الإلكترونية
يوفر مكتبة من الصور والرسومات
تقني صوتيات
تسجيل المقاطع والمؤثرات الصوتية
خبير فيديو تعليمي
توفير مقاطع الفيديو التعليمية
تسجيل الفيديو
محرر لغوي
يصوغ المادة المكتوبة ويتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية
قبل ان تبدا التصميم
انتبه: أنت مصمم تعليمي/تربوي .. ولست تقنيا!
راجع الهدف.. وضعه دائما في ذهنك. لا تجعل التقنية تطغى عليه أو تحرفك عنه
اسأل: كيف يمكن للتقنية أن تعزز التعلم؟ عن طريق إشراك أكثر من حاسة، عن طريق تصوير المجردات...
اسأل: ما هي افضل طريقة لتقديم الدرس إلكترونيا؟ الذي يحدد: طبيعة المادة، الهدف، الوقت، طبيعة المتعلمين....
احذر من استخدام التقنية لأجل التقنية
تذكر أن استخدام التقنية لتسهيل التعلم وليس لجعله معقدا
قوم التعلم .. وليس استخدام المتعلم للتقنية
أمور يجب التنبه لها في التصميم الإلكترونى
كن متسقا عند استخدام العناوين
كن متسقا في استخدام الخطوط
استخدم الفراغ الأبيض في الشاشة
كن متسقا في خلفية الصفحة
نسق النص بشكل مناسب
ميز الكلمات المهمة أو ذات الدلالة
ضع الأشياء المهمة في وسط الصفحة (Z)
See: Designing E-Learning
عصمت سالم جمعان- المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 18/12/2013
العمر : 31
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى