ما هى الفوائد التربوية من استخدام الأجهزة النقالة في العملية التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
ما هى الفوائد التربوية من استخدام الأجهزة النقالة في العملية التعليمية
الفوائد التربوية من استخدام الأجهزة النقالة في العملية التعليمية :
يمكن استخدام الأجهزة النقالة في إنجاز العديد من المهام التعليمية، فهي تعد أدوات مساعدة للتعلم بالنسبة للمعلمين والطلاب كما يتضح مما يلي:
يقدم التعلم المتنقل في أشكال ثلاثة مختلفة : التعلم المتنقل الجزئي، التعلم المتنقل المدمج، التعلم المتنقل الكامل، فقد يكون جزئيا مساعدا للتعلم الصفي التقليدي، أو التعلم المتنقل المدمج الذي يجمع بين التعلم الصفي والتعلم المتنقل، أو التعلم المتنقل الكامل وهو التعلم المتنقل عن بعد حيث لا يشترط مكان ولا زمان في التعلم.
بث المحاضرات و المناقشات مباشرة للطلاب مهما كان مكان تواجدهم .
إرسال الإعلانات والقرارات الإدارية من خلال الرسائل القصيرة SMS مثل: جداول مواعيد المحاضرات أو جداول الاختبارات وخاصة مع إجراء تعديلات طارئة على هذه الجداول. كما يستطيع المعلمون استعراض واجبات و مشاريع الطلاب, ويتمكن الطلاب معرفة نتائج تقويمهم وتلقي التغذية الراجعة.
يساعد الطلاب و الباحثين على إنشاء مكتبة صغيرة سواء من الكتب و الدروس والمراجع .
تحقيق نوع من التواصل المباشر بين أطراف العملية التعليمية .
التواصل مع أولياء الأمور حيت يستطيعون تحقيق متابعة دورية لنتائج أبنائهم ومدى تطور مستواهم الدراسي, أو بعض التنبيهات الطارئة حول تغيب أو تأخر عن حضور الدروس .
يضمن استخدام هذه التقنية مشاركة أكبر عدد من الطلاب في التعلم عبر الأجهزة التي يستخدمونها في حياتهم اليومية .
تدعم العملية التعاونية بين أطراف العملية التعليمية .
تحقق عنصر التجديد في أسلوب التدريس التقليدي .
تزيد من الدافعية والالتزام الشخصي للتعلم، فإذا كان الطالب سوف يأخذ الجهاز إلى البيت في أي وقت يشاء فإن ذلك يساعده على الالتزام وتحمل المسئولية.
تستخدم كتقنية مساعدة للمتعلمين الذين يواجهون صعوبات تعلم .
يؤدى التعلم المتنقل إلى نشاط الطالب وفاعليته في تعلم المادة العلمية لأنه يعتمد على التعلم الذاتي.
يعتمد التعلم المتنقل على طريقة حل المشكلات، وينمي لدى المتعلم قدراته الإبداعية والناقدة.
يسمح التعلم المتنقل بقبول أعداد غير محددة من الطلاب من أنحاء العالم.
سهولة تحديث المواد التعليمية المقدمة إلكترونياً.
يمكن استخدام الأجهزة النقالة في إنجاز العديد من المهام التعليمية، فهي تعد أدوات مساعدة للتعلم بالنسبة للمعلمين والطلاب كما يتضح مما يلي:
يقدم التعلم المتنقل في أشكال ثلاثة مختلفة : التعلم المتنقل الجزئي، التعلم المتنقل المدمج، التعلم المتنقل الكامل، فقد يكون جزئيا مساعدا للتعلم الصفي التقليدي، أو التعلم المتنقل المدمج الذي يجمع بين التعلم الصفي والتعلم المتنقل، أو التعلم المتنقل الكامل وهو التعلم المتنقل عن بعد حيث لا يشترط مكان ولا زمان في التعلم.
بث المحاضرات و المناقشات مباشرة للطلاب مهما كان مكان تواجدهم .
إرسال الإعلانات والقرارات الإدارية من خلال الرسائل القصيرة SMS مثل: جداول مواعيد المحاضرات أو جداول الاختبارات وخاصة مع إجراء تعديلات طارئة على هذه الجداول. كما يستطيع المعلمون استعراض واجبات و مشاريع الطلاب, ويتمكن الطلاب معرفة نتائج تقويمهم وتلقي التغذية الراجعة.
يساعد الطلاب و الباحثين على إنشاء مكتبة صغيرة سواء من الكتب و الدروس والمراجع .
تحقيق نوع من التواصل المباشر بين أطراف العملية التعليمية .
التواصل مع أولياء الأمور حيت يستطيعون تحقيق متابعة دورية لنتائج أبنائهم ومدى تطور مستواهم الدراسي, أو بعض التنبيهات الطارئة حول تغيب أو تأخر عن حضور الدروس .
يضمن استخدام هذه التقنية مشاركة أكبر عدد من الطلاب في التعلم عبر الأجهزة التي يستخدمونها في حياتهم اليومية .
تدعم العملية التعاونية بين أطراف العملية التعليمية .
تحقق عنصر التجديد في أسلوب التدريس التقليدي .
تزيد من الدافعية والالتزام الشخصي للتعلم، فإذا كان الطالب سوف يأخذ الجهاز إلى البيت في أي وقت يشاء فإن ذلك يساعده على الالتزام وتحمل المسئولية.
تستخدم كتقنية مساعدة للمتعلمين الذين يواجهون صعوبات تعلم .
يؤدى التعلم المتنقل إلى نشاط الطالب وفاعليته في تعلم المادة العلمية لأنه يعتمد على التعلم الذاتي.
يعتمد التعلم المتنقل على طريقة حل المشكلات، وينمي لدى المتعلم قدراته الإبداعية والناقدة.
يسمح التعلم المتنقل بقبول أعداد غير محددة من الطلاب من أنحاء العالم.
سهولة تحديث المواد التعليمية المقدمة إلكترونياً.
مى توكل مصطفى ابراهيم- المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 15/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى