المدرسة الالكترونية
صفحة 1 من اصل 1
المدرسة الالكترونية
المدرسة الإلكترونية
Electronic School
المدرسة الإلكترونية نظام عام لتوزيع المواد التعليمية التي يمكن استخدامها لأي موضوع لتحسين نوعية التعليم الأساسي والثانوي في المدارس وذلك باستخدام الحاسب الآلي.
عناصر المدرسة الإلكترونية
تتألف المدرسة الإلكترونية من أربعة عناصر رئيسية وهي :
o الطالب.
o المدرس.
o الأهل.
o الإداري.
بيئة المدرسة الإلكترونية
بـيـئـة الـطالـب Student Environment :
يستطيع الطلاب الدخول إلى بيئتهم الشخصية وذلك بإدخال أسمائهم وكلمات مرورهم عن إشارة الدخول. عندها تظهر البيئة الخاصة بالطالب والمزودة بمجموعة تطبيقات تفاعلية منها :
o المواد الدراسية.
o الرسوم المتحركة.
o الألعاب التفاعلية.
o برامج المحاكاة.
o الفيديو.
o نشاطات الشبكة العنكبوتية.
o الاختبارات.
o الأدوات.
o البيئة الخاصة بالطالب مصممة بشكل خاص لتلائم عمر الطالب والصف الدراسي.
أدوات بيئة الطالب
الرسوم المتحركة :
تستخدم لتوضيح مبادئ وعمليات يصعب شرحها في الوقت الفعلي .
الألعاب التفاعلية :
هذه الألعاب تسمح للطلاب باللعب مع بعضهم البعض أو مع الحاسب . فمثلا يمكن توفير لعبة للطالب عن الماء , توضح طرق استهلاك الماء في حياتنا اليومية .
الاختبارات:
الاختبارات المفاجئة والمسائل والتمارين المنزلية تساعد الطالب على الفهم ويمكن استخدام أسلوب الاختيار من متعدد بحيث تكون الأسئلة والأجوبة في قاعدة بيانات مخزنة على جهاز الكمبيوتر. قد يكون الاختبار بمساعدة الكتاب (open-book) أو بدون مساعدة الكتاب (closed-book) بناء على رؤية المدرس وطبيعة المادة ويتم تسجيل درجات الطلاب ومشاركتهم في قاعدة بيانات.
مادة الدرس :
خطة الدرس تحتوي على مقدمة أو خلفية عن المادة والنشاطات مثل برامج المحاكاة والتجارب والتحديات المصممة لتحديد أداء الطالب عندها يكون للطالب اختبار طريقة الشرح أو العرض (كالنصوص و الصور والفيديو.
برامج المحاكاة :
صممت برامج المحاكاة لتعزيز قدرات الطالب الفيزيائية في تعامله مع مبادئ معينة أو عمليات معقدة.
كأن يطلب من الطالب التعرف على تجارب كيميائية أو يطلب منه ترتيب مصادر المياه ومجالات استخدامها أو استهلاكها، التعرف على الجزيئات والمركبات الكيميائية.
الأدوات وبرامج المنفعة :
هذه الأدوات وبرامج المنفعة تختلف من مستوى دراسي لآخر فمن الممكن استخدام أدوات مختلفة تشمل :
o المراجع.
o الواجب الحالي.
o مستكشف الإنترنت.
o صندوق الأدوات مثل الحاسبة و المسطرة و معالج الكلمات .
o البريد الإلكتروني لإرسال الرسائل إلى الطلاب والمعلمين.
o التقويم مثل مواعيد الاختبارات ، العطل ، الواجبات .
الفيديو:
من المفيد أن تتضمن بيئة الطالب مقاطع فيديو تعليمية .مثل عرض طرق تقنية الماء وطرق تخزين الماء.
الإنترنت :
يمكن استخدام الإنترنت كمرجع للقيام بالمشاريع والبحوث والواجبات.
بيئة المدرس Teacher Environment
بطبيعة الحال فإن بيئة المدرس ستكون أكثر قوة من بيئة الطالب بحيث تحوي أزرار إضافية تعطي المدرس إمكانية الوصول لأدوات ومنافع، وتطبيقات إضافية.
ومن هذه البرامج الخاصة بالمدرس :
o محتويات المناهج.
o برنامج مخطط الدروس Lesson Planer.
يسمح هذا البرنامج الذي يزود بمكتبة تعليمية للمدرس بمراجعة أولية للدروس والتعديل فيها والإضافة لبناء الدروس.
o برنامج عارض الدرجات: Grade Viewer
يعرض هذا البرنامج نتائج الطلاب في الاختبارات والمسائل والنشاطات التي تم إنجازها، يستطيع هذا
البرنامج يعرض نتائج طالب معين أو كافة الطلاب على شكل ورقة بيانات أو مخطط بياني.
بيئة الإداري Administrator Environment
تسمح بيئة الإداري للشخص المسئول بالقيام بعملية الدخول لمختلف التطبيقات من أجل إدارة نظام المدرسة الإلكترونية ومن برامج الإداري:
•عارض قواعد البيانات: Database Viewer
يستخدم الإداري برنامج عارض قواعد البيانات والذي يمكن من خلاله القيام بمهام مختلفة كإنشاء حسابات الطلاب والمدرسين، عرض وتعديل معلومات الطلاب والمدرسين، وعرض معلومات أخرى مثل التقارير والدرجات.
بيئة الأهل Parent Environment
بيئة الأهل يجب أن تكون شبيهة بالبيئة الخاصة بالطلاب حتى يستطيع الطلاب العمل مع ذويهم في مراجعة المادة التعليمية والواجبات. كما يستطيع الأهل الاتصال بالمدرسين والإداريين عبر البريد الإلكتروني (E-Mail) ولوحات الرسائل Message Board .
كما يمكن إضافة أدوات تسمح للأهل بتتبع أداء أبنائهم وكذلك المشاركة في أعمال المدرسة.
ومن برامج الأهل :
o عارض الدرجات Grade Viewer باستخدام عارض الدرجات يستطيع الأهل رؤية نتائج أولادهم في الامتحانات والمسائل والنشاطات. وكذلك رؤية درجات الصف بأكمله من اجل مقارنة أداء أبنائهم مع غيرهم من الطلاب.
o الرز نامة اليومية والأسبوعية لمعرفة الملاحظات الإدارية، والنشاطات المدرسية والطلابية.
تـقـــنـيــات المدرسة الإلكـترونية Electronic School Technology
تعتمد المدرسة الإلكترونية على نظام تقني أو عدة أنظمة تقنية، ومن هذه الأنظمة التقنية:
1. نظام يعتمد على البروتوكول TCP/IPمن المعروف أن البروتوكول TCP\IP هو بروتوكول عالمي للإنترنت يستخدم لنقل البيانات من حاسب لأخر. مزايا البروتوكول
TCP\IP
o يسمح بتوسعة الشبكة Network Scalability .
o التواصل عن بعد Telnet\Remote Access .
o خدمة نقل الملفات File Transfer Protocol .
o سهولة الأعداد والتثبيت.
2. نظام يعتمد على الجافا Java System :
يعتبر هذا النظام نظاماً ضرورياً في إنجاح نظام الوسائط المتعددة الذي يعتمد على الشبكة.
ومن مزايا نظام جافا التوافق مع عدة بيئات تشغيل مثل Windows, Mac, Unix, Linux يدعم نظام الوسائط المتعددة بشكل كبير.
3. ملقم التطبيقات : Application Server
يتوافر ثلاث أنواع من ملقمات التطبيقات وهي:
o ملقم الويب بالاعتماد على لغة جافا Java Web Server
يدعم التطبيقات الموجودة على الملقم في صورة Servlets
o ملقم الوسائط Media Server
يسمح بتدفق ملفات الفيديو والصوت والرسوم المتحركة عند الطلب بواسطة برنامج مشغل الوسائط (Media Player).
o ملقم تطبيقات جافا Java Application Server :
يشبه ملقم الويب بالاعتماد على الجافا إلا أنه بدلاً من خدمة صفحات الويب، يقوم بخدمة برامج جافا تدعى القنوات . Channels
4. تطبيقات محطات العمل Client Application.
يوجد ثلاث أصناف من تطبيقات محطات العمل وهي:
o صفحات الويب Web Pages: تتضمن نصوص، صور، أصوات، مقاطع فيديو وعناصر تفاعلية مثل برامج المحاكاة.
o مشغل الوسائط المتدفقة Streaming Media Player .
يستخدم للوصول إلى الأصوات، الفيديو، الرسوم المتحركة طبعا بوجود اتصال عبر الشبكة بين الزبون والملقم.
o قنوات جافا Java channels
يتم التسجيل في أحد القنوات عندها يستطيع الطالب استخدام البرامج الموجودة على الملقم.
5. قواعد البيانات Databases :
نظام المدرسة الإلكترونية يستخدم قواعد بيانات موزعة عبر الشبكة، يستطيع الجميع التعامل مع قواعد البيانات المتوفرة بناءً على الصلاحيات المعطاة لهذا الشخص سواء كان المدرس
اسماء احمد سامى النجدى- المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 30/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى