التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دور المعلم فى التعليم الالكترونى

اذهب الى الأسفل

دور المعلم فى التعليم الالكترونى Empty دور المعلم فى التعليم الالكترونى

مُساهمة  اسماء احمد سامى النجدى الأربعاء ديسمبر 18, 2013 9:29 pm

خصائص التعلم الإلكتروني:

   يوفر التعلم الالكتروني بيئة تعلم تفاعلية بين المتعلم والأستاذ والعكس وبين المتعلم وزملائه,كما توفر عنصر المتعة في التعلم فلم يعد التعلم جامداً أو يعرض بطريقة واحدة.
   يعتمد التعلم الالكتروني على مجهود المتعلم في تعليم نفسه(التعلم الذاتي)كذلك يمكن أن يتعلم مع رفاقه في مجموعات صغيرة(تعلم تعاوني)أو داخل الفصل في مجموعات كبيرة.
   يتميز التعلم الالكتروني بالمرونة في المكان والزمان,حيث يستطيع المتعلم أن يحصل عليه من اي مكان في العالم وفي أي وقت في 24 ساعة في اليوم طوال أيام الأسبوع.
   يوفر التعلم الالكتروني بيئة تعليمية تعلمية تتةفر بها خبرات تعليمية بعيدة عن المخاطر التي يمكن أن يواجهها المتعلم عند المرور بهذه الخبرات في الواقع الفعلي.
   يستطيع المتعلم التعلم دون الالتزام بعمر زمني محدد فهو يشجع المتعلم على التعلم المستمر مدى الحياة.
   يأخذ التعلم الالكتروني بنفس خاصية التعليم التقليدي فيما يتعلق بإمكانية قياس مخرجات التعلم بالاستعانة بوسائل تقويم مختلفة مثل الاختبارات,ومنح المتعلم شهادة معترف بها في آخر الدورة أو البرنامج او الجامعة الافتراضية.
   يتواكب مع التعلم الالكتروني وجود إدارة إلكترونية مسؤولة عن تسجيل الدارسين ودفع المصروفات ومتابعة الدارس ومنح الشلهادات.
   يحتاج المتعلم في هذا النمط من التعليم إلى توفر تقنيات معينة مثل الحاسوب وملحقاته,الانترنت,الشبكات المحلية.
   قلة تكلفة التعلم الالكتروني مقارنة بالتعليم التقليدي.
   سهولة تحديث البرامج والمواقع الالكترونية عبر الشبكة العالمية للمعلومات.

دور المعلم في التعلم الإلكتروني:

التعلم الالكتروني لايعني إلغاء دور المعلم بل يصبح دوره أكثرأهمية وأكثر صعوبة فهو شخص مبدع ذو كفاءة عالية يدير العملية التعليمية باقتدار ويعمل على تحقيق طموحات التقدم والتقنية.لقد أصبحت مهنة المعلم مزيجاًمن مهام القائد ومدير المشروع البحثي والناقد والموجه.
ولا يحتاج المعلمون إلى التدريب الرسمي فحسب بل والمستمر من زملائهم لمساعدتهم على تعلم أفضل الطرق لتحقيق التكامل مابين التكنولوجيا وبين تعليمهم. ولكي يصبح دور المعلم مهماً في توجيه طلابه الوجهة الصحيحة للاستفادة القصوى من التكنولوجيا على المعلم أن يقوم بما يلي:

   أن يعمل على تحويل غرفة الصف الخاصة به من مكان يتم فيه انتقال المعلومات بشكل ثابت وفي اتجاه واحد من المعلم إلى الطالب إلى بيئة تعلم تمتاز بالديناميكية وتتمحور حول الطالب حيث يقوم الطلاب مع رفقائهم على شكل مجموعات في كل صفوفهم وكلك مع صفوف أخرى من حول العالم عبرالانترنت.
   أن يطور فهماً عملياً حول صفات واحتياجات الطلاب المتعلمين.
   أن يتبع مهارات تدريسية تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات والتوقعات المتنوعة والمتباينة للمتلقبن.
   أن يطور فهماً عملياً لتكنولوجيا التعليم مع استمرار تركيزه على الدور التعليمي الشخصي له.
   أن يعمل بكفاءة كمرشد وموجه حاذق للمحتوى التعليمي.
   ومما لاشك فيه هو أن دور المعلم سوف يبقى للأبد وسوف يصبح أكثر صعوبة من السابق,فالتعلم الالكتروني لايعني تصفح الانترنت بطريقة مفتوحة ولكن بطريقة محددة وبتوجيه لاستخدام المعلومات الالكترونية وهذا يعتبرمن أهم أدوار المعلم.

السمات الشخصية للمعلم والمهارات المتطلبة في بيئة التعلم الإلكتروني

من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلكتروني يتطلب من أعضاء هيئة التدريس تنمية وتطوير قدراتهم وكفاءاتهم وزيادة الحاجة للتدريب المكثف والمستمر، ويستلزم هذا سمات شخصية وبعض المهارات، التي يمكن تحددها فيما يلي:


   الدافعية Motivation
   الثقة بالنفس . Self-Confidence
   المثابرة /المرونة .Flexibility Initiative
   الالتزام Commitment
   ضبط النفس .Self-Discipline
   مهارات إدارة الوقت .Time Management Skills
   التخطيط المستقبلي Forward Planning.
   مهارات الاتصال الفعال .Effective Communication Skills
   القدرة على تحمل مسؤولية التعلم . Take Responsibility
   مهارات القراءة النقدية وتسجيل الملاحظات Critical reading and  Registration Remarks Skills
   مهارات استرجاع المعلومات Information Retrieval Skills.
   مهارات تكنولوجيا المعلومات IT Skills.
   مهارات التسجيل الفعال للمعلومات Effective Record-keeping.
   التعامل مع المصادر الإلكترونيةE-Resources .
   البحث القائم الإستراتيجيات Research Based Strategies
   اتخاذ القرارات التعليمية Make Instructional Decisions
   التنوع في التعليم حسب الفروق الفردية للمتعلمين.
   تقييم أداء الطالبAssessing Student Performance .
   تحليل وتفسير البيانات، والتوصل إلى النتائج.

دور الطالب في التعلم الإلكتروني:


تغير دور المتعلم نتيجة ظهور المستحدثات التكنولوجية ,فلم يعد متلقياً سلبياً بل أصبح نشطاً إيجابياً وأصبح التعلم متمركزاً حول المتعلم لاحول المعلم.
السمات الشخصية للطالب والمهارات المتطلبة في بيئة التعلم الإلكتروني:

سمات شخصية والمهارات المطلوبة من الطلاب في نظام التعلم الإلكتروني يمكن توضيحها فيما يلي:

   الدافعية Motivation.
   الثقة بالنفس .Self-Confidence
   المثابرة .Initiative
   الالتزام .Commitment
   مهارات القراءة .Reading Skills
   مهارات الكتابة.Writing Skills
   مهارات الكمبيوتر .Computer Skills
   مهارات تكنولوجيا المعلومات IT Skills.
   مهارات الاتصال الفعال .Effective Communication Skills
   مهارات إدارة الوقت .Time Management Skills
   القدرة على تحمل مسؤولية التعلم .Take Responsibility
   مهارات القراءة النقدية .Critical Reading Skills
   مهارات استرجاع المعلومات Information Retrieval Skills.
   مهارات التسجيل الفعال للمعلومات Effective Record-keeping.
   التعامل مع المصادر الإلكترونيةE-Resources .
   مهارات البحث Research skills.
   اتخاذ القرارات التعليمية Instructional Decisions.
   التنوع في التعليم حسب الفروق الفردية للمتعلمين.
   تقييم الذات .Self-Assessment
   التخطيط Planning.

اسماء احمد سامى النجدى

المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 30/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى