التطبيقات التربوية فى الفيديو التفاعلى
صفحة 1 من اصل 1
التطبيقات التربوية فى الفيديو التفاعلى
التطبيقات التربوية والتعليمية فى الفيديو التفاعلى
توجدأنظمة متعددة للفيديو تسهم بتطبيقات متعددة ومتنوعة فى عملية التعلم تتمثل أهمها فيما يلى.
1- الفيديو التفاعلى نظام عرض:
ووفقآ لهذاالنظام يجرى إستخدام الفيديو فى إلقاء المحاضرات من خلال إستثمار المعلم للصور الثابة والحركات السريعة أو البطيئة وإعادة العرض لأكثر من مرة,ويتاح ذلك عن طريق القوائم حسب متطلبات المتعلمين كما تطرح الأسئلة فى صورة مشكلات تحث المتعلمين كافة على دراسة الموقف,مما يسفر عن وجهات نظر متعددة ومختلفة.
2- الفيدو التفاعلى وسيلة مساعدة فى التعلم المستقل :
يمكن إستخدام الفيديو التفاعلى إما فرديآ للتعلم الذاتى أو فى مجوعات قليلة دون وجود المعلم وتتيح هذة الوسيلة إمكانية الإحتفاظ بإستجابات كل فرد مسجلة حتى يتمكن المعلم من تقويم العملية التعليمية كما يسمح للفرد بإن يبدى آراءة الشخصية التى قد تؤدى الى تطوير البرامجز
3- الفيديو التفاعلى مصدر للمعلومات:
من مزايا الفيديو إمكانية إستخدامه كقاعدة بيانات ذات أبعاد متعددة وهذة القاعدة يمكن أن تكون فى هيئة ملفات سمعية أوصور مجهرية(ضوئية-الكترونية-فوتغرافية)أو فى هيئة نصوص مخزونة على إسطوانت iv room أو إسطوانات cd-room ويستخدم المتعلم حزم البرامج المدعمة بالكتيبات والقوائم لمعالجتها جميعآ, ويمكن تحديث هذة الملفات بعمل إضافات على إسطو انات الفيديو التفاعلى وإسطوانات cd-room
4-الفيديو التفاعلى أدة لحل المشكلات :
قد يجرى إعداد برامج خاصة بالفيديو التفاعلى من أجل إستخدامها فى معاونة المتعلم على مواجهة المشكلات والتدريب على إيجاد الحلول المناسبة,بإلإضافةالى إستخدام هذة المهارات فى مواجهة المشكلات الأخرى.
5- الفيديو التفاعلى نظام محاكة ولغة حوار :
حيث يستخدم التقديم نماذج مختلفة للموقف مما يتيح الفرصة للمتعلم أن يمارس مهارات التدريب
توجدأنظمة متعددة للفيديو تسهم بتطبيقات متعددة ومتنوعة فى عملية التعلم تتمثل أهمها فيما يلى.
1- الفيديو التفاعلى نظام عرض:
ووفقآ لهذاالنظام يجرى إستخدام الفيديو فى إلقاء المحاضرات من خلال إستثمار المعلم للصور الثابة والحركات السريعة أو البطيئة وإعادة العرض لأكثر من مرة,ويتاح ذلك عن طريق القوائم حسب متطلبات المتعلمين كما تطرح الأسئلة فى صورة مشكلات تحث المتعلمين كافة على دراسة الموقف,مما يسفر عن وجهات نظر متعددة ومختلفة.
2- الفيدو التفاعلى وسيلة مساعدة فى التعلم المستقل :
يمكن إستخدام الفيديو التفاعلى إما فرديآ للتعلم الذاتى أو فى مجوعات قليلة دون وجود المعلم وتتيح هذة الوسيلة إمكانية الإحتفاظ بإستجابات كل فرد مسجلة حتى يتمكن المعلم من تقويم العملية التعليمية كما يسمح للفرد بإن يبدى آراءة الشخصية التى قد تؤدى الى تطوير البرامجز
3- الفيديو التفاعلى مصدر للمعلومات:
من مزايا الفيديو إمكانية إستخدامه كقاعدة بيانات ذات أبعاد متعددة وهذة القاعدة يمكن أن تكون فى هيئة ملفات سمعية أوصور مجهرية(ضوئية-الكترونية-فوتغرافية)أو فى هيئة نصوص مخزونة على إسطوانت iv room أو إسطوانات cd-room ويستخدم المتعلم حزم البرامج المدعمة بالكتيبات والقوائم لمعالجتها جميعآ, ويمكن تحديث هذة الملفات بعمل إضافات على إسطو انات الفيديو التفاعلى وإسطوانات cd-room
4-الفيديو التفاعلى أدة لحل المشكلات :
قد يجرى إعداد برامج خاصة بالفيديو التفاعلى من أجل إستخدامها فى معاونة المتعلم على مواجهة المشكلات والتدريب على إيجاد الحلول المناسبة,بإلإضافةالى إستخدام هذة المهارات فى مواجهة المشكلات الأخرى.
5- الفيديو التفاعلى نظام محاكة ولغة حوار :
حيث يستخدم التقديم نماذج مختلفة للموقف مما يتيح الفرصة للمتعلم أن يمارس مهارات التدريب
سحر فوزى-رياضيات- المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 01/12/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى