الفيديو التفاعلي
صفحة 1 من اصل 1
الفيديو التفاعلي
ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺪﺛﺎﺕ
ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻤﻨﺎ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ,ﻭﻭﻇﻴﻔﺔ ﺗﻘﺪﻳﻢ
ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺴﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﺒﺼﺮﻳﺔ ﻭﻓﻘﺂ
ﻹﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ .ﻭﻳﺠﺮﻱ ﻋﺮﺽ
ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺷﺎﺷﺔ
ﻋﺮﺿﺖ ﺗﻤﺜﻞ ﺟﺰﺀﺁ ﻣﻦ ﻭﺣﺪﺓ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ
ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺟﻬﺎﺯ ﻛﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻭﻭﺳﻴﻠﺔ
ﻹﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺭﺳﻮﻡ
ﺗﺨﺰﻳﻦ ,ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻲ
ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺑﺈﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻟﻘﻄﺎﺕ
ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﻭﺍﻹﻃﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻣﻊ ﻧﺼﻮﺹ
ﻭﺭﺳﻮﻡ ﻭﺃﺻﻮﺍﺕ,ﻭﻳﻌﺮﺽ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ
ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻲ ﻟﻘﻄﺎﺕ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﻣﺠﺰﺃﺓ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ
ﻋﻠﻰ ﺷﺎﺷﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ .
ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﻌﺘﻤﺪﺍﻟﻌﺮﺽ ﻋﻠﻲ ﻧﻈﺎﻡ
ﺍﻟﺸﺎﺷﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﻟﻌﺮﺽ ﻋﻨﺎﺻﺮ
ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺍﻟﻲ ﺟﺎﻧﺐ ﺫﻟﻚ ﻓﺎﻥ
ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻳﺘﻴﺢ ﻓﺮﺹ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻬﻴﺊ
ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻭﻓﻘﺂ
ﻟﺴﺮﻋﺘﺔ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ,ﺑﺎﻻﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ
ﻭﺍﻟﺘﺘﺎﺑﻊ ﻭﻣﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺤﺘﺎﺟﻬﺎ
ﻭﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺓ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ
ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ,ﻭﻳﻌﺮﺽ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻪ
ﺍﻟﻰ ﺃﺧﺮﻩ ﺑﺘﺮﺗﻴﺐ ﻣﻨﻄﻘﻯﺄﻯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﻟﻠﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻭﻧﻬﺎﻳﺔ , ﻭﺗﺨﺘﻠﻒ ﻫﺬﺓ
ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﻓﻰ ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﺎ ﻋﻦ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻔﺪﻳﻮ
ﺍﻟﺨﻄﻰ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﺧﻄﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺍﺋﻂ
ﺍﻟﻔﺪﻳﻮ, ﻭ ﻳﺠﻤﻊ ﺍﻟﻔﺪﻳﻮ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻰ ﺑﻴﻦ
ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻛﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﻭ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ
ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪ ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ .
ﻭ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺎﻥ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻰ ﻫﻮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ
ﻳﻘﺴﻢ ﺍﻟﻰ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺻﻐﻴﺮﺓ, ﻫﺬﺓ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ
ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺘﺎﻟﻒ ﻣﻦ ﺗﺘﺎﺑﻌﺎﺕ ﺣﺮﻛﻴﺔ
ﻭﺇﻃﺎﺭﺍﺕ ﺛﺎﺑﺘﺔ, ﻭﺃﺳﺌﻠﺔ ﻭ ﻗﻮﺍﺋﻢ ,ﺑﻴﻨﻤﺎ
ﺗﻜﻮﻥ ﺇﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻋﻦ ﻃﺮﻕ
ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﺘﺮ ﻫﻰ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩﺓ ﻟﻌﺪﺩ ﺗﺘﺎﺑﻊ
ﻣﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﻔﺪﻳﻮ, ﻭ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺘﺎﺛﺮ ﺷﻜﻞ
ﻭﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺽ .
ﺃﻭ ﻫﻮ ﻧﻈﺎﻡ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻔﺮﺩﻯ ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻦ
ﻃﺮﻳﻖ ﺇﺗﺼﺎﻝ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﻔﺪﻳﻮ ﺫﻯ ﺍﻟﺸﺮﻳﻂ
ﺃﻭ ﺍﻹﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻰ
random access ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺑﻨﻴﺔ
inter face ﺗﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺩﻣﺞ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ
ﺍﻟﺘﻠﻔﻴﺰﻳﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺰﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻳﻂ ﺍﻟﻔﺪﻳﻮ
ﺃﻭ ﺍﻹﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﻣﺜﻞ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺤﺎﺳﺐ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺤﺎﺳﺐ.
ﺃﻭ ﻫﻮ ﺩﻣﺞ ﺑﻴﻦ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ
ﻭﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﺰﺝ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺤﻮﻳﻬﺎ ﺃﺳﻄﻮﺍﻧﺎﺕ
ﻭﺷﺮﺍﺋﻂ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻰ
ﻳﻘﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻟﺘﻮﻓﻴﺮ ﺑﻴﺌﺔ ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ
ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻰ ﺗﻤﻜﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ
ﻓﻰ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﻭﻣﻨﺎﺳﻘﺘﺔ ﻣﻊ ﺑﺮﺍﻣﺞ
ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﺑﺈﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺗﻪ ﻭﺇﺧﺘﻴﺎﺭﺍﺗﻪ ﻭ
ﻗﺮﺍﺭﺍﺗﻪ ﻭ ﻣﻦ ﺛﻢ ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﻋﻤﻞ
ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻭﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻭﺍﻹﺑﺤﺎﺭ.
ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻤﻨﺎ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ,ﻭﻭﻇﻴﻔﺔ ﺗﻘﺪﻳﻢ
ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺴﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﺒﺼﺮﻳﺔ ﻭﻓﻘﺂ
ﻹﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ .ﻭﻳﺠﺮﻱ ﻋﺮﺽ
ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺷﺎﺷﺔ
ﻋﺮﺿﺖ ﺗﻤﺜﻞ ﺟﺰﺀﺁ ﻣﻦ ﻭﺣﺪﺓ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ
ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺟﻬﺎﺯ ﻛﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻭﻭﺳﻴﻠﺔ
ﻹﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺭﺳﻮﻡ
ﺗﺨﺰﻳﻦ ,ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻲ
ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺑﺈﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻟﻘﻄﺎﺕ
ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﻭﺍﻹﻃﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻣﻊ ﻧﺼﻮﺹ
ﻭﺭﺳﻮﻡ ﻭﺃﺻﻮﺍﺕ,ﻭﻳﻌﺮﺽ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ
ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻲ ﻟﻘﻄﺎﺕ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﻣﺠﺰﺃﺓ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ
ﻋﻠﻰ ﺷﺎﺷﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ .
ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﻌﺘﻤﺪﺍﻟﻌﺮﺽ ﻋﻠﻲ ﻧﻈﺎﻡ
ﺍﻟﺸﺎﺷﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﻟﻌﺮﺽ ﻋﻨﺎﺻﺮ
ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺍﻟﻲ ﺟﺎﻧﺐ ﺫﻟﻚ ﻓﺎﻥ
ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻳﺘﻴﺢ ﻓﺮﺹ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻬﻴﺊ
ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻭﻓﻘﺂ
ﻟﺴﺮﻋﺘﺔ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ,ﺑﺎﻻﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ
ﻭﺍﻟﺘﺘﺎﺑﻊ ﻭﻣﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺤﺘﺎﺟﻬﺎ
ﻭﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺓ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ
ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ,ﻭﻳﻌﺮﺽ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻪ
ﺍﻟﻰ ﺃﺧﺮﻩ ﺑﺘﺮﺗﻴﺐ ﻣﻨﻄﻘﻯﺄﻯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﻟﻠﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻭﻧﻬﺎﻳﺔ , ﻭﺗﺨﺘﻠﻒ ﻫﺬﺓ
ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﻓﻰ ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﺎ ﻋﻦ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻔﺪﻳﻮ
ﺍﻟﺨﻄﻰ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﺧﻄﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺍﺋﻂ
ﺍﻟﻔﺪﻳﻮ, ﻭ ﻳﺠﻤﻊ ﺍﻟﻔﺪﻳﻮ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻰ ﺑﻴﻦ
ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻛﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﻭ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ
ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪ ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ .
ﻭ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺎﻥ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻰ ﻫﻮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ
ﻳﻘﺴﻢ ﺍﻟﻰ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺻﻐﻴﺮﺓ, ﻫﺬﺓ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ
ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺘﺎﻟﻒ ﻣﻦ ﺗﺘﺎﺑﻌﺎﺕ ﺣﺮﻛﻴﺔ
ﻭﺇﻃﺎﺭﺍﺕ ﺛﺎﺑﺘﺔ, ﻭﺃﺳﺌﻠﺔ ﻭ ﻗﻮﺍﺋﻢ ,ﺑﻴﻨﻤﺎ
ﺗﻜﻮﻥ ﺇﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻋﻦ ﻃﺮﻕ
ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﺘﺮ ﻫﻰ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩﺓ ﻟﻌﺪﺩ ﺗﺘﺎﺑﻊ
ﻣﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﻔﺪﻳﻮ, ﻭ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺘﺎﺛﺮ ﺷﻜﻞ
ﻭﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺽ .
ﺃﻭ ﻫﻮ ﻧﻈﺎﻡ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻔﺮﺩﻯ ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻦ
ﻃﺮﻳﻖ ﺇﺗﺼﺎﻝ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﻔﺪﻳﻮ ﺫﻯ ﺍﻟﺸﺮﻳﻂ
ﺃﻭ ﺍﻹﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻰ
random access ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺑﻨﻴﺔ
inter face ﺗﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺩﻣﺞ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ
ﺍﻟﺘﻠﻔﻴﺰﻳﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺰﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻳﻂ ﺍﻟﻔﺪﻳﻮ
ﺃﻭ ﺍﻹﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﻣﺜﻞ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺤﺎﺳﺐ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺤﺎﺳﺐ.
ﺃﻭ ﻫﻮ ﺩﻣﺞ ﺑﻴﻦ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ
ﻭﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﺰﺝ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺤﻮﻳﻬﺎ ﺃﺳﻄﻮﺍﻧﺎﺕ
ﻭﺷﺮﺍﺋﻂ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻰ
ﻳﻘﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻟﺘﻮﻓﻴﺮ ﺑﻴﺌﺔ ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ
ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻰ ﺗﻤﻜﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ
ﻓﻰ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﻭﻣﻨﺎﺳﻘﺘﺔ ﻣﻊ ﺑﺮﺍﻣﺞ
ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﺑﺈﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺗﻪ ﻭﺇﺧﺘﻴﺎﺭﺍﺗﻪ ﻭ
ﻗﺮﺍﺭﺍﺗﻪ ﻭ ﻣﻦ ﺛﻢ ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﻋﻤﻞ
ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻭﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻭﺍﻹﺑﺤﺎﺭ.
مي صبري أحمد-عربي- المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/12/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى