التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعليم الالكتروني ودوره في تحسين التربية والتعليم

اذهب الى الأسفل

التعليم الالكتروني ودوره في تحسين التربية والتعليم Empty التعليم الالكتروني ودوره في تحسين التربية والتعليم

مُساهمة  مي صبري أحمد-عربي السبت ديسمبر 14, 2013 3:22 pm

ﺿﻤﻦ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻷﻋﻠﻰ
ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻷﻫﻤﻴﺔ ﺗﻄﻮﻳﺮ
ﻭﺗﻮﻃﻴﻦ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ،
ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ
ﻟﻤﻮﺍﻛﺐ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﺘﻘﻨﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ،
ﻭﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ
ﻹﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺇﻳﺼﺎﻟﻬﺎ
ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ، ﻓﻘﺪ
ﺃﻭﻟﺖ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺟﺎﻧﺐ ﺗﺼﻤﻴﻢ
ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎً ﺭﻓﻴﻌﺎً،
ﻭﺑﺬﻟﺖ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻭﺳﻌﻬﺎ
ﻟﻺﺭﺗﻘﺎﺀ ﺑﻪ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮﻩ ﺣﺘﻰ ﻳﻠﺒﻲ
ﺣﺎﺟﺎﺕ ﻭﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻄﻼﺏ،
ﻭﻳﺤﻘﻖ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ
ﻭﺍﻟﻤﺮﻏﻮﺏ ﻓﻴﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ
ﺍﻟﻤﺮﺻﻮﺩﺓ. ﺃﻧﺸﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ
ﻓﺮﻳﻖ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ
ﺇﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ، ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﻤﻴﻢ
ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻓﻖ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺗﺼﻤﻴﻢ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠُّﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻣﺘﻌﺔ
ﻭﺳﻴﺎﺣﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻭﺍﺟﺒﺎً ﺛﻘﻴﻼً ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺗﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺟﻮﺩﺓ
ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﻠّﻢ.
ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﺍﻟﺠﻴﺪ
ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﻨﺎﺑﺾ ﻷﻱ ﻣﻘﺮﺭ
ﺃﻭ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ
ﺑﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ.
ﻭﺗﺸﻜﻞ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﺍﻟﺠﺴﺮ ﺍﻟﻨﺎﻗﻞ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺤﻮّﻝ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺠﺮﺩ
ﻋﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﺇﻟﻰ
ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ ﻳﺤﻘﻖ ﺃﻫﺪﺍﻓﺎً
ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﻮﺿﻮﻋﺔ ﻭﻣﺤﺪﺩﺓ ﺑﺪﻗﺔ
ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﻓﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ. ﻓﻬﻮ ﻟﻴﺲ ﺗﺤﻮﻳﻼ
ﻟﻠﻤﻘﺮﺭ ﺍﻟﻮﺭﻗﻲ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺮﺭ ﺭﻗﻤﻲ
ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ
ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻹﻋﻄﺎﺀ ﻗﻴﻤﺔ
ﻣﻀﺎﻓﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ
ﺧﻼﻝ ﺗﺴﻬﻴﻞ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ،
ﻭﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ، ﻣﻊ
ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ.
ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﺑﺒﺴﺎﻃﺔ، ﺑﺄﻧﻬﺎ
ﺍﻟﻤﺨﻄﻂ ﻟﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ
ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺑﺠﻤﻴﻊ
ﻣﻜﻮﻧﺎﺗﻬﺎ. ﺣﻴﺚُ ﻳﻘﻮﻡ ﻓﺮﻳﻖ
ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺑﺘﺨﻄﻴﻂ ﻭﺗﺤﻠﻴﻞ
ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﻭﻋﻨﺎﺻﺮ
ﺃﻫﺪﺍﻑ، ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ،
ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ، ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺗﻘﻮﻳﻢ،
ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺗﻌﻠﻢ، ﻃﻼﺏ، ﺑﻴﺌﺔ
ﺗﻌﻠﻤﻴﺔ ( ، ﻭﺗﻨﻈﻴﻤﻬﺎ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ
ﺗﺒﺎﺩﻟﻴﺔ ﻧﻔﻌﻴﺔ ﺗﻜﻤﻞ ﺑﻌﻀﻬﺎ
ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻭﺗﺸﻜﻞ ﻗﺎﻟﺒﺎ ﻭﺍﺣﺪﺍ
ﻣﺤﻜﻢ، ﻳﺤﻘﻖ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ
ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩﺓ، ﻭﺗﻌﺰﻳﺰ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ
ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ
ﺍﺟﻞ ﺍﻹﺗﻘﺎﻥ.
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻋﻤﻠﻴﺔ
ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﺍﻭ
Instructional design ﺑﺄﻧﻬﺎ
"ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻣﻨﻄﻘﻴﺔ ﺗﻨﻈﻢ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ ﻭﺗﻨﻔﻴﺬﻫﺎ
ﻭﺗﻘﻮﻳﻤﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﺘﻔﻖ ﻭﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ
ﺍﻹﺩﺭﺍﻛﻴﺔ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻢ. ﻭﻳﻤﻜﻦ
ﻭﺻﻔﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎُ ﺑﺄﻧﻬﺎ ) ﻫﻨﺪﺳﺔ
ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﻭﺿﻊ ﺧﻄﺔ
ﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺑﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ،
ﻭﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺮﺍﺑﻄﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺤﻴﺚ
ﺗﺪﻓﻊ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻟﻼﺳﺘﺠﺎﺑﺔ
ﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺗﺤﺖ ﻇﺮﻭﻑ
ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺇﻛﺴﺎﺑﻪ ﺧﺒﺮﺍﺕ
ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻭﺇﺣﺪﺍﺙ ﺗﻐﻴﺮﺍﺕ ﻓﻲ
ﺳﻠﻮﻛﻪ ﺃﻭ ﺃﺩﺍﺋﻪ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ
ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩﺓ.(("
ﺗﺰﺩﺍﺩ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ
ﻣﻊ ﺍﺯﺩﻳﺎﺩ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺴﻴﻦ
ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺑﺘﻄﺒﻴﻖ
ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺪﻋﻢ
ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﻲ ﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ
ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ، ﻣﻊ ﺗﻨﺎﻣﻲ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ
ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺪﻩ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ
ﺗﻔﺎﻋﻠﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﺇﻻ
ﺃﻥّ ﺃﻫﻢّ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻳﻬﺎ
ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻫﻲ ﺇﺳﻬﺎﻣﻪ
ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ .
ﺗﻌﺪﺩﺕ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻓﺘﻘﺎﺭﺑﺖ ﺧﺼﺎﺋﺼﻬﺎ
ﻭﺗﺒﺎﻋﺪﺕ ، ﺇﻻّ ﺃﻥّ ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﻌﺎﻡ
ﻟﻠﺘﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ )ADDIE (
ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ
ﻭﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﻟﻨﻤﺎﺫﺝ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ، ﻭﻳﻌﺪ ﺍﻟﺒﺪﻳﻞ
ﺍﻟﺒﺴﻴﻂ ﻟﻠﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻤﺎﺫﺝ
ﺍﻟﻤﻌﻘﺪﺓ، ﻛﻮﻧﻪ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﺘﺼﻤﻴﻢ
ﺃﻱّ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ
ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺭﺅﻳﺔ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ
ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ.
ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻧﻤﻮﺫﺝ )ADDIE ( ﻣﻦ
ﺧﻤﺲ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺗﺸﺘﺮﻙ ﻣﻊ
ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻀﻤﻨﻬﺎ ﺃﻏﻠﺐ
ﻧﻤﺎﺫﺝ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ
ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ
ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺗﻠﺨﻴﺼﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﻲ:
.1ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ :Analysis
ﻭﺗﺘﻨﺎﻭﻝ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮ ﻛﻞ ﻣﻦ
ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ، ﻭﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ،
ﻭﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ، ﻭﺍﻟﻤﺎﺩﺓ
ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ (.
.2ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ: Design
ﻭﺗﺘﻨﺎﻭﻝ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻔﺎﺕ
ﻭﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻹﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ
ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭ
ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻄﺮﻕ
ﻭﺍﻹﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻭﺃﺩﻭﺍﺕ
ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺭﻕ )Blue
Print) .
.3ﻣﺮﺣﻠﺔ
ﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ:Development ﺗﺘﻀﻤﻦ
ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺎﺕ
ﻭﺍﻟﻤﺨﻄﻄﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ
ﻭﺍﺧﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﺮﺍﺩ، ﺛﻢ ﻋﻠﻰ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﺻﻐﻴﺮﺓ، ﺛﻢ ﻓﻲ
ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ.
.4ﻣﺮﺣﻠﺔ
ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬ: Implementation
ﺗﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ.
ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﻣﻘﺮﺭ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ
ﻓﻌّﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﻳﻖ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ
ﻣﺤﺘﺮﻑ ﻭﻣﻨﻈﻢ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ :
ﺍﻟﻤﺼﻤﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ: ﻫﻮ
ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺳﻢ
ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﻳﻨﺴﻘﻬﺎ
ﻓﻲ ﺧﻄﺔ ﻣﺮﺳﻮﻣﺔ ﻭﻣﺪﺭﻭﺳﺔ ،
ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻮﻍ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ
ﺍﻟﺼﻴﺎﻏﺔ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ، ﻭﻳﻨﻈﻢ
ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﻣﺒﺎﺩﺉ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ، ﻭﻳﻀﻊ ﺗﺼﻮﺭﺍ
ﻟﻠﻤﻠﺘﻴﻤﻴﺪﻳﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ، ﻭﻳﺼﻤﻢ
ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻲ، ﻭﻳﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ
ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﻣﺤﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ
ﻟﻠﺸﺮﻭﻁ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻔﺎﺕ
ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺮﻛﺰ
ﻭﻳﺘﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻟﻠﺠﻮﺩﺓ
ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ.
ﺧﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ: ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ
ﻭﺿﻊ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ، ﻭﺻﻴﺎﻏﺘﻬﺎ،
ﻭﻳﻮﻓﺮ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﻭﻳﺤﺪﺩ
ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ، ﻭﻳﻌﻄﻲ ﺭﺃﻳﺎ ﻋﻠﻤﻴﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ،
ﻭﻳﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻟﻀﻤﺎﻥ
ﺧﻠﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ،
ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻌﺎﻭﻥ ﺧﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ ﻣﻊ
ﺍﻟﻤﺼﻤﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺀ
ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺘﻘﺴﻴﻢ
ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ ﻭﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ،
ﻭﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻼﺋﻢ
ﻟﻠﻌﺮﺽ.
ﺍﻟﻤﺼﻤﻢ ﺍﻟﺮﺳﻮﻣﻲ: ﻳﺼﻤﻢ
ﻭﻳﻨﺘﺞ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻟﻠﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ،
ﻭﻳﺼﻤﻢ ﺍﻟﻤﻈﻬﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﻤﻘﺮﺭ،
ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻹﻳﻀﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ
ﺃﻭﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ، ﻭﻳﺼﻤﻢ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ
ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ
ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ.
ﺗﻘﻨﻲ ﺍﻟﺼﻮﺕ: ﻳﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ
ﻭﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ.
ﺧﺒﻴﺮ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ: ﻳﻮﻓﺮ
ﻣﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ،
ﻭﻳﺤﺮﺭﻩ ﻟﻐﻮﻳﺎ ﻭﻳﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺧﻠﻮﻩ
ﻣﻦ ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ.
ﺍﻟﻤﻘﻮﻡ : ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﺆﻫﻞ
ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ
ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻗﺒﻠﻴﺔ ﻭﺑﻌﺪﻳﺔ
ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ،
ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﺃﻥّ ﻟﺪﻳﻪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ
ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻭﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮﻫﺎ
ﺧﻼﻝ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻭﺗﻄﺒﻴﻖ
ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ
ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﻭﺍﻟﺘﺼﺎﻣﻴﻢ
ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺴﻴﺔ ﻭﺇﺻﺪﺍﺭ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ .

مي صبري أحمد-عربي

المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/12/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى