الجيل الثانى من الويب
صفحة 1 من اصل 1
الجيل الثانى من الويب
ومن مظاهر التطور فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات استخدام مجموعة من التكنولوجيات الجديدة والتطبيقات الشبكية والتى عرفت باسم ويب2.0 web2.0، كما يطلق عليها أيضاً الويب التشاركىparticipatory web أو ويب القراءة-الكتابة "read –write web" .
و يعرف محمود خليفة (2010 ، 3) الويب 2.0بأنه فلسفة أو أسلوب جديد لتقديم خدمات الجيل الثاني من الإنترنت يعتمد على دعم الاتصال بين مستخدمي الإنترنت وتعظيم دور المستخدم فى إثراء المحتوى الرقمي على الإنترنت، والتعاون بين المستخدمين فى بناء المجتمعات الإلكترونية، وتنعكس هذه الفلسفة فى عدد من التطبيقات التي تحقق سمات وخصائص الجيل الثاني للإنترنت.
ومن أمثلة هذه التطبيقات المدونات blogs، التأليف الحر wiki ، و الشبكات الاجتماعية Social networking مثل facebook و Twitter، محركات البحث الاجتماعية مثل Yoono.com، ومشاركة الملفات Emule ،والانتقاء التعاونى Collaborative filtering، واليوتيوب YouTube، وغيرها..
وكما أثر الويب فى التعليم الإلكترونى فإن الجيل الثانى من الويب أدى إلى تطور مصطلح التعليم الإلكترونى إلى ما سمى بالجيل الثانى من التعليم الإلكترونى E-learning 2.0، والذى تغلب السمة الاجتماعية والتشاركية على تطبيقاته.و يعرف جون وهوبنج (Jun&Huiping,2010,2) الجيل الثانى من التعليم الإلكترونى بأنه برنامج مثالى مدعم بنماذج تعليمية متنوعة يكون للمتعلمين فيه الدور الأساسي فى عملية التعلم.
و يعرف محمود خليفة (2010 ، 3) الويب 2.0بأنه فلسفة أو أسلوب جديد لتقديم خدمات الجيل الثاني من الإنترنت يعتمد على دعم الاتصال بين مستخدمي الإنترنت وتعظيم دور المستخدم فى إثراء المحتوى الرقمي على الإنترنت، والتعاون بين المستخدمين فى بناء المجتمعات الإلكترونية، وتنعكس هذه الفلسفة فى عدد من التطبيقات التي تحقق سمات وخصائص الجيل الثاني للإنترنت.
ومن أمثلة هذه التطبيقات المدونات blogs، التأليف الحر wiki ، و الشبكات الاجتماعية Social networking مثل facebook و Twitter، محركات البحث الاجتماعية مثل Yoono.com، ومشاركة الملفات Emule ،والانتقاء التعاونى Collaborative filtering، واليوتيوب YouTube، وغيرها..
وكما أثر الويب فى التعليم الإلكترونى فإن الجيل الثانى من الويب أدى إلى تطور مصطلح التعليم الإلكترونى إلى ما سمى بالجيل الثانى من التعليم الإلكترونى E-learning 2.0، والذى تغلب السمة الاجتماعية والتشاركية على تطبيقاته.و يعرف جون وهوبنج (Jun&Huiping,2010,2) الجيل الثانى من التعليم الإلكترونى بأنه برنامج مثالى مدعم بنماذج تعليمية متنوعة يكون للمتعلمين فيه الدور الأساسي فى عملية التعلم.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى