التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منظومة التعلم الالكترونى

اذهب الى الأسفل

منظومة التعلم الالكترونى Empty منظومة التعلم الالكترونى

مُساهمة  مروة جبريل الخميس ديسمبر 12, 2013 12:59 am

التعريف بمنظومة التعلم الالكتروني 1. إحدى العبارات التالية هي ألأكثر دقة و شمولية في وصف أهمية منظومة التعلم الالكتروني في العملية التعليمية:   تسهم على إضفاء حيوية لعملية التعلم عن طريق الاستكشاف و البحث و التحليل  تسهم في تحسين مخرجات العملية التربوية في مدارس المملكة الأردنية.  تسهم في تحسين و تطوير عمليتي التعليم و التعلم لتحسين مخرجات العملية التربوية  يضع الأردن في مقدمة الدول العربية التي توظف التكنولوجيا في التعليم.  2. منظومة التعلم الالكتروني هي:  نظام حاسوبي يعنى بإدارة التعلم الالكتروني بشقية الفني و الإداري نظام حاسوبي يحوسب الأعمال الإدارية الروتينية التي ينفذها المدير.  نظام حاسوبي يحتفظ بالمناهج الدراسية المحوسبة و يزود المعلمين و الطلبة بها أداة اتصال جديدة تهدف للتواصل بين المدير, المعلم, الطالب.   3- إحدى العبارات التالية لا تعبر عن مزايا منظومة التعلم الإلكتروني: تعتمد التلقين المباشر و حفظ المعلومات           تعرض المعلومات بطريقة ميسرة وسهلة. سهولة التحديث والتطوير في المعلومات           تسهم في تحسين مخرجات العملية التربوية الهدف الثاني: التعرف على هرم الصلاحيات 1. الفئات المخولون باستخدام منظومة التعليم الإلكتروني ( Eduwave ) هم:  كل المعنيين بالجانبين الإداري و التعليمي         مدراء التربية, مدراء المدارس و الإداريين  مدير المدرسة, الإداريين, المعلمين و الطلاب  مدراء التربية, مدراء المدارس, المعلمين و أولياء الأمور 2. المستخدمون -حسب هرمية الصلاحيات في منظومة التعلم الالكتروني- مرتبون كالتالي:  يقف على رأس الهرم في المنظومة وزير التربية يليه مدير النظام ثم مدير التربية و التعليم ثم مدير المدرسة. على رأس هرم الصلاحيات يقف مدير النظام يليه وزير التربية و التعليم ثم مدير التربية و العليم ثم مدير المدرسة فالمعلم.  يقف على رأس الهرم في المنظومة مدير النظام يليه مدير التربية و التعليم ثم مدير المدرسة فمربي الصف فالمعلم. على رأس هرم الصلاحيات يقف مدير النظام يليه مدير التربية و التعليم ثم مدير المدرسة فالمعلم فالطالب ثم ولي الأمر.  3- المستخدم الأقل صلاحيات في هرم منظومة التعلم الالكتروني هو: مدير المديرية                المعلم               مربي الصف         ولي الأمر 4. المستخدم الأعلى صلاحية في هرم منظومة التعلم الالكتروني هو: مدير النظام             مدير الامتحانات          مدير المديرية             وزير التربية الهدف الثالث: التعرف على أهم المهام الفوائد للمستخدمين.مدير النظام :1. من مهام "مدير النظام" في منظومة التعلم الإلكتروني:  متابعة رصد العلامات في مديريات التربية                                  إنشاء حسابات لمدراء المديريات  تعريف المدارس التابعة لكل مديرية                               قبول الطلاب في المدرسة 2. " بناء هيكلية النظام و ذلك بتعريف المديريات" في منظومة التعلم الالكتروني من مهام:   مدير النظام             مدير الامتحانات          مدير المديرية         مدير المدرسة مدير إدارة الامتحانات:1.  من المهام المناطة بمدير إدارة الامتحانات في المنظومة الالكترونية: بناء هيكلية النظام بتعريف المديريات                             إنشاء حسابات لمدراء المديريات  متابعة رصد العلامات في مديريات التربية                                  مراقبة الكلمات المحظورة في الحوار 2. " إدخال المباحث و توزيع العلامات و الامتحانات " في منظومة التعلم الالكتروني من مهام :  المعلم        مدير المدرسة         المعلممربي الصف              مدير إدارة الامتحانات مديرو المديريات: 1.  من المهام التي يقوم بها مديرو المديريات في منظومة التعلم الالكتروني:  إنشاء ملفات الطلاب الجدد واعتمادهم                          إنشاء واعتماد حوار   ترفيع الطلاب نهاية العام الدراسي                               وضع الجداول الدراسية  2. إحدى المهام التالية ليست من مهام مديري المديريات في المنظومة الالكترونية: قبول المعلمين المنقولين                                           إنشاء واعتماد الحوار  متابعة رصد العلامات                                                 تعريف المدارس التابعة لمديرية 3. " قبول المعلمين المنقولين" في منظومة التعلم الالكتروني من مهام:  مدير النظام        مدير المديرية          مدير المدرسة            مدير إدارة الامتحانات مديرو المدارس: 1. من الفوائد التي تقدمها المنظومة الالكترونية لمديري المدارس: رصد العلامات بسهولة                                                تطوير المواد التعليمية  إدارة الصفوف و الشعب بطريقة منظمة                           إنشاء الجلسات الدراسية 2. ترفيع الطلبة في نهاية العام الدراسي من مهام المستخدم التالي: المعلم                 مربي الصف          مدير المديرية         مدير المدرسة 3. من مهام " مدير المدرسة " في منظومة التعلم الالكتروني:  إنشاء ملفات المعلمين و العلاقات التدريسية الخاصة بهم.  إدخال المباحث و توزيع العلامات و الامتحانات. وضع الجداول الدراسية. تطوير مواد تعليمية خاصة بالمعلم. المعلم: 1. أحدى المهام التالية غير مناطة بالمعلم على المنظومة الالكترونية: إدارة الامتحانات                                               إنشاء الجلسات الدراسية.  إنشاء الوظائف للطلاب و إرسالها لهم                  وضع العلامات و الملاحظات 2. " متابعة استعمال الطلبة للمحتوى الإلكتروني ومدى تقدمهم الأكاديمي على المستوى الفردي ومتابعة نتائجهم" من مهام المستخدم التالي:  ولى الأمر           المدير                   الطالب               المعلم 3. من مهام المعلم في منظومة التعلم الالكتروني:   ترفيع الطلاب نهاية العام الدراسي. إنشاء الجلسات الدراسية. قبول الطلاب المنقولين. إنشاء الصفوف و الشعب. 4. من الفوائد التي توفرها المنظومة الإلكترونية للمعلمين:  تحسين الآداء التدريسي في الصف.  متابعة الواجبات و حلها. تعديل العلامات.  قبول الطلاب المنقولين المعلم مربي الصف : 1. وضع " الجداول الدراسية" في منظومة التعلم الالكتروني من مهام:  مربي الصف           المدير                   الطالب               المعلم 2. " تسجيل غياب الطلاب " في منظومة التعلم الالكتروني من مهام: مربي الصف           المدير                   الطالب               المعلم الطلاب : 1. من مهام الطلاب على المنظومة الالكترونية: إنشاء الجلسات الدراسية                                 متابعة علاماته و غيابه و جدوله الدراسي  تحديد الواجبات الدراسية                                 رصد العلامات بسهولة 2. للمنظومة الالكترونية فوائد عدة للطلاب, منها: المشاركة في الحوار                                     سهولة التصفح و البحث في محتوى المنهاج  متابعة لوحة الإعلانات                                    تحديد الواجبات الدراسية 3.  الصفحة التي تعرض للطالب "معلومات عامة عن المدرسة و تمكنه من متابعة الإعلانات و الملاحظات التي يضعها مدير المدرسة له", هي صفحة: مدرستي المناهج قراءات إضافية دوامي 4. من خلال " تسجيل طالب جديد" يتمكن الطلاب الذين لم تتم إضافتهم على النظام من تسجيل أنفسهم بالطريقة التالية:  تعبئة النموذج من قبل الطالب إرساله, ثم موافقة مدير المدرسة و تفعيل ملف الطالب فيدخل الطالب النظام.   تعبئة النموذج المطلوب تعني تمكن الطالب مباشرة من دخول النظام. تعبئة النموذج, يليه إضافة الملف إلى النظام كخطوة أخيرة. تعبئة النموذج و ارسالة إلى مدير النظام للموافقة عليه. 5. في صفحة امتحاناتي عند الطالب - في حال لم يكن عنوان الامتحان على شكل رابط "قابل للنقر" فهذا يعني:  ان موعد الإمتحان لم يحن بعد أو انه انتهى.  ان الإمتحان لا منهجيان هذا الإمتحان لا يخص هذا الطالب ان هذا الإمتحان غير موافق علية من مدير المدرسة بعد أولياء الأمور:  1. من مهام أولياء الأمور على المنظومة الالكترونية: متابعة الواجبات وحلها                                               متابعة لوحة الإعلانات  إنشاء ملف طالب جديد                                              إنشاء ملف ولي أمر جديد 2. من الفوائد التي توفرها منظومة التعلم الالكترونية لأولياء الأمور: تحديد الواجبات و الامتحانات                      رصد العلامات بسهولة التواصل مع المدرسة                              إنشاء ملف ولي أمر جديد الدخول إلى المنظومة: 1. يمكن للمستخدمين الدخول إلى حساباتهم في منظومة ا البيانات التي يتضمنها حساب المستخدم في منظومة التعلم الالكتروني هي:      البيانات الأساسية للمستخدم و كلمة المرور رقم الهاتف                   اسم المستخدم و كلمة المرور والبريد الالكتروني البيانات الأساسية للمستخدم و كلمة المرور و اسم المستخدم       رقم الهاتف والبريد الالكتروني اسم المستخدم. الهدف: التعرف على أداة الاتصال في المنظومةالبريد الالكتروني:  1. أداة الاتصال الأساسية في منظومة التعلم الالكتروني المستخدمة لإنشاء المراسلات بين المعلمين والطلبة هي: الحوار              الجلسة                البريد الالكتروني       الوظائف 2. في صفحة البريد الإلكتروني يمكنك النقر على المثلث الموجود بجانب " تاريخ" و بذلك أنت تستطيع ان:  ترتيب الرسائل تصاعديا فقط.   ترتيب الرسائل الواردة تنازليا فقط.  ترتيب الرسائل الواردة تصاعديا و تنازليا بحسب تاريخ ورودهم على الصندوق.   ترتيب الرسائل تصاعديا و تنازليا حسب تاريخ فتح الرسالة و قراءتها.   3. الرسائل المضللة باللون الأزرق في صفحة البريد الالكتروني هي:    رسائل تم فتحها و لم تقرأ بعد.   رسائل لم يتم قراءتها و لم تفتح بعد.  رسائل تم فتحها و قمت بحذفها بعد القراءة.   رسائل تريد إعادة إرسالها إلى المرسل.  4. في صفحة البريد الالكتروني, يتم تخزين الرسائل التي قمت بحذفها في: صندوق الوارد. صندوق الرسائل المرسلة. صندوق الرسائل المحذوفة أيقونة "جديد". 5. في حال قمت بكتابة رسالة (من بريدك في المنظومة الإلكترونية ) و لكنك أرسلتها للشخص الخطاء, فإنك:  تستطيع إسترجاعها من صندوق الرسائل المرسلة.  تستطيع إسترجاعها من صندوق الرسائل المحذوفة. تستطيع إسترجاعها من صندوق الرسائل المرسلة و لكن عليك كتابتها مرة أخرى. لا تستطيع استرجاعها لأنها أرسلت مرة سابقة. 6. نستطيع حذف رسالة من البريد الإلكتروني بالكامل من قاعدة البيانات بعمل الآتي: إرسال الرسالة إلى صندوق الرسائل المحذوفة. وضع علامة في المربع الموجود بجانب الرسالة ثم النقر على +.  عدم إرسال الرسالة خلال يوم من كتابتها. إرسالها إلى الشخص الخطاء. 7. باستخدام خاصية إرسال الرسالة إلى " مجموعة خاصة" من البريد الالكتروني فإنه:  يستطيع مدير المدرسة إرسال رسالة إلى المعلمين فقط.  يستطيع مدير النظام إرسال رسالة لجميع مديري المدارس فقط. يستطيع لمعلم إرسال رسالة لكل المستخدمين.  يستطيع كل مستخدم إرسال رسالة إلى مجموعة المستخدمين في المستوى التالي من الهيكل.   مفكرتي: 1.  الأداة المستخدمة في منظومة التعلم الالكتروني لتدوين الملاحظات و تذكير المستخدم بموعدها لاحقا هي:  الحوار              مفكرتي               البريد الالكتروني        الوظائف 2.  عند تدوين ملاحظة ضمن قائمة “مفكرتي". تظهر نفس الملاحظة تحت قائمة"ملاحظات" في مفكرتي:  بنفس وقت و تاريخ التذكير  قبل وقت و تاريخ التذكير  بعد وقت و تاريخ التذكير           في أي وقت أو تاريخ 3. عند تدوين ملاحظة ضمن قائمة “مفكرتي" تعرض الملاحظة: على الصفحة الرئيسية للمستخدم بمجرد الدخول للنظام على صفحة مفكرتي فقط  4. "إلغاء الملاحظة" في صفحة مفكرتي يعني انه:  سيتم حذفها من قاعدة البيانات. سيتم إزالتها من المفكرة و لكنها ستبقى موجودة في قاعدة البيانات. سيتم حذفها من قاعدة البيانات و لكن ستبقى في المفكرة. سيتم إبقاء الملاحظة في المفكرة. 5.  عند تسجيل الملاحظات في صفحة مفكرتي, فأنه:  يمكن تعريف ملاحظة ما في تاريخ ماضي. لا يمكن تعريف عدد كبير من الملاحظات ليوم واحد فقط. يجب ان يكون تاريخ التذكير بالملاحظة في نفس اليوم الذي كتبت فيه أو أكبر. يجب أن يكون تاريخ التذكير بالملاحظة أصغر من تاريخ اليوم الذي كتبت فيه. 6. في صفحة "مفكرتي" تظهر العطل الأسبوعية مضللة باللون الأزرق, بينما يظهر اليوم الحالي:  مضلل باللون الأزرق.مضلل باللون الأحمربدون تضليل
مروة جبريل
مروة جبريل

المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 05/12/2013
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى