معايير الجودة في التعليم الإلكتروني
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معايير الجودة في التعليم الإلكتروني
اصبح التعلم الالكتروني جزءا مهما في العملية التعليمية و التدريبية فقد أصبح التوجه نحو تفعيله يتسارع بشكل متطرد في السنوات الخمس الماضية ، ومن اهم دعائم التعلم او التدرب الإلكتروني هو المحتوى الاكتروني ،لذا كان من المهم ان يتم بناء المحتوى بشكل علمي و مدروس بحيث يعمل على ازدهار و اعطاء الايجابية باستخدام التعلم الالكتروني في مجالي التدريب و التعليم .
لذ لا بد من مراعاة الكثير من الأمور عند البدء بانشاء محتوى الكتروني متكامل ومن اهم هذه الامور مايلي :
- معرفة طبيعة المستفيدين من المحتوى الإلكتروني
- معرفة الكاملة بالحلول و الإقتراحات الصادرة من خبراء التعليم و مراعاتها في انشاء المحتوى
- انشاء دراسة و تقييم حول مدى تقبل و اهمية المحتوى الإلكتروني في اثراء العملية التدريبية و التعليمية
و يجب اخذ نتائج الدراسة و العمل على تطبيقها خلال مراحل بناء المحتوى الإلكتروني مراعاة المعايير التالية
1- الاستفادة من المعلومات التي تم تطويرها مسبقاً من أجل إنجاز دروس جديدة، لمعرفة ماذا أنتج الآخرون في ذلك ومن ثم العمل على التطوير .
2- العمل على وجود قائمة المحتويات الرئيسية التي يجب أن تنقل المتصفح إلى عدد من الصفحات القصيرة، وبخاصة في الحالات التي تطول فيها المعلومات في صفحة ما، الأمر الذي يتمكن الطالب معه من الانتقال إلى المعلومات المحددة حسب حاجته.
3- عدم اللجوء و الحاجة للإستعمال غير الضروري للرسومات البيانية الكبيرة الحجم أو إضافة مقاطع مرئية (فيديو) ، صوتية او حركية غير ملائمة للعرض، فالصفحات التي يحتاج تنزيلها إلى وقت طويل تؤدي إلى ملل الطلبة ، المتعلمين أو المتدربين مما قد يضرهم الى عدم الاسمرار في المشاهدة و متابعة الدرس .
4- زيادة أو تغيير المعلومات حسب الحاجة مع مراعات أهمية التوقيت الزمني، والتأكد بشكل دوري من استمرارية الموقع ومفاتيحه الرئيسة.
5- وضوح الأهداف العامة للمحتوى بشكل عام و كل المراجع التي يمكن الاستفادة منها
6- الاعتماد على الكائن التعليمي كمحتوى متكامل لكل درس داخل المحتوى .
7- وجود اختبارات ذاتية في نهاية كل كائن تعليمي (الدرس) تهدف الى اثراء المعلومات المتلقاة من قبل المتدرب
8- الحرص على ترك مساحات خالية على جوانب التصميم بحيث يشعر المتدرباو المدرس بعدم اكتظاظ الشاشة و بالتالي الشعور بعدم السهولة و الانسياب بالتعامل مع المحتو الإلكتروني .
9- التأكد من وجود الاختبارات في نهاية كل جزئية (او على مستوى المحتوى كامل) ،تكون شاملة لكل الأهداف و المواضيع الهامة داخل الجزئية التعليمية (أو المحتوى كامل)
10- العمل على تحفيز الطالب على القيام بواجبات منزلية وارسالها الكترونيا
11- التاكد من قابلية المحتوى ان يعرض من خلال المتصفح (من خلال شبكة الانترنت) او من خلال القرص المدمج (CD,DVD) .
12- التأكد من مطابقة المخرج(المنتج) النهائي من المحتوى الإلكتروني وملائمته لانظمة ادراة المقررات مثل (Blackboard,Webct..,etc)، من خلال تطبيق المعايير الازمة مثل (SCORM) .
لذ لا بد من مراعاة الكثير من الأمور عند البدء بانشاء محتوى الكتروني متكامل ومن اهم هذه الامور مايلي :
- معرفة طبيعة المستفيدين من المحتوى الإلكتروني
- معرفة الكاملة بالحلول و الإقتراحات الصادرة من خبراء التعليم و مراعاتها في انشاء المحتوى
- انشاء دراسة و تقييم حول مدى تقبل و اهمية المحتوى الإلكتروني في اثراء العملية التدريبية و التعليمية
و يجب اخذ نتائج الدراسة و العمل على تطبيقها خلال مراحل بناء المحتوى الإلكتروني مراعاة المعايير التالية
1- الاستفادة من المعلومات التي تم تطويرها مسبقاً من أجل إنجاز دروس جديدة، لمعرفة ماذا أنتج الآخرون في ذلك ومن ثم العمل على التطوير .
2- العمل على وجود قائمة المحتويات الرئيسية التي يجب أن تنقل المتصفح إلى عدد من الصفحات القصيرة، وبخاصة في الحالات التي تطول فيها المعلومات في صفحة ما، الأمر الذي يتمكن الطالب معه من الانتقال إلى المعلومات المحددة حسب حاجته.
3- عدم اللجوء و الحاجة للإستعمال غير الضروري للرسومات البيانية الكبيرة الحجم أو إضافة مقاطع مرئية (فيديو) ، صوتية او حركية غير ملائمة للعرض، فالصفحات التي يحتاج تنزيلها إلى وقت طويل تؤدي إلى ملل الطلبة ، المتعلمين أو المتدربين مما قد يضرهم الى عدم الاسمرار في المشاهدة و متابعة الدرس .
4- زيادة أو تغيير المعلومات حسب الحاجة مع مراعات أهمية التوقيت الزمني، والتأكد بشكل دوري من استمرارية الموقع ومفاتيحه الرئيسة.
5- وضوح الأهداف العامة للمحتوى بشكل عام و كل المراجع التي يمكن الاستفادة منها
6- الاعتماد على الكائن التعليمي كمحتوى متكامل لكل درس داخل المحتوى .
7- وجود اختبارات ذاتية في نهاية كل كائن تعليمي (الدرس) تهدف الى اثراء المعلومات المتلقاة من قبل المتدرب
8- الحرص على ترك مساحات خالية على جوانب التصميم بحيث يشعر المتدرباو المدرس بعدم اكتظاظ الشاشة و بالتالي الشعور بعدم السهولة و الانسياب بالتعامل مع المحتو الإلكتروني .
9- التأكد من وجود الاختبارات في نهاية كل جزئية (او على مستوى المحتوى كامل) ،تكون شاملة لكل الأهداف و المواضيع الهامة داخل الجزئية التعليمية (أو المحتوى كامل)
10- العمل على تحفيز الطالب على القيام بواجبات منزلية وارسالها الكترونيا
11- التاكد من قابلية المحتوى ان يعرض من خلال المتصفح (من خلال شبكة الانترنت) او من خلال القرص المدمج (CD,DVD) .
12- التأكد من مطابقة المخرج(المنتج) النهائي من المحتوى الإلكتروني وملائمته لانظمة ادراة المقررات مثل (Blackboard,Webct..,etc)، من خلال تطبيق المعايير الازمة مثل (SCORM) .
اميره مطاوع- المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
العمر : 35
الموقع : http://www.7alet7ob.com/forums/index.php
رد: معايير الجودة في التعليم الإلكتروني
جزاك الله خيراً يا أميرة
أنا استفدت من هذا الموضوع
أنا استفدت من هذا الموضوع
رباب- المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 21/04/2008
رد: معايير الجودة في التعليم الإلكتروني
فى انتظار المزيد من الموضوعات الشيقة
خالص شكرى وتقديرى
خالص شكرى وتقديرى
soha- المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى