تعريف التعليم الإلكترونى
+6
هبة محمد عيسي انجليزى
سمر السيد زرد
mona_khaled
نسمه السيد الخضيرى
أمل
Admin
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التعليم الإلكترونى
رد: تعريف التعليم الإلكترونى
عزيزتى الدكتورة نشوى
لم نلحق بالميعاد المخصص للإستفتاء
ياريت نطول زمن الاستفتاء
لم نلحق بالميعاد المخصص للإستفتاء
ياريت نطول زمن الاستفتاء
أمل- المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 21/04/2008
رد: تعريف التعليم الإلكترونى
سيادة الدكتوره/
نشوى
رجاء
لو سمحتى
لم نستطيع التصويت يا ريت بجد نطول زمن الاستفتاءات القادمه ان شاء الله
والله المستعان
نشوى
رجاء
لو سمحتى
لم نستطيع التصويت يا ريت بجد نطول زمن الاستفتاءات القادمه ان شاء الله
والله المستعان
نسمه السيد الخضيرى- المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 06/05/2008
العمر : 35
تعريف التعليم الالكتروني
التعليم الإلكتروني هو طريقة التعليم والتعلم باستخدام الوسائط الإلكترونية في عملية نقل وإيصال المعلومات بين المعلم والمتعلم مثل الحواسيب والشبكات.
والوسائط مثل الصوت والصورة، ورسومات، والمكتبات الإلكترونية، والإنترنت وغيرها.
وقد يكون هذا الاستخدام بسيطاً كاستخدام هذه الوسائل الإلكترونية في عرض ومناقشة المعلومات داخل القاعات، وقد يتعداه إلى ما يسمى بالفصول الافتراضية التي تتم فيها العملية التعليمية من خلال تقنيات الشبكات والفيديو وغيرها. وهو ما يعرف اصطلاحاً بالتعليم عن بُعد.
مع تحياتي
منى عبد الحافظ حشمت
والوسائط مثل الصوت والصورة، ورسومات، والمكتبات الإلكترونية، والإنترنت وغيرها.
وقد يكون هذا الاستخدام بسيطاً كاستخدام هذه الوسائل الإلكترونية في عرض ومناقشة المعلومات داخل القاعات، وقد يتعداه إلى ما يسمى بالفصول الافتراضية التي تتم فيها العملية التعليمية من خلال تقنيات الشبكات والفيديو وغيرها. وهو ما يعرف اصطلاحاً بالتعليم عن بُعد.
مع تحياتي
منى عبد الحافظ حشمت
عدل سابقا من قبل mona_khaled في الإثنين يناير 11, 2010 10:50 pm عدل 2 مرات (السبب : اضافة بيانات)
mona_khaled- المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
العمر : 35
فروق واضحة بين تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم:
باختصار شديد بعد بحث مطول في العديد من الكتب والمواقع الإلكترونية حول تعريفي تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم، فإني أستطيع أن أوجز الفرق بينهما في التالي: -
أن تكنولوجيا التربية تضع يدها على تنشئة الفرد ولكن بالاستفادة من الإمكانات التكنولوجية، وفي هذا أجد أن تعريف د. محمد عسقول هو ما يفي بهذا المفهوم الشامل لتكنولوجيا التربية،
حيث عرفها على أنها: “العمل بأسلوب منظم من أجل تخطيط العملية التربوية وتنفيذها وتقويمها من خلال الاستعانة بكافة إمكانات التكنولوجيا بهدف بناء الإنسان“
- أن تكنولوجيا التعليم لا تقتصر على الوسائل التعليمية التي تعتبر جزءاً منها، ولكنها أقل شمولاً من تكنولوجيا التربية حيث يمكنني استنباط تعريف بسيط لها وهو أن تكنولوجيا التعليم:
“هي مجموعة من العمليات التي توظف التكنولوجيا لخدمة المواقف التعليمية“
ولقد أعجبتني هذه العبارة التي اختصرت كل ذلك في:
إذا كانت تكنولوجيا التربية هي المعنية بصناعة الإنسان الواعي المتفاعل المؤثر في مجتمعه ، فإن تكنولوجيا التعليم هي المعنية بتحسين وتطوير عملية التعليم والتعلم التي يتلقاها هذا الإنسان في المؤسسات التعليمية المختلفة.
شكرا
أن تكنولوجيا التربية تضع يدها على تنشئة الفرد ولكن بالاستفادة من الإمكانات التكنولوجية، وفي هذا أجد أن تعريف د. محمد عسقول هو ما يفي بهذا المفهوم الشامل لتكنولوجيا التربية،
حيث عرفها على أنها: “العمل بأسلوب منظم من أجل تخطيط العملية التربوية وتنفيذها وتقويمها من خلال الاستعانة بكافة إمكانات التكنولوجيا بهدف بناء الإنسان“
- أن تكنولوجيا التعليم لا تقتصر على الوسائل التعليمية التي تعتبر جزءاً منها، ولكنها أقل شمولاً من تكنولوجيا التربية حيث يمكنني استنباط تعريف بسيط لها وهو أن تكنولوجيا التعليم:
“هي مجموعة من العمليات التي توظف التكنولوجيا لخدمة المواقف التعليمية“
ولقد أعجبتني هذه العبارة التي اختصرت كل ذلك في:
إذا كانت تكنولوجيا التربية هي المعنية بصناعة الإنسان الواعي المتفاعل المؤثر في مجتمعه ، فإن تكنولوجيا التعليم هي المعنية بتحسين وتطوير عملية التعليم والتعلم التي يتلقاها هذا الإنسان في المؤسسات التعليمية المختلفة.
شكرا
سمر السيد زرد- المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
فروق واضحة بين تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم:
باختصار شديد بعد بحث مطول في العديد من الكتب والمواقع الإلكترونية حول تعريفي تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم، فإني أستطيع أن أوجز الفرق بينهما في التالي: -
أن تكنولوجيا التربية تضع يدها على تنشئة الفرد ولكن بالاستفادة من الإمكانات التكنولوجية، وفي هذا أجد أن تعريف د. محمد عسقول هو ما يفي بهذا المفهوم الشامل لتكنولوجيا التربية،
حيث عرفها على أنها: “العمل بأسلوب منظم من أجل تخطيط العملية التربوية وتنفيذها وتقويمها من خلال الاستعانة بكافة إمكانات التكنولوجيا بهدف بناء الإنسان“
- أن تكنولوجيا التعليم لا تقتصر على الوسائل التعليمية التي تعتبر جزءاً منها، ولكنها أقل شمولاً من تكنولوجيا التربية حيث يمكنني استنباط تعريف بسيط لها وهو أن تكنولوجيا التعليم:
“هي مجموعة من العمليات التي توظف التكنولوجيا لخدمة المواقف التعليمية“
ولقد أعجبتني هذه العبارة التي اختصرت كل ذلك في:
إذا كانت تكنولوجيا التربية هي المعنية بصناعة الإنسان الواعي المتفاعل المؤثر في مجتمعه ، فإن تكنولوجيا التعليم هي المعنية بتحسين وتطوير عملية التعليم والتعلم التي يتلقاها هذا الإنسان في المؤسسات التعليمية المختلفة.
شكرا
أن تكنولوجيا التربية تضع يدها على تنشئة الفرد ولكن بالاستفادة من الإمكانات التكنولوجية، وفي هذا أجد أن تعريف د. محمد عسقول هو ما يفي بهذا المفهوم الشامل لتكنولوجيا التربية،
حيث عرفها على أنها: “العمل بأسلوب منظم من أجل تخطيط العملية التربوية وتنفيذها وتقويمها من خلال الاستعانة بكافة إمكانات التكنولوجيا بهدف بناء الإنسان“
- أن تكنولوجيا التعليم لا تقتصر على الوسائل التعليمية التي تعتبر جزءاً منها، ولكنها أقل شمولاً من تكنولوجيا التربية حيث يمكنني استنباط تعريف بسيط لها وهو أن تكنولوجيا التعليم:
“هي مجموعة من العمليات التي توظف التكنولوجيا لخدمة المواقف التعليمية“
ولقد أعجبتني هذه العبارة التي اختصرت كل ذلك في:
إذا كانت تكنولوجيا التربية هي المعنية بصناعة الإنسان الواعي المتفاعل المؤثر في مجتمعه ، فإن تكنولوجيا التعليم هي المعنية بتحسين وتطوير عملية التعليم والتعلم التي يتلقاها هذا الإنسان في المؤسسات التعليمية المختلفة.
شكرا
سمر السيد زرد- المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
التعليم الالكتروني* التعلم الالكتروني
Definitions of E-learning
مفاهيم أساسية في التعلم الالكتروني :
التعليم ام التعلم ؟(1)
كثيرا ما تستخدم مصطلحات مثل التعليم الالكتروني او التعلم الالكتروني , التعليم القليدي او التعلم التقليدي ,التعليم عن بعد او التعلم عن بعد . ولكن ما الفرق بين التعليم والتعلم ؟وما هو المصطلح الصحيح؟
التعليم :
1- هو عملية منظمة يقوم بها المعلم بهدف نقل معلوماته ومعارفه لغيره .
2- يركز المفهوم علي عملية غير مستمره يمارسها المعلم في العملية التعليمية .
التعلم :
1- هو تغيير او تعديل في سلوك المتعلم نتيجة لنشاط او تدريب وتكرار.
2- يركز المفهوم علي نتيجة مستمرة مدي الحياة للمتعلم نتيجة للعملية التعليمية .
ونلاحظ ان المصطلح العالمي المستخدم هو Learning وليس Teaching مثل (Distance Learning-E-Learning ) لان الغاية في العملية التعليمية هي نتيجتها والاستفادة للمتعلم يجب ان تستخدم دوما كلمة تعلم بدل تعليم .
مفاهيم التعلم الإلكترونى Definitions of E-learning :
- تعريف التعلم الالكتروني:بشكل عام هو استخدام الوسائط الإلكترونية في عملية نقل وايصال المعلومات للمتعلم.(1)
ويستخدم المصطلح للإشارة الي عدة مفاهيم منها:
التعلم المبني علي الحاسوب
التعلم المبني علي شبكة الانترنت
أنظمة إدارة المنهج والمحتوي التعليمي .
التعلم المتنقل والنقال .
- ويمكن تعريف التعلم الالكتروني بانه صف دراسي يقوم بتأمين المادة الدراسية كما يقوم الهاتف الخلوي بتامين المكالمة الهاتفية في محطة للحافلات ,علي سبيل المثال يتيح التعلم الالكتروني لمنتسبية التعلم في أي مكان وفي أي وقت طالما كان لديهم حاسب مناسب .مثلما يتيح لكم الهاتف الخلوي الاتصال في أي وقت وعادة في أي مكان طالما كان لديكم جهاز هاتف مناسب (5)
- ويعرف ايضا علي انه تقديم وإدارة المحتوى التعليمي والأنشطة التعليمية من خلال الأنظمة والبرامج المخزنة في خادمات الإنترنت أو الإنترانت أو في الحاسبات الشخصية ، لإيصال المحتوى التعليمي بأقل جهد وأقصر وقت وأكثر فاعلية(2)
- هو نظام تفاعلى للتعليم من بعد يقدم للمتعلم وفقا للطلب On Demand ويعتمد على بيئة الكترونية رقمية متكاملة ، تستهدف بناء المقررات وتوصيلها بواسطة الشبكات الإلكترونية والإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وإدارة المصادر والعمليات وتقويمها.
- يقول الكتور عبد الله بن عبد العزيز الموسي عميد كلية الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام ما يلي “التعليم الالكلروني هو طريقة للتعليم باستخدام اليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاتة ووسائطة المتعددة من صوت وصورة ورسومات واليات بحث ومكتبات الكترونية وكذلك بوابات الانترنت سواء كان عن بعد او في الفصل الدراسي المهم المقصود هو استخدام التقنية بجميع انواعها في ايصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واكبر فائدة “(12)
- وهو اسلوب من اساليب التعليم في ايصال المعلومة للمتعلم يعتمد علي التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات ووسائطها المتعددة مثل الاقراص المدمجة والبرمجيات والبريد وساحات الحوار والنقاش .
- يري كلا من كيسمان وكيسمان (Kaseman &kaseman 2000.13 ) ان التعلم الالكتروني في مفهومه الشمولي هو ذلك النوع من التعلم المعتمد علي استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين.
- التعليم الالكتروني هو التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات ، وتمكّن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان . ( العويد وحامد ، 1424هـ)
- هو توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم للتجاوز حدود الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر ، يكون لتقنيات التعليم التفاعلي من بعد دورا أساسيا فيها بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم ( الراشد ، 1424هـ)
- ويتم التعليم عن طريق الاتصال والتواصل بين المعلم والمتعلم وعن طريق التفاعل بين المتعلم ووسائل التعليم الالكترونية الأخرى كالدروس الالكترونية والمكتبة الالكترونية والكتاب الالكتروني وغيرها (15)
التواصل بين الافراد (Interpersonal Communication ) هي عملية تبادل الافكار والاراء والمعلومات والقناعات والمشاعر عبر وسائط متنوعة لفظية وغير لفظية كالكلام والكتابة والاصوات والصور والحركات او بواسطة أي رموز مفهومة لدي الاطراف المشاركة فية وهو بهذا عملية تشاركية تبادلية دينامية وهذا ما يتم في التعلم الالكتروني في اطار المناهج المقرر بمفهومه الحديث وعبر قنوات ووسائل مختلفة (14).
- تقديم المحتوى التعليمي مع ما يضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو من بعد بواسطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب أو عبر الشبكة العالمية للمعلومات . ( العريفي ، 1424 هـ)
التعليم الاكتروني هو المعلومات والاتصالات والتعليم والتدريب بغض النظر عن كيفية تصنيف التدريب والمتعلم فقط يريد المهارات والمعرفة لعمل افضل او للاجابة علي السوال التالي
التعليم الالكتروني هو تقديم المعلومات الصحيحة للطلاب المراد تعليمهم في الوقت الصحيح والمكان الصحيح مستخدما التقنية الصحيحية
التعلم الإلكتروني تغطي مجموعة واسعة من التطبيقات والعمليات مثل التعلم المستند إلى الإنترنت ، التعلم القائم على الكمبيوتر ، والفصول الدراسية الافتراضية والتعاون الرقمية. وهو يتضمن تقديم المحتوى عبر الإنترنت والإنترانت / ، والصوت والفيديو ، للبث الفضائي ، والتلفزيون التفاعلي والمضغوطة
التعلم الإلكتروني يشير إلى استخدام تقنيات الإنترنت لتقديم مجموعة واسعة من الحلول التي تعزز المعرفة والأداءيقوم على ثلاثة معايير أساسية
التعلم الإلكتروني والشبكات ، تحديث فورية وتخزينها واسترجاعها ، وتوزيع وتبادل المعلومات
التعلم الإلكتروني هو تسليمها إلى المستخدم النهائي عن طريق الكمبيوتر باستخدام تقنيات الإنترنت القياسية
التعلم الإلكتروني تركز على عرض أوسع من التعلم : التعلم حلول تتجاوز النماذج التقليدية للتدريب
التعلم الإلكتروني هو وسيلة للتعليم الذي يشتمل على الدافع الذاتي ، والاتصالات ، والكفاءة ، والتكنولوجيا يتطلب من الطلاب على التواصل مع بعضها بعضا ، والمدرب كثيرا لإنجاز المهام الموكلة إليهم. التعلم الإلكتروني هو الكفاءة لأنه يلغي المسافات
لأن التعلم الالكتروني ويجري تصميم محتوى مع وسائل الاعلام التي يمكن الوصول إليها من محطات مجهزة تجهيزا الكمبيوتر ، وغيرها من وسائل تكنولوجيا الإنترنت للوصول.
التعلم الإلكتروني هو مصطلح مرن ، يستخدم لوصف وسيلة للتدريس من خلال التكنولوجيا.
أنواع مختلفة من التعلم الإلكتروني على أساس :
• وسائل الاتصال
• الجدول الزمني
• التعلم الإلكتروني بنية الطبقة
• التقنيات المستخدمة
هناك عدة وسائل مختلفة للأفراد على التواصل مع بعضهم البعض ومعلمهم.
إذا كانت المسافة ليست عاملا ، وبعض وجها لوجه الاتصالات يمكن تضمينها لخلق مزج التعلم الإلكتروني
التعلم الإلكتروني يمكن أن تكون إما متزامن أو غير متزامن
مفاهيم أساسية في التعلم الالكتروني :
التعليم ام التعلم ؟(1)
كثيرا ما تستخدم مصطلحات مثل التعليم الالكتروني او التعلم الالكتروني , التعليم القليدي او التعلم التقليدي ,التعليم عن بعد او التعلم عن بعد . ولكن ما الفرق بين التعليم والتعلم ؟وما هو المصطلح الصحيح؟
التعليم :
1- هو عملية منظمة يقوم بها المعلم بهدف نقل معلوماته ومعارفه لغيره .
2- يركز المفهوم علي عملية غير مستمره يمارسها المعلم في العملية التعليمية .
التعلم :
1- هو تغيير او تعديل في سلوك المتعلم نتيجة لنشاط او تدريب وتكرار.
2- يركز المفهوم علي نتيجة مستمرة مدي الحياة للمتعلم نتيجة للعملية التعليمية .
ونلاحظ ان المصطلح العالمي المستخدم هو Learning وليس Teaching مثل (Distance Learning-E-Learning ) لان الغاية في العملية التعليمية هي نتيجتها والاستفادة للمتعلم يجب ان تستخدم دوما كلمة تعلم بدل تعليم .
مفاهيم التعلم الإلكترونى Definitions of E-learning :
- تعريف التعلم الالكتروني:بشكل عام هو استخدام الوسائط الإلكترونية في عملية نقل وايصال المعلومات للمتعلم.(1)
ويستخدم المصطلح للإشارة الي عدة مفاهيم منها:
التعلم المبني علي الحاسوب
التعلم المبني علي شبكة الانترنت
أنظمة إدارة المنهج والمحتوي التعليمي .
التعلم المتنقل والنقال .
- ويمكن تعريف التعلم الالكتروني بانه صف دراسي يقوم بتأمين المادة الدراسية كما يقوم الهاتف الخلوي بتامين المكالمة الهاتفية في محطة للحافلات ,علي سبيل المثال يتيح التعلم الالكتروني لمنتسبية التعلم في أي مكان وفي أي وقت طالما كان لديهم حاسب مناسب .مثلما يتيح لكم الهاتف الخلوي الاتصال في أي وقت وعادة في أي مكان طالما كان لديكم جهاز هاتف مناسب (5)
- ويعرف ايضا علي انه تقديم وإدارة المحتوى التعليمي والأنشطة التعليمية من خلال الأنظمة والبرامج المخزنة في خادمات الإنترنت أو الإنترانت أو في الحاسبات الشخصية ، لإيصال المحتوى التعليمي بأقل جهد وأقصر وقت وأكثر فاعلية(2)
- هو نظام تفاعلى للتعليم من بعد يقدم للمتعلم وفقا للطلب On Demand ويعتمد على بيئة الكترونية رقمية متكاملة ، تستهدف بناء المقررات وتوصيلها بواسطة الشبكات الإلكترونية والإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وإدارة المصادر والعمليات وتقويمها.
- يقول الكتور عبد الله بن عبد العزيز الموسي عميد كلية الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام ما يلي “التعليم الالكلروني هو طريقة للتعليم باستخدام اليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاتة ووسائطة المتعددة من صوت وصورة ورسومات واليات بحث ومكتبات الكترونية وكذلك بوابات الانترنت سواء كان عن بعد او في الفصل الدراسي المهم المقصود هو استخدام التقنية بجميع انواعها في ايصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واكبر فائدة “(12)
- وهو اسلوب من اساليب التعليم في ايصال المعلومة للمتعلم يعتمد علي التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات ووسائطها المتعددة مثل الاقراص المدمجة والبرمجيات والبريد وساحات الحوار والنقاش .
- يري كلا من كيسمان وكيسمان (Kaseman &kaseman 2000.13 ) ان التعلم الالكتروني في مفهومه الشمولي هو ذلك النوع من التعلم المعتمد علي استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين.
- التعليم الالكتروني هو التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات ، وتمكّن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت ومن أي مكان . ( العويد وحامد ، 1424هـ)
- هو توسيع مفهوم عملية التعليم والتعلم للتجاوز حدود الفصول التقليدية والانطلاق لبيئة غنية متعددة المصادر ، يكون لتقنيات التعليم التفاعلي من بعد دورا أساسيا فيها بحيث تعاد صياغة دور كل من المعلم والمتعلم ( الراشد ، 1424هـ)
- ويتم التعليم عن طريق الاتصال والتواصل بين المعلم والمتعلم وعن طريق التفاعل بين المتعلم ووسائل التعليم الالكترونية الأخرى كالدروس الالكترونية والمكتبة الالكترونية والكتاب الالكتروني وغيرها (15)
التواصل بين الافراد (Interpersonal Communication ) هي عملية تبادل الافكار والاراء والمعلومات والقناعات والمشاعر عبر وسائط متنوعة لفظية وغير لفظية كالكلام والكتابة والاصوات والصور والحركات او بواسطة أي رموز مفهومة لدي الاطراف المشاركة فية وهو بهذا عملية تشاركية تبادلية دينامية وهذا ما يتم في التعلم الالكتروني في اطار المناهج المقرر بمفهومه الحديث وعبر قنوات ووسائل مختلفة (14).
- تقديم المحتوى التعليمي مع ما يضمنه من شروحات وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو من بعد بواسطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب أو عبر الشبكة العالمية للمعلومات . ( العريفي ، 1424 هـ)
التعليم الاكتروني هو المعلومات والاتصالات والتعليم والتدريب بغض النظر عن كيفية تصنيف التدريب والمتعلم فقط يريد المهارات والمعرفة لعمل افضل او للاجابة علي السوال التالي
التعليم الالكتروني هو تقديم المعلومات الصحيحة للطلاب المراد تعليمهم في الوقت الصحيح والمكان الصحيح مستخدما التقنية الصحيحية
التعلم الإلكتروني تغطي مجموعة واسعة من التطبيقات والعمليات مثل التعلم المستند إلى الإنترنت ، التعلم القائم على الكمبيوتر ، والفصول الدراسية الافتراضية والتعاون الرقمية. وهو يتضمن تقديم المحتوى عبر الإنترنت والإنترانت / ، والصوت والفيديو ، للبث الفضائي ، والتلفزيون التفاعلي والمضغوطة
التعلم الإلكتروني يشير إلى استخدام تقنيات الإنترنت لتقديم مجموعة واسعة من الحلول التي تعزز المعرفة والأداءيقوم على ثلاثة معايير أساسية
التعلم الإلكتروني والشبكات ، تحديث فورية وتخزينها واسترجاعها ، وتوزيع وتبادل المعلومات
التعلم الإلكتروني هو تسليمها إلى المستخدم النهائي عن طريق الكمبيوتر باستخدام تقنيات الإنترنت القياسية
التعلم الإلكتروني تركز على عرض أوسع من التعلم : التعلم حلول تتجاوز النماذج التقليدية للتدريب
التعلم الإلكتروني هو وسيلة للتعليم الذي يشتمل على الدافع الذاتي ، والاتصالات ، والكفاءة ، والتكنولوجيا يتطلب من الطلاب على التواصل مع بعضها بعضا ، والمدرب كثيرا لإنجاز المهام الموكلة إليهم. التعلم الإلكتروني هو الكفاءة لأنه يلغي المسافات
لأن التعلم الالكتروني ويجري تصميم محتوى مع وسائل الاعلام التي يمكن الوصول إليها من محطات مجهزة تجهيزا الكمبيوتر ، وغيرها من وسائل تكنولوجيا الإنترنت للوصول.
التعلم الإلكتروني هو مصطلح مرن ، يستخدم لوصف وسيلة للتدريس من خلال التكنولوجيا.
أنواع مختلفة من التعلم الإلكتروني على أساس :
• وسائل الاتصال
• الجدول الزمني
• التعلم الإلكتروني بنية الطبقة
• التقنيات المستخدمة
هناك عدة وسائل مختلفة للأفراد على التواصل مع بعضهم البعض ومعلمهم.
إذا كانت المسافة ليست عاملا ، وبعض وجها لوجه الاتصالات يمكن تضمينها لخلق مزج التعلم الإلكتروني
التعلم الإلكتروني يمكن أن تكون إما متزامن أو غير متزامن
هبة محمد عيسي انجليزى- المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 08/11/2013
معوقات التعليم الالكتروني
معوقات التعليم الإلكتروني:_
يواجه التعليم الإلكتروني
مصاعب قد تطفئ بريقه وتعيق انتشاره بسرعة وأهم هذه العوائق قضية المعايير المعتمدة
. فلو نظرنا إلى بعض المناهج والمقررات التعليمية في الجامعات أو المدارس، لوجدنا
أنها بحاجة لإجراء تعديلات وتحديثات كثيرة نتيجة للتطورات المختلفة كل سنة، بل كل
شهر أحيانا حيث لايزال التعليم الإلكتروني يعاني من عدم وضوح في الأنظمة والطرق
والأساليب التي يتم فيها التعليم بشكل واضح كما أن عدم البت في قضية الحوافز
التشجيعية لبيئة التعليم هي إحدى العقبات التي تعوق فعالية التعليم الإلكتروني وإن
حدوث هجمات على المواقع الرئيسية في الإنترنت، أثرت على المعلمين والتربويين ووضعت
في أذهانهم العديد من الأسئلة حول تأثير ذلك على التعليم الإلكتروني مستقبلاً .
ومن أهم هذه المعوقات ما يلي :_
الحاجة إلى بنية تحتية صلبة من حيث توفر الأجهزة و موثوقية و سرعة الاتصال
بالانترنت - الحاجة إلى وجود متخصصين لإدارة أنظمة التعليم الالكتروني - صعوبة
الحصول على البرامج التعليمية باللغة العربية - عدم قدرة المعلم على استخدام
التقنية - التصفية الرقمية - فقدان العامل الإنساني في التعليم - الأنظمة والحوافز
التعويضية - الخصوصية والسرية - التكلفة الابتدائية العالية .- صعوبة التقويم - تطوير المعايير
طرق التغلب على معوقات
التعليم الإلكتروني
1- مدى استجابة الطلاب مع النمط الجديد وتفاعلهم معه.
2- مراقبة طرق تكامل قاعات الدرس مع التعليم الفوري والتأكد من أن المناهج الدراسية تسير وفق الخطة المرسومة لها .
3- زيادة التركيز على المعلم وإشعاره بشخصيته وأهميته بالنسبة للمؤسسة التعليمية والتأكد من عدم شعوره بعدم أهميته وأنه أصبح شيئاً تراثياً تقليدياً.
4ـ وعي أفراد المجتمع بهذا النوع من التعليم وعدم الوقوف السلبي منه.
5ـ توفر مساحة واسعة من الحيز الكهرومغناطيسي وتوسيع المجال للاتصال اللاسلكي.
6ـ الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والإداريين في كافة المستويات ، حيث أن
هذا النوع من التعليم يحتاج إلى التدريب المستمر وفقاً للتجدد التقنية..
7ـ الحاجة إلى تدريب المتعلمين لكيفية التعليم باستخدام الإنترنت.
8ـ الحاجة إلى نشر محتويات على مستوى عالٍ من الجودة، ذلك أن المنافسة عالمية.
9ـ تعديل كل القواعد القديمة التي تعوق الابتكار ووضع طرق جديدة تنهض بالابتكار في
كل مكان وزمان للتقدم بالتعليم وإظهار الكفاءة والبراعة.
يواجه التعليم الإلكتروني
مصاعب قد تطفئ بريقه وتعيق انتشاره بسرعة وأهم هذه العوائق قضية المعايير المعتمدة
. فلو نظرنا إلى بعض المناهج والمقررات التعليمية في الجامعات أو المدارس، لوجدنا
أنها بحاجة لإجراء تعديلات وتحديثات كثيرة نتيجة للتطورات المختلفة كل سنة، بل كل
شهر أحيانا حيث لايزال التعليم الإلكتروني يعاني من عدم وضوح في الأنظمة والطرق
والأساليب التي يتم فيها التعليم بشكل واضح كما أن عدم البت في قضية الحوافز
التشجيعية لبيئة التعليم هي إحدى العقبات التي تعوق فعالية التعليم الإلكتروني وإن
حدوث هجمات على المواقع الرئيسية في الإنترنت، أثرت على المعلمين والتربويين ووضعت
في أذهانهم العديد من الأسئلة حول تأثير ذلك على التعليم الإلكتروني مستقبلاً .
ومن أهم هذه المعوقات ما يلي :_
الحاجة إلى بنية تحتية صلبة من حيث توفر الأجهزة و موثوقية و سرعة الاتصال
بالانترنت - الحاجة إلى وجود متخصصين لإدارة أنظمة التعليم الالكتروني - صعوبة
الحصول على البرامج التعليمية باللغة العربية - عدم قدرة المعلم على استخدام
التقنية - التصفية الرقمية - فقدان العامل الإنساني في التعليم - الأنظمة والحوافز
التعويضية - الخصوصية والسرية - التكلفة الابتدائية العالية .- صعوبة التقويم - تطوير المعايير
طرق التغلب على معوقات
التعليم الإلكتروني
1- مدى استجابة الطلاب مع النمط الجديد وتفاعلهم معه.
2- مراقبة طرق تكامل قاعات الدرس مع التعليم الفوري والتأكد من أن المناهج الدراسية تسير وفق الخطة المرسومة لها .
3- زيادة التركيز على المعلم وإشعاره بشخصيته وأهميته بالنسبة للمؤسسة التعليمية والتأكد من عدم شعوره بعدم أهميته وأنه أصبح شيئاً تراثياً تقليدياً.
4ـ وعي أفراد المجتمع بهذا النوع من التعليم وعدم الوقوف السلبي منه.
5ـ توفر مساحة واسعة من الحيز الكهرومغناطيسي وتوسيع المجال للاتصال اللاسلكي.
6ـ الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والإداريين في كافة المستويات ، حيث أن
هذا النوع من التعليم يحتاج إلى التدريب المستمر وفقاً للتجدد التقنية..
7ـ الحاجة إلى تدريب المتعلمين لكيفية التعليم باستخدام الإنترنت.
8ـ الحاجة إلى نشر محتويات على مستوى عالٍ من الجودة، ذلك أن المنافسة عالمية.
9ـ تعديل كل القواعد القديمة التي تعوق الابتكار ووضع طرق جديدة تنهض بالابتكار في
كل مكان وزمان للتقدم بالتعليم وإظهار الكفاءة والبراعة.
marwa farg el-lban- المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 28/11/2013
التعليم الالكترونى Online Education
التعليم الالكترونى هو التعليم الذى يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية فى الاتصال بين المتعلمين و المعلمين. و يتم تقديم المحتوى التعليمى باستخدام تكنولوجيا شبكات الاتصال بصورة تتيح االاتصال بين المعلمين و المتعلمين و تبادل المعلومات.
Eman Elkhamisy- المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 22/11/2013
التعريف
العمل بأسلوب منظم من أجل تخطيط العملية التربوية وتنفيذها وتقويمها من خلال الاستعانة بكافة إمكانات التكنولوجيا بهدف بناء الإنسان“Admin كتب:ما هو تعريف التعليم الإلكترونى؟
مريم عبدالناصر منصور عجيز- المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 06/11/2013
تعريف التعليم الالكتروني
لتعليم الإلكتروني (بالإنجليزية: E-Learning) وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات. ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم حيث تستخدم أحدث الطرق في مجالات التعليم والنشر والترفيه باعتماد الحواسيب ووسائطها التخزينية وشبكاتها.
صابرين عطية محمود كرات- المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 19/12/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى