التعليم الإلكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تكنولوجيا التعليم ومكوناتها واهميتها

اذهب الى الأسفل

تكنولوجيا التعليم ومكوناتها واهميتها Empty تكنولوجيا التعليم ومكوناتها واهميتها

مُساهمة  سلمى السعيد محمد المخزنجى الإثنين ديسمبر 09, 2013 4:53 pm


مفهوم تكنولوجيا التعليم :
3 مفهوم تكنولوجيا التعليم تكنولوجى : هى كلمة يونانية وتعنى علم تطبيق المعرفة على الأغراض العلمية بطريقة منظمة ” المهارة فى فن التدريس ” حيث تعنى اتباع منهج واسلوب وطريقة فى العمل تسير فى خطوات منظمة وتستخدم كل الإمكانات التى تقدمها التكنولوجيا وفق نظريات التعليم والتعلم

Slide 4:
4 حيث أنها الأساليب الحديثة فى العملية التعليمية مثل السبورات – أجهزة – معامل - دوائر تليفزيزنية – حاسب آلى – أقمار صناعية – استراتيجيات تدريسية تستخدم ضمن أى نمط تدريسى

مكونات تكنولوجيا التعليم :
5 مكونات تكنولوجيا التعليم 1 ) النظرية والممارسة لكل مجال أو نظام دراسي قاعدة معرفية تعتمد عليها الممارسة والتطبيق وتستنتج هذه المعرفة النظرية المكونة من المفاهيم والمبادئ والافتراضات من البحوث أو الممارسة التي تزودنا بمعلومات نتيجة مرور الفرد في خبرة .

Slide 6:
6 2)ا لتصميم والتطوير والاستخدام والإدارة والتقويم تشير هذه المصطلحات إلى خمسة مكونات أساسية في تكنولوجيا التعليم، ولكل منها قاعدة معرفية لها ممارسة وتطبيق أي وظيفة معينة، ويعتبر كل منها موضوعًا دراسيًا منفصلاً عن غيره.

العمليات والمصادر 3) :
7 العمليات والمصادر 3) والمصادر العملية سلسلة من الإجراءات الموجهة نحو تحقيق هدف مثل عملية التصميم وعملية نقل الرسالة . المصادر تستخدم لكي تساند التعليم، وتشمل الأفراد والتسهيلات المادية والميزانية والمواد والأجهزة وغير ذلك مما يدعم التعليم .

التعلم :
8 التعلم الهدف النهائي لتكنولوجيا التعليم هو إحداث التعلم والتأكيد على مخرجات التعلم، فالتعلم هو الهدف، والتعليم هو الوسيلة المؤدية إلى ذلك إن كان فعلاً .

مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم :
9 مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم الأفراد المدرسين والمشرفين ومساعدي المدرسين (مصادر تعلم بالتصميم) كما يضاف إليهم المهنيون من البيئة مثل الأطباء والمحامين والشرطيين والعسكريين الذين يستخدمهم المدرس في تعريف دورهم للمتعلمين (مصادر تعلم بالاستخدام (.

المحتوى التعليمي (الرسالة التعليمية)):
10 المحتوى التعليمي (الرسالة التعليمية ) ) الأفكار والرموز والبيانات والمفاهيم والمبادئ والنظريات والميول النفس حركية والاتجاهات والقيم، وتصاغ في صورة كلمات أو رسوم أو صور سينمائية متحركة أو فيديو أو أقراص للحاسب .

أهمية تكنولوجيا التعليم :
11 أهمية تكنولوجيا التعليم الفرق بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية الوسائل التعليمية هى جزء من الوسائل التكنولوجية وبالتالى فإن أهمية تكنولوجيا التعليم أعم وأشمل من الوسائل التعليمية

المواد :
12 المواد هي الأشياء التي تحمل محتوى تعليمي، فإذا كانت المواد قادرة على نقل التعليم فتسمى (وسط) مثل الفيديو والصوت والبرامج، أما إذا كانت لا تنقل التعليم كاملاً إلى المتعلم فيطلق عليها مواد ولا تسمى وسائط .

الأجهزة والتجهيزات :
13 الأجهزة والتجهيزات هي الأجهزة والأدوات التي تستخدم في إنتاج المصادر الأخرى أو في عرضها (الكاميرات، آلات التصوير، الحاسوب، ... الخ

الأماكن :
14 الأماكن هي الأماكن والبيئات التي يتم فيها تفاعل المتعلم مع المصادر الأخرى للتعلم، مثل المكتبة المدرسية والمختبر والمبنى المدرسي... الخ

الأساليب :
15 الأساليب هي مجموعة الطرق والاستراتيجيات وخطوات العمل التي يقوم بها الأفراد أو تستخدم بها المواد التعليمية والأجهزةالتعليمية "

اختيار الوسائل التعليمية :
16 اختيار الوسائل التعليمية مناسبة الوسيلة للأهداف التعليمية ملاءمة الوسيلة لخصائص المتعلمين كمواءمتها للصفات الجسمية والمعرفية والانفعالية وارتباطها بخبرات التلاميذ ومناسبتها لقدرتهم العقلية والمعرفية صدق المعلومات ينبغى أن تكون المعلومات التى تقدمها الوسيلة صادقة ومطابقة للواقع مناسبتها للمحتوى حيث تسهم فى وصف وتحديد محتوى الدرس

أهمية تكنولوجيا التعليم فى العملية التعليمية :
17 أهمية تكنولوجيا التعليم فى العملية التعليمية الإدراك الحسى وذلك من خلال الرسوم التوضيحية والأشكال بتوضيح اللغة المكتوبة للطالب الفهم حيث تساعده على تمييز الأشياء المهارات حيث تسهم فى تعليم التلاميذ مهارات معينة كالنطق الصحيح التفكير تقوم بدور فى تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحب المشكلات التى يواجهها تنويع الخبرات ونمو الثروة اللغوية وبناء المفاهيم السليمة

دور تكنولوجيا التعليم فى تغيير دورالمعلم فى التعليم :
18 دور تكنولوجيا التعليم فى تغيير دورالمعلم فى التعليم تحقيق التفاعل داخل المواقف التعليمية المختلفة من خلال أجهزة تكنولوجيا التعليم تغيير دور المعلم فى العملية التعليمية ككونه مرشد وموجه للتلاميذ وليس مجرد ملقن للمعرفة

سلمى السعيد محمد المخزنجى

المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 22/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى